• ×
الأحد 24 أكتوبر 2021 | 10-24-2021
احمد الفكي

مقومات الأمن و كابوس سوداكال

احمد الفكي

 0  0  918
احمد الفكي
مقومات الأمن و كابوس سوداكال



أوتاد - أحمد الفكي
في خطبة جمعة اليوم 17 سبتمبر 2021 بالجامع الذي صليت فيه فريضة صلاة الجمعة بأحد جوامع مدينة حائل تطرق الخطيب لنعمة الأمن الذي يظلل و تعيش فيه المملكة العربية السعودية أدامها الله وحفظها من كل مكروه وهي نعمة عظيمة لا تُقدر بثمن لا يعرف قيمتها إلا من فقدها ، و بمقارنةمع باقي البلاد التي تفتقر لهذه النعمة و ما يُصيب شعوبها من إرهاق و رهق وقلق طيلة الاربع و العشرين ساعة و توقف الحياة فيها .. وقتها دعوت في سري عندما جلس الخطيب في نهاية الخطبة الأولى أن ينعم الله على سوداننا الحبيب بنعمة الأمن و الأمان ، و ما نسمعه من أخبار تخص جرائم القتل و النهب و السلب و عصابات النيقرز و التسعة الطويلة .
لذا عزيزي القارئ تجدني اعتز جداً بالبحث الذي كتبته بعنوان ( محددات السياسة الخارجية) و تلك المحددات ترتكز على محورين فقط هما الأمن القومي و الرفاهية الإقتصادية . و كنت وقتها بالفرقة الثانية إقتصاد .
نعم يُعدّ الأمن من أساسيات العيش على هذه البسيطة ، فقد خلق الله تعالى الإنسان مخلوقاً إجتماعياً لا منعزلاً محباً للعيش ضمن جماعاتٍ، ولكي تستطيع هذه الجماعة البقاء متصلةً معاً لا بدّ من أن يكون كلّ فردٍ فيها يأمن على نفسه من الآخرين، ولا يمكن لأيّ تطور أن يحدث في غياب الأمن، لأنّ الفرد عند توفّر الأمن يمكن له ممارسة حياته اليوميّة ونشاطاته، كما أنّ الأمن يترك للأفراد حرية ممارسة الشعائر الدينية بعيداً عن الإكراه والتجبّر و الخوف .
للأمن مقومات و حتى ندرك تلك المقومات ها هي الإشارة خضراء و يجب السير و تتبع ما قاله خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي و ابن ماجه و البخاري حيث قال : (مَن أصبَح آمِنًا في سِربه، معافًى في جسدِه، عنده قوتُ يومِه - فقد حِيزَت له الدنيا بحذافيرها) ، من هذا الحديث تظهر أهمية الأمن بالنسبة للأفراد حيث بيّن الرسول عليه الصلاة و السلام بأنَّ من يمتلك الأمن في سربه أي جماعته والصحة في جسده وطعاماً يكفيه في يومه فإنّه قد حاز نعيم الدنيا.
السودان دولة مسلمة و لا نزاع في ذلك عليه : مقوّمات الأمن تكمن في العدل و تحكيم شرع الله تعالى وإقامة الحدود، فشرع الله تعالى الذي جاء به الرسل والأنبياء وآخرهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم يتصف بالكمال ويناسب جميع الناس والعصور والأزمان، ويُحقّق الأمن للفرد وللمجتمعات، فقد جاء بها حرمة دم المسلمين على بعضهم البعض وأموالهم وأعراضهم، فلا يجوز الاقتراب منها أو التسبّب بأذيتها وضررها، كما أنّ الشريعة جاءت واضعةً للقوانين والأنظمة التي تحدّد مدى علاقة الأفراد مع بعضهم البعض والعقوبات الواجب تطبيقها عند اختراق أيّ قانونٍ من القوانين أو التعدّي على الآخرين.
من مقومات الأمن أيضاً قبول النصح و الإرشاد وفق تفعيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أجل المساهمة في إصلاح المجتمع ومنع حدوث المشاكل التي قد تُؤدّي إلى زعزعة الأمن. كما يقف تحقيق الاستقرار السياسيّ الذي يُعتبر من أهم مقوّمات الأمن، فعندما يكون هناك نزاعاً سياسياً تكثر المشاكل والحروب و الاغتيالات .
ما يمر به سوداننا من تفلتات أمنية حسمها يتوقف على قوة شخصية وزارة الداخلية في المقام الأول ، ثم بالتعاون مع باقي القوات النظامية الأخرى وحضور المواطن على مسرح تفعيله بالإسراع في تبلبغ اي حالة تظهر أمامه و تبقى الآلية التي يجب تطبيقها من قبل الجهة المسؤولة على حفظ الأمن الداخلي حتى ينعم المواطن بالأمن الذي يقود لازدهار الوطن من خلال تحقيق الاستقرار الإقتصادي الذي يُؤدي بدوره إلى اكتفاء الأفراد وارتفاع مستواهم المعيشي .
الكل يعلم عند انتشار الفقر بين الأفراد يُؤدي إلى انتشار الجريمة وبالتالي زعزعة الأمن .
لينعم المواطن السوداني بالامن على وزارة الداخلية الضرب بيدٍ من حديد لكل من يزعزع أمن الوطن و المواطن و كذلك توفير الأجهزة الأمنية القويّة التي يُمكن لها التصدي لأيّ اختراقاتٍ أمنيةٍ داخليةٍ .
* آخر الأوتاد :
منذ الصباح الباكر أرسل أحد المريخاب جناح حازم رسالة فحواها المريخ بطلاً للدوري الممتاز للمرة الرابعة على التوالي حسب ما انتهت عليه الدورة الأولى من مباريات ، فجاءه الرد من أحد المتداخلين قائلاً له : عليك ان تتعشى خفيف و عندما تأوي إلى فراشك عليك أن تقرأ آية الكرسي حتى لا بُصيبك كابوس سوداكال .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019