• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
ابراهيم عوض

ارهاب الحكام لن يهزم الهلال

ابراهيم عوض

 8  0  2844
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
نتفق مع اعلام وادارة ومنسوبي نادي المريخ بان التحكيم تسبب في ظلم فريقهم في بعض المباريات، لكن يجب ان نقولها صراحة، انه منحه ايضا ما لا يستحق في كثير منها.
لذلك لا نرى سببا للحملة العنيفة التي يقودها اعلام المريخ هذه الايام ضد التحكيم، وخصوصا انها جاءت متزامنة مع لقاء القمة في الدوري الذي سيقام اليوم باستاد الخرطوم ليلا.
الهجوم على الحكام بالصورة التي نراها هذه الايام من اعلام المريخ، وبصورة غير معهودة، ليس له اي تفسير، غير انه يهدف الى ارهاب الحكام واستمالتهم في لقاء اليوم.
وقد درج اعلام الفريق الاحمر على انتهاج هذا المسلك لسنوات طويلة، وكانت عقيرته ترتفع كلما اقترب موعد لقاء فريقهم مع الهلال، دون ان يحققوا هدفهم غير المعلن.
فالفريق الذي بات يخرج من البطولات الافريقية مبكرا ، ويتعثر دوريا في الولايات، وامام الفرق الغمورة ، طبيعي ان لا يقوى على منافسة الهلال، او يتفوق عليه ميدانيا.
لقد اخذ الهجوم على الحكام من اعلام المريخ هذه المرة منحى آخر، وفات حدود المعقول، واصبح خطابه اقرب الى التحريض على اثارة الشغب، منه الى اصلاح الحال.
نعلم ان اخطاء الحكام في عالم كرة القدم وراد، وتكاد لا تخلو أي مباراة في هذه الدنيا من الاخطاء، ولذلك فان الاستمرار على هذا النهج المدمر ربما يكون ثمنه باهظا الليلة او في المستقبل القريب.
على جماهير المريخ ان لا تنساق خلف اعلام ناديها،وينبغي ان تعلم ان الفرق القوية لا تحتاج الى مساعدة ، وان الحكام مهما كانوا سيئيين فانه لن يكون بمقدورهم حرمان الفريق الافضل من الفوز.
ان تصوير المريخ، الذي كان يهز الارض تحت العمالقة حتى وقت قريب على انه اصبح هو الضحية، او الحلقة الاضعف، امر لا يليق به ولا بتاريخه الحافل والناصع.
الذين يهاجمون التحكيم ويصورنه على انه يترصد فريقهم، وخصوصا امام الهلال، هم في الاساس يدارون خيبته، ويعملون على تدميره، ويخشون قول كلمة الحق.
صحيح ان هناك سلبيات كثيرة رافقت اداء الحكام في هذا الموسم، وتسببت قرارات بعضهم في تغيير نتائج بعض المباريات، لكن ذلك لم يكن في المباريات التي طرفها المريخ.
لا نعتقد ان هناك سببا واحدا يجعل الحكام يستهدفون المريخ، أويستقصدونه كما يدعي اعلامه، واذا كان الامر كذلك لما تمكن الاحمر من تحقيق أي بطولة .
ظل الزميل مامون ابو شيبة يكتب بصورة شبه يومية في عموده الراتب "قلم في الساحة" عن ظلم الحكام للمريخ، دون ان يقنع حتى نفسه بهذا الامر.
ولم يقصر الحبيب مزمل ابو القاسم في هذا الموضوع، وتصدى له بقوة ، وسخر زاويته "كبد الحقيقة" للهجوم على الحكام وعلى لجنتهم الموقرة، دون هوادة.
وركب بقية كتاب المريخ الموجة، الا من رحم ربي، واصبحوا جميعا يعزفون في كورال واحد ، ظنا منهم ان اتفاقهم هذا يمكن ان يرهب الحكام ويجعلهم يمنحون فريقهم ما لا يستحقه.
الهجوم على الحكام او انتقادهم قبل او بعد المباريات، ممنوع في اوربا، وفي بعض الدول العربية، لان المسؤولين في تلك الدول يعلمون خطورة الحديث عن التحكيم واثره السيء على سير المنافسة.
قبل ايام غرمت لجنة الانضباط في الاتحاد الانجليزي مدرب تشلسي ،البرتغالي مورينهو عشرة الاف جنيه استرليني، لانه سخر من الحكم بعد خسارة فريقه من سندرلاند.
وفي السعودية عاقبت لجنة الانضباط الموسم الماضي رئيسا الهلال والنصر وغرمتهما اربعمائة الف ريال ، مائتي الف لكل واحد، بسبب تعرضهم للحكام.
اما في السودان، فالكل اصبح يردح فيهم، ويتهمهم صراحة بالرشوة، وبعدم الضمير، ويكتبون فيهم كلاما لا يقال في "ونسة"، دون ان يجدوا حتى من يلفت انتباههم.
