• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-25-2024
اكرم حماد

مشكلة المريخ أكبر من الدفاع

اكرم حماد

 4  0  2330
اكرم حماد
كما أفكر
أكرم حماد
نعود للحديث عن فريق المريخ الذي خسر أمام عزام التنزاني بهدفين نظيفين في مباراة أضاع فيها لاعبي المريخ حسب الأخبار الكثير من الفرص في الوقت الذي نجح فيه الفريق التنزاني في الوصول إلى شباك المريخ بسبب أخطاء المدافعين.
أولاً لا بد أن نتفق على أن الأخطاء الدفاعية واحدة من مشاكل الكرة السودانية بشكل عام وليس المريخ فقط.. فكثيراً ما خرج الهلال من البطولة الأفريقية بسبب أخطاء الدفاع.. وكثيرا ما خرج المنتخب بخفي حنين لذات المشكلة.. بمعنى أن المشكلة لا تتعلق بالمريخ فقط.. هي مشكلة عامة لن تجد المعالجة لأن البناء بلا أساس.. وقد قلنا عشرات المرات ان مشكلة أو مشاكل الكرة السودانية لن تجد الحلول الجذرية إلا بالإعتماد على المراحل السنية بشكل علمي ومدروس.
ولكن رغم إتفاقنا على أن الأخطاء الدفاعية مشكلة عامة.. ورغم إتفاقنا ايضاً على أن أخطاء الدفاع تسببت في وصول عزام لشباك المريخ مرتين.. ولكن في ذات لا بد أن نتفق على أن المريخ لم يلعب بمدافعين فقط.. بمعنى أنه لا يبدو منصفاً أن يتم إختزال الهزيمة في الدفاع أو في شخص لاعب واحد إسمه علي جعفر.. لأن السؤال الذي يطرح نفسه.. لماذا لم ينجح هجوم المريخ في الوصول إلى شباك فريق عزام التنزاني ولو مرة واحدة؟.. الا يُعتبر هذا فشل ايضاً.. علماً بأن الوصول لشباك المنافس في أرضه ووسط جمهوره أمر في غاية الأهمية لتوسيع خيارات التأهل من خلال مباراة الإياب.. ولكن المريخ فشل في إحراز هدف.. وكل الذي خرج به هو حديث أهل المريخ عن إضاعة لاعبي الفريق لفرص كثيرة.. وكأن إضاعة الفرص في حد ذاتها هدف.
يجب ألا يدفن إعلام المريخ رأسه في الرمال ويعترف بأن المشكلة ليست في دفاع المريخ فقط.. لأن أخطاء الدفاع ورغم أنها مشكلة سودانية قديمة متجددة إلا اننا نجدها في أرقى العائلات.. وما قام به علي جعفر في لقطة الهدف الأول نشاهده في بعض الأحيان من مدافعين كبار في أكبر الدوريات العالمية.. فكرة القدم لعبة أخطاء.. يلعبها بشر خطائين.. بالتالي يجب أن نتعامل مع الواقع الآني بوضوح وعمق ونعترف بأن واقع المريخ اليوم هو إمتداد لسياسة إدارية خاطئة بدأت قبل أكثر من عشر سنوات.. وهذه السياسة ما زالت مستمرة.. فإدارة المريخ في حالة تجريب دائم.. وإذا أردتم الدقة في حالة (تخريب) دائم.. فكل موسم أو موسمين لاعبين أجانب جدد.. وأغلب هؤلاء اللاعبين يكونون أقل من ناحية المستوى من اللاعب المحلي نفسه.. بالتالي فإن بقاء اللاعبين الأجانب في المريخ لفترة طويلة أمر نادر.. وهناك لاعبين بالعدد وضعوا بصمتهم مع الفريق وتركوا إنطباعاً جيداً.. ولكن الأغلبية قبضوا الأموال ورحلوا بعد موسم واحد فقط.. دون تقديم أي شيء.. لضعف المستوى في حالات.. ولعدم الصبر على اللاعبين في حالات أخرى.
لن أتحدث عن عدم الإستقرار الفني لأنني تحدثتُ عنه كثيراً وأكدتُ أن المريخ لن ينجح إذا لم يضع حد لمسلسل تجريب المدربين.. ولكنني سأتحدث عن ظهور بعض الأصوات التي تنتقد المدرب الفرنسي غارزيتو.. وهي أصوات طبيعية رغم نشازها.. طبيعية لأنها أصوات من نوعية (حافظ لكن ما فاهم).. وهي نوعية موجودة بكثرة في السوق.. السوق الإعلامية.. لأن غارزيتو ورغم أنه يمتلك خبرة في الملاعب السودانية بإعتبار أنه كان مدرباً للهلال إلا أنه مدرب جديد للمريخ.. وهذه هي مباراته القارية (الأولى).. والطبيعي هو أنه غير مسئول عن أي نتيجة سلبية في الفترة الاولى.. وإذا كان هناك جهة مسئولة مسئولية مباشرة عن الخسارة فإنها مجلس الإدارة الذي لم يجدد ثقته في برهان ومحسن سيد اللذين قادا الفريق في النصف الثاني من الموسم الماضي وقام بالإستعانة بغارزيتو.. رغم النجاح الملحوظ للثنائي الوطني.. وكأن إستبدال المدربين لبانة (يلوكها) المجلس.. أو يحب أن (يلوكها).
