• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-27-2024
احمد الفكي

النصيب و الكِفل في رياضتنا السودانية

احمد الفكي

 6  0  2440
احمد الفكي
الزواج قسمة و نصيب , كثيراً ما تتردد و تتكرر هذه العبارة و غالباً ما تظهر وتوضع في قالب تطييب الخاطر لاسيَّما عندما يفشل مشروع اكتمال الخطوبة أو الزواج لسبب ما من قبل الذكر أو الأنثى ولا أقول الشاب و الشابة حتى لا أضيِّع حق من تجاوز و تجاوزت سنوات عمره فترة الشباب
طلب مني صاحب الثقافة المتكاملة والتي تعتبر شهادتي فيه مجروحة أخي العزيز الدكتور أزهري أحمد عبد الله , عضو هيئة التدريس في جامعة حائل , الذي أهدى لي نسخة من كتابه مبادئ الاحصاء . أن أتناول النصيب و الكِفل في رياضتنا السودانية . وقوفاً عند قوله تعالى في الآية 85 من سورة النساء : ( من يَشْفَعْ شفاعةً حسنةً يَكُن له نصيبٌ منها ومن يَشْفَعْ شفاعةً سيئةً يَكُن له كِفلٌ منها و كانَ اللهُ على كُلِ شيءٍ مُقيتاً . )
جاء في تفسير هذه الآية من يسع لحصول غيره على الخير يكُن له بشفاعته نصيب من الثواب . ومن يسع لإيصال الشر إلى غيره يكُن له نصيب من الوزر و الإثم وكان الله على كل شيء شاهداً و حفيظاً . و بمعنىً آخر من يشفع بين الناس شفاعة موافقة للشرع يكن له نصيب من الأجر , ومن يشفع شفاعة مخالفة للشرع يكن له نصيب من الوزر بسببها وكان الله مقتدراً فيجازي كل أحدٍ بعمله .
لذا للنصيب والكِفل نفس المعنى أي الحظ والحصة و القسمة و السهم ولكن تستخدم لفظة النصيب في عمل الخير والثواب أي العمل الإيجابي . بينما لفظة الكِفل تستخدم في الشر و ما يقابله من الحساب أي العمل السلبي .
ففي رياضتنا السودانية الكثير من النصيب و الكِفل خاصة في مجال كرة القدم من ناحية الممارسة و الإدارة و الإعلام , ولا يستطيع عمود أوتاد حصرها في مقالٍ واحد أو يوفيها حقها ولكن هذه لمحة سريعة عسى و لعل أن أفتح الباب لغيري بأن يدلو بدلوه لتعم الفائدة . وما سأذكره نماذج بسيطة فيها من النصيب و الكِفل على سبيل المثال لا الحصر .
موقف البروفيسور كمال شداد الرئيس الأسبق لاتحاد كرة القدم السوداني من تحديد عدد لا يتجاوز الثلاثة من المحترفين الأجانب في أي نادٍ و معارضته لتجنيس حراس المرمي . يُعد نصيب .
تأخير الاتحاد العام لكرة القدم رئاسة د/ معتصم جعفر , تسليم نادي الهلال الرد فيما يخص شكواه في لاعبه السابق بكري المدينة الذي استلم دُفعة من تجديد عقده مع الهلال ثم قلب ظهر المجن فتحول للمريخ . هو كِفل .
كذلك تأخير الاتحاد العام لكرة القدم رئاسة د/ معتصم جعفر , عدم البت في الشكوى التي تقدَّم بها نادي المريخ ضد لاعبه هيثم مصطفى الذي تمرَّد عليه بعدم اللعب وهو الذي وقعَّ مع النادي عقد احتراف . يدخل ضمن الكِفل .
البُشرى السارة التي تنتظر عاشق هلال الملايين والعمل المشهود الذي يقوم به رئيس مجلس الإدارة الكاردينال رغم قصر الفترة الزمنية التي لم تتعد الأربع شهور . يقع في خانة النصيب لأنَّ الارتياح و التفاؤل يكسو جبين محب الموج الأزرق .
