• ×
الأحد 28 أبريل 2024 | 04-27-2024
سيف الدين خواجة

هلال نسور من الذاكرة ...ومعا... لهلاريخ !!!

سيف الدين خواجة

 9  0  5816
سيف الدين خواجة
هلال نسور من الذاكرة ...ومعا... لهلاريخ !!!
منذ سنوات وعقود لم اشاهد مباراة لفريق الهلال بهذا المستوي بل انني منذ فريق 1987 هلال احمد عبد الله ذاك لم اشاهد مباراة فيها كل فنون الكرة الحديثه ، سرعة الايقاع ، تبادل المركز بخفة ورشاقه ، سرعة الانتشار ، سرعة الانكماش ، الضغط علي حامل الكرة ، التمرير من لمسة واحدة ، المراوغة المجدية في وقتها واوانها ، التهديف من كل الاتجاهات صواريخ ارض جو وعابرة للقارات ، تغيير اتجاه اللعب من ناحية لاخري بعيدة عن النظر ذكرتنا تغييرات الديسكو وترافولتا وفرق الجاز الاوروبية، ما تركو ا في الفن الكروي الاصيل لا شاردة ولا واردة(خلونا مشدوهين واقفين سلك وليس اخونا سلك ) ، امتعوا وابدعوا ، والاجمل من كل هذا انه حتي قرب نهاية الشوط لم نستطيع معرفة التشكيلة كاملة وكيف تعرفها وانت ماخوذ ومسحور بهذا العزف المتفرد السهل الممتع والممتنع من الات بتهوفن وسيفونياته ووعندما سئل بتهوفن عن سر ابداعاته رد قائلا (مشيرا باصبعه الي اعلا قائلا ليس مني اي من الله )انه البديع واهب النعم انعم بهؤلاء المبدعين جمعا وفردا فلله الشكر والمنه الواهب العطاي !!!، ولو ان الادارة اعلنت هذا التشكيل لما دخل احد المباراة وهنا كانت المفاجأة الاحلي والاجمل والاكمل ، ان تاخذك المفاجأه حتي لا تفيق من وقع سكرتها الحلال البلال ، انها مجازفة محسوبة بذكاء ووعد من الادارة يتنفذ علي الطريق بهدوء وعلي نار هادئه ، بان الهلال قادم في قابل المواعيد بما هو احلي واجمل وعد قطعته الادارة وتمضي فيه بثبات ايده الواقع بقناعة من الجماهير بان هذه المجموعة يجب ان تلعب الممتاز كله حتي لو لا قدر الله فقدناه لنكسب فريقا بهذه الروعة ولكي تكسب كثيرا لابد ان تفقد قليلا ومع الصبر وعدم الغرور ، وحسن الادارة ،والرعاية الكاملة صحيا وغذائيا وتعليميا عبر استراتيجية واضحة محددة المعالم واستمرارهم علي هذا النسق مع محاولة استمرارية المباريات التجريبية او خلق منافسة محلية مع فرق من نفس الدرجة او الدرجة الاولي بعد ان فشل الاتحاد العام في استمرارية مباريات دوري الرديف ، ويقيني ان الجماهير ستضرب اكباد المكائن لهؤلاء اينما لعبوا ولذلك علي الادارة الا تخاف من التكلفة فالجماهير جاهزة لدفع ضريبة المتعة ولو كنت مكان الادارة لصممت فورا تذاكر او فئات خاصة لدعم هؤلاء الشباب وستري الادارة بنفسها تدافع الجماهير بمالا يصدق والمهم جدا التامين علي هؤلاء الشباب وعلي مستقبلهم وبدراسة مستوفية الاركان والشروط بما يضمن استمرارهم مع الفريق حتي لا نؤخذ علي حين غرة وان يعاد من ناحية اخري النظر في امر تدريب الرديف علي اعلي مستوي حتي يستمر في تغذية الفريق الاول ونتخلص تدريجيا من كرتنا البدائية ( المعسمه ) التي نمارسها الان !!!
