• ×
الإثنين 8 مارس 2021 | 03-07-2021
ياسر بشير ابو ورقة

أين كان جمال الوالي؟!

ياسر بشير ابو ورقة

 9  0  2136
ياسر بشير ابو ورقة

* نشط ( الريس) جمال الوالي رئيس لجنة التسيير المريخية بهدف استعادة المريخ لمواصلة مشواره في بطولة دوري أبطال أفريقيا عقب توقيف مسيرة فريقه بسبب قرار تعليق النشاط الرياضي في السودان على خلفية التطاحن الذي حدث في الفترة الماضية بين مجموعتي (التخريب) الإصلاح والنهضة- و(التأخير) التطوير!.
* لم يترك جمال باب يتوقع أن تأتي منه نسمة باردة إلا وطرقه مستأنساً.
* التحركات النشطة هذه أدهشتنا؛ لأنها جاءت متأخرة جداً وبعد صدور القرار الفاجعة من المؤسسة الدولية فيفا- والمعروفة (بعصلجتها) وعدم قبولها إلا بما تقول وعلى وجه الدقة.
* فيفا يبدو أنها تعمل على منهج الحجاج بن يوسف الذي خطب في أهل البصرة قائلاً: لو أمرت أحدكم بالخروج من هذا الباب وخرج من الباب الذي يليه لضربت عنقه.
* رغم أن الخروج من الباب (2) يؤدي إلى نفس الفناء الذي يؤدي إليه الباب (1) فهو عند الحجاج نوع من عدم الطاعة (وحركات) تستوجب ضرب العنق!.
* لذلك عندما قالت فيفا إلغاء قرار وزارة العدل ثم خروج التخريبية من مقر الاتحاد وتمكين معتصم جعفر فكان يجب تنفيذ القرار بهذا التراتيبية غير منقوص حسب فقه الحجاج أقصد فيفا.
* يعني أول خطوة كانت هي إلغاء قرار وزارة العدل، وإن لم تتم هذه الخطوة فلا داعي من الأساس لتكبّد مشاق تنفيذ الثانية.
* نعود لموضوع (الريس) جمال الذي تحرّك متأخراً جداً وبمجهود جبار وكان يجب عليه أن يبدأه عقب مباراة القمة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، إذ سبقت اللقاء المذكور أحداث مماثلة وتهديد كاد أن يؤدي لإلغاء القمة نفسها.
* تذكرون قبل مباراة المريخ والهلال والتي أسفرت عن فوز صريح للمريخ على الهلال بهدفين لهدف محمد عبد الرحمن- طلب فيفا من التخريبية إخلاء المقر وإلا فإن التجميد واقع لا محالة.
* إنفرجت الأزمة نسبياً لتسمح بإقمة المباراة ولكن التخريبية عادت مُجدداً لتؤكّد عدم انسحابها بعد انتهاء المباراة التي سبقت قرار التجميد بستة أيام بلياليها.
* هذه الفترة كانت كافية لتجنّب قرار التجميد لو تحرك (الريس) جمال من حينها، ومن ثم استغل نفوذه السياسي والمجتمعي بذات الحماس الذي تحرّك به عقب نزول القرار الصاعقة.
* كان واضحاً منذ البداية أن هذه القضية لا يفلح فيها إلا النفوذ وهي ليست قضية للمجادلة والقوانين!.
* المشكلة من الأساس أن الجميع بدأوا من المكان الخطأ بما فيهم الوزير (النضّام) وزير الشباب والرياضة- فبدلاً من وزارة العدل اتجهوا لسيف الكاملين وحميدتي وهمد وقد استغرق الجدال مع هؤلاء أكثر من 24 ساعة بدأت يوم الخميس وانتهت بعد السابعة من مساء الجمعة وقبيل موعد انطلاقة مباراتي النجم الساحلي والمريخ بسوسة، والهلال وفيروفيارو بأمدرمان بدقائق.
* فات على الجميع أن صدور قرار من وزارة العدل بتعديل قرارها السابق سيجعل المجموعة التخريبية مُلزمة بالتنفيذ حتى دون مشاورات ومفاوضات وإهدار للوقت وكما دخلت التخريبية بالقوة الجبرية يمكن أن تخرج بها.
* كل ذلك كان يمكن أن يفعله (الريس) جمال بنفوذه وتبعيته لحزب المؤتمر الوطني لأن القضية كما قلت هي للنفوذ فقط- بعيداً عن جرجرة القوانين!.
