• ×
الجمعة 25 سبتمبر 2020 | 09-25-2020
سيف الدين خواجة

الامل .....لا امل ..الا في الطريفي !!!

سيف الدين خواجة

 0  0  1020
سيف الدين خواجة

*مباراة الهلال والامل بعاصمة الحديد والنار يصلح لها اي اسم غير انها مباراة في كرة قدم !!!
*فالامل ما جاء للكرة وكسب المباراة جاء بالعضلات والمقانص والضرب في اجسام اللاعبين !!!
*جاء الامل علي قاعده قديمه معروفه بالسودان هي ( اذا لعبت كرة قدم مع الهلال فانك مغلوب لا محالة وليس من وسيله الا الارهاب ) هذه قاعده تعرفها كل الفرق !!!
*كثيرون في اعلامنا يقعون في اخطاء واكليشهات معلبه عفي عليها الزمن كقولهم ( العنف القانوني ) و( العنف الافريقي ) وقطعا القانون ضد اي عنف وقانون كرة القدم للعالم كله واحد وليس مفصلا علي مقاس القارات والبلدان !!!
* في قانون كرة القدم الكروت الملونه التي يحملها الحكم هي لحماية اللاعبين من الاصابة ورحم الله ايام عبد الخضر شيبه في السبعينات حين انذر لاعب المريخ عمر احمد حسين في مخالفه مع شواطين مع ان شواطين ارتكب حتي لحظتها اكثر من 10 مخالفات وحين سئل قال ( شواطين لاعب ذكي ويعرف القانون فهو يضغط علي الكرة ويخرمجها بعيدا عن جسم اللاعبين لذلك لو ارتكب عشرات المخالفات لا يستطيع حكم في العالم ان ينذره لكن عمر ضرب شواطين في جسمه وهذا هو الفرق ) !!!
*هناك فرق بين الضغط علي اللاعب او الكرةوبين اصابته في جسمه فمعظم الافارقه احترفوا لاجادتهم الضغط بالقوة الجسمانية ورغم ذلك تحدث هفوات تاخذ نصيبها من العقاب !!!
* فلاعبو الامل جاءوا للضرب وحسب علي ارضية ميدان لا تصلح لسباق الخيل ذلك ان النجيل الصناعي في السودان يقع عليه الاهمال واللامبالاة في العمل التي اصابتنا في مقتل فكل نوع من هذا النجيل له ادوية خاصة ترش عليه بطرق مختلفه ليظل يعطي الحيوية المطلوبه لكننا في السودان حتي يصبح حجرا صلبا لا نلتفت اليه وان كانت الادوية موجودة او بيعت في السوق !!!
*كنت علي قناعة الامل لن يهزم الهلال لانه لا يملك المقومات من ناحية فالمذيع صدام يصف في لاعبين لا يوجدون علي ارض الملعب ومن بنات افكاره ومن ناحية اخري ان الامل ما جاء اساسا ليلعب كرة او يكسب مباراة فلاعبو الامل اما ارجلهم كلها يمين او كلها شمال ثم وجدوا الطريفي اطرف حكم كرة رايته !!!
*ليس من عادتي مهاجمة التحكيم لكن الطريفي وهو حكم اخر مباراة في الدوري بين هلاريخ وقع في خطأ جسيم حيث لم يحتسب ركلة جزاء مع طرد الحارس جمال سالم لانه ضرب كاريكا من غير كرة وفي تلك المباراة كان رجال الخطوط افضل منه حالا !!!
*في هذه المباراة كان طاقم التحكيم كله في مباراة اخري ففي دقائق المباراة الاولي تعرض البرازيلي لمخالفه من الخلف تستحق كرت اصفر ومن ثم نفس اللاعب صوب قدمه كانه يصوب تجاه كره في المرمي علي البرازيلي وهو علي الارض وبالقرب من خط التماس وهذه لوحدها تستحق كرت احمر فاذا لم يراها الحكم وقد احتسب المخالفه فاين رجل الخط والحادثه تحت بصرة لا تبعد اكثر من نصف متر وربما لو تم العقاب هنا لاستمرت المباراة علي ما يرام ولكن تفويت هذه المخالفات اغري بما هو ات من نفس اللاعب وغيره وصار الحبل علي الغارب !!!
* لو وقع هذا الطرد لما وقع الطرد اللاحق للبرازيلي الذي حاول تفادي الاصابة من مخالفه خلفية تستحق الاصفر فقفز في الهواء وليس له من سبيل الا ان يقع علي نفس اللاعب وتقدير الحكم كرت احمر مباشر قبله وخرج وهذا اغري بالمزيد !!!
*في نفس الشوط الاول وداخل الخط وبدون كرة ضرب احد المدافعين ولاء الدين في وجهه لدرجة اسعافه وهذا كرت احمر وضربة جزاء ولكن الحكم ورجال خطوطه كانوا في وادي عبقر !!!
*ورغم كل هذا ليس مبررا مقبولا لعرض الهلال الا اذا قبلنا تدوير اللاعبين واختبارهم لاعداد البدائل لما هو قادم وهذا مقبول في هذه الحدود خاصة تجاه راسي الحربة محمد موسي وولاء الدين الذين افتقدا صانع الالعاب الممون لهم فقد لعبنا بثلاثه لاعبين في الارتكاز ليس بينهم صانع لعب مميز ربما اعتمدنا علي البرازيلي لكن اتت رياح التحكيم بما لا تشتهي سفن الهلال !!!
*علي اي حال في ظل اتحاد شداد نرجو ان نسمع من لجنة التحكيم ما يبعث علي الاطمئنان لما هو قادم لان الاستمرار علي هذا المنوال ستكون عواقبه وخيمه وسط جماهير مازومه في حياتها فلا يعقل ان تتازم في ملهي ايضا !!!
*منذ المخالفه الاولي مع البرازيلي توجيها او من نفسه كان عليه الهروب من الرقابة بالانسحاب بعيد عن منطقة الارتكاز والدفاع وان ياتي من الخلف لكن هذه الاشياء تحتاج لتفاهم وتمارين كثيفة وتراكم خبرات ولا تاتي في التو والحين !!!
*علي اي حال هذه اول مباراة في الدوري وما زال المشوار في بدايته نتمني ان يرتفع النسق في مقبل الايام مع صبرنا علي المدرب وتدوير اللاعبين لتعدد الخيارات في مقبل الايام !!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:0 الجمعة 25 سبتمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019