• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
ابراهيم عوض

الحصار الإعلامي لمعسكر الهلال

ابراهيم عوض

 4  0  2662
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
قد يكون الحصار الذي فرضه مجلس ادارة نادي الهلال على معسكر الفريق الاول لكرة القدم بالامارات من أعين الصحفيين ووسائل الاعلام المحلية ، الهدف منه حماية اللاعبين من اي اختراقات مضرة محتملة.
وربما تكون هناك اسباب اخرى ، لا نعلم عنها شيئا ، لكن الثابت انه من حق الادارة ان تقرر ما تشاء في اي امر يخص فرق النادي ، وخصوصا فريق القدم ، شريطة ان لا يكون لذلك اثارا سالبة أو مدمرة على النادي.
كثير من الفرق الجماهيرية في العديد من دول الجوار كالسعودية مثلا ، تقفل تدريباتها وتفرض ضوابط صارمة على معسكراتها ، لكنها تمد الصحفيين باخبار الفريق عن طريق مراكزها الاعلامية.
افتقد الهلال لهذه الخطوة في بداية المعسكر (خطوة تعميم رسالة المعسكر عن طريق مركزه الاعلامي ) ، حيث كانت اغلب الصحف تستقي اخبار المعسكر بمجهوداتها الفردية، وكان فيها من يصيب وفيها من يخطيء.
وقد دفعت هذه السياسة المتعنتة ، الاخوة في صحيفة قوون الى ركوب الصعاب، من اجل توفير المادة الصحفية المناسبة عن المعسكر ، لكنها دفعت الثمن غاليا، نتيجة لتسلل مراسلها الى المعسكر دون اذن ، فحرمت من دخوله من بعد ذلك.
اعتقد انه وبعد وصول المنسقة الاعلامية لنادي الهلال الزميلة فاطمة الصادق الى الامارات حيث معسكر الفريق، سيختلف الامر، وسيجد الصحفيون كل ما يحتاجونه في رسالتها اليومية.
لكننا نامل من ادارة الهلال ، والادارة المشرفة على المعسكر ان لا يكتفوا بالرسالة ، وننتظر منهم ان يقوموا بتنظيم زيارات خاصة بساعات زمن محددة ، للصحف الراغبة في زيارة المعسكر لنقل ما يدور فيه بعيونهم.
فالرسالة الاعلامية الموحدة ، لن تفي بالغرض المطلوب، فهي قد تطمئن جماهير الهلال المليونية على احوال فريقها، لكنها بالقطع لن تشبع نهمهم ، او تروي عطشهم لانهم يريدون ان يعرفوا كل شيء.
كما ان الصحف الرياضية ترغب في ان تتميز عن غيرها ، بالاخبار الجديدة والحوارات الحصرية مع اللاعبين ، طمعا في زيادة مبيعاتها، وتعزيز مواقعها في اوساط جاهير الهلال.
وينبغي ان لا ننسى ان الهلال ناد كبير وعريق ويتمتع بشعبية هائلة في الداخل والخارج ، ومن حق ادارة الهلال على هؤلاء ان لا يحرمونهم من اخبار فريقهم وتحركات لاعبيه.
آخر الكلام
قلت أمس ان قنوات الـ ام بي سي اشترت حقوق نقل الدوري السعودي بثلاثين مليار ريال لمدة عشر سنوات، والصحيح ان المبلغ هو ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون ، اي بمعدل 350 مليون ريال في السنة.
ولا نظن ان هذا الأمر قد فات على فطنة القاريء ، وأشكر القاري احمد صالح الذي نبهني الى هذا الخطأ.
لكن الثابت ان المجموعة حددت اسعار لبيع المباريات للقنوات الراغبة في ذلك، وقسمتها الى اربعة فئات ، الاولى وتشمل الديربيات والكلاسيكو ، ونقل المباراة الواحدة يكلف مليون ونصف المليون دولار.
والفئة الثانية تشمل المباريات التي يكون طرفها واحد من الاندية الخمسة الكبيرة، وهي : الهلال والنصر والشباب والاهلي والاتحاد، وسعر نقل هذه الفئة مليون دولار للمباراة الواحدة.
والفئة الثالثة تشمل الديربيات الاقل جماهيرية في اندية الوسط ، ونقل المباراة الواحدة يكلف 750 الف دولار، اما الفئة الرابعة تشمل بقية المباريات ونقل المباراة الواحد بخمسمائة الف دولار.
اذن لماذا لا يتعاقد الاتحاد العام مع بي ان سبورت او ابوظبي الرياضية لنقل المباريات التي يكون طرفها الهلال والمريخ، كما ترغب تلك القنوات، على ان يبيع حقوق نقل المباريات الاخرى لقناة قوون او السودانية.
واذا تم تطبيق هذا المقترح فان عائد الاندية وخصوصا غير الجماهيرية سيزيد، بمعنى انها يمكن ان تقبض من عائد قناة بي ان سبورت او ابوظبي، ومن احدى القنوات المحلية.
يبدأ الهلال اليوم مرحلة اداء المباريات التجريبية بمعسكره في الامارات حيث ينتظر ان يلعب مع راس الخيمة احد فرق الدرجة الثانية، ونامل ان تكون فاتحة خير لموسم جديد حافل بالانتصارات والانجازات.
ونأمل من ادارة النادي ان تفتح الباب امام القنوات السودانية لنقل المباريات التجريبية القادمة حتى ولو باسعار رمزية ، حتى تتيح الفرصة لجماهير الهلال الوقوف على مستويات لاعبيها.
هل كان المريخاب ينتظرون من مدرب فريقهم الفرنسي غارزيتو الذي ذهب مطرودا من الهلال ان يغير طبعه الحاد بين ليلة وضحاها ، ويصبح ملاكا؟.
البداية كانت افتعال مشكلة مع مساعديه المهذبين محسن وبرهان ، والنهاية اكيد ستكون فشل ذريع وانهاء عقد قبل ان ينتصف الموسم.
لو سالت ادارة المريخ عن الاسباب التي ادت لاقالة هذا الغارزيتو من تدريب الهلال لما اقدمت على التعاقد معه.
وداعية : من يخلص المريخ من عقدة الهلال؟.
Rawa_60@yahoo.com