كتابات الرئيس الأسبق لهلال الملايين الأستاذ صلاح إدريس تجاه الهلال متتبعاً العثرات و الثغرات التي تخدم المنافسين وليس الخصوم لأنَّ الرياضة لا تعرف الخصوم انطلاقاً من روحها التي تمتاز بها , وموقفه من الرئيس السابق الأستاذ الأمين البرير و الرئيس الحالي الدكتور أشرف سيد أحمد الكاردينال . كِفل جلي كالشمس في رابعة النهار .
الدكتور جمال الوالي رئيس مجلس إدارة نادي المريخ له نصيب في كافة ما يحققه المريخ من نجاحات وشهرة عربية و إفريقية خاصة في اتحاد شرق ووسط إفريقيا ( سيكافا ) , كما له النصيب في كسب المريخ صفقة المحترف المصري أيمن سعيد و حارس المرمى اليوغندي الأصل السوداني الجنسية جمال سالم .
مجلس الإدارة الذي في عهده هبط فريق الموردة الأمدرماني العريق إلى مصاف الدرجة الأولى . حاز شهادة العمل السلبي بامتياز أي كِفل لا جدال في ذلك .
قرار الهلال بمنع تلفزة مبارياته الدورية في موسم 2015م إلا بعد أن تتم تسوية مستحقاته المتأخرة طرف الاتحاد العام لكرة القدم . نصيب . وفيما يخص تأخير الاتحاد دفع مستحقات هلال الملايين , كِفل .
* الجعلي و ( الإنداية )
لمن يوالي الإنقاذ أو يُعارضها هناك حقيقة ثابتة لا ينكرها إلا مكابر وهي ظاهرة اختفاء ما يُعرف بــ (الأنادي) معقل الشياطين حيث ممارسة شرب الخمر والفجور . فقد طلبت من أخي العزيز الأستاذ محمد عثمان الجعلي صاحب رحيق الختام , هاتف القاص والأديب الأريب صاحب نحو المدي الأستاذ سيف الدين خواجة , المقيم بدولة قطر الشقيقة . بعد أن أعطاني رقم الهاتف قلت له لك نصيب وليس كِفل , فلم يسمع الأولى و سمع كِفل فقال لي بالعامية السودانية بسرعة بديهة مثل الرباطاب : ( ليه أنا أديتك رقم ولا وديتك الإنداية ) و انفجر ضاحكاً . فقلت له حاشاك الكِفل أنت كلك نصيب .
* آخر الأوتاد :
علمتني الرياضيات أنَّ الانتقال من جهة لأخرى سيغير من ( قيمتي ) و أنه متى كبر المقام صغر كل شيء .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوعثمان 12-15-2014 04:0
    زى ماقال السر قدور هائل هائل هائل رائع رائع ياود الفكى لكن الحبيب دبليو كتاحة جابها ضقلها يكركب ماعارف جاب ليه كمبو من وين والكويسة فى رمضان مع ربيط الشياطين ربطوا أم الكبائر شعبنا شعب محترم ومتدين لأنه فى القمار الواحد يقول لأخوه أكل حلال يعنى فك الظهر والعب نزيه وشايف ود الأقرع بيسأل من البيرق والله ياها الناقصة شنو يافيصل يعنى قطاطى كتاحة ماكفاية ؟؟؟
  • #2
    سيف الدين خواجة 12-15-2014 01:0
    استاذي ود الفكي حتي في النصيب والكفل كنت عادلا في زمن العدل اصبح تجارة كاسده صديق من (انكم ) طلبني للمشاركه في تجارة وقال لي (انت خليك في ادبك وكورتك وحقك محفوظ كما تعلم نحنا الواحد من الصباح طلاقات وحرامات تصل 400في اليوم عشان السوق وكلها هبوب وفاضي والا نموت بالجوع ان كنا صادقين) قطعا يا ود الفكي الانقاذ ليست كلها شر وانما الانتقاد في المؤشر العام للحياة فهو سالب (داون كم في الوست ما عارف والله مربوطه عندهم تسقط ) والاسباب كثيرة يمكن من بينها ما صوره كتاحه المزاج لما يخرب في ناس ما بتشوف وناس بتشوف بالسجم دا والناس احوال ولكنها الان اهوال وفي الشمال كان يقولو العيش كما قال خبير اثار اجنبي سالوه في سهرة تلفزيونية احسن حاجة في الشمال شنو بكل صراحه ودون تردد قال (العرقي احسن من الويسكي ) وسالوه عن صحة الناس هناك قال (كويسه لانهم مع الشراب بياكلوا كويس وهم متحضرين جدا ) اها كدي في المصيبة النصيب والكفل كيف بالمناسبة هذه الايه كانت تستوقفني كثيرا في الفرقبين النصيب والكفل وشكرا للتوضيح ورياضيا هل هم متساويان ام فقط الفرق تمييز نوعي!!!
