• ×
السبت 25 سبتمبر 2021 | 09-24-2021
ديدي

أزمة لا تقل عن التجميد ..هل ينقذ الإتحاد نفسه وأنديته الكبيرة؟

ديدي

 0  0  2492
ديدي
*إعتدنا نحن السودانيين ، الإستعداد للمناسبات والأعياد في اللحظات الآخيرة ، ننتظر عيد الفطر وعيد الضحية الي يوم الوقفة للنزول الي الأسواق ، ولا نتحرك لمواجهة الامطار إلا بعد ان تغرقنا داخل البيوت والشوارع ، والأمثلة كثيرة بلا حصر !
*وهذه الحالة الفريدة من الإنتظار و "المهلة وطولة البال" تنطبق تماماً علي إتحاد كرة القدم السوداني الذي يسد "أُذناً من طين والأُخري من عجين" .
*فمع إقتراب الموعد الإلزامي لتطبيق دوري المحترفين مع بداية الموسم المقبل حسب قرار فيفا والكاف سيقع ضرر كبير علي الأندية السودانية وستمنع رسمياً من المشاركات الخارجية في حالة الفشل في تنفيذ هذه المنافسة !
*وفي ظل وجود شروط صعبة جداً لتطبيق هذا النظام وتوفير متطلباته الكثيرة كنا نتوقع ان يتحرك الإتحاد السوداني منذ وقت مبكر ويهيئ أنديته لتنظم نفسها وتوفر إحتياجاتها وتتقيد بالشروط الواجب تنفيذها حتي تستحق اللعب في هذا الدوري الإجباري .
*ولكن الإتحاد كعادته سينتظر يوم "الوقفة" للحاق بالسوق "إما وجد مقاسه او رجع خائبا" وأضر بنفسه وأنديته !
*مع العلم ان الكثير من الأندية السودانية لا تتوافر لديها الشروط التي تفرضها (فيفا) لتطبيق دوري المحترفين !
*فما هي هذه الشروط وما هي رخصة فيفا المنظمة للأندية ؟؟!
*دوري المحترفين يتم تنظيمه من جانب الاتحاد الوطني ليضم مجموعة من الأندية تمتلك رخصة الفيفا المنظمة للأندية المحترفة.
*ووضع (فيفا) مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها دراسة وضع النادي وتحديد ما إذا كان يحق له اللعب في مسابقات المحترفين أم لا.
*وهناك ثلاث درجات للتقييم (أ،ب و ج) :
الدرجة (أ) "إلزامية": إذا لم يلتزم صاحب الرخصة بأي من نصوص الدرجة (أ) لن يتم منحه حق المشاركة في بطولات الأندية المحلية والقارية.
والدرجة (ب) "إلزامية": إذا لم يلتزم صاحب الرخصة بنصوص الدرجة (ب) سيتم معاقبته كما يري مانح الرخصة (الاتحاد الوطني) وربما يبقي له الحق في المشاركة بالمسابقات المحلية والقارية.
والدرجة (ج) "الأداء الأفضل": تعد الدرجة (ج) معيار الأداء الأفضل للتوصيات وعدم تنفيذ ما تنص عليه لا يؤدي إلي رفض الرخصة، وقد تصبح الفئة (ج) إلزامية في وقت لاحق.
*وتلك الدرجات الثلاث تطبق على 5 فئات يجب أن تتوفر في كل نادي محترف .
*يشترط الاتحاد الدولي أن يكون هناك خطة مكتوبة من جانب النادي تتعلق بقطاع الشباب ، هيكل العمل به، الفريق الفني، البنية التحتية، مصادر التمويل، البرنامج التدريبي للبراعم، برنامج تعليم قوانية اللعبة، والدعم الطبي.
*وهناك أيضا جانبين في الدرجة (أ) الإجبارية وهو أن يكون هناك فريق على الأقل من الفئة السنية بين 15 و21 عاما، وفريق على الأقل من الفئة السنية 10 إلى 14 عاما.
*وتتمثل البنية التحتية بشرط الاستاد الخاص بالفريق، واحتياجات التدريب من ملاعب وأدوات.
*ومجموعة اشتراطات تحت الدرجة (ب)، وهي أن يتوفر بالاستاد لوحات لإرشاد الجماهير، تتضمن تعليمات الجلوس، والتعليمات الخاصة بالمشروبات، والمواد الممنوعة ودرجات الخطر داخل الاستاد، وتتوفر دورات مياه داخل الاستاد مناسبة لعدد الجماهير.
*اما الدرجة (ج)، يجب أن يكون لكل فرد مقعد في الاستاد، توفير 5% على الأقل من المقاعد لجماهير الفريق الضيف، أن تكون اللوحات الإرشادة بلغة وبصور يفهمه الجميع، والتسهيلات الخاصة بالصحافة الإعلام، وأماكن للجماهير أصحاب الإعاقة.
* فئة الإدارة ويندرج تحت فئة التنظيم والإدارة 9 عناصر رئيسية بدرجة (أ)، فريق سكرتارية، مدير عام للنادي، مدير مالي، مدير أمن، طبيب بدني وطبيب نفسي، مدير فني للفريق الأول يمتلك الدراسات المطلوبة لممارسة التدريب، مدير مسئول عن برنامج تطوير الشباب يمتلك ثاني درجات الرخصة التدريبية المتاحة، مدير فني للشباب، جهة مسئولة عن الأمن والأمان.
*ويأتي تحت بند الدرجة (ب) كتابة واجبات وحقوق كل فرد من العاملين بالإدارة بعقد رسمي يضمن حقوق كافة الأطراف، الإبلاغ بأي جديد يطرأ على العناصر التسعة المذكورة.
*ويلتزم النادي المحترف من الناحية القانونية بثلاثة واجبات ، احترام قواعده إرسال الموافقة عليها ممثلة في الإلتزام بالقوانين المحلية، واللجوء إلى المحكمة الرياضية ومنع اللجوء إلى القضاء المحلي.
*وهناك أمر آخر وهو ضرورة توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بمقر النادي وشكله القانوني وتوقيع المسئولين عنه، والأمر الثالث هو شكل الملكية الخاصة بالنادي.
*ويلتزم النادي بتقديم ميزانية سنوية تتضمن التطور على مستوى الأصول الثابتة وما يمتلكه النادي من أموال سائلة، ولا يتم السماح للأندية بالتأخر عن دفع المستحقات الخاصة بانتقالات اللاعبين، ولا يتم السماح أيضا بالتأخر عن دفع الضرائب المستحقة.
*هذه بعض شروط فيفا ،فهل بمقدور انديتنا الإلتزام بها ؟ والأهم من ذلك هل يصحي إتحاد كرة القدم السوداني من سباته العميق ويضع ترتيباته لتنظيم هذه المنافسة ؟!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ديدي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019