• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
ابراهيم عوض

اللقب الافريقي مسؤولية الكاردينال

ابراهيم عوض

 23  0  3697
ابراهيم عوض

راي رياضي

يحتاج الهلال الى نقطة واحدة من مباراته في الجولة الاخيرة امام سموحة المصري يوم 12 سبتمبر المقبل بالاسكندرية حتى يضمن التاهل لنصف النهائي كثاني المجموعة.
وفي حال فوزه وبأي عدد من الاهداف سيجلس على صدارة المجموعة الاولى شريطة ان يخسر المغرب التطواني من مازمبي الكنغولي في لوبمباشي او تنتهي المباراة بالتعادل.
لكن فوز الفريق المغربي على مضيفه الكنغولي يبدو صعبا خصوصا وان الاخير سيدخل المباراة بكامل اسلحته المعروفة، ليضمن مواصلة المشوار.
ومع ذلك لا نستبعد ان يحقق الفريق المغربي الفوز على مازمبي، كما فعلها مع الهلال في ام درمان، حينما انتصر عليه بهدف دون مقابل.
فشل الفريق المغربي في تحقيق الفوز على الهلال، وعلى مازمبي الكنغولي وهو يلعب على ارضه وبين جماهيره، حيث انتهت المباراتين بالتعادل السلبي.
اغلب نتائج مباريات المجموعة الاولى حطمت نظرية "الارض تلعب مع اصحابها" وللتاكيد على ذلك فقد انتهت خمس من مبارياتها في غير مصلحة اصحاب الارض.
ولذلك ننتظر، من الهلال ان يواصل التحطيم في ملعب الاسكندرية حينما يلتقي بمضيفه سموحة في لقاء الجولة الاخيرة ويعود بانتصار باهر.
لكن الفوز على سموحة لن يكون سهلا او ميسورا رغم ان ممثل مصر خرج من المسابقة بعد خسارته في الجولة الماضية من المغرب التطواني.
سيحاول سموحة ان يضع بصمته قبل ان يطوي ملف مشاركته المتواضعة في دوري الابطال، "لم يحقق غير فوز واحد كان على حساب تطوان في الجولة الاولى".
وفي المقابل لن يرضى هلال السودان بالجلوس على مقاعد المتفرجين قبل ان يقتحم المربع الذهبي عنوة واقتدارا في البطولة المحببة له ويعيد ذكرياته الجميلة فيها.
الاستمرار في البطولة، والفوز بلقبها يتطلب من ادارة الهلال ان تكون حاضرة وفي كل الاوقات، وملمة بكل التفاصيل التي تدور حول النادي، سواء من المنافسين او غيرهم.
غياب التركيز، والانشغال بالقضايا الانصرافية، والتعامل مع الآخرين بحسن النية ،قد يدفع ثمنه الفريق بالخروج من المسابقة بفعل فاعل كما حدث في عامي 1987 و1992.
الخطر الذي يهدد استمرار بالهلال في دوري الابطال والفوز باللقب، لن يكون في الملعب، امام سموحة او مازمبي او اتحاد العاصمة او المريخ، الخطر الحقيقي خارج الميدان.
