• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024
يوسف حسين صنعاء

محمد الطيب وطريقة (253 )التقليدية !!

يوسف حسين صنعاء

 0  0  1847
يوسف حسين صنعاء


*في يونيو 2005م تعاقد مجلس الهلال بقيادة الأرباب مع المدرب البرازيلي هيرون ريكاردو الذي قام بتغيير تنظيم اللعب من 253 إلى تنظيم 244 بحجة أن المدافع الليبرو (القشاش) لا دور له غير تصحيح اخطاء المساكين الايمن والايسر هذا الوضع يجعل الهلال كانه ناقص لاعب ومن يومها ظل الهلال يلعب بتنظيم (244) حتى بداية موسم 2012م حينما تعاقد مجلس الهلال بقيادة الأمين البرير مع المدرب الفرنسي ديغو غارزيتو الذي قام بتغيير تنظيم اللعب من (244) الى (343) وهي احد مشتقات تنظيم اللعب (253) الفرق ان ثلاثي عمق الدفاع يلعب على خط واحد (بدون ليبرو ) حيث كان يلعب غارزيتو بالثلاثي سيف مساوي في وسط الدفاع عبد اللطيف بوي على شماله وعبد الرحمن كايا على يمينه ثم لاحقا البوركيني روبرت سنكارا .
*في بدايةموسم( 2014م) تعاقدت لجنة التسيير بقيادة المهندس الحاج عطا المنان مع المدرب التونسي نصر الدين النابي الذي انتهج اسلوب (1324) وهي احد مشتقات طريقة اللعب التقليدية (244)
إستطاع النابي تحقيق نتائج ايجابية خارج الأرض امام فرق قوية مثل إستاد مالي وليبوارد الكنغولي في دوري ابطال إفريقيا .
*في عامي 2015و2017 قاد التونسي نبيل الكوكي الهلال فنيا في دوري الابطال حيث لم يخسر الهلال في عهده اي مباراة خارج الارض وهو يلعب بتنظيم( 1324).
*في عهد المدرب البرازيلي المقال سيرخيو فارياس ظل الهلال يلعب بتنظيم اللعب (334)وبعد اقالته في نهاية مارس وتصعيد محمد الطيب لاستلام زمام التدريب لعب الطيب بالرسم التكتيكي (244) امام فريق اكوا النيجيري في ذهاب دور الترضية باستاد الهلال .
*في مباراة الاياب امام اكوا بنيجيريا فجأة بدون مقدمات لعب محمد الطيب بتنظيم (253) التي تحولت على الأرض إلى (235) وبسببها كاد الهلال أن يفقد بطاقة الصعود لدور المجموعات في الكنفدرالية.
*بعد إيقاف الايفواري واتارا دابييلا من قبل اللجنة المنظمة للمسابقات بالاتحاد العام وقبل مباراة هلال الأبيض صرح مدرب الهلال محمد الطيب أن إيقاف واتارا جعله يقوم بتغيير استراتجية اللعب من (253) إلى (244)وقال كان يأمل في اختبار طريقة اللعب التي سيلعب بها امام نهضة بركان يوم الاحد القادم في اولى جولات دوري المجموعات في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي.
*اذا رجعنا لمباراة اكوا الاخيرة نجد ان تنظيم اللعب على الورق كان (253)لكن على الارض كان (235) بهذه الطريقة نقل محمد الطيب المعركة للثلث الاخير من ملعب الهلال لذلك تعددت الاخطاء من قبل دفاع الهلال على الرغم من وجود خمسة لاعبين ثلاثة في العمق واثنين على الظهيرين الأيمن والايسر خسر الهلال بثلاثة اهداف مقابل هدف وصعد الهلال بقاعدة الهدف في ارض الخصم بهدفين بعد التساوي في النقاط والأهداف مع الفريق النيجيري.
*اهمس في اذن محمد الطيب وساعده الأيمن خالد الزومة واقول بان الهلال لم يتعادل امام اكوا ولم يخسر بهدف حتى بل خسر بنتيجة كبيرة قوامها ثلاثة اهداف بالتالي الاصرار على اللعب بهذا التنظيم مخاطرة غير محسوبة العواقب .. وجود حسين الجريف كمدافع قشاش خلف المساكين سيكون خصما على الوسط واذا رجعنا للموسم الماضي نجد ان الكوكي ظل يلعب بتنظيم (1324) حيث كانت التشكيلة تتكون من
مكسيم
وتارا الجريف
بوي السمؤال ابوستة بشة
كاريكا نزار شيبولا

تيتية

بهذا التشكيل لم يخسر الهلال اي مباراة خارج قواعده حيث كان ينزل كاريكا وشيبولا لوسط الملعب للضغط على ظهيري الخصم ومنعهم من التقدم وعمل الزيادة العددية المطلوبة حيث كان يصل عدد لاعبي وسط الهلال لخمسة لاعبين مما جعله حائط الصد الأول لدفاع الهلال ...اذا اراد الجهاز الفني تحقيق نتيجة جيدة عليه بالزيادة العديدة في وسط الملعب وفصل خط وسط نهضة بركان عن خط هجومه الخطير.
لكن اذا اصر الجهاز الفني ان يدافع الهلال في الثلث الاخير من دفاع الهلال اخشى ان تتكرر تجربة أكوا خاصة ان الجهاز الفني لم يختبر هذه الطريقة في المباريات الثلاثة الأخيرة في الدوري الممتاز امام الشرطة والامل وهلال الأبيض، خاصة ان فريق نهضة بركان يملك خط هجوم لا يرحم بقيادة الكعبي
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : يوسف حسين صنعاء
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019