• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
ياسر بشير ابو ورقة

الطفل الشّقي هزم الهلال

ياسر بشير ابو ورقة

 12  0  1758
ياسر بشير ابو ورقة

* تلقى هلال أم درمان صفعةً مؤلمةً أشد الإيلام عندما نجح فريق عزام التنزاني حديث النشأة، والصغير في عمره، والكبير جداً في طموحاته، في التتويج بلقب بطولة شرق ووسط افريقيا (سيكافا) رقم (41)، والتي أُقيمت بدار السلام العاصمة التنزانية.
* بطولة سيكافا.. هذه البطولة الاقليمية العريقة والمميزة جداً على مستوى البطولات الاقليمية في العالم إستعصت على هلال أم درمان، والذي عرف المشاركة فيها منذ ثمانينات القرن الماضي فإستعصمت بالبعد عنه في دلالٍ وتمنّع.
* أو فلنقل أنه لم يعرف الدروب إليها، ولم يعرف خطب ودّها وهو الأمر الذي نجح فيه الطفل الشّقي عزام التنزاني.
* يُعد المركز الثالث هو افضل مركز يحققه الهلال في هذه البطولة، وهو الانجاز الذي استطاع نادي المريخ الفاشر من معادلته ومنذ أول مشاركة له في البطولة رقم (39) والتي اقيمت بالسودان ( الفاشر، كادوقلي) في 2013.
* مد فريق عزام التنزاني لسانه طويلاً جداً لأنصار وصحفيي الهلال والذين حاولوا التقليل من شأنه كفريق صاحب شخصية قوية يستطيع أن يفعل ما عجز عنه الهلال طوال تاريخه الذي تجاوز الثمانين عاماً.
* وها قد فعلها الفريق الذي لم يتجاوز عمره حتى لحظة التتويج (يوم أمس الأول) الثماني سنوات.
* لا يستطيع كل من له بصيرة نافذة أن يتجاهل أو يستصغر بطولة بحجم سيكافا.
* تعد هذه البطولة من اعرق البطولات الاقليمية للاندية في العالم.
* إنطلقت لأول مرة في العام 1974 ولم تتوقف قط فتفوقت على نظيراتها بالاستمرارية.
* تقام هذه البطولة سنوياً فيما تقام بطولات اقليمية نظيرة لها كل عامين.
* تفوقت منطقة شرق ووسط افريقيا على اقاليم شمال وجنوب وغرب افريقيا بالمحافظة على تنظيمها سنوياً.
* هناك بطولات اقليمية لدول غرب اسيا، واخرى لدول الخليج، ومثلها لدول البحر الابيض المتوسط، وجميعها تتفوق على دول سيكافا بالمال.
* تتميز سيكافا عن كل البطولات المذكورة بالانطلاقة المبكرة وتتميز أكثر بالاستمرارية كما أسلفنا، كما تتفوق سيكافا بتنظيم بطولات للمنتخبات، والتي تقام على ذات النسق من الالتزام والاحترافية.
* وتعتبر الاندية الاوغندية صاحبة الرقم القياسي في التتويج بلقبها، تنافسها الاندية الكينية والتنزانية والمريخ فقط من السودان.
* يعني كل اندية تنزانيا واوغندا وكينيا ينافسها فقط من السودان المريخ.
* وحدو.. وحدو في الإبداع وحدو (رؤوف خليف).
* ينفرد المريخ بالتتويج بلقب بطولة سيكافا لثلاث مرات في 1986 و1994 و2014.
* يعني أن أسم المريخ تردد كثيراً خلال الايام الماضية لدى المعلقين بالفرنسية والانجليزية والسواحلية وبعض اللهجات المحلية.
* يتحفز المريخ هذه الايام لجنّدلة وفاق سطيف وإسمه يُلعلع هناك في دار السلام كبطل لا يشق له غبار، ونادٍ صاحب تراث نضير في أم البطولات الاقليمية.
* والرائع هنا أن هذه المدينة الحبيبة (دار السلام) شهدت أول تتويج بكأس خارجي لمريخ شاخور وابو العائلة وحجوج وود الياس وبقية العقد النضيد.
* وغنّوا مع حنان بلوبلو: ( قالوا المريخ لعب في تنزانيا وقلبها قلب).
