• ×
الإثنين 6 يوليو 2020 | 07-06-2020
احمد الفكي

نوبل السلام أين الإحترام

احمد الفكي

 0  0  462
احمد الفكي
نوبل السلام أين الإحترام

العلاقات السودانية الإثيوبية لها خصوصية خاصة وهي تحظى بودٍ و حميمية و أخوية منذ قديم الزمان و ما اسم الحبشة الذي يفتخر به أهل السودان مباهةً بأنَّ الثلاثي الرجل الحكيم الصالح لقمان الحكيم، و الملك العادل النجاشي، و الصحابي الجليل سيدنا بلال بن رباح رضيَّ الله عنه ، أمَّهم سودانيين ... لأنَّ أخلاق أهل السودان تشبه أخلاقهم . و بمرور الزمن تقلَّصَ اسم الحبشة ليكون لأثيوبيا .
يوم الخميس 28 مايو 2020 تناقلت وكالات الأنباء و الإذاعات العالمية و منصات التواصل الإجتماعي خبر تعدِّي مليشيا أثيوبية على الحدود السودانية مما أدَّى لمقتل ضابط و طفل و إصابة ستة جنود، و ثلاثة مدنيين . حيث أعلن الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية، العميد الركن دكتور عامر محمد الحسن، إن ميليشيات إثيوبية مسنودة بالجيش الإثيوبي واصلت تعديها على الأراضي والموارد السودانية.
كما أعلن قتل ضابط و طفل وجرح عدد ستة من الجنود السودانيين، و ثلاثة مواطنين صباح وبعد ظهر يوم الخميس ، على الحدود السودانية الإثيوبية على أثر الاعتداءات من الميليشيات المدعومة من الجيش الإثيوبي..
هنا أكثر من علامة استفهام تتيح لنفسها الظهور بدءً من : أليس آبي أحمد علي رئيس وزراء إثيوبيا الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019 جراء مساهمته في تفعيل. السلام في المجتمع الإثيوبي و نزع فتيل الإحتراب بين بلاده و إريتريا الذي دام لعقدين من الزمان ؟ وهو الحاضر للخرطوم في 16اغسطس 2019 مشاركاً شعب السودان فرحته مراسم توقيع وثائق المرحلة الإنتقالية.؟
و ذاكرة التاريخ تحفظ لآبي أحمد كلمته التي ألقاها بعد مراسم التوقيع التاريخي في الخرطوم، على وثائق المرحلة الانتقالية، إلى أن "الطريق إلى الديمقراطية في السودان بدأ اليوم".
وقال رئيس الوزراء الأثيوبي ، الذي لاقى حفاوة كبيرة من قبل الحشود في قاعة الصداقة التي شهدت التوقيع التاريخي: "وصيتي لشعب السودان أن يكونوا حفظة للسلام"، مضيفا "يعتبر هذا اليوم يوم انتصار لنا جميعا، لجميع من عمل من أجل السودان".
كما لفت المسؤول الأثيوبي إلى أن بلاده دعمت الانتقال السلمي للسلطة في السودان، واصفا الرحلة للوصول إلى اتفاق اليوم بأنها "لم تكن سهلة".
هل نسي آبي أحمد مهمة السلام الذي بموجبه نال جائزة نوبل للسلام و جنوده يتوغلون داخل الحدود السودانية و تُحدث مناوشات وفقد في الأرواح .؟
وهل تحركت تلك المليشيا المسنودة من جيشه داخل الأراضي السودانية في الضفة الشرقية من نهر عطبرة دون علمه.؟
وهل جوائز نوبل للسلام تحمل من السلام الاسم فقط.؟
* آخر الأوتاد :
جائزة نوبل للسلام التي مُنحت لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي عام 2019 يعتبر هو الخامس من إفريقيا و الرابعة التي تعانق القارة الإفريقية حيث الأولى في عام 1960 ألبرت لوثلي - جنوب إفريقيا ، الثانية 1978 محمد أنور السادات - مصر ، الثالثة 1993 مناصفة بين فريدريك دوكليرك و نيلسون مانديلا - جنوب إفريقيا.
ما هو دور آبي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام فيما يحدث من اختراق لحدود السودان من قِبل جيشه
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:0 الإثنين 6 يوليو 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019