سيسعى المريخاب بكل ما يملكون من قوة ومن علاقات، ووسائل اعلام، الى ابعاد الهلال عن المنافسة، وعدم تمكينه من الفوز باللقب، حتى يكون انجاز الفوز باللقب الخارجي حصرا عليهم.
وسيبحث اعداء رئيس النادي اشرف الكاردينال عن وسائل شتى تساعدهم في حرمان الهلال من الحصول على لقب الاميرة الافريقية لكي لا يسجل هذا الانجاز باسم الكاردينال.
في عام 1992، كنت قريبا جدا من الفريق،بحكم عملي في جريدة الهلال، وقد عايشت فصولا متنوعة من المتاريس والكلتشات والعقبات التي وضعها البعض في طريق الهلال.
بفضل الله وتوفيقه تجاوز الهلال بعضا من تلك العقبات وتاهل للنهائي، وكان قاب قوسين او ادنى من الفوز باللقب، لكن الاعداء نجحوا في تحويل وجهة الكأس الى المغرب.
هل تصدقوا ان الهلال بدأ المشاركة في بطولة 1992، وكشفه الافريقي يضم 30 لاعبا، وعندما تاهل لدور الاربعة لم يكن لديه غير 14 لاعبا فقط.
المعارضون لمجلس الهلال الذي كان يقوده الراحل عبدالمجيد منصور في ذلك الوقت، واعداء النادي نجحوا في التغرير بعدد من اللاعبين، واقنعوهم بالتمرد على الفريق.
والمتطرفون في المريخ، تفرغوا لاضعاف الفريق معنويا، بالترويج لحكاية الرقمين 2و12، ثم مساعدة الفريق المغربي وتزويده بمعلومات قيمة عن الهلال.
الشواهد تؤكد ان الحملات المتواصلة لاضعاف الهلال معنويا وفنيا والعمل غير الاخلاقي الذي تعرض له في ذلك العام كان السبب الاساسي في عدم نيل الهلال للقب الافريقي.
بذل مجلس عبد المجيد منصور في ذلك الوقت كل ما يمكن بذله، من اجل نيل اللقب، لكن مشكلته انه كان يتعامل بحسن نية حتى مع بعض الذين كانوا "يحفرون" له.
لا نرغب لذلك السيناريو ان يتكرر مرة اخرى، ولا نريد ان يقع مجلس الكاردينال في نفس الخطأ الذي وقع فيه مجلس عبدالمجيد منصور والفريق على اعتاب النهائي.
نذكر ان الوضع بين ما كان يدور قبل نهائي عام 1992، وفي هذه الفترة من العام 2015، لم يختلف، بل ونعتقد ان ما واجهه الهلال قبل 23 سنة كان اهون بكثير مما يتعرض له اليوم.
الكرة اصبحت الآن في ملعب مجلس الهلال بقيادة الكاردينال، ونحسب ان الحصول على اللقب من عدمه سيكون مرتبطا بمدى قدرتها على ادارة النادي، وحماية الفريق من الاختراق.
وداعية : ليس بالضرورة ان تكون الاقوى لكي تحصل على الالقاب.
Rawa_60@yahoo.co