على اعلام المريخ وادارته ومنسوبيه، ان يعلموا ان الفوز على الهلال لن يتحقق بارهاب الحكام او تخويفهم ، من اراد ان ينتصر على سيد البلد عليه ان يعتمد على نفسه ويعدها جيدا قبل منازلته.
آخر الكلام
تعرض الهلال لظلم فادح من التحكيم في العديد من مبارياته المحلية، وخصوصا امام المريخ، كلفه فقدان بطولات مهمة، لكنه لم يتوقف عند هذا الظلم ، او يجعله شغله الشاغل.
طالبت ادارة الهلال من قبل بضرورة الاستعانة بحكام اجانب لمباريات فريقها مع المريخ لكن ادارة الاخير تمنعت، لانها كانت تعلم ان فريقها سيكون اكبر الخاسرين اذا غاب الحكام الوطنيين.
دعوة المريخاب الى استجلاب حكام اجانب هذه المرة، هي كلمة حق اريد بها باطل ، لانهم ان كانوا يرغبون فعلا في حكام اجانب لما ترددوا في التنسيق المبكر مع الهلال.
خسروا كل المباريات التي ادارها حكام اجانب ، في الخرطوم او الدوحة، ما عدا تلك التي ادارها حكم الجلاكسي، والتي احتسب فيها ركلتي جزاء، ومع ذلك فازوا بفارق هدف.
الامنيات بالتوفيق للحكام الذين سيتم اختيارهم لادارة مواجهة الليلة، والعشم كبير ان نستمتع بمباراة نظيفة ومثيرة وراقية، تليق بتاريخ وشعبية الفريقين الكبيرين.
وداعية : الطيران من التمهيدي كتب براءة حكام صلاح .
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    همد 05-10-2014 04:0
    بعد بيع الذمم من قبل الحكام الان تريدون ان يسكت الكتاب وكل من قال كلمت حق يطرد من التلفزيون وتكمم الافواه وتشترا الذمم طيب مايدوكم كاسات الدوري كلها ويقولوا الفريق الاوحد في السودان وتشاركوا برا لحد ما تجيبوا ليكم كاس كاسين ثلاتة اي حاجة وتتخلوا من العقد الانتوا فيها وترحمونا من المرض والتردي الذي اوصلتم به الكرة الناس كلها اطورة لان الكورة غالب ومغلوب وروح وبذل وعطاء وانتوا عقدتكم النفسية وصفركم الدولى الضخم اعما بصايركم لذالك تعملوا في الدسائس من زمن تبديل الارقام وضرب الحكام لانكم فقدتوا الثقة في انفسكم وفكركم وماتعلمون ان البلاوي منكم
  • #2
    سيف الدين خواجة 05-10-2014 10:0
    ابني الاصغر عمرا الاكبر عقلا نتائج كتابات ابو شيبة اثارها ماثله للعيان وما حدث سابقا من خسائر نتيجة طبيعية واسالك اين نتائج التحقيق واللجان التي شكلت كبير الظن ان الامر مرضي لبعض الاطراف لو حصل ما لا يحمد عقباه والسبب معروف ولا نفتئ وانت بمكة ادري بشعابها والوسط الرياضي انت مالك فيه ماذا سيحدث اليوم الله وحده يعلم !!!نسال الله السلامة انها مباراة والسلام فيم هذا التحرش ولم السكوت اقلها مجلس المطبوعات اما المنع من الكتابة كما اشرت لدينا مطلوب ومرغوب ومحمي حماية لايجدها حديقة الدندر !!!
  • #3
    ابومازن 05-10-2014 10:0
    مقالك روعة ياأبوروعه، لقد كتبنا كثيراً من قبل بأن كتابات أ بو شيبه الشايب قد تؤدي إلى إستنساخ بورسعيد أخرى في مياديننا وما التعصب والكراهية التي سادت بين الجمهور الرياضي على مختلف مشاربه والتفلتات الجماهيرية التي تحدث بين الحين والآخر وهي مظاهر لم نكن نعرفها من قبل إلا نتاج لكتابات أبو شيبة وإبن عمتك مذهلل أبو الوهم صاحب جريدة "الصدأ" وما لم يتصدى لهما أحدالمسئولين بوقفهما عن الكتابة أو على الأقل الكتابة بمصداقية وإلتزام جانب المسئولية في كتاباتهما فإن ما حذرنا منه واقع لا محالة، ويجب كما قلت منع أي صحفي أو متصحف من الكتابة عن التحكيم بالقانون أسوة بما يحدث في جميع دول العالم المتحضر.