ولابد ان نحي شجاعة الادارة وشجاعة الاطار الفني التي اكدت ان حواء الهلال ودود ولود وان عبقرية الفن والهندسة سرمدية الخلود لهذا الفريق المعطون برحم العبقرية السودانية الخالصة فقط نوصي باستمرار هذه الكوكبة في منافسات الممتاز والمحافظة عليهم من ان تتخطفهم الاندية في غفلة منا اوردتنا كثيرا موارد الهلاك !!! ونشير ايضا للمجهودات القيمة لمدربهم الفاتح النقر ومعاونيه في الاطار الفني املين عوتهم جميعا لوكر الابداع هذا في قابل الايام !!!
كذلك لا نريد ان نميز لاعبا علي لاعب اخر في هذه المجموعة لسبب بسيط وجوهري هو ان وظائف الملعب تختلف عن بعضها عن البعض في المهام والواجبات والمهم ان كلا منهم كان نجما في وظيفته واعطي عطاء مميزا وان الفريق كوحدة ادي اداء متجانسا واكته يلعب لسنوات خلت باريحية منقطعة النظير وعز نظيرها في المدي المنظور وان عنعن البعض بان فريق النسور لم يكن بذلك الفريق المهاب للحكم علي التجربه فنقول اولا ان فريق النسور قدم مردودا وعطاء اكسب التجربه نكهتها ولكن علينا ان ننظر للتجربة في الجانب الاخر ان هذا الفريق لاول مرة يلعب مع بعضه كوحده في مباراة مفصلية للعبور للصدارة وهذا في حد ذاته تحد وضغط ولكن هؤلاء الشباب تحدوا كل تلك الاسباب الواقعية وتفوقوا عليها بارادة فولاذية مطعم بفن العبقرية الارث والميراث لهذا الكيان وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون يا صديقنا الحبيب الاديب الاريب الشاعر والسياسي الفحل وسيد هذه العبارة للهلال دائما ايام الزمن الجميل !!!
وتبقي امامنا مبارة المغرب التطواني اشارة المرور للمربع الذهبي خاصة وقد عادت للتطواني بعضا من قوته وعلي راسها الجوهره السوداء مرتضي فال ملك التغطية كما التقر وعبد الله عباس وامين زكي وكوارتي لذلك كله يبقي اللعب الضاغط علي الدفاع والسريع والكرات الارضية بالذات في (ون تو ) وهي الطريقه المعروفة للمدربين بانها اقصر الطرق لاصابة الهدف مع التركيز في الصندوق لنا وعلينا واهم شئ تفادي الانذارات ما امكن حتي ندخل مباراة مازيمبي العقبة الكؤود بكامل قوانا للعبور كامل الدسم بحول من الله وقوته فقط علينا الالتفاف حول الفريق والادارة مها حدثت من مفارقات في كرة القدم وهي متوقعه اليست مستديره اوليس لاعبنا الكبير حسن عطية رحمه الله من قال لها ذات مرة (خائنة ما بتدي حريف ) ورغم ذلك ظل يعطيها حتي احبته ودانت له واعني هنا عدم استعجال النتائج كما قال عنترة (الشجاعة صبر ساعة ) وهي مباراة تحتاج لهدف واحد يمكن ان ياتي في الزمن بدل الضائع من الشوط الثاني لتبقي حلاوة النصر اكتمال الهلال !!!
ويبقي ما قلناه اعلاه ينطبق بصورة اخري علي فريق المريخ امام وفاق سطيف فهي ايضا مباراة تحتاج لهدف واحد يمكن ان ياتي في اي لحظة حاسمه وفارقه فقط علينا التشجيع دون توقف خاصة عندما تمر المباراة بمطبات هوائية فتكون رباطة جاشنا حاضرة وانظروا للدوريات الاوروبية كيف يصفق الناس للفريق وهو خاسر لسبب بسيط انها الحياة مستمرة فلا الساعة جات ولا القيامة قامت وان كنت ادرك معاناة شعبنا وازماته المتلاحقه واصبح متنفسه في هذه المستديرة لكنها ايضا الحياة مستمرة لشعب عبقري علينا الانقتل انفسنا باعلامنا المتعصب هذا وطن ليس للبيع !!!