  • #3
    فيصل الاقرع 12-15-2014 12:0
    لمن يوالي الإنقاذ أو يُعارضها هناك حقيقة ثابتة لا ينكرها إلا مكابر وهي ظاهرة اختفاء ما يُعرف بــ (الأنادي) معقل الشياطين حيث ممارسة شرب الخمر والفجور))الاخ احمد الفكي السلام عليكم بالاشاره الي هذه الفقره من المقال الرائع جدا في نفس هذه الصحيفه بالصفحه الرئيسيه خبر تحت عنوان(( سوق المتعه)) ارجو ان تفرأه فهو قد تطرق لموضوع الاندايه لتمنيت مثل ماتمنيت انا ان تكون الاندايه موجوده حتي اليوم للحقيقه الاندايه موجوده ولكن بدون بيرق
  • #4
    الامين عبد القادر 12-15-2014 12:0
    الاستاذ احمد الفكى عمود راقى وجلى وواضح وضوح الشمس ولكن البحلنا ويحلك من الجعلى وكتاحة شنو ؟ والانادى انتهت فى عهد الراحل نميرى بعدما اغلق البارات وشمع بيوت الدعارة التى كانت تنتشر فى كل مدينة وعلى عينك ياتاجر مش حاجة تحفظ لهذا الرجل الله يرحمه
  • #5
    كتاااااااااحة 12-15-2014 09:0
    image

    مررت الرقم ياجعلينا نصيب .. لكن توديه الانداية فهو كفل كفل كفل .. هو زاتو كمل عشان رمضان جا .. يعنى جبت لنفسك كفل فى الفاضي
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      عبدالجبار أحمد الطيب 12-15-2014 02:0
      مقال رائع ينم عن قدرة فائقة في الربط بين مفردات اللغة وبين واقعنا الرياضي ، ممايقرب ويرسخ المعنى لمن يتلو القرآن ويمر على الآيتين اللتين ورد فيهما الكفل والنصيب حيث يتبين للقارئ الإعجاز اللغوي في القرآن مما يؤدي إلى مزيد من التدبر ، لك التحية أستاذ أحمد ، ولك نصيب من الأجر في كل قراءة وتدبر للمعاني الآيتين بإذن الله
    • 5 - 2
      الامين عبد القادر 12-15-2014 12:0
      يا ما تحت السواهى دواهى وتسلموا جميعا
  • #6
    أبوعثمان 12-15-2014 08:0
    استاذنا الأديب الوقور ود الفكى صبحك الله بالخير كنا فى سياحة فكرية مع عمودك الراقى أوتاد ولقد كنت عادلاً حتى فى إستخدام الألفاظ عندما تحدثت عن عدم التوفيق فى الزواج ولم تقل بين الشاب والشابة وقلت بين الذكر والأنثى عشان تجامل ناس القطار المر وفيه مر حبيبى ومشكوور شرحت لنا كلمة مقيت وهو الشاهد والحفيظ أما إستخدام كلمة كفل للشر لو أضفنا لها ياء قبل اللام تصبح الشر ذاتو
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      كتاااااااااحة 12-15-2014 09:0
      تقصد شنو بإضافة الياء قبل اللام ؟ هل هو كما متعارف عليه عندكم فى المملكة .. ام تقصد التصغير ؟! اذا كانت الاولى فهى كفل اما اذا كانت الثانية فهى نصيب وكده يا جعلينا نكون قد اضفنا لمقال استاذنا ود الفكى (نصيب وكفل ) لكن للاسف انت قدمت الكفل لكن ولا يهمك صلحتها ليك انا بالنصيب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019