• ×
الثلاثاء 22 يونيو 2021 | 06-21-2021
ياسر بشير ابو ورقة

استئناف المريخ.. الشطر الميت!

ياسر بشير ابو ورقة

 8  0  1845
ياسر بشير ابو ورقة

* فرحنا بقرار إعتماد هلال التبلدي ضمن الفرق المتأهلة إلى الدور ربع نهائي من بطولة كأس الإتحاد الأفريقي لكرة القدم ولم نتفاجأ باستبعاد المريخ من الدور ذاته في بطولة دوري أبطال أفريقيا.
* لائحة البطولتان واضحة جداً ولا تحتاج لتفسير وبمطالعتها ستقودك للوصول إلى القرار الذي أصدرته لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي - أمس الأول - إلا إذا قرأتها من طرف واحد كما فعل معظم المريخاب وأنا لست منهم ولله الحمد.
* قبل أكثر من أربعة أيام من استصدار القرار تحدثت مع رياضيين كُثر صحفيين ومشجعين- ومعهم جميعاً كانت قراءتي واحدة وهي إعتماد هلال الأبيض وفيروفيارو الموزمبيقي واستبعاد المريخ.
* أي نادٍ كان طرف في القضية ويهمه قرار لجنة المسابقات كان بحاجة من الأساس لما يشفع له بالتأهل وهو الرصيد الكافي لذلك وهو ما توفر لهلال التبلدي أولاً ثم استفاد فيروفيارو من جمعه لعدد كافٍ من النقاط وهو خمسٍ، وبإضافة ثلاث لها باعتبار فوزه على الهلال يُصبح مُتقدماً على المريخ.
* المُلخص الذي يمكن ذكره هنا في حالة الناديين السودانيين المريخ وهلال التبلدي- أن هلال التبلدي قدم ما يشفع له في الجولات الخمس التي سبقت قرار التجميد الصادر من فيفا - يوم السادس من يوليو- بينما فشل المريخ في ذلك!.
* بدون دفن للرؤوس في الرمال يمكننا القول أن المريخ أهدر فرصه في التأهل عقب الخسارة التي تلقّاها الفريق في عقر داره بأمدرمان أمام النجم الساحلي التونسي بهدفين مقابل هدف.
* الشئ المثير للإستغراب أن عدد غير قليل من الصحفيين أطلقوا الزفرات الحرى عقب قرار لجنة المسابقات الصادم والقاضي بتأهل التبلدي واستبعاد بطل مانديلا وتحدثوا عن ضياع الفرصة الثمينة التي تسبب فيها المتخاصمون حول عرش إتحاد كرة القدم السوداني.
* عندما قرأت عمود أستاذنا مزمل أبو القاسم أمس شعرت كأن المريخ كان سيدخل الجولة الأخيرة بسوسة أمام النجم الساحلي بعدة فرص وليس بفرصة ضئيلة هي الفوز على فريق عجز أن يحافظ على تعادله معه بأمدرمان في ذهاب دوري المجموعات.
* نعود لما قبل قرار لجنة المسابقات بالاتحاد الافريقي ونُذكّر بتلك الآمال العريضة التي غرسها رئيس لجنة التسيير بنادي المريخ - جمال الوالي- عندما أعلن عن إمكانية عودة الفريق للسباق الأفريقي رغم وضوح الصورة في المشهد ولائحة الكاف.
* مع ذلك نقول لا غبار على الوالي في ذلك؛ لأنه تمسك ببصيص الأمل وهو أمر محمود ولكن دون إفراط.
* أما المدهش حقاً هو سعي المريخ للمُضي قُدماً في سلم التقاضي عقب صدور قرار لجنة المسابقات يوم أمس الأول لمجرد ورود كلمة: ويحق للأطراف المتضررة من القرار الإستئناف للجهات الأعلى.
* العبارة الأخيرة هي في الأصل عبارة روتينية تُكتب عقب أي قرار تصدره لجنة عدلية من حقها الفصل في الأمور الفنية أو القضايا الأخرى ولكن على صاحب العقل أن يُميّز: هل يستمر أم يقنع بالاياب؟!.
* المهم أن المريخ قرر الاستئناف للجهة الأعلى وهنا دعونا نناقش بعمق الحيثيات التي يستند عليها - واستند عليها من قبل في الطلب الذي تم البت فيه من قبل لجنة المسابقات الصادر يوم أمس الأول.
* ما زال المريخ يلح أصراراً ويُصر إلحاحاً على أنه خسر الكثير من المال ولا شأن له بالتجميد لأنه لم يتسبب فيه!!!.
* هذه الحيثيات ضعيفة وغير مُقنعة ولو وضع عصام الحاج نفسه في مقام القاضي لرفضها من الوهلة الأولى.
* لأن عصام الحاج سيتجرّد أو يجب عليه التجرّد- ليكون في مقام القاضي بحق.
* صحيح أن المريخ أنفق الكثير من الأموال والجهد والثمرات ولكن فيروفيارو لم يأت إلى الخرطوم على ظهر دراجة هوائية.
* وحتى لو ركب المريخ الصعب ومخر البحار بسفنه لن يُغيّر المبادئ التي ترشد القضاة لاتخاذ أحكامهم.
* والمبدأ هنا هو أن الاتحاد الرياضي في أي بلد هو أب شرعي للأندية وأخطاء الآباء يجب أن يدفع ثمنها الأبناء بغض النظر عن المثابرة التي أظهرها الإبن الطموح.
* استئناف المريخ (شطر) ميت لا طائل منه.
* البطولة العربية انطلقت.. ركّزوا على العربي فقواعده صعبه وبيانه - احياناً- شديد الوطأة.
