• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
ياسر بشير ابو ورقة

من الذي ذبح المريخ؟

ياسر بشير ابو ورقة

 6  0  2847
ياسر بشير ابو ورقة

* من حُسن حظ المدرب دييغو غارزيتو المدير الفني للمريخ أن كثير ممن يقومون بالقراءة الفنية للمباريات عبر الصحافة الرياضية لا يعرفون القواعد الأساسية لهذا الضرب الهام من العلوم (التحليل الفني لمباراة كرة القدم).
* ولدواعي ذلك ينصرف أحياناً من يُفترض أنهم محللون إلى تناول أمور شتى، وقد يكون كثير منها ليست السبب المنطقي لخسارة فريق أو تفوقه.
* وبذلك تضيع الكثير من الحقائق، ويصبح الإلتباس هو السمة السائدة، وقد يتحول إلى إعتقاد راسخ، يصعب تصحيحه، وتقويمه، بالرغم من أهمية ذلك.
* فالمعرفة الصحيحة لأسباب التفوق، أو الإخفاق، تؤدي بالطبع لإزالة أوجه القصور مستقبلاً.
* وإذا أخذنا حالة المريخ في مباراته أمام إتحاد العاصمة الجزائري لحساب الجولة الثانية لبطولة دوري ابطال افريقيا بأرض الأخير كمثال، ومن ثم موقف كثير من الذين إنبروا لتحليلها، سنكتشف أننا أمام أزمة تحليل فني، علمي، لمباريات كرة القدم.
* عقب هذه المباراة - ومازال المد الكتابي متصلاً - ذهب كثيرٌ من المحللين لتوجيه اللوم إلى حكم المباراة بسبب عدم إحتسابه لهدف صحيح للمريخ أحرزه شيبوب كان سيكفل للفريق التعادل والخروج بعدة مكاسب.
* ومن ثم تشكّل رأي قائم على ما توصل إليه المحللون وهو أن الحسابات المعقدة التي يعيشها المريخ الآن للصعود لدور الاربعة سببها الأساسي نقض ذلك الهدف.
* وهذا ما أشرت إليه في السطور الأولى ب(وقد يكون كثير منها ليست السبب المنطقي لخسارة فريق أو تفوقه).
* وكما أشرت أيضاً إلى تحول تلك الفكرة: (لإعتقاد راسخ يصعب تصحيحه، وتقويمه).
* ونحن الآن بصدد تصحيح ذلك الإعتقاد الذي نحسبه قد رسخ في الأذهان، والعقول، بطرح سؤال محوري وهو من الذي ذبح المريخ؟) ونعرف أن مهمتنا شاقة، وصعبة.
* فلماذا تجاهل ويتجاهل المحللون حتى الآن أمر التشكيلة التي خاض بها غارزيتو هذه المباراة؟.
* ألم تشتمل هذه التشكيلة على الكثير من أوجه القصور؟.
* وللتذكير بالتشكيلة فقد جاءت على النحو التالي: ( جمال سالم في حراسة المرمى، رمضان عجب وجابسون سالمون وأمير كمال، ومصعب عمر في الدفاع، عمر بخيت وأيمن سعيد كثنائي ارتكاز وأحمد ضفر وراجي وديديه كوسط متقدم ثم بكري المدينة في الهجوم.
* لعب في هذه المباراة كلاعب (مولف) في غير خانته جابسون سالمون كمتوسط دفاع، فهل أفلح في تلك الخانة؟ ثم ألم يكن ذلك على حساب الارتكاز ثم الوسط ككل؟.
* وهل نجح عمر بخيت في خانة الارتكاز؟ وهل كان هو الخيار الأمثل في هذه الخانة؟.
* ما مدى تفوق احمد ضفر في الوسط المتقدم في هذه المباراة؟. وهل تسبب عمر بخيت وضفر بالفعل في بطء ايقاع المريخ؟.
* هل قام عمر بخيت بواجباته الدفاعية كما يجب، ناهيك عن الهجومية؟. هذا السؤال تحديداً سأجيب عليه بنفسي أما بقية الأسئلة فقد أجاب عنها عملياً ومن خلال المباراة اللاعبين كوفي واوكرا وشيبوب عندما عاد غارزيتو الى رشده، وقام بإشراكهم في أواخر المباراة بدلاء لضفر وعمر وراجي.
