• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
ابراهيم عوض

المريخ لن يستسلم

ابراهيم عوض

 18  0  5090
ابراهيم عوض

راي رياضي


يعرف عن أهل المريخ منذ قديم الزمان انهم يجيدون اللعب خارج الميدان أكثر من داخله، والشواهد على ذلك كثيرة ومتنوعة.
براعة أهل المريخ في هذا الجانب في الداخل والخارج منح فريقهم بطولات لا يستحقونها، وكان يجب أن تذهب لغيرهم.
في بداية السبعينات نفذ المريخاب اتفاقا مع أحد الأندية المشاركة في الدوري، منح بموجبه فريقهم النتيجة بعدد كبير من الأهداف.
كان المريخ في تلك المباراة يحتاج لثمانية أهداف نظيفة، لكي يفوز بلقب الدوري، علما أن الهلال كان هو المتصدر، وقد تحقق المطلوب نتيجة للاتفاق المسبق.
النتيجة الكبيرة التي انتهت عليها المباراة (8/0) منحت الفريق الأحمر لقب الدوري، كانت مثار إهتمام السلطة الرياضية وجماهير الكرة بما فيها جماهير المريخ.
كونت وزارة الشباب والرياضة لجنة للتحقيق حول نتيجة المباراة غير الطبيعية، وبعد وقت غير طويل أثبتت التحقيقات وجود تلاعب.
أدانت اللجنة المريخ والطرف الآخر، وبناءا على ذلك تقرر الغاء الدوري في ذلك الموسم، وفرض عقوبات على المريخ وشركائه في المهزلة.
إذا حدث هذا الأمر في أي دولة أوروبية، لما تردد المسؤولين فيها في (تهبيط) الفريقين للدرجة الأدنى.
وفي عام 1994، فاز المريخ ببطولة سيكافا التي نظمها السودان رغم خروجه من الدور الأول بهزيمة مذلة من سيمبا التنزاني.
رئيس اللجنة المنظمة للبطولة في ذلك الوقت الفريق الطيب عبدالرحمن مختار، وسكرتير سيكافا المستر تيروب، انحازا للمريخ على حساب العدالة.
قررت اللجنة إبعاد فريق سيمبا من البطولة رغم فوزه في المباراة وتأهله لنصف النهائي بمبررات مضحكة ومخجلة.
قالوا ان جماهير سيمبا هي من تسببت في عدم إكتمال المباراة، رغم أن الفريق التنزاني سجل هدفا قبل النهاية بثلاث دقائق وفي ملعب المريخ.
القرار الاستفزازي للجنة سيكافا، اثار إدارة الهلال فقررت الإنسحاب من البطولة رغم أن فريقها كان أحد المتأهلين من مجموعة بورتسودان لدور الأربعة.
قبل سنوات قليلة فاز المريخ بكأس السودان الذي كان من المفترض أن يقام في الدمازين عن طريق الفهلوة وبدون أن يلعب أو يتعب.
كان الهلال يعيش فراغا إداريا في ذلك الوقت بعد استقالة إدارة البرير، وعندما تسلمت إدارة الحاج عطا المنان القيادة طلبت تأجيل المباراة 48 ساعة.
استبق رئيس المريخ جمال الوالي رد الاتحاد، واستأجر طائرة خاصة وحمل معه فريق الكرة ورئيس الاتحاد معتصم جعفر وحكام المباراة وطار إلى الدمازين رغم علمهم أن الهلال لن يتمكن من السفر.
لم يستطع رئيس الاتحاد معتصم جعفر أن يجد تبريرا واحدا لعدم الرد على طلب الهلال بالتأجيل، وتوارى خجلا من حكاية مرافقته وحكام المباراة في طائرة واحدة مع بعثة الأحمر.
الهدف الأساسي لمعتصم جعفر وجمال الوالي كان هو منح كأس السودان للمريخ بأي صورة، حتى ولو كان على حساب القيم.
أما أحدث السيناريوهات التي نفذها المريخ وجعلته يفوز ببطولة وهمية، هو حصوله على لقب الدوري في الموسم الماضي رغم هزيمته في خمس مباريات.
لعب أهل المريخ على الشكاوى المضروبة، ونجحوا بمساعدة اتحاد معتصم في انتزاع نقاط الأمل الثلاثة ونقطتين من هلال الجبال.