معا شعب واحد للنصر والمراقي وقفه صلبه متحدين ضد الوهم والانكسارات وضد التفرقه والشتات هلاريخ تنام في كل بيت علي سرير واحد لا تجعلوا لطالبي الثراء من عزتنا موطئ قدم في حياتكم .....معا الي النصر والعلا شعبنا يستحق اكثر من ذلك !!! وبالله التوفيق .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابايزيد علي 08-07-2015 05:0
    من اجمل المقاﻻت التي قرأتها
    من ناحية المعنى والمضمون وايضآ اختيار الكلمات
    انا اقرأ وانا مستمتع وكأني اقول يارب ما ينتهي هذا المقال
    (وين لمقﻻت محمد عبدالماجد ومزمل وكابو؟؟!!!!!!
    ما ظنيتهم يقدرو يكتبو زي هذا المقال!!!!!! وﻻ بيعرفوا اختيار هذه الكلمات ولو اجتمعو!!!
  • #2
    علي الطاهر العباس 08-06-2015 02:0
    لك التحية استاذي على الموضوعية والكتابة المتزنه البعيدة عن التشنج الذي نقرأه في مقالات الكثيرين.
    ليت الأستاذ/ مزمل ابو القاسم يقرأ مقالك هذه وهو يتهكم على رديف الهلال ويقلل من شأنه.
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      طارق 08-06-2015 08:0
      لمن يجيبوا كاس سيكافا تعالوا اتفاصحوا الي الان صفر كبير اجيال وراء اجيال
  • #3
    وطن ممحون 08-06-2015 01:0
    ما عندنا مانع نكون يد واحدة لو صمت الاعلام الاحمر السالب وتراجعو عن غيهم وتكابرهم بامتلاك الثروة والسلطان وما يفعله بعض قادة الاندية وما يقوله انكي وأضل ولكن يبدو ان الحكومة استشعرت أن هناك انجاز قادم هذا العام اذا احسنوا التعامل مع واقع الحال فان عجزت عن الدعم المادي الحقيقي فعلها تقوم بدور آخر ايجابي وما مسألة طي قضية المدينة وسكوت الناديين على اعادة البرمجة لبعض مباريات الناديين في الممتاز على غير العادة وتجاوب الاتحاد لطلب الناديين باعادة البرمجة دون ضجيج ما هي الا اشارات ان هناك شيء ما ا يجابي يحدث على السطح لتهيئة الاجواء. وما ننسى غارزيتو الذي كان له أخيرا دورا بالغ التأثير على اسكات الاعلام السالب وربنا يحقق الامال.
  • #4
    فيصل الاقرع 08-06-2015 12:0
    راااااااائع مبدع السلام عليكم اصتاذنا سيف الدين نحن فعلا قد استمتعنا بهؤلاء الشباب ولكن انت متعتنا بما بين السطور ومتعتهم هم بان اعطيتهم حقهم
    (الصبر وعدم الغرور ، وحسن الادارة ،)*هنا بيت القصيد وهنا المفيد ابا مختار سلمت وسلمت دارك واهلها الفقره الاخيره من المقال ما قرأتها هي مكتوب فيها شنو؟ هههها
    لك الشكر والتقدير والتحيه
  • #5
    أبوعثمان 08-06-2015 11:0
    تمام يا أستاذ خواجة وماشاء الله على شباب الهلال أنا فى البداية قلت ناس ريال مدريد ديل ليه لونهم أصبح أسمر وبعد شوية إكتشفت أن هذه مواهب هلال 2015 وكما تفضلت يا استاذ فإن جماهير الهلال قادرة أن تدفع ضريبة المتعة ونسأل ربنا أن ينصر هلا ل المتعة يوم الجمعة فى البقعة بركة الجمعة الجامعة والكلمة السامعة نسأل الله النصر المبين لهلال الملايين
  • #6
    محمد علي يحيي 08-06-2015 10:0
    أستاذنا الجليل خواجة.. تحية وسلاما نحن نفتقد كثيرا لهذا الخطاب الاعلامي نحاج لذم التعصب الاعمي .. لك منا كل الشكر والتقدير .. أرجو الاستمرار في ذات النهج ونبذ التعصب.. أنا من أسرة رياضية عاصرت الزمن الجميل وكيف كان اللاعبين من المريخ جقدول ، عزيز يتغدوا مع عمنا ابراهيم يحيي في البيت وبالليل حرابة في الميدان ويجمتع ذات الليلة بكل صفاء وود .. حتي كابتن سينة علية رحمة الله يوم وفاة جدتنا عليها الرحمة قال يا ولد علي حبوبتك دي لو شافوا البتعملو لينا رمان ناس جرايد اليوم كانو اتهموها ببيع الكور قلت ليهو كيف يا كابتن قال: كنا تغدي هنا ونمشي الميدان.. زمن جميل ومن أين أتي هؤلاء الذين شحنونا بالتعصب.. شكرا لك أستاذنا خواجة..
