• ×
الأربعاء 28 يوليو 2021 | 07-27-2021
محمد كامل سعيد

معسكرات المريخ (المجانية) والبعد عن الاستثمار..!!

محمد كامل سعيد

 4  0  1510
محمد كامل سعيد

* من المتوقع ان تغادر بعثة المريخ انطاليا التركية اليوم في طريقها الى الدوحة القطرية وذلك لاقامة معسكر اعدادي خارجي يسبق الانطلاقة الرسمية للفريق في بطولة الاندية ابطال العرب والتي نتمنى ان يحقق فيها الاحمر تطلعات جماهيره الصابرة..!!
* فسل الاستثمار وما نود تأكيده هنا علاقته مباشرة بالمبالغ الخرافية التي صرفت على معسكر تركيا الذي استمر لثلاثة اسابيع بالتمام والكمال.. وحتى اذا لم يتكفل المجلس بتكاليف المعسكر فان ذلك لا يعني ان ينظر اليه المريخاب من زاوية اعداد وخلاص..!!
* وبالنظر الى الاندية العربية في الدول الموجودة من حولنا نجد ان الافكار التسويقية التي يتمتع بها قادة ولجان الاستثمار في دوائرها هي التي تفرض نفسها في مثل ما حدث للمريخ من معسكرات بحيث يكون العائد المادي اكبر من ما يتصور عشاق النادي..!!
* المريخ أدى خمس مباريات كان بالامكان ان يتم التعاقد مع عدد من القنوات التلفزيونية للقيام بنقل تلك المقابلات على الهواء مباشرة وتقوم القنوات الناقلة للتجارب ببيع المساحة الموجودة حول الملعب للشركات والمؤسسات السودانية فتفيد وتستفيد..!!
* ومن ذلك العائد كان بالمكان المريخ تأمين دخل اضافي سيعينه بلا شك في سد ولو نسبة بسيطة من مصاريف تنقلات البعثة في المراحل القادمة.. حتى ولو وفرت تلك الفكرة نثرية يوم واحد للاعبين فانها ستصب في اتجاه المصلحة العامة للفريق..!!
* الاشكالية الحقيقية التي تواجهنا كسودانيين تتمثل في اننا وكلما وجدنا الهبات وكل ما له علاقة بالاعانات والتبرعات فاننا نتعمد الابتعاد عن دائرة الاستفادة.. ونرفع ساعتها شعار (انحنا ما دافعين حاجة) وبالتالي تتباعد خطواتنا من تحقيق الاهداف المرادة..!!
* حتى معسكر الدوحة المرتقب والذي تتكفل بنفقاته رابطة المشجعين هناك يستحق ان يجد ما هو مطلوب من تعامل احترافي بالصورة المثالية في ظل التواصل بيننا كسودانيين مع الاشقاء في قطر وما يمكن للقنوات المحلية مكان المعسكر تقديمه لقنواتنا
* الحقيقة ان الفكر الاستثماري يبقى بعيد كل البعد عن ادارات انديتنا والتي نجدها تمارس الاستسلام حتى امام المبادرات الطموحة على شاكلة التي يعيشها المريخ هذه الايام بداية من معسكر تركيا ومروراً بمعسكر قطر حيث اكتفى الجميع بالفرجة..!!
* المريخ يملك اسماً كبيراً ومكانة مرموقة عربياً وافريقيا لكن للاسف فان قادة النادي لا يقدرونها بدليل ما نتابعه من فوضى واعتماد شامل على ما يجود به اصحاب الشركات الذين تربطهم علاقات خاصة مع رئيس التسيير جمال الوالي وغيره من الشخصيات..!!
* الاهلي المصري مثلاً اقام قبل شهور معسكراً اعدادياً في الامارات ادى خلاله العديد من التجارب.. وعملياً تابعنا بعض القنوات وهي تحتكر النقل المباشر للقاءات الودية هذا بخلاف ان هناك قنوات احتكرت تصوير التدريبات وتحركات اللاعبين اثناء الاقامة..!!
* حتى الزمالك وبقية الاندية العربية بما في ذلك الاندية السعودية التي ظلت على الدوام تقيم معسكراتها قبل بداية كل موسم جديد في اوروبا وتؤدي مقابلات على أعلى المستويات امام اندية لها وزنها ومكانتها وتعود بمقابل مادي كبير يعينها اثناء الموسم..
* سادتي.. الاستثمار يبدأ بفكرة تسبقها رغبة حقيقية في تفعيل الجوانب المالية التي تساعد على الانعتاق ولو بصورة جزئية من دائرة الاعتماد على جيوب الافراد وانتظار ما يقدمونه من هبات ومساعدات بعيداً عن التحرك بالصورة المواكبة او المناسبة..!!
* لقد ظل المريخ يستعد كل عام خارج السودان معتمداً على اموال ادارييه الذين لو ملكوا الرغبة في تقديم الفائدة للنادي لما تركوه رهيناً لجيوب الاشخاص ولاعانوه على الابتعاد عن الدائرة الجهنيمة البائسة التي تضر به وتصيبه بالشلل اكثر من ان تفيده..!!
* تخريمة أولى: واصل الاتحاد السكندري التراجع في الدوري المصري وسقط مؤخراً امام الزمالك وتراجع كثيراً في الروليت ليخرج علينا مختار مختار بتصريح نسب فيه التواضع الى اعارة الادهم للمريخ.. خلاص رجعوه ومعاه النصف مليون دولار..!!
* تخريمة ثانية: وبمناسبة الدوري المصري فاننا نشير الى ان التفوق الملحوظ للاهلي هذه الايام علاقته مباشرة بنوعية لاعبي الفريق وغيرتهم وحماسهم والتعامل الاحترافي من جانب الادارة.. كل ذلك يجعل مجهود المدير الفني البدري لا يتحاوز الـ(20) %..!!
* تخريمة ثالثة: البيه عصام الحضري صارت ايامه معدودة مع وداي دجلة والظن انه بدأ يفكر جدياً في العودة الى حضن المريخ حيث الدفء والدولارات والتعامل الانبهاري من جانب الادارة والاعلام.. (مش الخواجة لما يفلّس بيفتش دفاتروا القديمة)..؟!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    حسين عز الدين 12-21-2016 12:0
    اعتقد ان مثل هذه الاراء يجب ان تقال مسبقا وليس بعد ان ينتهي كل شئ ، للاسف معظمكم يفكر في نفسه
  • #4
    abubaker attia 12-21-2016 08:0
    السلام عليكم
    الاستثمار الرياضي له علاقه مباشره مع الوضع الاقتصادي والتسويق الاعلاني له علاقه مباشره مع الاستثمار الرياضي افتكر الكلام واضح....
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019