• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024
احمد الفكي

تناقض الشخصية السودانية المعاصرة

احمد الفكي

 0  0  1113
احمد الفكي
أوتاد

أحمد الفكي
تناقض الشخصية السودانية المعاصرة
تناقض الفرد مع ذاته هو إزدواج الشخصية بمعنى حمل صفات يصاحبها الإضطراب في اتخاذ القرار من واقع فقد البوصلة الإرادية حيث يعيش في محيط التناقض من حيث الواقع و الخيال أي الوهم و الزيف .
يحدث الانتقال من شخصية لأخرى عند وجود ضغط نفسي اجتماعي شديد ويتم الانتقال فجأة خلال ثواني الى دقائق .. وقد تناقض كل شخصية الاخرى كأن تتحول الآنسة الخجول فجأة الى فتاة جريئة أو نرى اي شخص يطلب شيئاً ما وعندما يتحقق طلبه يحتج على تحقيق مراده .
تناقض شخصية الإنسان السوداني المعاصر كنموذج بسيط تتضح في تضجره على إرتفاع سعر قطعة الخبز إلى واحد جنيه أواخر أيام حكم البشير الذي ثأر عليه الشعب في ثورة ديسمبر 2018 ليرضخ إلى واقع زيادة سعر قطعة الخبز الواحدة لقرابة المائه جنيه .
تناقض الشخصية تكمن في عدم الواقعية وعشعشة الزيف في مخيلة الشخص و تصديقه و خير مثال على ذلك ما توهمه فرعون موسى الذي أدعى الربوبية فقال أنا ربكم الأعلى ، فصدق خياله المريض و عاش في تناقض الشخصية و من الطرائف ما يروى عن عبارة ( علي هامان يا فرعون ) التي تُلخص مفهوم إطلاق الكذبة و تصديقها ، التي لها أكثر من رواية منها هذه الرواية حيث تقول : جاءت عجوز إلى قصر فرعون وهي تجر غنمايتها الميتة فقابلها هامان و سالها ماذا تريدين.؟ قالت اريد فرعون ان يُحيي لي هذه الغنماية ، قال لها هامان : فرعون الآن غير موجود وهو مشغول في خلق الإبل، ولكن خذي تلك الغنماية الحية بدلاً عن غنمايتك التي ماتت.. أخذت العجوز الغنماية الحية و غادرت القصر و الفرح يملأ قلبها . جاء فرعون و سأل هامان عما حدث في غيابه ، فقال له هامان حضرت عجوز ومعها غنماية ميتة أرادت منك ان تحييها لها . وانزعج فرعون و اضطرب، وهنا باغته هامان مهدئاً لا تقلق .. لا تقلق لقد أعطيتها غنماية عِوضاً عن غنمايتها الميتة و قلت لها فرعون مشغول في خلق الإبل . هنا تنفس فرعون الصعداء و أخذ نفساً عميقاً وقال لهامان فعلاً لقد كنت في خلق الإبل و ما أصعب خلق الإبل يا هامان ، هنا قال له هامان العبارة الشهيرة ( على هامان يا فرعون )
وفي تراثنا الشعبي حكاية ( دافننوا سوا) التي تغوص في تناقض الشخصية حيث إطلاق الكذية أيضاً و تصديقها. و تقول الرواية أنَّ شخصين وجدا حماراً ميتاً فقاما بدفنه وجعلا قبره مميزاً و أطلقا إشاعة شيطانية أنَّ صاحب القبر رجل صالح و بحكم الجهل أصبح كثير من الناس في القرية يُعظِّمون ذلك القبر لدرجة الحلف به، و قد صادف أن إشترك من دفنا الحمار في مشروع تجاري و حدث بينهما خلاف فقام أحد الشريكين حالفاً بذلك القبر، فقال له صاحبه : ( دي تلقاها عند الغافل نحن دافننوا سوا )
لا شك أنَّ النفاق مظهر من مظاهر تناقض الشخصية. ( يا أيها الذين آمنوا لمَ تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) الصف 2 - 3 .
هل نستطيع القول أن نتيجة ما ألت إليه ثورة ديسمبر 2018 مظهر من مظاهر تناقض الشخصية السودانية المعاصرة وفق الأحداث السياسية و الإجتماعية و ما وصل إليه مستوى الحياة المعيشية من مأكل و مشرب و مسكن وعلاج .؟
* آخر الأوتاد :
شخصية الإنسان تتركب من ثلاثة عناصر رئيسيّة وهي : المظهر والجوهر والإستجابة .
المظهر يختص بشكل الإنسان ومميزاته العامة الأخرى كالمميزات الماديّة والسلطويّة.
الجوهر ينشأ من عاملين أساسيين وهما الإدراك ( العقل) والإحساس أو ما نسميه بالعاطفة أو النفس.
الإستجابة أي التصرف و السلوك و إتخاذ القرار .
لأبي الأسود الدؤلي :
يا أيها الرجلُ المعلم غيره
هلا لنفسكَ كان ذا التعليمُ
لا تنهى عن خُلقٍ و تأتي مثله
عارٌ عليك إذا فعلتَ عظيمُ
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019