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 23  0
التعليقات ( 23 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    كارزما اللون الأحمر 08-31-2015 02:0
    سلام الله عليك . معلومه صغيره تزكرها جيدآ أكرر تزكرها ثم تزكرها. نهائي أبطالإفريقيا هذا العام ( المريخ & الإتحاد )هذه ليست عاطفه بل واقع يفرضه الأداء الفني و التكتيكي . و المريخ الأقرب فنيآ للكأس.. أنصحك من الأن أن تبدأ في تمهيد خط رجعه بإعتراف أحقية المريخ الفنيه بالكأس . ستكون الصدمة قاسية جدآإذا لم تهيئ نفسك لهذا الواقع
  • #3
    ود عابدين 08-30-2015 07:0
    شكرا حبيبنا ابراهيم عوض على مقالك الجيد وانا اتابع كل كتاباتك وانك هلالى غيور ومحب للتيم حتى الثماله وقبل ايام مريخابى قال لى لو الهلال قابل المريخ مشكله كبيره ودى نحنا الخايفين منها لانو الهلال بيلعب بى تكتيك والمريخ هرجله وبدون خطه فقط يعتمد على اللياقه والاندفاع ويعتمد فقط على بكرى المدينه فى الهجوم وهو الوحيد الورقه الرابحه ودفاع الهلال جيد ومن اقوى الدفاعات الموجوده حاليا ويمتاز بحارس جيد وهو الان احسن حارس فى البطوله والهلال مرشح قوى للبطوله الا اذا ابى هو بنفسه لان ملاقاته للثانى من المجموعه الاخرى او الاولى مافى مشكله بالنسبه له للوصول للنهائى بعامل الخبره والتواجد الدائم فى المباريات الاخيره ويفقد فقط درهم الحظ وباذنه تعالى انا اقول الهلال مؤهل للكاس وقطعه قطعه يتقدم بدون اعلام كثير وهيلمانه وانشاء الله منصورين منصورين
  • #4
    محمد ابراهيم 08-30-2015 04:0
    كلامك هو عين الحقيقة ممكن يغمروا الملعب بالمياه كما حصل ارجوا منك يا استاذ ان تخاطب ادارة الهلال مباشرة قبل الفاس يقع في الراس
  • #5
    حيدر باشاب 08-30-2015 04:0
    اتفق معاك الى حد ما فى ان عدم فوز الهلال بكاس افريقيا ليس فنيا بل بفعل فاعل اغلب اخوانا المريخاب لايريدون للهلال الفوز بكاس خارجى وهذا حقهم لكن ان يتحول مايريدون الى عمل هذا غير مقبول وغلط وخيانة عظمى للوطن مثل تشجيع الخصم ومدهو بمعلومات وخلق مشاكل داخل الهلال بشتى الطرق ولكن الاخطر من هذا كله بعض الهلالاب لايريدون للهلال الفوز بكاس الا عن طريقهم بمعنى ان يكونوا داخل المجلس او فى روابط المشجعين على ادارة الهلال ان ارادة لفريق الكورة ان بتقدم عليها خلق جو صحى للاعبين
  • #6
    sulaiman 08-30-2015 03:0
    دعني اذكرك يااستاذ ابراهيم بأنه وقبل 23 سنة لم تكن ثورة المعلوماتية قد شكلت حيزا كبيرا في ذاك الزمان وبالتالي فأن اعتماد الفريق المنافس علي الجواسيس في هذا الزمن اصبح دون فائدة ثانيا ترك اللاعبين المسجلين في الكشف الافريقي الان الهلال يمتلك جهاز اداري يختص بإدارة الشئون الفنية وعلي راسه كابتن السودان والهلال احمد عافية ومن ضمن كوادره السيد عاطف النور مدير الكرة ومدير فني طموح الباقي علي الله ثم علي اللاعبين ولا شنو ؟؟؟؟
  • #7
    عماد عثمان - جدة 08-30-2015 03:0
    يا رجل أنت مهووس و خوفك من فوز المريخ باللقب يجعلك فى حالة هذيان تثير الشفقة.
    أقولها لك بالفم المليان و أتجدى فى ذلك أى شخص .... الهلال لن يفوز بالبطولة الأفريقية حتى و لو فاز على سموحة فى وجود فريقين بحجم المريخ و اتحاد العاضمة و اذا كنت ترى غير ذلك فأتجه لأقرب طبيب ليفحص فواك العقلية.
    مسئولية الكاردينال التى عنونت بها مقالك المقصود منها شراء الحكام لكن لسؤ حظكم الكاف وضع رقابة شديدة على حكام نصف النهائي و النهائي و لا أعتقد أن أي حكم يمكن أن يغامر بمستقبله من أجل الهلال.
  • #8
    د.أزهري أحمد 08-30-2015 01:0
    تياتي أخي ابراهيم ، أصبت كبد الحقيقة في مقتل ، ليت مجلس الهلال يقرأ ما كتبت وليته يستوعبه وليته يعيره الاهتمام ، مباراة سموحة بدأت من بعد مباراة مازمبي من الوصيف وأعاونه ، ومن التطواني الذي أعلن عن تحفيزه لكل لاعب في سموحة بعشرة آلاف دولار ، اللهم اجعلهم ينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم لا ينصرون ، وفقك الله ابراهيم وكثر من أمثالك .
  • #9
    حسن ميرغني عثمان 08-30-2015 01:0
    علي جماهير الهلال وصحافة الهلال الالتفاف حول الادارة والاعبين نعلم ان هنالك جهات خارجبة وداخلية تكن العداء للهلا ولا يريدون لة الخير ومن هنانريد توحبد الصفوف ولنقف كنا علي قلب رجل واحد
  • #10
    ود الحسين(بربراوي) 08-30-2015 12:0
    لا نحتاج لنقطة واحدة ولن نرضى بغير الثلاث نقاط
  • #11
    بابا 08-30-2015 11:0
    نقاط الاسكندرية مربوحة لسموحة ويكفى هدف واحد
       الرد على زائر
    • 11 - 1
      oaltahir 08-30-2015 02:0
      بابا يا بابا سلم لي علي هلال كادقلي

