• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
ابراهيم عوض

اضربوا معقل الفساد

ابراهيم عوض

 10  0  3886
ابراهيم عوض

راي رياضي

حسنا فعل مجلس ادارة نادي الهلال وهو يختار الامين العام الاستاذ عماد الطيب لرئاسة بعثة الفريق المغادرة الى الاسكندرية لملاقاة سموحة.
اختيار الامين العام لرئاسة اصعب واهم رحلة للهلال في هذا الموسم وجد القبول من الغالبية، باعتبار انه الرجل الثاني في مجلس الادارة.
لكن ينبغي ان لا يترك العمدة لحاله في هذه المهمة الشاقة، وننتظر من كافة اعضاء المجلس ان يشدوا الرحال الى الاسكندرية بما فيهم الرئيس.
تواجد رئيس النادي واغلب اعضاء مجلس الادارة ان لم يكن كلهم مع اللاعبين في رحلة خارجية ولمباراة مهمة سيشعرهم بعظم المسؤولية وسيجعلهم يحققون المطلوب.
في عام 1992، كان رئيس واعضاء مجلس ادارة نادي الهلال وفي ذلك الوقت يحرصون على السفر مع الفريق في كل رحلاته.
سافروا معه الى انجمينا، والى نيروبي والى الاسماعيلية والى كازا بلانكا المغربية، فكانت النتيجة تاهل الفريق الى نهائي البطولة.
في ذلك العام حظيت بمرافقة الهلال في جميع رحلاته الخارجية، وكنت شاهدا على تاثير تواجد رئيس النادي عبدالمجيد منصور ورفاقه مع اللاعبين.
حدث توافق وتلاقي عجيب في ذلك الوقت بين اللاعبين ورئيس واعضاء مجلس الادارة، بفضل الحضور الدائم للادارة وقربها من اللاعبين.
الحضور الاداري، لم يكن محصورا في المباريات والسفريات الخارجية، فقد كان ايضا في التدريبات، وفي البيوت ومنزل اللاعبين وفي الافراح والاتراح.
اذكر انه وبعد الخسارة من قورماهيا في كينيا بدور الثمانية 2/0، اجتمع عبدالمجيد منصور مع اللاعبين فور نهاية المباراة بحضور كافة اعضاء المجلس في غرفة الطعام بالفندق.
القى مجيد كلمة قوية على مسامع اللاعبين كان لها مفعول السحر، حيث انستهم الهزيمة ورفعت من معنوياتهم، وجعلتهم يتعاهدون على تخطي هذا الفريق في الخرطوم ، وقد كان.
كما قلنا أمس فان الكرة في هذا الزمن لم تعد تلعب في الميدان فقط، وان الانتصارات والبطولات باتت تحتاج الى عوامل كثيرة غير مهارات اللاعبين وتكتيكات المدربين.
صحيح ان بناء الفريق ودعمه بالنجوم والمواهب، واعداده بالشكل المثالي والصرف عليه بسخاء، مع اختيار مدرب متميز، أمر مهم وضروري.
لكن كل ذلك يمكن ان يضيع هباءا منثورا ، اذا لم يجد اللاعبون الدعم المعنوي الكاف من الادارة والجماهير، والحماية اللازمة من الحكام.
في نهائي 1992 كانت نتيجة المباراة بين الهلال والوداد المغربي حتى الدقيقة 87، التعادل 0/0، حدث بعدها ما لم يكن في الحسبان حيث احتسب الحكم ركلة جزاء من خياله سجل منها الوداد هدفا.
وبعد دقيقتين من ذلك الهدف تمكن الوداد من تسجيل الهدف الثاني، من خطا قريب من خط الـ 18 ، لا وجود له.
الغريب ان نفس هذا السيناريو كان قد حدث في نيروبي ،حيث كانت مباراة الهلال وقورماهيا تسير الى التعادل السلبي حتى الدقيقة 86.
ثم قام الحكم باحتساب ضربة جزاء للفريق الكيني، ، جاء منها الهدف الاول، ثم منحه خطأ بالقرب من خط الـ 18 سجل منه هدفه الثاني في الوقت بدل الضائع.
نعلم ان مجلس الادارة لم يقصر مع الفريق من ناحية الاعداد، وتوفير البيئة الجيدة في المعسكرات والتدريبات، وصرف الرواتب والمكافآت في مواعيدها.
لكننا ننتظر من الادارة ان تقوم بدور اكبر، حتى لا تتكرر الاخطاء التي حرمت الهلال من اللقب الافريقي في السنوات الماضية من جديد.
والبداية ينبغي ان تكون من معقل الفساد بالاتحاد الافريقي لكرة القدم، حيث الحكام ومساعديهم الذين اصبحوا يتحكمون في نتائج المباريات.
تسليط المزيد من الاضواء على فساد الحكام والتحذير من تكرار اخطائهم مع الهلال، سيكون هو السبيل الوحيد للتخفيف من هذه المهازل.
نعلم الجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد الافريقي لاجتثاث هذا المرض الخطير الذي بات يهدد الكرة الافريقية، لكن يجب ان لا نتركه لوحده، وينبغي علينا ان نساعده.
وجدت الخطوة التي اقدم عليها الكاف موخرا وتعهده بتوفير تحكيم نظيف في مباريات نصف ونهائي دوري الابطال ، ترحيبا شديدا من الجميع.
ونحسب ان مثل هذه الخطوات، حتى وان لم تاتي بنتائج ايجابية في وقتها، فانها حتما ستصل لغاياتها، طالما ان هناك ارادة للتصحيح.
يستضيف الهلال اليوم في ملعبه الرابطة كوستي، ضمن مباريات الجولة ال 23 لدوري سوداني، وهو يغرد وحيدا في الصدارة.
المحافظة على الصدارة تتطلب من المدرب الدفع بالتشكيلة المثالية واللعب الطريقة المناسبة ومن اللاعبين بذل المزيد من الجهود.
لا نريد لتجربة اهلي مدني ان تتكرر، أو لسيناريو مباراة هلال الجبال ان يعرض من جديد ، حتى لا يتعرض الفريق للضغوط.
الفوز على الرابطة سيرفع من معنويات الجهاز الفني واللاعبين والجماهير ومجلس الادارة والاقطاب ،والاهم انه سيزيد من احباط الوصيف.
وداعية : لقب الدوري يمر عبر فرق كوستي.

