• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
احمد الفكي

فتحية و عشة و إبن الهلال الجديد

احمد الفكي

 1  0  3411
احمد الفكي
فتحية و عشة و إبن الهلال الجديد
أوتاد - أحمد الفكي
تظل المداعبات و المناكفات البريئة ملح و حلاوة تشجيع كرة القدم السودانية بين العملاقين الهلال و المريخ مع مراعاة عدم التعصُّب الأعمى الذي يقود للغلو و التخريب للمنشأت الرياضية من كراسي و بنيات تحتية و الكُره و الكراهية و بذلك تفقد الروح الرياضية معناها الأسمى .
التنافس القوي بين الهلال و المريخ و إنقسام الجمهور بينهما و إن كانت الإحصائيات ترجح الغلبة و الكفة المرجحة للهلال بواقع 70% هلالاب و 30 % مريخاب جعلت من لقاءاتهما توصف بواحدة من أهم أقوى الديرببات في الوطن العربي و العالم الإفريقي .
لقد أجريتُ عبر الهاتف أكثر من عشرين إستطلاع بين جمهور الفريقين الهلالاب و المريخاب حول المناكفة التي يطلقها جمهور الفريقين عند كل حدث رياضي يكون للهلال و المريخ طرف تواجد فيه . المريخاب يطلقون على الهلالاب لقب فتحية و الهلالاب يطلقون على المريخاب لقب عشة كشب . جميع من. أجريت معهم الإستطلاع ، المريخاب ماذا تعني فتحية.؟ و بالمثل الهلالاب ماذا تعني عشة كشب .؟ كانت أجوبتهم لا ندري ( يعني أي كلام من أجل الضحك فقط )
و تظل نكتة فتحية أحدث نكتة إقتصادية و رياضية أطلقها جمهور المريخ حيث تقول النكتة :
( ركب رجل كبير تظهر عليه علامات الوقار و الصلاح ركشة و في أثناء المشوار تجاوز سائق الركشة حفرة في منتصف الطريق بصورة رائعة أعجبت الراكب فقال له الرجل الصالح ياولدي بالحركة دي ذكرتني حرفنة عز الدين الدحيش و أهداف علي قاقارين و مصطفى النقر و المرحوم والي الدين ووليد الشعلة .. سائق الركشة طلع مريخابي وكتم كلام الراجل في قلبه . و عندما وصل الرجل الصالح لمكانه نزل من الركشة وكان المشوار قصير جداً سأل سائق الركشة عاوز كم يا ولدي .؟ سائق الركشة المريخابي قال له : فتحية يا عمو . الراجل قال له : يعني شنو فتحية.؟ قال له : الف جنية يا عمو . ضحك الراجل وقال له : ليه سميتوا الفئة الجديدة فتحية .؟ قال له سائق الركشة لأنها زرقاء و كلها أصفار .)
هذه المناكفة الرياضية البريئة و الحلوة تدل على فهم الوضع الإقتصادي المتأزم و ما يُعانيه إقتصادنا من مرض التضخم الاقتصادي Economic Inflation هو ظهور تغيّر نسبي بمستوى الأسعار العام من خلال الاعتماد على استخدام الرقم القياسي الخاص بسعر المستهلك ، لأنّه يُساهم بتوضيح كمية العرض من الخدمات والسلع، سواءً أكانت مُستوردةً أو مُنتجةً محليّاً، ويُعرَّف التضخم الاقتصاديّ بأنّه زيادة تظهر بشكلٍ مُستمر على الأسعار الخاصة بالخدمات والمنتجات، ولم تتمكن السلطات الحكوميّة من فرض السيطرة عليها . و أيضاً من التعريفات الأخرى للتضخم الاقتصاديّ هو ارتفاع تدريجيّ بالأسعار يظهر نتيجةً للتوسع في العرض أو الطلب أو زيادة التكاليف .
فئة الألف جنيه الجديدة ليس دليل عافية إقتصادية كان من الممكن التمسك بفئة الخمسمائة جنيه كأعلي سقف من العملات الورقية السودانية المتداولة و العمل على معالجة التضخم الإقتصادي من واقع تفعيل هذه المسميات : ( زيادة الانتاج ، تقليل الإنفاق الحكومي ، السيطرة على الوبائيات ، رعاية الأطفال و الاهتمام بالشباب نصف الحاضر وكل المستقبل ، تفعيل ضريبة الأثرياء و إعفاء الفقراء منها ، إصلاح السلوك الإقتصادي المتمثل في الجشع و الطمع و وقف الحرب التجارية) ، و بذلك تنتهي مشكلة التضخم و ليس بطباعة النقود و إصدار فئات كبيرة و التي تدور في فلك النقود الرديئة التي تُعرف بأنها لا قيمة لها عملة سقيمة soft currency غير قابلة للتحويل إلى ذهب أو إلى أي من العملات القوية .
* إبن الهلال الجديد
هلال السودان .. المعروف بهذه الألقاب هلال الملايين ، سيد البلد ، كبير إفريقيا ، الزعيم . هو أول نادي رياضي في العالم العربي و الإفريقي يحمل اسم الهلال و بما يمتلكه من سمعة طيبة كبيرة تسارعت أندية محلية و خارجية تيمناً به أن تحمل اسم الهلال ، محلياَ في سوداننا العزيز لا تخلو مدينة من نادٍ يحمل اسم الهلال ، أما خارجياً فكان الإبن البكر الهلال السعودي ، وتبعه الهلال الليبي ثم اليمني و الفلسطيني ، أما الإبن الجديد للهلال هو الهلال التونسي الذي ظهر لنا في سماء تونس عندما أقصى الترجي التونسي العملاق المعروف بالغول الإفريقي من كأس تونس في ثمن النهائي .
فوز هلال المساكن التونسي على الترجي بركلات الجزاء الترجيحية 6 مقابل 5 أدت لإقالة المدير الفني للترجي راضي الجعايدي و حلَّ مكانه نبيل معلول للمرة الثالثة لتدريب الترجي .
* آخر الأوتاد :
اليوم السبت 11 يونيو 2022 و على إستاد جبل أولياء مساءً تعود عجلة الدوري السوداني الممتاز للدوران من جديد بعد التوقف بسبب مباريات منتخبنا القومي في تصفيات أمم إفريقيا ساحل العاج 2023، عندما يتقابل الهلال و أهلي الخرطوم في المباراة المعادة لحساب الدورة الأولى .
الهلال متصدر الدوري بعدد 42 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن وصيفه المريخ .
جمهور الهلال في انتظار إضافة ثلاث نقاط جديدة لرصيد نقاطه السابق ليكون الفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه، رغم صعوبة المباراة لأنَّ الأهلي الخرطوم قد دعم صفوفه بنجوم الهلال السابقين بوي و السمؤال و نزار حامد . و إلى موعد اللقاء نردد المثل الشعبي ( هذا الميدان يا حميدان .)
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوعلي 06-14-2022 07:0
    عن اي احصائيات تتحدث .. الرجاء نشر هذه الاحصائيات و ان لا يكون كلام جرائد يا عزيزى
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019