* لو أخذنا حالة الهدف الذي ولج مرمى المريخ سيكون كافياً للتدليل على تواضع عمر.
* بدأت الهجمة من الناحية اليسرى للجزائري وتقدم اللاعبون الى داخل منطقة الجزاء وتم عكس الكرة الى الخارج على مشارف المنطقة فكان اللاعب الذي وصلته الكرة أمام عمر بخيت ومن ثم لعبها لبلايلي الذي سجل منها بهدؤ.
* لو عدنا لوضعية عمر هنا نجدها غريبة كل الغرابة، فليس من المعقول ان يصل الفريق الجزائري الى منطقة جزاء المريخ ويكون لاعب الارتكاز خارج هذه المنطقة، كما أن تحرك عمر لو كان سريعاً كما يجب فإنه سيستقبل هجوم الجزائر بوجهه وبالتالي يكون تدخله مناسباً مع إمكانية إبعاد الخطر.
* نكرر أن كل الأسئلة الأخرى فقد أجاب عليها كوفي واوكرا وشيبوب بعد دخولهم بل أن هذا الثلاثي هو السبب الرئيسي الذي منح أصحاب النظرة القاصرة للحديث عن هدف البديل شيبوب غير المحتسب من قبل الحكم والانصراف كلياً عن توجيه النقد للمتسبب في حرمان المريخ من هذه الكفاءات وهو غارزيتو.
* الإعتراف المثير الذي يجب أن نسجّله أن حكم هذه المباراة لم يكن متربصاً بالمريخ خاصة لو قارناه بحكم مباراة المريخ والترجي بتونس.
* فمن الذي ذبح المريخ الحكم غير المتربص، أم غارزيتو؟.
* أما الحكم فقد ذهب وبقي غارزيتو.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    امين دياب 08-03-2015 03:0
    وانت يابابا مافي زول زيك علي الإطلاق
    كاتب المقال لك الشكر لقد أعطيتنا إحساسا بان هنالك صحفيون يكتبون الحقيقه ويقدمون تحليلا قد يفيد
    اتمني ان تستمر هكذا
    شكرًا لك
    ابو شيبه ده الله يهديه لو اصبح كاتب سناريو كان أفضل ليه لانه بيسحرك بي خياله الفضفاض
    صحفي تحفه
  • #3
    بابا 08-03-2015 03:0
    ابو شيبة محق فى كل ما يقوله
    ويفهم كثيرا
    ولا يوجد مثله فى الساحة
    ولم اره فى حياتى
  • #4
    بابا 08-03-2015 02:0
    اليوم سيذبح التحكيم الزعيم عندما يذبح النسور امام الهليل
    امس لم يؤثر التحكيم على النتيجة
    لكننا سنرى عجبا اليوم
  • #5
    زد البرعي 08-03-2015 02:0
    ياجماعه ابوشيبه ده اعزروه ..ح افتش شغل وين وهو في العمر ده ..خلوه اكتب واترزق ..البلد كلها راحت بقت علي مامون .
  • #6
    عاشق الهلال 08-03-2015 09:0
    يلاحظ فى مقالى الامس واليوم طفرة كبيرة فى اسلوب الكاتب وانتهاجه العلمية فى التحليل مما يدعونا للوقوف تقديرا واحتراما للكاتب الذى احترم عقولنا كقراء وان اختلفنا معه فى بعض الجزئيات الا اننا نحترم فيه انتهاجه لاسلوب يختلف وروح القطيع التى يكتب بها الكثير من العاطلين عن الابداع والذين يعتقدون بان الصحافة هى مهنة تنحصر مقوماتها فى دغدغة المشاعر والظهور بمظهر المدافع عن حقوق الفريق مع القدرة على توزيع الاتهامات ،،، ادناه ما خطته موهبة الصحافة السودانية ،،،،،،

