• ×
الأحد 24 أكتوبر 2021 | 10-24-2021
احمد الفكي

عنقريب الميت و نشَّافة بنات ربيع

احمد الفكي

 0  0  447
احمد الفكي
عنقريب الميت و نشَّافة بنات ربيع


أوتاد - أحمد الفكي
في أثناء سيري مشياً على الأقدام لاداء فريضة صلاة الظهر في إحدى مساجد مدينة حائل شاهدت في جانب الطريق جوار برميل البلدية ( الزبالة) هيكل خشبي مستطيل طول متر و نصف المتر و عرض 90سم و ارتفاع 70 سم تقريباً، بحالةٍ جيدة في انتطار عربة البلدية لحمله مع الأوساخ .. وقفت برهة و قلت في نفسي ( سمحة الرفاهية ) ووقتها تذكرت بنات ربيع وهُنَّ رمز للإنتاج و العمل و النشاط و الجد و السماحة و حسن الاستقبال و الابتسام .
من هُنَّ بنات ربيع .؟ في مدني حيث مارنجان السودان تسعة لغات و العاشرة الإبتسامة ، حلة حسن كان ربيع جمعة الشوربحي " طيَّبَ الله ثراه " صاحب حُنحرة ذهبية و صوت جميل جداً ، يُشنِّف آُذن كل من في مارنجان حلة حسن بالآذان للصلوات الخمس سُلم سباعي ( لهجة مصرية) لفترة طويلة من الزمن حتى توفاه الله ، كان نجاراً ماهراً تحت مظلة البورت ( مشروع الجزيرة نسأل الله أن يعيد سيرته الأولى ) رزقه الله بالبنين و البنات ، ولكن ثلاثة من البنات وواحد من الأولاد قدَّر الله أن يكونوا صمٌ بكمٌ ولكنهم يعقلون و بالإشارة يفهمون ، و قد عوضهم الله إتقان حرفة النجارة و كان حوش منزلهم بمنزلة الورشة يصنعون كل شيء من : الكُنُش ( المفراك) بمختلف أحجامه و النشَّافة الخاصة بغسيل المواعين و الطبالي و المشايات ( خاصة للأطفال لتعليم المشي ) الترابيز و الدواليب و غرف النوم و كل ما يخطر في عالم الموبيلبا و النجارة بروح سمحة تجدهم يعملون الساعات الطوال دون كلٍ أو ملٍ ، يُقابلون ضيوفهم و زبائنهم بالبشر و الترحاب و الابتسام و بكادوا أن ينطقوا من فرح لقاء من يزورهم .. قد لا يخلو بيت في مارنجان من نشَّافة العِدة ( المواعين) صُنع و إنتاج بنات ربيع ، وقد تذكرتهم جراء ما شاهدته مما يشبه النشافة الملقاة على قارعة الطريق .
* عتقريب الميت
تُعحبني جداً التسجيلات الصوتية من الإنسان النبيل الأستاذ الفاضل الجبوري الذي يمتاز حديثه بلهجة شعبية بسيطة يفهمها كل من يستمع له وهو نِعم المحلل السياسي و الاجتماعي و يمتاز بثقافة عالية . في آخر تسجيل استمعت له قد حلل الوضع السياسي الحالي لحكومة السودان الإنتقالية بشقيها العسكري و المدني ، فمن ضمن ما جاء في تحليله للوضع السياسي تطرق لرئيس الوزراء د/ عبد الله حمدوك ووصفه بعنقريب الميت ، توضع فيه الجنازة و يمشي بها إلى المقابر و يدفن الميت و يرجع بالعنقريب إلى البيت في إشارة أن الحكومة الحالية ميتة يجب إقالتها و يبقى حمدوك في منصبه ، كما وصل طرف السوط الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس، واصفاً إياه الفاضل الجبوري بقوله ( الزول الرقيق ده العامل زي ابو الحصين) مُحذراً منه . علماً إن المبعوث الخاص فولكر يقول إنَّ المجتمع الدولي على استعداد لمساعدة السودان، ليستمر الانتقال السياسي ويفضي إلى تحول ديمقراطي حقيقي، مع استمرار عملية السلام، ومشاركة الأطراف غير الموقِّعة على اتفاقيات سلام في العملية .
كما صرح في وقت سابق أنَّ (يونيتامس UNITAMS) جاءت بطلب من الحكومة السودانية، وبناءً على مضامين الوثيقة الدستورية واتفاقية السلام، للمساعدة في الانتقال السياسي، بما في ذلك الانتخابات وكتابة الدستور، وتأسيس دولة حكم القانون، وإنفاذ وتطبيق اتفاقية السلام، والمساعدة في المفاوضات المقبلة وبناء السلام، ودعم ومساندة السودان للحصول على مساعدات ومعونات خارجية، ومساعدة مفوضية مكافحة الفساد، فضلاً عن تقديم المساعدات الفنية الممكنة للحكومة. من وجهة نظري أنَّ الفاضل الجبوري قد تحامل على فولكر في وصفه بابي الحصين .
*آخر الأوتاد :
ما بين العنقريب و البنات ، إذا نظرنا إلى السماء نجد النجوم السبع المعروفة لدينا في السودان بالعنقريب و في علم الفلك ببنات نعش وهو اسم مجموعة نجمية مكونة من سبعة نجوم تشكل جزءاً من كوكبة الدب الأكبر. تسمى الأربعة على الشكل الرباعي النَّعْش أو سَرِيرُ بَنَاتِ نَعْشٍ، والثلاث نجوم التي في الذنب بَنَات .
وعلى ذكر البنات يجب على أبناء مارنجان العمل على تكريم بنات ربيع تحت شعار هُنَّ رمزاً للإنتاج .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019