• ×
الجمعة 25 سبتمبر 2020 | 09-25-2020
صحيفة كفر و وتر

النملة الذكية و الأخرى المُفترى عليها

صحيفة كفر و وتر

 0  0  832
صحيفة كفر و وتر

لله في خلقه شئون .. في سوداننا الحبيب يكثُر ترديد عبارة : ( يجعل سره في أضعف خلقه ) ، النمل أحد مخلوقات اللّه الكثيرة التي لا تُعد و لا تُحصى . و هناك العديد من أنواع النمل و لا يجهل القارئ العزيز تمييزه لهذه الحشرة العجيبة التي لها من الخصائص ما يفتقده الإنسان ، حيث التنظيم و النظام الذي يكتنف حياة النملة من القيادة حتى آخر نملة من أفراد المجموعة . بيت النمل يُسمى القرية .
ما أجمل ما قاله الحبيب المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه عن النمل من ضمن ما ورد عنه ألا تنظرون إلى صغير من خلق اللّه كيف أحكم خلقه و أتقن تركيبه ، و فلق له السمع و البصر ، و سوى له العظم و البشر ، انظروا إلى النملة في صغر جثتها و لطافة هيئتها لا تكاد تنال بلحظ البصر و لا بمستدرك الفكر كيف دبت على الأرض و سعت في مناكبها و طلبت رزقها .؟ )
إنها دعوة للتأمل في النمل و ما يمتاز به من تكافل و تعاون و نشاط وهِمة و فكر إقتصادى و تخطيط فريد يتمثل في : إذا خافت على حبها أن يعفن أخرجته إلى ظهر الأرض ليجف . و أنها تفلق الحبة نصفين خوفاً من ان تنبت فتفسد إلا الكزبرة فإنها تفلقها أربعاً لأنها من دون الحب ينبت نصفها . فليس كل أرباب الفلاحة يعرف هذا ، فسبحان اللّه الذي ألهمها ذلك .
في القرآن الكريم نجد سورة النمل و هي سورة مكية اهتمت بالحديث عن أصول العقيدة و التوحيد و الرسالة و البعث ، سميت السورة بسورة النمل لأنَّ اللّه تعالى ذكر فيها قصة النملة التي وعظت بني جنسها و ذكَّرت ثم اعتذرت عن سيدنا سليمان عليه السلام و جنوده، ففهم نبي اللّه كلامها و تَبَسَّم من قولها . هنا تظهر لنا النملة الذكية وهنا نُعطِّر لساننا بقوله تعالى : ( حتى إذا أتوا على وادِ النملِ قالت نملةٌ يا أيُّها النمل ادخلوا مساكنكم لا يَحَطِمَنَّكُم سُليمانُ و جُنُودُهُ و هم لا يَشعُرُون . فَتَبَسَّمَ ضاحكاً من قولها و قالَ ربِّ أوزعني أن أشكُرَ نِعمَتَكَ التي أنعمتَ عليَّ و على والديَّ و أن أعمل صالحاً ترضاهُ و أدخلني برحمَتِكَ في عبادِكَ الصالحِين . ) 18, 19 النمل
قال بعض العلماء في هذه الآية الكريمة ( قالت نملة يا أيها النمل .... ) من عجائب القرآن لأنها بلفظة ( يا) نادت ( أيها) نبَّهت ( النمل ) عيَّنت ( ادخلوا ) أمرت ( مساكنكم ) نصَّت ( لا يحطِمنَّكم ) حذَّرت ( سليمان ) خصَّت ( و جنوده) عمَّت ( وهم لا يشعرون ) اعتذرت . يا لها من نملةٍ ذكية أتت بتسعة أشياء .
أما النملة المُفترى عليها تلك التي وُصِفت و بني جنسها ب( أكل و سف ) سكر محلية الدندر ، حسب ما جاء في إحدى الصحف الورقية و تناقلته الوسائط الاجتماعية المتنوعة . علامة استفهام كبيرة التي يجب أن توضع بعد هذه السؤال : هل وصل الأمر بالخوف والجبن الإنسان السوداني أن يصل مرحلة عدم كشف أسماء المفسدين وذكرهم علانية للملأ حتى يفتضح أمرهم و ينالوا العقاب جراء جرمهم و فسادهم و يستعيرون بذكر النمل بدلاً عنهم .؟ و كاننا نطالع كليلة و دمنة .
فقد احتلت رسومات الكاركتير عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي سخرت و تندرت من النمل الذي أكل و سف جوالات السكر ، فقد احتلت تلك الرسومات على أعلى نسبة تداول و مشاهدة و كما تم عرضها في برنامج تريندنج Trending الذي تبثه فضائية البي بي سي العربية ، و كنت أحد المشاهدين لتلك الحلقة . ألا يُعتبر ما نُسب للنمل الحشر من أكله جوالات السكر أنه حديث إفك . عليه يجب كشف من خان الأمانة و تقديمهم لمحاكمة عادلة ليكونوا عظة لغيرهم حتى نصل لنهاية النمل و النملة المُفترى عليها .
** دار الكلاب ترقع
أعجبني هذا المثل الذي ختم به الأديب الأستاذ عمر محمد علي ترتوري ما كتبه عن خيانة الأمانة و الفساد الذي أصاب أخلاق الكثير من الناس عندما تطرق لمشكلة أحد المغتربين الذي أوكل أخيه المقيم في أرض الوطن أن ينجز له مشروع بناء بيته حيث ظل ذلك المغترب يُرسل مصاريف البناء بإستمرار فوراً عند الطلب At all ، و عندما أراد المغترب العودة لأرض الوطن كانت المفاجأة دار الكلاب ترقع . أي أرض فلاة لا يوجد بها طوب و لا ماء .
آخر الأوتاد :
في قصيدة الصوفي المعذب قال شاعرنا التجاني يوسف بشير :
الوجود الحق ما أوسع في النفس مداه
و الكون المحضُ ما أوثق بالروح عراه
كل ما في الكون يمشي في حناياه الإله
هذه النملة في رقتها رجع صداه
هو يحيا في حواشيها و تحيا في ثراه
وهي إن أسلمتِ الروح تلقَّتها يداه
لم تمت فيها حياة اللّه إن كنت تراه .
امسح للحصول على الرابط
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:0 الجمعة 25 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019