* وهذا من دواعي فخرنا كمريخاب.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    جلابي - الدوحة قطر 08-05-2015 05:0
    المريخ فريق بطولات ويجب ان نكتب عن بطولاتنا دون تلزج باسم اي نادي اخر لانه امر لا يخصنا فالنرتفع اخي بمقالاتنا لتكون هذه الايام وطنيه ونترفع عن مهاترات لا طائل منها سوي ذيادة الحقد في القلوب وكما قلت واقولها سياسة المهاترات ستسيرنا الي ما نحمد عقباه والان البالون ممتليء فان فاز احد الفريقين ببطولة افريقيا ستجد سفك الدماء علني.. فالننبذ تلك المهاترات ونترك كل حال فريق لحاله.. صدقني اخي الوضع اصبح لا يحتمل من الطرفين
  • #2
    ابو يمنى 08-05-2015 03:0
    اولا البطولة مستحيل تكون رقم 41 لأنها لا تقام سنويا بسبب العجز المالي لكنك طرحت 2015 ناقص 1974 وطلعت معاك 41، طيب ان كان الامر كذلك يجب ان تكون 42 لأنها السنة الماضية كانت فيها سيكافتين.
    ثانيا فوز عزام بها يعني انها بطولة ضعيفة لسبب بسيط، عزام بطل سيكافا لم يستطع تخطي الدوري التمهيدي في دوري ابطال افريقيا، بمعنى آخر ترتيب عزام افريقيا 64 او اكتر، ليس عزام فقط كل الفرق المشاركة لم تتخطى الدور التمهيدي كحال المريخ الموسم المضى عندما فاز بها. لذلك تسمى بطولة المجاعة، والفريق الفائز بها يعتبر الافضل في فرق المجاعة لكنه ما زال يعتبر من فرق المجاعة.
    ثالثا آخر مشاركة للهلال سنة 1994، كيف للهلال ان يفوز في بطولة لا يشارك فيها
    رابعا عندما فاز المريخ بسيكافا العام الماضى وبمؤامرة من الاتحاد السوداني وعدم حياء تم تأجيل مباريات المريخ الدورية ليشارك بسيكافا وقد قال المريخ يومها انه يريد ان يعد نفسه للدوري السوداني. وهذا اعتراف منكم بان سيكافا اضعف من الدوري السوداني وتعتبر وسيلة اعداد فقط لتساعد المريخ في الفوز بالدوري ورغما عن ذلك لم يفز المريخ بالدوري. اذا الدوري اقوى من سيكافا ودليل آخر على ذلك عندما فاز التاكسي الرواندي بسيكافا وقابل بعدها الامر عطبرة في الكونفدرالية تمكن الامل عطبرة رابع الدوري السوداني من اقصاء بطل سيكافا.
    آخيرا الهلال هو الفريق الاعظم في منطقة شرق ووسط افريقيا لأنه الوحيد الذي وصل لنهائي البطولة الكبيرة،حتقول ان المريخ حقق بطولة الكئوس حأقول ليك بطولة الكئوس لا تقاس بابطال افريقيا ويوجد فرق اخرى بسيكافا حققت تلك البطولة على سبيل المثال قورماهيا الكيني
  • #3
    عاشق الهلال 08-05-2015 12:0
    كتبنا امس الاول حول التطور الذى حدث فى فكر الكاتب ولكنه يصر على اثبات ان العرجاء لى مراحها ،، عودا حميدا ومكانك محفوظ
  • #4
    سيد المنقة 08-05-2015 11:0
    ههههههههههههههههههههه ياخ انت مسكين والله .. تصدق بعد كلامك ده كله بجي الاتحاد الافريقي في نهاية كل موسم رياضي ليعلن على الملأ ان الهلال السوداني هو افضل نادي في منطقة شرق ووسط افريقيا.
    اها شن قولك؟؟؟؟؟
  • #5
    عاشق الهلال 08-05-2015 11:0
    كتبنا امس الاول حول التطور الذى حدث فى فكر الكاتب ولكنه يصر على اثبات ان العرجاء لى مراحها ،، عودا حميدا ومكانك محفوظ
  • #6
    فيصل الاقرع 08-05-2015 11:0
    اليوم 12:01 AM