  • #7
    ابوقصى -الدمام 08-06-2015 10:0
    و من يقول ان فريق نسور لم يكن ذلك الفريق نقول له هى نفس المجموعة التى فازت على مريخ الفاشر بهدفين و الفريق الذى يلعب كمجموعة اكثر من عشرين مباراة و له حضور كقوى فى الممتاز و فريق النسور جله من الشباب و محترفين و نحن لا نكثرت لمثل هذا القول ان وراءه الشىء الكثير و استحضر هنا ما قاله الاعلامى المريخى عبادى فى برنامجه التفلزيونى فى قناة النيلين ان من حق جمهور المريخ يصيبهم الغيرة من شباب الهلال و يسأل ضيفه الذى يعمل بقطاع شباب المريخ ماذا انتم فاعلون و بماذا تبشرون جمهور المريخ و الذى يهمنا كثيرا و نتحسر عليه هو ان الاتحاد الفاشل يفشل من اقامة دورى الرديف و ليقوى الشباب و من خلال الرديف تشتطيع الاندية تمزيق فاتورة المحترفين .
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      ابوقصى -الدمام 08-06-2015 11:0
      و سؤالى الجوهرى ماذا عن الدورى الرديف و ما هو مصير الدورى الرديف و اين مستقبل هؤلاء الشباب و قطعا اذا استمرت التجربة لانجبت ملاعب الرديف افذاذ اللاعبين الذين يمكن ان يتغذى منها اندية الممتاز و لا يمكن ان نحلم بنهضة رياصية حقيقية بدون المراحل السنية و من بشرياتها هؤلاء الشباب . و نخشى ضياع هؤلاء الشباب و حتما مصيرهم الضياع مالم تكون هنالك منافسة على مستوى الرديف
  • #8
    حاج حمد محمد علي 08-06-2015 10:0
    لله درك يا سيف الدين يا خواجه . سلمت يداك وسلم فاك وسلم قلمك الرصين
    كنت رائعا ومبدعا في الميدان الأخضر وها أنت بنفس النقاء والصفاء تواصل
    ابداعك في ميدان الحرف والكلمه. وانت هلالي قح تتجرد من انانية الميول وضيق الانتماء وتعطي درسا بليغا في حب الوطن لاصحاب الأفق الضيق والنظرات المريضه وقولك للمريخ ان المباراة تحتاج لهدف واحد. رغم كلام اهل القبيلة الحمراءعن الهلال أضم صوتي لك فالمباراة تحتاج لهدف واحد والنص والعزة للسودان
  • #9
    عبد الكريم عبدون 08-06-2015 10:0
    يا سلام عليكم يا ابو مختار كلامك دائما في الصميم حفظك الله زخرا للسودان لك مني اجمل التحايا اصيل لانك اخذت الكثير من ابن المريخ خالك العظيم هذا ديدن من كل من احضان الصفوة كما قال الدكتور ابوهند خواجه دا من الجزر في امواج الهلال لك ولكل الاهله التقدم والازدهار وللسودانيين مريخاب هلالاب مورداب تفضل بقبول فائق الاحترام صديقي خواجة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019