* التركيز على مثل هذه الأمور الشكاوى والاستئنافات- عقب كل خسارة يُغري اللاعبون بالدلال والتقاعس.
* لقد نالوا من المريخ الكثير فلا توفّروا لهم أسباب الاستهتار!!.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    OMER 07-22-2017 04:0
    اعمدتك موجودة وقلت فيها رأيك , اما حديثك الشفهي للرياضيين فلايهمنا , فما تعمل فيها ابو العريف
    1 )في عمودك ( احلام جمال ) بتاريخ 11يولويو 2017 كتبت : * وإذا استجاب الإتحاد الأفريقي لطلب المريخ وتظلمه حسب افادات (الريس) جمال ربما يجد كاف نفسه مضطراً لاستعادة فريق هلال التبلدي.
    2) في عمودك ( اين كان جمال الوالي ؟ )بتاريخ 12 يولوي 2017 كتبت :* السؤال هل من الممكن إدراج إسم (الريس) جمال الوالي في قائمة المتسببين في تعليق النشاط وضياع حق المريخ وهلال التبلدي؟!.
    3 ) في عمود ( احمد تربيع ... اترك الاحلام ياجميل )بتاريخ 15 يوليو 2017 كتبت بالنص الواضح الصريح:
    * هلال التبلدي بالتحديد ضمن الوصول، ولم يتأثر موقعه كصاحب مركز ثانٍ مؤهل للدور ربع النهائي رغم اعتباره مهزوماً من زيسكو ولكن القانون يجعل الفريق الذي يليه بفارق نقطتين ظافر بالبطاقة!!.
    بعد الكلام الكتبتو دا جاي تدعي انك تنبأت بان القرار هو اعادة هلال الابيض واستبعاد المريخ ؟؟؟
    ياخي اختشي علي دمك شوية
  • #2
    abojeddo 07-22-2017 11:0
    فرحت لي هلال التبلدي ؟؟ وما زعلت على المريخ؟؟ راجع مريخيتك يا جلفوطي..
    عارف يا زنطور انت نسخة طبق الاصل من الجلفوط الجهلول مدعي النزاهة محمد كامل سعيد... نفس الفهم ونفس النمط .. لاترى في المريخ شيئا جميلا .. طيب الجابركم تشجعوه شنو؟؟؟ ما تدعي لينا الفهم وبعد كم يوم تجي تقول ما قلت ليكم كلامي طلع صاح زي الجلفوطي سعيد داك... الله يكفينا شركم.. راسك زي بيضة الحصان وقال دكتور ... امشي الله لا جاب باقيكم.. عارف يا جهلول زمانك .. انت والزنطور سعيد اخطر علينا من اشرف الكاردينال زاتو.. الكاردينال ادانا عقروب والغربال .. انتو عملتو شنو للمريخ ؟؟؟ ولا حاجة غير قلة الادب والفصاحة وادعاء النزاهة .. وصاحبك كامل سعيد جاري ليه وراء امجاد من جمال الوالي يعني بي سببو.. انت سببك سنو ؟؟ عايز شنو بالضبط ؟؟ لماذا تنتقص من المريخ؟؟؟ مفروض تدافع عنه بالذات هذه الايام..
    لكن نقول شنو.. مع الاقلام اللي بقى بيعها اسهل من بيع قارورة موية في بقالة وسط الثورات... اعوذ بالله ... او كما قال اخونا شبونة
  • #3
    احمد بشير محمد 07-22-2017 11:0
    انت قانوني..للمريخ قانونيين يمكن الرجوع إليهم .لم تخرج من مقالك غير أنه إعادة الي اراء سابقة لك ولسان حالك يقول ماقولنا ليكم .التعليق شمل الكل والرفع ينبغي للسودان ككل والسند القانوني لرجوع هلال التبلدي ضعيف بل هو تعاطف وليس حق.وبنفس منطق
  • #4
    الوليد ابراهيم عبدالقادر 07-22-2017 08:0
    *" صحيح أن المريخ أنفق الكثير من الأموال والجهد والثمرات ولكن فيروفيارو لم يأت إلى الخرطوم على ظهر دراجة هوائية".. اقتباس..
    والله يا استاذ بشير كلامك عين العقل.. بس ال بعقل المهرج عصام والمرشد العام منو..!!!!؟؟؟؟...
    تخريمة.. أرجو أن تكون قد وضعت أموال "الكاميروني" في الحساب.....
    ســـــــــــــــــــــــــــــلام..
  • #6
    صهيب 07-22-2017 02:0
    انت نسيج وحده، تفهمك للوضع راقي جدا، و لكن المشكلة ان اعلامي المريخ يكتبون بوتيرة واحدة مما يدل على انهم موجهوم ليتحدثوا عن موضوع معين ليتم توجيهه في اتجاه معين، و لذلك تجد صحفيين كبار في السن تشفق على حالهم و هم يكتبون مواضيع و اجزم بانهم غير مقتنعين بها و لكن التوجيهات تعلو،
    المريخ امله كان ضعيف جدا و هو الفوز بتونس على النجم الساحلي و هو صعب جدا و لكن عندما تسمع العويل و النواح و البكاء تظن ان المريخ ابعد من مباراة الرد في النهائي الافريقي و هو كان فائز بخمسة اهداف دون مقابل.
  • #8
    تكتيفه 07-21-2017 06:0
    من الادارة

    تم حذف التعليق لمخالفته لوائح النشر

    برجاء الالتزام بلوائح التعليق على كفر و وتر


    تحياتي
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019