Rawa_60@yahoo.co

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #3
    محمد نور 08-31-2015 07:0
    هههههههههههههه احباط ايه الانت جاي تقول علية علي فكرة الزعيم عالم جميل لايمكن الوصول اليه الرجاء المحاولة مرارا وتكرارا ستبلغوا مكانته فقط عندما يزف ابو الدرداق عريسا للقمرا فقط يمكن ان تحلموا بالوصول لمكانة الزعيم فكن علي ثقة بان الزعيم ومشجعي الزعيم اخر من تشعل فيه زيف انتصاراتكم شراراة غيرة حتي لاننا الاعلي كعبا من دون كل سائر الاندية السودانية فارجو منك ان تكتب عن فريقك وعن العصمة التي في يد سموحة عندما تطلب الخلع منها ويتم ذلك فعد واكتب عن مشرد النوم من عيونكم ومن سهركم ليالي وليالي الزعيم
  • #4
    سيف الدين خواجة 08-31-2015 02:0
    ستاذ ابراهيم كلامك حقيقة في ظل حالة انديتنا وفرقنا التي لا تعرف معني المؤسسية والانضباط والنظام من ناحية ومن ناحية اخري حتي بعض مجلس الادارة لا يعرفون واجباتهم وحدودهم لذلك نوافقك الراي هنا اما حكم 1992اعترف للاخ الراحل المقيم اسامه احمد موسي في احدي حواراته في مجلة رياضيه بقطر واخبرني اسمه شخصيا باعترافه بظلم الهلال وان كنت شخصيا لم اشاهد المباراة مع ان تلفزيون قطر نقلها ولم يكن لدي خبر لوجودي مع الاسرة في مناسبة اجتماعية !!!اما مباراة الرد ليس ما اقوله الا شكرا ييحكم الجزائري الذي حذرني قبل المباراة بزمن كبير فنقض هدف ولم يحتسب ضربة كما قال لي وللمغاربه (العبوا زي ما عايزين ) فانطوت في النفس حسرة !!!
  • #5
    oaltahir 08-31-2015 01:0
    منور يا شيخ ابراهيم كالعادة

