• ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024 | 04-22-2024
ابراهيم عوض

تسويق الدوري

ابراهيم عوض

 3  0  2361
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
رغم توفر أغلب متطلبات تسويق مباريات الدوري السوداني فضائيا ، الا ان اتحاد الكرة فشل فشلا ذريعا في هذا الأمر ، واضاع على الاندية مبالغ مالية كان يمكن ان تسهم في دعمها و تطوير مستوياتها.
لأكثر من ستة اعوام ، اي منذ فك الارتباط مع قناة الجزيرة لم يفلح اتحاد الكرة في توقيع عقد ملزم يحقق الفائدة المرجوة للاندية وللاتحاد ، ويروج للدوري محليا وخارجيا.
صاحب التعاقد مع تلفزيون السودان وقناة قوون في سنوات سابقة اخطاء كوارثية ، دفعت ثمنها الاندية، التي لم تتحصل على اجزاء كبيرة من حقوقها بسبب عدم التزام القناتين بدفع كل المبالغ المنصوص عنها في العقد.
اذا وجدنا العذر لقناة قوون بسبب المشاكل الادارية والازمات المالية التي عانت منها في تلك الفترة، فما هو اذن عذر التلفزيون القومي الذي يتبع للدولة ، ويكتنز المليارات من عوائد الاعلانات التجارية.
رفض قادة اتحاد الكرة العرض الذي قدمته قناة الجزيرة قبل ان يتحول اسمها الى (بي ان سبورت) ، رغم انه كان مغريا ، ووقعوا مع تلفزيون السودان الذي يعلمون ان قرار ادارته يكون مرهون بمزاج الاخوة في وزارة المالية.
لم تفلح توجيهات النائب الاول السابق لرئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان محمد طه في انتزاع حقوق الاندية ، ولم تنجح محاولات بعض المسؤولين الذين توسطوا لانهاء هذه الازمة في استخراج جنيه واحد من المالية.
بسبب قصر نظر قادة الاتحاد وافتقاد مؤسستهم الرياضية لفريق متخصص في فن التسويق ، ضاعت عليه ، وعلى اندية الدوري الممتاز مليارات الجنيهات ، وعشرات الفرص الاستثمارية.
نعتقد ان الفرصة اصبحت الآن مواتية امام قادة الاتحاد لتصحيح الاخطاء التي ارتكبوها بحق الاندية في اوقات سابقة ، وننتظر منهم ان يقوموا بدراسة العروض المقدمة لهم، واختيار الانسب منها.
وحسب ما قرأنا فان هناك اربعة قنوات فضائية تقدمت بشراء حقوق بث الدوري السوداني ، من بينهم قناتين خارجتنين هما (بي ان سبورت) وابو ظبي الرياضية ، فضلا عن قناتي قون والسودان المحليتين.
واعتقد انه من مصلحة الاندية والاتحاد ان يتم التعاقد مع قناة (بي ان سبورت) او ابوظبي الرياضية ، وليس هذا تقليلا من قناتي قوون والسودان ، ولكن لانهما تتمتعان بقدرات هائلة وخبرات كبيرة.
فالقناتان القطرية والاماراتية ، ستلتزمان بالدفع في الاوقات المحددة، ونراهن على انهما لن يتاخرا عن ذلك ، ولن يضير الدوري شيئا اذا اشترطا نقل المباريات التي يكون طرفها الهلال والمريخ فقط.
المهم هو قيمة المبلغ الذي ستدفعه القناة الناقلة فعليا ، فالاندية الاخرى بخلاف الهلال والمريخ غير حريصة على نقل مبارياتها مع بعضها البعض ،بقدر ما هي احرص على تسلم أموالها في وقتها.
آخر الكلام
حازت مجموعة قنوات ام بي سي على حقوق نقل الدوري السعودي لمدة عشرة سنوات بمبالغ قدرت بنحو 30 مليار ريال، لمدة عشر سنوات ، اي بمعدل ثلاث مليارات في السنة.
انتزعت الـ ام بي سي حقوق البث ، رغم ان القناة الرياضية السعودية التابعة للدولة كانت تحتكر النقل ، منذ دخول الدوري السعودي عالم الاحتراف قبل اكثر من عشر سنوات.
رضخت القناة الرياضية السعودية للامر الواقع وانسحبت من المنافسة ، لان قرار تحديد قيمة النقل لم يكن بيد مسؤوليها ، كما هو الحال بالنسبة لقناة النيلين الرياضية والفضائية السودانية.
ولأن قنوات الـ ام بي سي تملك عقليات استثمارية ومسوقين بارعين ، فقد اعلنت أمس عن موافقتها للقنوات التي ترغب في نقل اي مباراة (ديربي) أو (كلاسيكو) في الدوري السعودي شريطة ان تدفع مليون نصف المليون دولار.
ورغم كبر المبلغ وضخامته ، الا ان هناك بعض القنوات الفضائية وافقت عليه وابدت استعدادها للدفع، واولها قناة ابوظبي الرياضية ، التي سبق وان خاضت تجربة ناجحة في نقل بعض مباريات الدوري السعودي.
مليون ونصف المليون دولار لمباراة واحدة فقط.
اذا فان قناة الـ ام بي سي لم تخطيء عندما اشترت حقوق نقل الدوري السعودي بثلاث مليار ريال في الموسم الواحد.
هل تستطيع قنواتنا المحلية ان تدفع مليون ونصف المليون دولار لنقل كامل مباريات الدوري السوداني ؟.
وهل يقل فريقا الهلال والمريخ في الشعبية ، عن الهلال والنصر السعوديين، او الاتحاد والاهلي؟.
لو كنا نملك عقليات استثمارية ،وخبراء في مجال التسويق والنقل، لاصبحت انديتنا وخصوصا الهلال والمريخ من اغنى الاندية في الوطن العربي.
وداعية : الدفع يا اتحاد قبل رفع شارة البث.
Rawa_60@yahoo.com








امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    BADR 01-03-2015 02:0
    اهلا وسهلا بعودتك الاخ ابراهيم عوض وينك واخبارك واهلا بقلمك الذي افتقدناه في الايام الماضية بلا مقدمات عساك بخيرو سألنا المارزي عنك لكم الظاهر المارزي مشغول كتير الايام دي .
    مرة اخري نرحب بك
  • #2
    احمدةصالح 01-02-2015 07:0
    تأكد من المعلومة يا استاذنا المبلغ الموضوع من ام بي سي ثلاثة مليار و نصف ريال فقط لمدة 10 سنوات يعني السنة ب350 مليون ريال فقط صحح معلوماتك ا
  • #3
    أدى التحية للزعيم 01-02-2015 02:0
    وده منو المجنون ده البيدفع نص مليون ناهيك عن مليون ونصف المليون دولار ليشاهد بلة جوز وجمعة ملص
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019