• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024
احمد الفكي

كشف المريخ و غض البصر

احمد الفكي

 2  0  2070
احمد الفكي
أوتاد
كشف المريخ و غض البصر
أحمد الفكي
هل الإتحاد العام لكرة القدم السوداني رئاسة د/ معتصم جعفر جاء ليخدم و يُطوِّر كرة القدم السودانية عامة بنظرة قومية لا تعرف الكيل بمكيالين او المحاباة ، أم جاء ليقف في صف نادٍ واحد بعينه و يغض الطرف عن بقية الأندية الأخرى التي تحت مظلته .
ستجد فترة إدارة د/ معتصم جعفر للإتحاد كل الدعم من الجميع في حالة عدم محاباته لنادٍ معين دون البقية ، أما إذا حدث خلاف ذلك فلن يجد غير سحب الثقة و العصيان و سير حركة كرة القدم عكس عقارب الساعة .
معنى غض الطرف اي غض البصر خفضه و نكسه و أصله إطباق الجفن على الجفن . وكذلك صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه. غضَّ النظرَ أي البصَر عن أخطائه. يكون محموداً في حالة عدم الإقدام و الوقوع في شيء تكون عواقبه تتنافى مع الأخلاق و يكون مطالباً به كما جاء الأمر الإلهي في غض البصر للمؤمنين والمؤمنات .
أخلاقياً في شعر عنترة بن شداد ورد غض الطرف فقال :
أغض طرفي ما بدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواها
إني إمرئ سمح الخليقة ماجد
لا أتبع النفس اللجوج هواها .
أما ما قام به الإتحاد العام لكرة القدم السوداني في غضه الطرف تجاه تسجيلات نادي المريخ التي انتهت في منتصف أبريل 2022 حيث تجاوز المريخ الحد المسموح به في الكشف المخصص له الذي سقفه يقف عند 32 لاعباً فقط بينما تجاوز المريخ الرقم ليصل إلى 47 لاعباً في تجاوز سافر للائحة التي نص عليها الإتحاد العام لكرة القدم السوداني ، و بذلك يكون غض الطرف ليس في محله من قِبل الإتحاد العام ، بل كان عليه أن يلفت نظر المريخ منبهاً إياه عدم تجاوز الحد المسموح به في عملية التسجيل .
من خلال ما وقع فيه المريخ من زيادة بلغت خمسة عشر لاعباً فوق المصرح به 32 لاعباً الواجب رفع كشفهم للإتحاد، يكون المريخ قد ظلم 15لاعباً لا يحق لهم اللعب في المنافسات الرسمية التي يُشارك فيها .
* القصيدة الدامغة :
غض الطرف قد يأتي للإستفزاز و التقليل من الشأن وهذا ما قاله جرير للراعي النميري و يطيب لي ذكر هذه الواقعة التي وجدت مكانها في كتب الأدب العربي بتصرف :
تبادل جرير والفرزدق الهجاء أكثر من أربعين سنة ، وكان كثير من الشعراء ينزلقون في هذه المناظرة مؤيدا شاعراً على الآخر، وهذا ما حدث للراعي النميري حيث انحاز إلى الفرزدق على حساب جرير حيث قال :
يا صاحبي دنا المسير فسيرا
غلب الفرزدق في الهجاء جريرا
فاستكفه جرير فأبى أن يكف، فلم يمهله جرير كثيراً بل أعد له في اليوم التالي قصيدة تتكون من97 بيتاً من الشعر، فأتى سوق المربد بعد أن احتل الناس مراكزهم وأسرج ناقته عند مجلس الفرزدق والراعي النميري وألقى قصيدته,وأطلق عليها الدامغة .
علماً أنَّ بيتاً واحداً من القصيدة التي قالها جرير في هجاء قبيلة نمير ( قد مسح بهم الأرض) إذ طلب من أبناء قبيلة نمير ان لا يرفعوا أبصارهم ورؤسهم بين الناس لأنه ليس لهم ما يفتخروا به ( كما عندنا الضحك بلا سبب قلة أدب . فغض البصر من دون سبب في عرف العرب كناية عن الذل والوضاعة) حيث أنهم لم يصلوا إلى رفعة وعلو شأن قبيلتي كعب وبنو كلاب . فقال :
فغض الطرف إنَّك من نمير
فلا كعباً بلغت و لا كلابا
* آخر الأوتاد :
جعل النبي صلى الله عليه وسلم غض البصر أحد حقوق الطريق حين قال لأصحابه رضي الله عنهم: «إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا : يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها ، فقال: ( فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه، قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن 04-17-2022 08:0
    عليك ان تشكو الاتحاد لكاس نعم السمكرة دي كان شبطان مكة والنعاب اهل لها عنده كنت عمربن عبدالعزيز واليوم مع جرير والفرزدق وهارون الرشيد الجاحظ تبا لكم ايها المنافقون . وانتم اهل للفساد والنفاق وجل الدائرين في الشأن الرياضي خبثاء
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019