• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024
احمد الفكي

دريبات وجدي

احمد الفكي

 0  0  2604
احمد الفكي
أوتاد
أحمد الفكي
دريبات وجدي
ما يُميِّز اللسان السوداني نطقه لعبارات يحسبها الشخص أنها لهجه دارجة عامية موقلة في المحلية بل هي في واقع الأمر من فصيح اللغة العربية . و كذلك وهب الله الإنسان السوداني سرعة البديهة و الوقوف عند لفظ بعض العبارات التي يجد فيها لذة المناكفة أياً كان موقع خروج تلك العبارة سياسية، إجتماعية، رياضية لاسيَّما إذا نطق بها شخص مُسَلَّطة عليه الأضواء و يستنكرها المُتلقي على شاكلة ( موش كدة يا وداد) فتصبح علكة ( لبانة) يكثر ترديدها تندُّراً و استهحاناً و استنكاراً كما في المجال الرياضي و ظهور عبارة ( العارف عزو مستريح ) و بالأمس القريب صدرت من لسان الناطق الرسمي لعضو لجنة إزالة التمكين و محاربة الفساد و استرداد الأموال الأستاذ القانوني وجدي صالح عندما قال عندنا دريبات ، عقب قرار المحكمة العليا فيما يخص قرار إعادة المفصولين .
و بمناسبة دريبات وجدي تجد عزيزي القارئ هذه المساحة و السياحة الترفيهية بخصوص كلمة درب وهي من صميم اللغة العربية ، الجمع دروب و دراب وهي تعني الطريق ، باب السكة الواسع وكذلك الباب الكبير . و المعني المتداول و المتعارف لها الطريق .
كلمة الدرب و تصغيرها دريب وجدت مساحة كبيرة في عالم الأغنية السودانية و في التعابير العادية في نطاق الأمثال و الحِكم فكثيراً ما نسمع عبارة ( الزول ده راح ليهو الدرب) أي تاه و ضل الطريق ومرات تضاف الماء في ذلك ( راح ليهو الدرب في الموية ) و يُقال أيضاً الزول ده عمل ليهو دريبات من خلال الفهم السائد لهذه العبارة تأتي في موضع الشك وعدم اليقين في سلوك الشخص لعدم إتخاذ الطريق او المسلك الصحيح و كذلك ترتبط عبارة (عمل ليهو دريبات او عنده دريبات ) بوجود مسالك و طرق معوجة و ملتوية أخرى توصله لغايته التي يريد تحقيقها، وهذا هو الفهم المتعارف عليه لدى العامة من بني وطني .
أما في مجال الأغنية السودانية على سبيل المثال لا الحصر نجد هذه المقاطع التي تحتوي على كلمة دريب او درب فمثلاً الفنان صلاح مصطفى يقول :
أساسك بالدريب الجاي بحداك
أقول إمكن أصادف مرة ألقاك
أسالمك و ينشرح قلبي الأصلو حبَّاك .
و في أغنية سايق الفيات التي تغنَّى بها كل من محمد أحمد سرور و أولاد شمبات و على إبراهيم اللحو نجد فيها : عود بي و أخد سندة
بالدرب التحت تجاه ربوع هندة
بوصيك قبل تبدأ سيرك
داك طريقك سابق الربدة منك بعيد جبدة .
وفي أغنية الدرب الأخضر للفنان عثمان حسين نجد :
تهيم خطواتي نشوانة
تعانق دربك الأخضر
وحات اللوعة و الآهات
يا مشوار ما تقصر .
و لثنائي العاصمة : معايا معايا بالدرب الطويل
ونحن في بداية طريقنا ليه تقول لي مستحيل .
و عند الفنان محمد النصري :
درب الريد معاك طويل
و الكون بيك أمسى إجمل .
وفي أغنية بخاف للفنان أبوعركي البخيت يقول :
بهِم لو صدفة لاقيتك
درب حلتنا جابك يوم
تشيل يا روحي ترمي اللوم
عليَّ تزيد همومي
*آخر الأوتاد :
بعد أن أصدرت دائرة الطعون بالمحكمة العليا بالسودان 11 قرارا بإعادة مواطنين لوظائفهم، كانوا قد فُصلوا في وقت سابق بموجب قرارات صادرة عن "لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال ، عقد الناطق الرسمي للجنة إزالة التمكين و محاربة الفساد و استرداد الأموال الأستاذ وجدي صالح موتمراً صحفياً قال فيه لديه دريبات قانونية يُناهض بها قرار المحكمة العليا .. السؤال هنا : أليس يفقد القانون هيبته من واقع هذا الجدل .؟
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019