• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
احمد الفكي

البلد و سكة غلط

احمد الفكي

 0  0  1683
احمد الفكي
البلد و سكة غلط
أوتاد - أحمد الفكي
قيل حب الوطن من الإيمان .. و من أبيات الشعر التي يحفظها الكثير من الناس :
بلادي و إن جارت عليَّ عزيزة
و أهلي و إن ضنُّوا عليَّ كرام
البلد جغرافياً و سياسياً و اجتماعياً مفهوم يدل على الوطن .. بلدي السودان أي وطني السودان . و مجازاً هناك مشاريع تجارية و إستثمارية تتخذ من اسم البلد عنواناً لها ففي مجال الإعلام نجد صحيفة البلد او البلاد ، و في الإذاعة نجد إذاعة البلد و في القنوات الفضائية قناة البلد السودانية و صدى البلد المصرية .
في قناة البلد الفضائية السودانية يعرض في هذه الأيام من الشهر الفضيل رمضان 1443هجرية مسلسل بعنوان سكة غلط . مسلسل درامي ينحدر من انواع الدراما الستة.
و حتى يستبين الطريق لفهم تلك الأنواع نجد أنَّ الدراما تنقسم إلى 6 أنواع مختلفة، هي : الكوميديا التي تهتم بالمواضبع الفكاهية، والتراجيديا التي تعرض القضايا المأساوية، والكوميديا التراجيدية التي تجمع بين النوعين السابقين، والميلودراما التي تعرض أحداثًا مبالغًا فيها لجذب الجمهور، والمونودراما التي يؤدّيها ممثل واحد فقط، ودراما المهزلة التي تعرض جزءًا أكبر من الدعابة وأقل من الجزء المخصص للسرد.
لقد داخلني الإستغراب للحال الذي وصل إليه المجتمع السوداني من خلال واقع وليس خيال او ميتافيزيقا جسده سكة غلط الذي اعتبره مزيج من التراجديا في قضايا الأخلاق الماساوية التي نهكت شريحة من شرائح المجتمع و كذلك نَفَس الميلودراما ذات الأحداث المبالغ فيها لجذب الجمهور .
سكة غلط فيها من العنف ما فيها وهي صورة للحالة المعاشة التي يتردد صداها من خلال إنفراط عقد الأمن و ما يحدث من جرائم ولدت الخوف لدى المواطن الأعزل .
سكة غلط فيها إنفتاح جلي للبنت السودانية وجرأة عجيبة حيث علاقات الصداقة بين البنات و الأولاد و عدم وجود الحواجز الإجتماعية بينهما و بمعنى إنحلال لخصه اسم المسلسل سكة غلط .
سلوك اللامبالاة الذي تجسد في ممارسة السلب و النهب و السرقة و مشهد البنت التي تعاني من شبه تخلف عقلي التي استغلها ذلك الشاب في عملية سرقة صاحب البقالة .
سكة غلط مرأة عاكسة لما يدور في مجتمع البلد. الوطن الذي جدودنا زمان وصونا عليه .
على الجميع العمل على إنقاذ السلوك العام من واقع من رأى منكم منكراً فاليغيره بقدر المستطاع كل في مجاله و حسب مقدرته وفي ذلك تطبيق لفضيلة عمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق درجات إستطاعة التغيير الممكنة حتى الوصول لمرحلة القلب و ذلك أضعف الإيمان .
من خلال ما يُعرض في مسلسل سكة غلط هل وصل حال البلد للإصابة في أخلاقه لتلك المرحلة التي تتطلب إقامة المأتم و العويل عليه . و سكة غلط لفت نظر لما يحدث في البلد .
* آخر الأوتاد :
و الصدق أرفع ما اهتز الرجال له
وخير ما عوّد أبناً في الحياة أب
و إنَّما الأمم الأخلاق ما بقيت
.فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019