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن 01-03-2015 01:0
    والله غريب امر لإعلامنا وهذا يحصل فقط في السودان وعمرنا ما سمعنا نقل إعداد فريق الا عندنا يتكالب 14 صحيفة رياضية لارسال اكثر من 50 صحفي عشان اخبار تافهة ( تألق فلان) عمركم سمعتو بتألق ميس وكرستيانو وريبيري في الإعداد ولكن سمعنا بتالقهم في التنافسي ثم الملاحظ ان الصحف تحرص علي إرسال مناديبها لتغطية الإعداد ولا ترسل مندوب الي افريقيا في المباريات التنافسية بل يعلقوا علي المباريات بعد مشاهدتهما مثلنا علي التلفاز الله يكون في العون
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      عمده وديده 01-03-2015 04:0
      كلامك صحيح.تتكالب كل صحافة البلد لأجل ان تنقل اعداد فريق وايضا تمتلئ ملاعبنا عن آخرها لمشاهدة التمارين وهذا لايحصل الا عندنا ولذا نجد تذمر المدربين الاجانب من هذه الأوضاع.
  • #2
    ابوالفاضل 01-03-2015 10:0
    ياابرها المعسكر مخصص لي صحف كردنة بس وصحف الاباب والمعارضة نهي كرتا .
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      أبو مازن 01-03-2015 11:0
      من حقه يا ابا الفاضل فهو القائد وهو الرئيس ولما الأرباب يصبح رئيس ده لو أصبح رئيس فليخصص أخبار معسكراته لصحفه فقط.
  • #3
    يحيى 01-03-2015 10:0
    الاتحاد العام لايراعي مصلحة الأندية فيما يخص حقوق البث ..أتمنى أن يكون الاتجاه لتسويق البث لعدة قنوات فيه فائدة الأندية و الاستفادة من عائد البث في وقته .. في كل العالم فترة الاعداد لاتجد الاهتمام الاعلامي الدي يمارسه اعلامناوفي اعتقادي أنه ناتج من قلة حيلة الصحف وتعودها على دلك وكما قلت موقع النادي والمنسق الاعلامي يفي بالغرض!! الوداعية خطيرة يا أباروعة العقدة الاعتراف بهاأولا ومن ثم يأتي العلاج!!
  • #4
    سيف الدين خواجة 01-03-2015 09:0
    عزيزي الفاضل حمد لله علي العودة نفس اقتراحك اقترحته منذ اسبوع تقريبا لتنويع مصادر الدخل مع احكام ابرام العقود في طريقتي الدفع بدفعات والفسخ ووسائل ذلك تجنبا للمكطبات الهوائية التي حدثت سابقا لجهة سوء العقود مما شاهدته في صورها وعسي ولعل اتحاد النوام ان يبدع مرة في العمر حتي لو كانت بيضة الديك !!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019