    (أرجو أن يفكر غارزيتو في مقترحنا بإشراك الغانيين اوكرا وكوفي معاً في مباراة وفاق سطيف.. بغرض التأثير العاطفي على الحكم الغاني لامبتي.. فحديث نجمي المريخ مع الحكم باللهجة الغانية المحلية ربما يؤثر على الحكم فلا يظلم المريخ على الأقل!!

    * الحكم صديق الطريفي (بتاع بكري المدينة) الذي ادار لقاء الهلال وهلال الأبيض قتل المباراة في دقائقها الأولى عندما تجاهل مخالفة نزار مع المدافع وتركه يعكس الكرة ليحرز كاريكا هدف الهلال الأول..

    * نزار وقبل أن يعكس الكرة شات المدافع عند أسفل القدم فأطاح به في الهواء مترين.. في ذمتك يا صديق الطريفي ده ما فاول؟!

    فى ذمتكم يا جماعة دا صحفى !!! المصيبة انه رئيس تحرير
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      فتح الرحمن 08-03-2015 05:0
      يا أخي هو ما كاتب إنت بتقرأ ليهو ليييييييييييييييييييييييه !؟
    • 6 - 2
      sulaiman 08-03-2015 05:0
      نزار وقبل أن يعكس الكرة شات المدافع عند أسفل القدم فأطاح به في الهواء مترين.. في ذمتك يا صديق الطريفي ده ما فاول؟!

      لو لعبت كورة قبل كده كنت بتعرف ان اللعبة دي مافاول كل لاعب ضرب الكورة بقوة وهنا قوة ضرب الكرة من جانب نزار لعبت دور وأسقطتت لاعب هلال الابيض واستفاد منها نزار وعكس الكورة
    • 6 - 3
      صهيب 08-03-2015 11:0
      و كمان قال ابو شيبة الآتي:
      (عندما ألمح المريخ برغبة الجهاز الفني في تأجيل مباراة أهلي شندي التي كانت معلنة يوم الأربعاء على ملعب المريخ خوفاً على اللاعبين من الإرهاق وربما الإصابات.. سارعت اللجنة المنظمة بتأجيل المباراة!

      * هل تعتقدون إن اللجنة المنظمة أجلت المباراة خدمة للمريخ وتقديراً لمشاركته الأفريقية حيث يستضيف المريخ بطل أفريقيا وفاق سطيف مساء الأحد القادم بالقلعة الحمراء.. في مباراة فاصلة ومصيرية بعد أربعة أيام من موعد مباراة أهلي شندي؟!

      * أم أن التأجيل جاء لأن أهلي شندي في أسوأ حالاته هذا الأسبوع والبعثة عائدة من سيكافا مثقلة بالهزائم بعد أن إعتمدت على الإحتياطيين ولاعبي الرديف.. وهناك عدد كبير من اللاعبين الأساسيين لم يسافروا إلى تنزانيا ومتوقفين عن التدريبات وغير جاهزين البتة للمشاركة أمام المريخ إذا أقيمت المباراة يوم الأربعاء!!

      * كل المؤشرات كانت تؤكد إن أهلي شندي سيتعرض لهزيمة ثقيلة أمام المريخ إذا أقيمت المباراة يوم الأربعاء.. وقد كانت الفرصة سانحة للمريخ للثأر من أهلي شندي وتأمين صدارة الدوري.. ولكن الأذكياء في الاتحاد سارعوا بتأجيل المباراة.. ربما كي يجد الأهلي الزمن الكافي للعودة للتدريبات بمشاركة جميع اللاعبين ورفع فورمة الأساسيين الغائبين عن المشاركة في سيكافا..)
      بالله ده صحفي؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019