المشكلة ليست في ماذا يريد مجلس المريخ.. وإنما في كيف يريد.. فالرؤية أو الهدف ليس هو الموضوع.. الموضوع هو كيفية الوصول إلى هذا الهدف والحيز الزمني الذي سأصل فيه.. وبكل تأكيد فإن (التعلم من الأخطاء) هو ألف باء تاء ثاء الوصول إلى الهدف.. ولكن المجلس لا يتعلم من الأخطاء.. بالتالي يبدأ في كل موسم من ألف باء تاء ثاء.. وينتهي عندها.
المريخ لم يخرج بعد من البطولة.. ولكن المهمة أضحت صعبة للغاية.. لأن هدف واحد يدخل شباك المريخ يعني الخروج الكبير.. اللهم إلا إذا نجح هجوم الفريق في إحراز أربعة أهداف.. ولكن هل يستطيع المريخ إحراز أربعة أهداف؟.. وهل ستكفي هذه الأهداف الأربعة؟.. لأن إحراز عزام لهدف ثان يعني خروج المريخ.. الأمر معقد.. والتركيز سيكون في جهتين.. تأمين دفاعي لفريق يعاني في الاساس دفاعياً.. ومحاولة إحراز أكبر عدد من الأهداف لفريق غير منسجم هجومياً.. ربنا يكضب الشينة.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اكرم حماد
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Mohammed Ahamed Kashan 02-18-2015 03:0
    كلامك ياخي جيد ..,الاعلام الرياضي وكتاب الاعمدة بخاصة لازم يقلل من الضغوط التي يمارسونه علي اللاعيبة والجهاز الفني والادارة ,لان الاستقرار الفني لا يمكن ان يحدث بدون استمرار المدرب واللاعب لاكثر من موسم ,بعد داك نجي للتقيم او اقلها بنهاية الموسم , عشان نضمن الانسجام بين اللاعب والمدرب .
  • #2
    ابو المصطفي 02-18-2015 10:0
    المشكلة كل صحفي الهلال أصبحو هم العارفين وهم الفاهمين , وصحافة المريخ هي التي لا تفقه شئ . وهي السبب فيما وصل إليه الفريق. علماً بان صحافة المريخ هي التي كتبت ونوهت لكل الإشكالات بالفريق والخلل الإداري , وطبيعة المدرب . وقالت رأيها بكل صراحة في كل اللاعبين . ولكن أنتم لكم عقدة أزلية أسمها صحافة المريخ , وهي مشكلة أصبحت عامة لكل صحفي الهلال . إننا في المريح ننتقد فريقنا إذا أخفق , ولا يوجد المبررات له . والحقيقة التي لا يتطرق لها إعلام الهلال أن كل كتاب المريخ أنتقدوا مستوي المبارات الإعدادية في المعسكر الاخير . ونبهوا إلا الإشكالات المتوقع حدوثها بالقطاع الرياضي . وعدم تلبية التسجيلات الاخيرة لمتطلبات الفريق في الخانات . والشئ الغريب أن صحفي الهلال يجهرون بكرههم لصحفي المريخ بشكل شخصي وبغيض. شفاكم الله...
  • #3
    ياسر حسن الباشا 02-18-2015 09:0
    اكرم يارائع دايما طرحك هادف مافيه غرض لك التحيه ياانسان ياطيب نسأل الله لك التوفيق في كل دروب الحياة
  • #4
    الصواعق 02-18-2015 08:0
    كلامك مجرد ومقنع لكن مين يقنع الديك.. سينبري لك المطبلون من الحافة السالبة امثال السذج المسطحين كاصحاب كبد الحقيقة واضرب اضرب ياعقرب بانك هلالي تريد ان توديهم للخور ... الجماعة فناننين في الشتل والتبرير والتخدير ... دعهم يمارسون الفشل والمكاواة التي يجيدون لان الله لا يعطي بشر ضدان في وقت واحد فمن كان قلبه مليء بالحب فلا يوجد مكان فيه للكراهية وان كان مليء بالكراهية فلا مكان فيه للحب.. وهؤلاء يمارسون الخيار الثاني .. فلا فائدة من نفخ قربة مقدودة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019