      بس لحس الكوع مبارياتنا مع الوصيف الدائم

      ورونا شطارتكم

      كان افريقيا او دوريا او في كأس السودان

      احنا قاصدنكم عديل يا خي فضلة خيرنا الان تاج رأسكم
  • #12
    شوقي 08-30-2015 10:0
    اللقب الافريقي مسؤولية الكاردينال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    همشره مثلا

    لانها برضو ما جابت نتيجة. على حسب كلام الرشيد على

    وقااااااااااااااامت طياااااارة الهلال الحكم عمل العليه وزادنا.. يا برير كفاك خارجنا.. حينما تضيع الهمشرة.
    برغم الهمشرة وتعاون رجل الراية مع مساوي.. والفكي.. الهلال ينكسر بي ببسي عاجي ويغادر إلى الحتانة.. وهذه حسب الترتيب مانشيت وخطوط صحيفة رشيد علي عمر. وليت إدارة تحرير هذه الصحيفة تنشر ما جاء في عمود رشيد في ذلك اليوم من أيام مارس 2013م.
  • #13
    Mustafa Ali 08-30-2015 10:0
    لو سلمنا أن المريخ منع الهلا من الفوز بالبطولة في ذلك العام أه قول لينا يا أخي التسعين سنة كان مانعك منو؟
  • #14
    ابوقصى -الدمام 08-30-2015 10:0
    و الادهى و الامر يا استاذنا الفاضل ان تلك الحروب الضروسة ابطالها رجال نحسبه من كبار الاهلة و بل من بعض رؤسائه السابقين و ببعض ما يملكونها من نفوذ و اليات تضاهى اليات مجلس نحن لا خوف علينا من اعداء الهلال فهم وكثر و لكنهم اوهن من بيوت العنكبوت ونقول الخزى و العار من تلك التى تأتى من بنى الهلال يحسيهم البعض واهما من خيارنا و صاروا جزءا اصيلا من ذلك البنيان المريب و لكن للهلال رب يحمبه و فلا بد ان يحق الحق .و ان ينصركم الله فلا غالب لكم.
  • #15
    نصرالله 08-30-2015 09:0
    الخوف والجرسة من مباراة سموحة بدا وكذاك افتعال المبررات ، يا راجل اتق الله ده كلام تقول ( سيسعى المريخاب بكل ما يملكون من قوة ومن علاقات، ووسائل اعلام، الى ابعاد الهلال عن المنافسة، وعدم تمكينه من الفوز باللقب، حتى يكون انجاز الفوز باللقب الخارجي حصرا عليهم.
    وسيبحث اعداء رئيس النادي اشرف الكاردينال عن وسائل شتى تساعدهم في حرمان الهلال من الحصول على لقب الاميرة الافريقية لكي لا يسجل هذا الانجاز باسم الكاردينال. ياخي استفيد من وقتك في توجيه وارشادات واقتراحات الى فريقك والكاردنه حا اعمل ليك شنو الا تدي رقم 10 ودخلو الميدان .
       الرد على زائر
    • 15 - 1
      oaltahir 08-30-2015 02:0
      واك واك واك الهلال جاك