    * تلقى (مريخ أم درمان)وليس هلالها صفعةً مؤلمةً أشد الإيلام عندما نجح فريق عزام التنزاني حديث النشأة، والصغير في عمره، والكبير جداً في طموحاته، في التتويج بلقب بطولة شرق ووسط افريقيا (سيكافا) رقم (41)، وذلك لانها بطوله صار يفوز بها كل هبا ودبا الصفعه لفريقك الذي ينظمها وقتما يكون خارج الابطال وما اقصده انها بطوله هذيله يمكن ان يفوز بها اي اي فريق التاكسي الراوندي عزام التنزاني المريخ السوداني ممكن البنبر الصومالي اي فريق هزئت فريقك من حيث لا تعلم ههههههها اعلام سالب
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      كمال الدين 08-05-2015 12:0
      صح لسانك اخي فيصل فالتمهيداب الواهمون بالبطولات الزائفه هذا شأنهم
  • #8
    أبو ناهد 08-05-2015 09:0
    هل انت صحفي؟
    هل الهلال الآن يلعب بسيكافا؟
    متى كانت آخر مرة لعب الهلال بسيكافا؟
    وهل كان الهلال يلعب بسيكافا من اجل الظفر بكأس صفيحها الرخيص؟
    أرجو أن تنتقي في المرات القادمة مواضيع هادفة تجذب إليك القراء بدلا من أن يسخروا منك.
  • #9
    عزالدين تنزانى 08-05-2015 07:0
    يا استاذ /ياسر بمقالك الركيك والخالى من المضمون فى هذا التوقيت بالاخص ماذا ترمى من وراه داوشننا بسيكافا وما ادراك ما سيكافا وكانكم احرزتوا كاس العالم فهذه بطولة غير معترف بها واذا كان معترف بها كيف اشتراها الوالى بماله الم تختاروا الفرق التى لعبتم معهم ؟ فكرة خطط لها اعلامك السالب بعد خروجكم من التمهيدى فى 2014 بان ينظموا دورة تخرجكم من الاحباط التمهيدى ودعوتم فرق ما انزل الله بها من سلطان اليس فى افريقيا فرق غير التى اخترتموها ولماذا اخترتم اضعف فرق القارة سؤال يبحث عن جواب منك ممكن تجاوبنا عليه ونحن فى الانتظار ياحلو0
  • #10
    كرانزا 08-05-2015 07:0
    من ينازل أبطال أفريقيا لا يليق به أن ينازل من هم دونهم .. وسيكافتك دي أي رئيس نادي عنده شوية قروش بسوي له سيكافا حسب الطلب وبعدين بجاملوه يا بتاعين التاكسي .. نسيت الصحفي التنزاني المات بسببكم والمباراة التي تمت اعادتهالأن جماهيركم حصبت الملعب وفي دقائقها الأخيرة وكنتم حينها مهزومين وقال ايه ده الجمهور التنزاني والمباراة مقامة في السودان .. .
  • #11
    Khalifa 08-05-2015 06:0
    هذا هو مستواكم، سيكافيين انتم، من قالك نحن بننظر او نتعرف بسيكافا بتاعتك دى،، اعلى طموح لكم
  • #12
    طارق طلب 08-05-2015 01:0
    ههههههههههههههه الناس في شنو والحسانية اقصد ناس نجمة الملكة فكتوريا في شنو؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019