    والكلاب تنبح و الجمل ماشي و ماشي
  • #6
    alhgani 08-31-2015 11:0
    انتم اول من تم تعيين لهم حكام هجين انتم سبب البلاوى فى بلادى انتم ملوك التزوير وماقضية 2الى 12 ببعيده عن الازهان وقضية الشغيل وفيصل موسى يسوقوا كردنه للزوم الشراء كما اعترفت ان الكوره لم تعد تلعب فى الميدان ياحميدان انتم سبة فى جبين الرياضه فى بلادى
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      ابو ابراهيم 08-31-2015 06:0
      مين بتاع بصمة علاء الدين
  • #7
    حسن الامين 08-31-2015 11:0
    ضربات جزاء اهلي مدني تظهر وين يا ابراهيم ؟؟؟
    حكام الكاف لعدالة حكام صلاح
    هذه بتلك والظلم ظلمات وسموحة كريم
  • #8
    الامين محمد نور 08-31-2015 11:0
    صحيح لابد من حماية الهلال من الحاقدين الذين يعملون خارج الميدان . خاصة الجماعة اياهم وبالاخص كبيرهم ذاك الاعلامي الذي سافر الي نيجيريا والقاهرة لدعم الشكوى ضد الهلال .
  • #9
    M NOR 08-31-2015 08:0
    والاهم انه سيزيد من احباط الوصيف.
    في مقال سابق وبعد ماسوقت مقدمات فطيرة وصلت الي أن المريخاب لايردون وصول الهلال للمربع الذهبي في البطولة الأفريقية.
    مع الجملة أعلاه وكلمة الأهم تحديداً الا تري بأنك متناقض مع نفسك وتعاني من مرض أسمه المريخ
    ياخ قوم بلا هلال بلا مريخ بلا بطيخ
    يا أرزقية يا بائعين الوهم للجماهير
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      Jo 08-31-2015 09:0
      انها الغيرة من إبن الخال مزمل أبو القاسم الذي يخطو بخطوات ثابتة في سلم الإعلام والصحافة الرياضية بينما هو لا زال يتلمس خطاه على أول العتبات منذ أكثر من 20 سنة وقد اشتعل الرأس شيبا وبلغ من العمر عتيا!.شخص يعيش على مجد وصيت و سمعة أبن خاله مزمل ويحاول تقليده والاقتداء به رغم فارق العمر مصيره الفشل والعيش على ما يجود به رؤوساء مجلس الهلال المتعاقبين.انه متنبي الهلال مع فارق اللغة الرصينة!.
  • #10
    صهيب 08-31-2015 08:0
    مشكووور يا راقي، الهلال فعلا يحتاج في هذه المرحلة لجميع قادته و ليس القادة الهدامة المريضة التي لا ترى خيرا في الهلال بدونها، الهلال تعرض للكثير من الظلم مما أفقده عدة كؤوس كان هو أجدر بها و لكن بسبب ظلم التحكيم و ثانيا بسبب انحطاط الروح المعنوية بسبب اشاعات إعلام المريخ و خلق أزمات للهلال كلما تقدم في البطولات و يكفي موضوع الرقم 2/12 الذي انخفضت بسببه الروح المعنوية و كذلك مباراة مازيمبي الشهيرة و وما حدث و خسر الهلال و كذلك في نصف النهائي في 2010 و 2011 و 2012 عندما تولوا مشكلة هيثم مصطفى و طبلوا له مما جعله يظن ان المريخاب يحبونه و فعلا تمادى في غيه و سجل للمريخ و لكنه اكتشف انهم كانوا يريدون ان يبعدوه من الهلال فقط، و فعلا فقد الهلال هذه البطولات بسبب انشقاق الجماهير و التي كان الاعلام الأحمر هو وقودها. لذلك لابد من إعلامي الهلال الوقوف بحزم ضد هذه التفلتات الإعلامية الحمراء و التعامل بالمثل.
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      طارق 08-31-2015 06:0
      يا اجلح ماقلت الدوري ضمنتو رجعت تاني في كلامك ما هذا التناقض ايفوسا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019