كان من الطبيعي أن يستفز هذا الاجراء إدارة الهلال بقيادة الكاردينال والتي قررت الإنسحاب من الدوري، كما فعل مجلس الراحل عبدالمجيد منصور عام 1994 في سيكافا.
فرح أهل المريخ باللقب المضروب واحتفلوا به، وكأن فريقهم انتزعه انتزاعا من أرض الملعب، لأن ثقافتهم وإرثهم التاريحي مبني على أن (الغاية تبرر الوسيلة).
لذلك ننصح إدارة الهلال بقيادة الكاردينال أن لا يناموا في العسل، ويعتبروا فارق العشر نقاط الحالي كافيا لفوز الهلال بالدوري، خصوصا إذا لم يحدث تغيير في اتحاد الكرة.
لا تمنحوهم أي فرصة لكي يستغلوها ، أو منفذ يعبروا منه لتحويل مسار اللقب إلى العرضة جنوب، كما حدث عدة مرات.
الخوف ليس في الميدان يا كردنة، فالهلال فريقه قادر على جندلة المريخ في أي زمان ومكان، لكن الحذر من معتصم وجماعته خصوصا بعد عودة الوالي.
وداعية : طاردوهم حتى خارج المستطيل الأخضر.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 18  0
التعليقات ( 18 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Mustafa A. Osman 06-26-2016 02:0
    الزول ده مالو خايف؟ قول لي يا ابراهومة من الذي تواطأ مع المريخ ليهزم الهلال ثمان هزائم متوالية؟
  • #2
    بشير كور 06-26-2016 08:0
    لماذا لم تذكر مبارة الهلال مع أحد الفرق والتى كانت قبل المبارة المذكورة والتى تم إنهائها بواسطة الحكم لتأخر الفريق المنافس وتم إعتبار الهلال فائزاً 2/صفر ، بعد وصول الفريق المنافس إلى الأستاد تم قيام مبارة ودية بين الفريقين إنتهت لصالح أبو الهل 6/صفر فتم إعتماد هذه النتيجة وهذا ما أدى إلى تقدم الهلال بالأهداف إنتفض المريخ لشعوره بالظلم وهزم أحد الفرق كما ذكرت 8/صفر
  • #5
    طارق 06-25-2016 09:0
    انتا صحفي ولا مزور ؟ اذا افترضنا صحه ماتكتبه وهو كوووووله اكاذيب اين تاريخ مهلهلك ووصمه العار التي قال عنها زعيمكم في فضيحه 2/12 واكثر من 20 عاما تاريخ الدوري الممتاز والمريخ محروم من احتساب ضربات الجزاء ومهلهلكم في كل مبﻻره له ضربه او اثثنين واخرها ضربه جزاء عنكبه والتي صدح فيها الخبير سيحه بصحتها تاريخكم اسوووووووود
  • #6
    osama 06-25-2016 04:0
    طيب ي جميل وقت انت عارف كدة لماذا طالبت بإلحاح بمشاركة شيبوب
  • #7
    ابو مازن 06-25-2016 04:0
    حديثك جميل يا ابا روعه وفي مكانه ولكن للاسف فإن ادارة الهلال دائما ما تعطيهم هذه الفرص والدليل انزال شيبوب في المباراة الاخيره وقبل خمس دقائق فقط من نهايتها والفريق فائز فما الداعي لذلك وهم يعلمون بأن هذا اللاعب مثار جدل بين الفريقين..هذه هي الفرصة التي يتحينوها حتى ولو كانت القضية واضحة وفي مصلحة الهلال فألاعيبهم جاهزه واللقيمات مستويه.
  • #9
    ود الكجر 06-25-2016 01:0
    يا عمي انت شكلك عايز تزيف الحقائق ونسيت تاريخ المريخ العريض ونسيت تاريخ فريقك الذي تكون بعد قيام نادي المريخ ..لكن نحن بنقول انك زعلان من الشكوي ودا شئ عادي حتى الهلال لو شك في نقص اي اجراءت كان حيشتكي
  • #11
    Mutasim 06-25-2016 12:0
    والله انت خطير جداً .. توثيق يؤكد انه مهزلة السنة الفاتت ما كانت جديدة على الوصيفاب
  • #12
    سامي 06-25-2016 11:0
    أعوذ بالله ناس المريخ والاتحاد ديل فيهم عرق يهود ولاشنو؟؟؟؟؟؟
  • #14
    احمد 06-25-2016 11:0
    دعنا من تلك التبريرات الواهية.

