• ×
الثلاثاء 18 يونيو 2024 | 06-18-2024
احمد الفكي

مع الإبرة و سياسة النملة

احمد الفكي

 0  0  2286
احمد الفكي
أوتاد
أحمد الفكي

مع الإبرة و سياسة النملة


فى حديثه الذي أدلى به رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان في الإفطار الرمضاني الذي أقامه عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر العطا ، تطرق لعملية الصبر حتى بلوغ الغاية و الهدف من خلال ما تقدمه مصنع الرجال قوات لشعب المسلحة السودانية و مخرجاتها الأساسية جيش قوي حيث ذكر الحفر بالإبرة كناية عن طولة البال و الصبر و تحمُّل الشدة و الصعاب حتى بلوغ الهدف ، وفي ذلك رابطٌ بين الحفر بالإبرة و سياسية النملة التي تحمل ما كتبه الله لها من رزقٍ وهي تحاول صعود أعلى مكان في الجدار و ما يصاحبها من صعابٍ تؤدي بها إلى سقوط و نهوض اكثر من مرة حتى تصل لهدفها وهي في ذلك كالحفر بالإبرة .
ما ذكره الفريق أول ركن البرهان عن الإبرة جال في خاطري أن أُسطر القليل عن الإبرة من منطلق أنواعها و مسمياتها ووظائفها في ثقافتنا وعُرفنا السودانى و من هنا نبدأ بثقب الإبرة الذي يُعرف ب سَمِّ الخياط وجاء ذكره في الآية 40 من سورة الأعراف : (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) حتى يلج الجمل في سَمِّ الخياط ، هذا تمثيل لاستحالة دخول الكفار الجنة كاستحالة دخول الجمل على ضخامته في ثقب الإبرة على دقته مبالغة في التصوير .
أما انواع الإبر فنجد إبرة الخياطة العادية المعروفة حجمها الصغير و المتوسط و الكبير حسب قوة نظر الشخص الذي يستعملها عندما يريد إدخال الخيط في ثقبها . و الأكبر حجماً تُعرف بالمسلة وهي لنجادة المراتب القطنية و رتق الخيش لجوالات الغلال و القطن .
إبرة ماكينة الخياطة لها شكلها و نوعها الخاص ، وكذلك نجد إبرة الكروشيه و استخدامها في حياكة المنتجات الصوفية و الطواقي .
كرة القدم و الدراجات الهوائية لهما إبرة خاصة لتعبئة الهواء الذي يكونا في حوجة له .
في الحقل الطبي و العلاج جرى على لساننا أن نطلق على الحُقنة الإبرة، و على الشخص الذي يُعطي كلاماً معسولاً مجافي للحقيقة وفيه تخدير يُقال له فلان هذا يُعطي إبر .
فى المجال الطبي أيضاً نقع على ما تُعرف الإبرة التفجيرية وهي تستخدم تحت إشراف الطبيب المختص فقط بالجرعة والمدة المحددة، حيث تعمل الإبرة التفجيرية على دعم التطور الطبيعي للبويضة داخل مبيض المرأة، بالإضافة إلى تحفيز إطلاق البويضة أثناء عملية التبويض. حيث تحتوي الإبرة التفجيرية على هرمون الحمل، الذي يسمى هرمون غونادوتروبين المشيمي Chorionic Gonadotropin
، الذي يعمل على تحفيز عملية التبويض وإنتاج بويضات ناضجة، مع تجهيز الرحم لانغراس البويضة.
* آخر الأوتاد :
من الطرائف و الخزعبلات التي سمعنا بها في الصغر إذا أردت أن تساهم في إنقلاب القطار ما عليك إلا أن تضع إبرة الخياطة في خط سيره على السكة الحديد .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019