      افريقيا و دوريا و في كأس السودان

      حضروا المناحات الجديدة

      وتغنيها ليكم انصاف مدني
  • #16
    الجيلى التوم 08-30-2015 09:0
    والله العظيم هذا هو الداء الحقيقى والشى المحير عيسى حياتو وعد جمال الوالى ببطولة الابطال
  • #17
    عماد النور 08-30-2015 09:0
    الكلمة الاخبرة دي بس الحقيقة في كلامك دةليس بالضرورة ان تكون الاقوي لكي تحصل علي اللقب والحمدلله انك عارف واعترفت بي ضعف فريقك وفقره فنيا واداريا وتدريبا اما يابابا قصة انك تشيل اللقب وانت في حالتك دي صعبة شوية دة لو اصلا كتب لك التاهل الي دور الاربعة لانك ستكون الحلقة الاضعف من بين اقوي ثلاثة اندية في افريقيا يلعبون الكرة الحديثة برشاقة ولياقة عالية واقصد برشلونة او المريخ كلاهما يتشابهان او مازمبي الذي نشلته في كرة قون وباك الاخيرة والمغرب الذي تعرفه جيدا والاتحاد الحصان الاسود القادم بقوة الي القمة
  • #18
    عماد النور 08-30-2015 09:0
    الكلمة الاخبرة دي بس الحقيقة في كلامك دةليس بالضرورة ان تكون الاقوي لكي تحصل علي اللقب والحمدلله انك عارف واعترفت بي ضعف فريقك وفقره فنيا واداريا وتدريبا اما يابابا قصة انك تشيل اللقب وانت في حالتك دي صعبة شوية دة لو اصلا كتب لك التاهل الي دور الاربعة لانك ستكون الحلقة الاضعف من بين اقوي ثلاثة اندية في افريقيا يلعبون الكرة الحديثة برشاقة ولياقة عالية واقصد برشلونة او المريخ كلاهما يتشابهان او مازمبي الذي نشلته في كرة قون وباك الاخيرة والمغرب الذي تعرفه جيدا والاتحاد الحصان الاسود القادم بقوة الي القمة
       الرد على زائر
    • 18 - 1
      ابو ابراهيم 08-30-2015 11:0
      قرأت الكثير من التعليقات السمجة، اكثر من هذا لم اقرأ ولا اظن اني سأقرأ
  • #19
    مغترب 08-30-2015 08:0
    شكرا لك ابراهيم عوض منذ سنوات لم تكتب بمثل هذه الصورة وارجو منك السير في نفس الخط واليكون الهلال اولا واخيرا
  • #21
    الناصح 08-30-2015 01:0
    أصبت عين الحقيقة. ....أيها الصحفى البارع. .....
    بكل. ....وضوح.... الهلال ف سبيل الظفر بالأميرة المدللة...لا بد من إتباع كل الوسائل لنيل ا. ...لمطلب ومافيش حد أحسن من حد.... ف النهاية كرة قدم
  • #22
    Jo 08-30-2015 12:0
    الوسواس القهري هههههههه
       الرد على زائر
    • 22 - 1
      بكرى النحاس 08-30-2015 09:0
      لو بتقدر ومابتخاف قول بسم الله الرحمن الرحيم
  • #23
    Ali yas 08-30-2015 12:0
    يجب رفع شعار ممنوع الإقتراب والتصوير في الهلال منطقة محظــــــــــورة . بصراحة ي الأخ ابراهيم أنت صحفي شاطر ونسأل الله أن يديك العافية هلالي في الصميم مهما اتجه الهلال أنت نحوه ، وكما ذكر الكاردينال الصحفي الوحيد الذي ساهم في مسيرة الأزرق .
       الرد على زائر
    • 23 - 1
      طارق 08-30-2015 08:0
      قبل يومين ما قلت ماف بطولات للمريخ جات من وين بدا الزهايمر يشتغل معك ايها الاجلح
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019