  • #4
    خالد الجعلي 05-10-2014 10:0
    (نتفق مع اعلام وادارة ومنسوبي نادي المريخ بان التحكيم تسبب في ظلم فريقهم في بعض المباريات) هذا الكلام بهذه العبارة غير دقيق فالظلم من التحكيم شمل كل الفرق فالصحيح قولك (نتفق مع اعلام وادارة ومنسوبي نادي المريخ بان التحكيم تسبب في ظلم كل الفرق بلا استثناء نتيجة أشياء كثيرة منها الانحياز و قلة الخبرة و لأرهاب من الجمهور أو الاداريين ......وإلخ) فأرجو أيها الصحفي الكبير و المحترم أن الأخ / ابراهيم ان تدقق كثيرا في بعض المعلومات فنحن لا نطلب منك الكتابة لصالح الهلال فقط و لكن لا نرضى منك كهلالي ان تظلم الهلال، فأرجو ان تسامحني إن كنت قد قلت ما يغضبك
  • #5
    أبو مدثر 05-10-2014 09:0
    ما يكتبة مامون حكام ( والمصيبة انو عامل فيها رجل دين ) سوف يؤدي إلى كارثة لانه سوف يعبئ الجمهور ويدخل المباراة ( متشنج ) وكما قلت لن يستطيع فريقهم هزيمة الهلال إلا بهذه الاساليب ( الرخيصة ) لذلك نقترح بان يتم تغيير شعار صحيفة الصدى ويصبح ( تكرفست مثل المخده .. منبرا للتحكيم .. سوقا للنخاسة ومرتبه ) ..
  • #6
    ameen rikab 05-10-2014 08:0
    الاخ ابراهيم تحية واحتراما..حقيقة الموضوع الذي اثرته هام وخطير في نفس الوقت وكان المفروض ان يقف الجميع ضد ما يكتبه الصحفي مامون ابو شيبه لأن نهايته كارثه بكل ما تحمل الكلمه ...لا يوجد بلد في العالم يسمح بتناول موضوع التحكيم بالصوره التي يقودها مامون واحتاج الي اجابتك ..اليس في استطاعة لجنة التحكيم الدفاع عن نفسها .؟؟.لماذا لا تقوم بفتح بلاغات ضد خؤلاء الجهله.؟؟..قبل ان يندم الجميع..ابو شيبه ومزمل يريدونها جري وطيران ..بمعني الدفاع عن فشل جمل الوالي واسكات معارضيه واستمراره في الاداره..وان يكون الفريق قويا في ظل ادارة ثبت فشلها ...خارطة الطريق الوحيده هي الذهاب الي التحكيم وبهذه الصوره المخجله.(اذا انهزم المريخ السبب الحكام وليس جمال الوالي).السؤال هو هل يستطيع مامون وجوقته الكتابه عن ما يحدث في السودان (فساد حكامه ...موت مواطنه حربا وحرقا وفقرا وجوعا ...)اليس من الواجب تقديم هموم الوطن اذا كانو حقيقة صحفيين ........يكتبون عن فساد لجنة التحكيم والفساد ماثل امامهم يدافعون عنه يوميا..وداعيه ..عينك في الفيل تطعن في ضله.
  • #7
    عبد المتعال الامين عبد الرحمن 05-10-2014 08:0
    اولا عزيزى الكاتب استميحك عذرا بان المريخ فقد صدق الاتحاد العام ولجانة بما فيها لجنة التحكيم فالتربص ظاهر للعيان من واقع الكيل بمكيالين الهلال انسحب من كاس السودان ورئينا العقوبة وشكلها عليه وقارناها بعوقوبة المريخ...... فى التسجيلات تزوير اوراق احمد بيتر واستثناء الاخوة الجنوبيين للهلال لليوم والكل ساكت لانو المسئول عن ذالك هو رئيس جميع امناشط بالاتحاد العام واكبر هلالابى ظالم يعرف يغير اقوال الحكم الجزائرى فى ضربه من رئيس الهلال الاسبق بمحكمة لوزان زاوية الرؤية غير واضحة فى مباريات الهلال فقط وفيصل سيحة زنبو شنو عشان بدأ يكشف المستور ولم يجانبك الحق ابدا فى كلمة المريخ كثيرا استفاد من التحكيم وخاصة مبارياته مع الهلال لان المظلوم فى الفترة الاخيرة دائما المريخ وبتتزكر ضرب الدافى مع الخط والحكم اضحك والمعز استلم الكورة خارج الخط وهاك يا كرت اصفر وسادمبا بلنت من وحى الخيال احسن تعرفوا حالكم يا هلالاب السنة دى بالذات لو لا مساعدت التحكيم لكم لما كان ترتيبكم حتى الخامس وممكن كنتم السنة القادمة ماشاركتم افريقيا لكن ساقوكم للاول غصبا عن الامل عطبرة وغصبا عن الرابطة كوستى وغصبا عن الخرطوم الوطنى المباراة الشهيرة التى اودت بسيحة للهاوية وعينك ما تشوف الا الاعلام الحر
  • #8
    احميدي 05-10-2014 04:0
    عمود رائع يا استاذ .... اخشى ان يكون الحكم سلبا على الهلال خوفا من حدوث اي كارثة تحصل وكما معروف الاهلة ممكن يستحملوا عكس المريخاب منتظرين اقل عزر للخراب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019