• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
عبدالله مسعود

حصاد الألسن

عبدالله مسعود

 1  0  1479
عبدالله مسعود
حصاد الألسن عبدالله مسعود
لكمة خارج الحلبة
**جون فاشانو لاعب كرة قدم إنجليزي من أصول نيجرية (والده نيجري ووالدته إنجليزية) لعب لفريق نوريتش في أواخر السبعينات ثم إنتقل لفريق ويمبلدون بلندن؛ ولعل الكثيرين الذين أتيح لهم فرصة مشاهدة النجم في الملاعب قد إسترعي إنتباههم طوله الفارع وعضلاته المفتولة. بدأ فاشانو مسيرته الرياضية كملاكم ثم إستهوته كرة القدم فترك الملاكمة وإنخرط في ممارسة لعب كرة القدم فبرز فيها ولعب في الدرجة الأولي "الممتاز لاحقا". في مباراة له في أواخر الثمانينات قام لاعب أبيض بإستفزازه بلفظ عنصري فما كان منه إلا أن وجه لكمة خطافية لذلك الغشيم في غفلة من الحكام فأسقطه أرضا. هرع رجال الإسعاف للملعب وقاموا بإجراء اللازم ولكن المدرب فضل إستبدال اللاعب إذ إعترته زغللة رفضت أن تبارحه مما إستدعي حمله للمستشفي. الغريب في الأمر أن اللاعب لم تتم محاسبته لأن الحكام لم يشاهدوا فعلته كما أنه لم يتقدم أحد من المشاهدين للإدلاء بشهادته ضد فاشانو. صبيحة اليوم التالي وجهت صحيفة الصن تحذيرا لجميع اللاعبين بأن يعوا جيدا أن فاشانو كان ملاكما بارعا قبل التفوه بما يمكن أن يثير غضبه.
**في الثمانينات من القرن الماضي كان منتخب المملكة العربية السعودية لكرة القدم يلاعب منتخب دولة الإمارات ضمن فعاليات دورة الخليج. كان طاقم الحكام الإنجليزي متحاملا علي منتخب السعودية بشكل أثار سخط وغضب جمهور الإمارات قبل مشجعي المنتخب السعودي. كان أكثر الحكام تعسفا هو حكم الساحة الذي صرف ركلة جزاء واضحة كان من الممكن أن تمنح السعودية أسبقية التهديف. حينما كرر حكم الساحة نفس الخطأ إقتحم لاعب من الإحتياطي السعودي يدعي جمال فرحان الملعب وتوجه صوب حكم الساحة ليسدد له لكمة عنيفة أسقطته أرضا ثم إنقطع الإرسال التلفزيوني في الرياض. لم أسمع حتي اللحظة أن اللاعب جمال فرحان أو المنتخب السعودي قد تعرض لأية عقوبة من الإتحاد الأسيوي.
**في أوائل السبعينات كانت هنالك مباراة في الدوري بين الهلال والمريخ بإستاد الخرطوم. كان المريخ حينها يحرص علي إحراز هدف في الدقائق العشر الأولي ليربك خصمه مستغلا سرعة لاعبيه الفاضل سانتو وحموري. كما أن الهلال حينها كان يستخدم تكتيك النفس الطويل بإرهاق دفاع المريخ مستغلا سرعة قاقارين وشواطين ثم الإجهاز علي غريمه بعد أن ينال منه الإعياء. بينما الجمهور منهمك في متابعة المباراة الجماعية كانت هنالك مباراة ثنائية حامية الوطيس تدور رحاها بين لاعب الهلال محمد علي الجاك "شواطين" وبين عمر أحمد حسين لاعب المريخ اللذين كانا يراقبان بعضهما البعض. إستعمل الإثنان في تلك المعركة كافة الأسلحة المشروعة والمحرمة وأخيرا وجه لاعب المريخ عمر أحمد حسين لكمة مهولة للاعب الهلال شواطين إستدعت نقله للمستشفي الجنوبي بالخرطوم حيث مكث أسبوعا بأكمله يتلقي العلاج وبلغ الشفاء بفضل من الله ثم نجاعة النطاسين.
**في موسم 2001م وأثناء مباراة دورية بإستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة كان أحد طرفيها فريق الإتحاد السعودي، رأي مدرب الإتحاد أن يستبدل لاعب الفريق المحترف البرازيلي سيرجيو. خرج سيرجيو ساخطا علي إستبداله وخرج معه أخوه الذي لم تكن له صلة بكرة القدم ولا حاجة له بها إذ يكفيه أنه الأخ الشقيق للاعب سيرجيو. لم يجلس سيرجيو بعد خروجه علي دكة البدلاء حيث كان يجلس أخوه بل خرجا سويا يقصدان حجرة تغيير الملابس. عند دخولهما الممر الذي يفصل بين المساطب هتف أحد المشجعين بما لم يستسغه الأخوان فانهالا لكما علي من هتف وعلي جيرانه عن اليمين وعن الشمال ولم يكفا عن اللكم إلا حين وصول رجال الأمن الذين أحصوا عشرة ضحايا للكمات الأخوين.
جبرا للخواطر فإنني أمسك عن سرد لكمات القرن الحادي والعشرين في ملاعب كرة القدم.
عبدالله مسعود
الرياض المملكة العربية السعودية
20/6/1434هـ
30/4/2013م
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله مسعود
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 05-01-2013 03:0
    استاذنا الجليل متعك الله بالصحة والعافية شكرا لهذه المعلومات الموثقة ولهذه الدقه وذكرتني لكمة عمر لشواطين من الاسبوع ثلاثة ايام بالعناية والتفت حوله جماهير وعسكرت حتي خرج معافي يومها كان الطب في السودان يقارع الخارج وكنا اول من عمل عملية نقل كلي 1977 بقيادة الراحلين بليل وعثمان عوض الله لامير سعودي محول من لبنان اين هم الان واين نحن الست معي ان اجيالنا تلك من فئة البكايين علي الوطن !!!ايضا هناك فاول خشن من عمر مع شواطين تم طرده علي اثرها واحتج بشارة فاخذ كرت اصفر ارايت كيف كنا متقدمين بفهم القانون والان اصبح مادة صريحة وهي المباراة التي فاز فيها الهلال بهدف قاقارين وتم حل الاندية فيها مباراة دعم كسلا من الغرق وما زالت كسلا تغرق والكورة انتهت والوطن انتهي الا من شعبه الصابر ( انت يا الصابر تلقي عند الله جزاك ) شكرا شيخنا ذكرني بنتيجة مباراة الكمة الاولي !!!تصور لو كانت تلك اللكمة هذه الايام !!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019