• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-25-2024
محمد كامل سعيد

كلمة الله آية.. (والعارف عزوا مستريح)..!!

محمد كامل سعيد

 6  0  3382
محمد كامل سعيد
* انطلق كأس العالم وبدأ الجدل سريعاً بالحكم الياباني "نيشيمورا" الذي كان هو بطل اليوم بعد تحامله الكبير على كرواتيا ومساعدته لأصحاب الارض في الفوز (3/1) وتغاضيه عن طرد نيمار واحتسابه ضربة جزاء وهيمة..!!

* فسر بعض ابناء السامبا تعاطف الحكم الياباني مع منتخبهم بانه لـ(ارضائهم) بعدما أحس بالخطأ الذي وقع فيه وظلمه لـ(السليساو) في ربع نهائي مونديال 2010 بجنوب افريقيا امام هولندا..!!

* ولعل الدرس الأكبر والأبرز الذي يجب ان نقف امامه يتمثل في ذلك النقد والتهكم الذي مارسته بالذات الصحف البرازيلية تجاه الحكم الياباني سواء بالمقالات او الرسومات الكاراكتيرية..!!

* وشمل النقد مهاجم البرازيل "فريد" في ضربة الجزاء التي وصفها الاعلام بالوهمية في تجرد وانحياز للحقيقة قلما نجده في اعلامنا السوداني عموماً والصحف الرياضية التي لا يعرف، عامة العاملين فيها غير التطبيل والتعصب..!!

* فازت البرازيل على كرواتيا بمساعدة الحكم ورغم ذلك تقبل انصار الفريق الخاسر النتيجة برحابة صدر وشرعوا في الاعداد للمباراة المقبلة وتحول تفكيرهم للكيفية التي يتمكنوا بها تعويض الخسارة القاسية..!!

* شهدت مباراة المكسيك والكاميرون سباقاً مثيراً بين المنتخبين وألغى حكم اللقاء ثلاثة أهداف في الشوط الأول تعامل معها الجميع بكل الهدوء.. كما شهدت المقابلة هطولاً متواصلاً للامطار ذكرني الحادثة الاخيرة لمباراة الهلال وفيتا..!!

* لعب الكاميرونيون بكل التركيز وأثبتوا جدارتهم بالعبور الى مسرح النهائيات بالاداء الجاد والفهم الاحترافي العالي للطريقة المثالية التي يجب ان تؤدى بها الكرة الحديثة..!!

* ظلت الامطار تهطل قبل بداية لقاء الأمس ورغم ذلك غابت اعطال اجهزة النقل التلفزيوني ولم يتحول الملعب الى بركة ماء، كما يحدث عندنا، وانصرف لاعبو الفريقين للبذل ولا شئ سواه..!!

* لم تتأثر مجريات المقابلة بالامطار، واستمتع كل الذين تابعوا اللقاء في المدرجات وأظهرتهم الكاميرات وهم يرتدون الملابس الواقية المصنوعة من البلاستيك وزادت الندية داخل الملعب من روعة المباراة..!!

* سارت نتيجة المكسيك والكاميرون كما توقعنا وانحازت الكرة للتاريخ وتفوق أخضر الكونكاكاف على اصفر افريقيا لكن الاسود غير المروضة استحقوا الاشادة والتقدير..!!

* اليوم تتواصل الاثارة بأربع لقاءات الأول بين كولمبيا واليونان في قمة أوروبية لاتينية، والثاني بين اورجواي وكوستاريكا في سباق لاتيني، والثالث قمة ملتهبة تجمع انجلترا وايطاليا، والرابع بين ساحل العاج واليابان فجر الغد..!!

* الدروس التي حملتها مباريات اليومين الأول والثاني في نهائيات كأس العالم المقامة هذه الايام في البرازيل بالجد عديدة وعميقة نتمنى ان تستفيد منها كل شرائح كرة القدم السودانية وفي مقدمتهم (أنا) وبقية الزملاء..!!

* تخريمة أولى: لم اتعجب من تعامل الرئيس الطوالي في حديثه أول أمس مع المثل الشعبي (العارف عزوا مستريح) على انه آية قرآنية.. ولا املك غير التأكيد على ان (كلمة الله آية) وترديد استغفر الله العظيم..!!

* تخريمة ثانية: هل يا ترى ان لاعبي المريخ والهلال يشاهدون مباريات كأس العالم الحالية..؟!، وهل يهتم الزملاء في بالتعليق والنقل التلفزيوني الذي يصاحب هذا الحدث..؟!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أدى التحية للزعيم 06-15-2014 12:0
    * تخريمة أولى: لم اتعجب من تعامل الرئيس الطوالي في حديثه أول أمس مع المثل الشعبي (العارف عزوا مستريح) على انه آية قرآنية*** تخريمة لغوية*** الصحيح على أنها أية قرآنية وليست على أنه اية قرانية يبدوا أن الأخ خريج مدرسة ست فلة
  • #2
    جنبلاط 06-14-2014 06:0
    اتقي الله اخي الصحفي اللبيب فكلنا خطائون فلماذا نتابع اخطا الاخرين اما جمال الوالي هو بشر بخطي ويصيب وانت لقيت فرصتك للنيل منه احسن تخفف عليهو بس تذكر انك مسؤل وربك عالم تغتاب في الناس
  • #3
    محمد ابو عمر 06-14-2014 01:0
    اسكت الله صوتك واخرس قلمك ولسانك امثالك هو من يورد الاعلام المهالك بتصيدك لاخطاء الاخرين والوالي لم يكن يقصد ما قاله على انه اية واستدرك غلطه وصححه ولكن ان كلك غلط في غلط يا صحفي الغفلة الذي اتيت في زمن يعج بالكذب والافتراء على الاخرين
  • #4
    الكمندان 06-14-2014 12:0
    اقعد اتصيد أخطاء الناس وانت اصلا كلك على بعضك خطأ كبير في الصحافة الرياضية
  • #5
    عماد عثمان - جدة 06-14-2014 12:0
    شخص حاقد يشكل غير طبيعى على السيد جمال الوالى. كل شخص ممكن يخطئ فى لحظة توهان ذهنى و معروف عن جمال الوالى أنه شخص متعلم و متدين و يجيدالحديث بلباقة يحسد عليها و لا يمكن أن يقع فى مثل هذا الخطأ السازج بقصد .. مبروك وجدت فرصة للنيل من جمال الوالى.
  • #6
    ود زايد 06-14-2014 08:0
    والله ماعارف اقول ليك شنو بس اتقي الله يا اخي فيما تنشر وتحرى الصدق فيه ... فسوف تسأل عن كل حرف كتبته زوراً وبهتاناً ... السيد الدكتور جمال الوالي كلنا نعرف انه رجل لديه فن الخطابة والحوار ... في هذا اللقاء وفي هذه اللقطة التي تحدثت عنها اخطأ الوالي ولكنه استدرك حديثه ولكن ... لأن نفس يعقوب تحمل شيئاً ما بترتوا باقي الحديث وأيقيتم علي ماتريدون نشره ... كلنا تابعنا اللقاء واكاد اجزم انك ايضاً تابعته ورأيت كيف ان الوالي استدرك حديثه اخر الكلام كلنا نعرف مآرب بنو زرقان وحقدهم الباااائن علي جمال المريخ ... ودمت يامريخنا موفور القيم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019