    السؤال هو. ..متى يعتذر الكاردينال عن ضياع الدوري والكاس لجماهير الهلال...؟
  • #16
    Abdo 06-25-2016 10:0
    حقائق وارقام يجب على جمهور المريخ قراءتها جيدا ليعرفوا حقيقة بطولاتهم الوهميه
  • #17
    سودانى 06-25-2016 10:0
    انقل المعلومات صحيحة
    سيمبا لم يفز على المريخ سيمبا انسحب والمريخ متقدم علية1/2
       الرد على زائر
    • 17 - 1
      بوكو 06-26-2016 10:0
      سيمبا كان متقدما0/2 وهذه المباراة اذكرها جيدا وقام جمهور الدلاقين برمي الحجارة على الملعب واللاعبين... وهي المباراة التي توفي فيها الصحفي الكان مرافق لبعثة سيمبا... فكان القرار من الطيب عبد الرحمن الفاسد ومعه سكرتير سيكافا في جلسة عشاء بمنزل الطيب لكن ما فيها لقيمات والقرار كان بإعادة المباراة!!!!!!!!!!!! على الرغم إن المباراة في السودان والشغب كان من جمهور الدلاقين وهم مهزومين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    • 17 - 2
      زيزو 06-26-2016 08:0
      ههههههه نسيت قون جون مدراكا الفي الدقيقة 90 صحح معلوماتك سيمبا كان غالب المريخ 1/2 وحتى قون التعادل الجابو كمال عبد الغني ما صحيح. لك كل الود
    • 17 - 3
      didi 06-25-2016 05:0
      ههههههههه المريخ مهزوم 2/1 تقدم سيمبا بالاول وادرك المريخ التعادل فى الشوط الثانى وقرب نهايه المباراه احرز جون مدراكا هدف سيمباالثانى واحتفل لاعبيه بالحبو على الارض فما كان من جمهور المريخ الا ردمهم بالحجاره فى زمن ماكان موجود فيه قوارير البلاستيك وحدث الشغب بعدها وقتل الصحافى التنزانى وتانى يوم طلع بيان من الطيب عبدالرحمن سكرتير المريح بان الجمهور هو جمهور سيكافاوان المباراه يجب ان تغادرفض سيمبا وبعده الهلال الظلم وتاهل المريخ والتاريخ لايزور ياهاذا
  • #18
    صهيب 06-25-2016 10:0
    احييك اخي الراهيم لهذا السرد التاريخ الموثق.
    نرى ان في فترة الوالي تم الاستيلاء على كل المناصب المهمة في الاتحاد العام و لولا ان ناس معتصم اصروا على مجدي شمس الدين لكان الاتحاد كله احمر و الآن الاتحاد في طريقه ان يكون كله احمر و لم يتبقى لهم الا ان يأتوا بمزمل رئيس لجنة التحكيم.
    ايضا من الحقائق ان الاتحاد في موسم 2012 و قبل مباراة المريخ مع هلالها قرر ان كادوقلي ليست آمنة و و قرر ان تلعب المباراة في كوستي و رفض هلال كادوقلي لانه اخطر بتعديل موعد المباراة قبل 24 ساعة بتحويل المباراة لكوستي واعتبر النريخ فائزا و كان المريخ يحتاج للفوز ليلحق بالهلال و لكن هيهات و فاز الهلال بالبطولة.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019