* إذا أردت أن تتبّع القوانين في هذه القضية فعليك انتظار تعيين وزير العدل الجديد، والذي بدوره سيذبح الذبائح ويوزع الحلوى وبعدها يؤدي القسم، ثم تتم عملية التسليم والتسلّم، ومن ثم يطّلع سيادته على الملفات بعد نزوله للدوام يوم الأحد أو الأثنين ويكون قد فات على موعد المباراتين يومين وهو ما قد حدث بالفعل.
* حتى قرار وزير العدل يمكن الطعن فيه أو استئنافه إذا لم يعجب سيف الكاملين وبالتالي صدور قرار من المحكمة الإدارية العليا بوقف تنفيذ قرار وزير العدل ودعوة المتخاصمين وزير العدل والتخريبية- لسماع أقوالهم والفصل بينهم وليس بعيداً أن تكون هناك مرحلة تقاضي أخرى!!.
* السؤال هل من الممكن إدراج إسم (الريس) جمال الوالي في قائمة المتسببين في تعليق النشاط وضياع حق المريخ وهلال التبلدي؟!.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عثمان فاضلابي 07-12-2017 10:0
    الحمد لله ان شهد شاهد من اهلعا وليتك اشرت صراحة للسيد جمال الوالي وتحميله تبعات قرار الفيفا فهو من افسد اتحاد معتصم بممارسة نفوذه تارة واستقلال صداقته تارة اخري ولن تخونك الذاكرة اذا رجعت لسلوك اتحاد معتصم تجاه المريخ في العاميين الماضيين والموضوع برمته صراع نفوذ وانتم ادري
  • #2
    صلاح فنجالي 07-12-2017 09:0
    معقول يا ( دكتور ) الحقد والحسد علي الوالي وصل بكم هذا الحد ..كل جمهور الرياضة والمريخ خاصة يعلم من هو الوالي .. وكم دفع من ماله للمريخ ... هل يعقل ان يسعي الوالي للتجميد .. ؟ما هو المكسب من التجميد .؟ يا ( دكتور) قول كلام يدخل العقل حتي نحترمك
  • #3
    علي مصطفى 07-12-2017 02:0
    مجموعة معتصم هي المجموعة المخربة لأنها إدعت تدخل الدولة عندما وضح لها أنها سوف تخرج وأن المريخ لن يتأهل فهي عملت لإستمرارها أو التجميد وأيضاً للإساءة والإضرار بالهلال والكاردنال وكان من الواضح أن إدارة المريخ تبارك هذا المسار والمريخ وكذلك هلال الأبيض شربوا من سمهم ووقعوا في الحفرة التي حفروها لغيرهم.
  • #4
    محمد 07-12-2017 08:0
    د.ياسر لك التحية الامر واضح جدا قبل مباراة القمة معظم المريخاب ارادوا التجميد ولذلك لم يبذل الاستاذ جمال الوالي اي مجهود لوقفه وبعد مباراة القمة انقلبت الآية،،، والعكس صحيح بالنسبة للهلال هذه هي الحقيقة يا دكتور نريد صحافة محترفين وليس صحافة يقودها كتاب من المشجعين المتعصبين سوف لن نصل لشئ مع هولاء ولك التحية مرة اخرى.
  • #5
    كرانزا 07-12-2017 08:0
    فوز المريخ على الهلال ليس فوزا صريحا ويمكنك القول إنه فوز (بظلم صريح) حيث نقض الحكم هدفا صحيحا (صريحا) لا غبار عليه . عليك بالتخلي عن دور المشجع عندما تكتب لأنك صحفي .
  • #6
    النعيم 07-12-2017 07:0
    نعم ودون اي مواربة ، بل في ضياع الكرة السودانية بأكملها. ونقول بمليء الفيه أنه المتسبب الأول في صناعة أزمات الكرة ، ولنذكر له فقط دعمه لهمد على حساب حسن عبد السلام في اتحاد الخرطوم ، والآن همد على الضفة الأخرى من الوالي في أزمة الاتحاد بل قائد المجموعة .فتحرك الوالي جاء فقط محاولة لإنقاذ المريخ بعد التعليق ولعله على يقين بأن تحركه غير ذي جدوى لأنها فيفا وليس اتحاد معتصم ولا حكومة المؤتمر الوطني حيث يمتلك الوالي النفوذ لدى الاثنين .
  • #7
    يوسف بقيره 07-12-2017 07:0
    حكاية جمال عندو نفوذ دا قبل سنين اما الان المؤتمر الوطنى يتجدد كالطاقه المتجددة ما عاد لحمال ولا احمد هارون اى نفوذ بس احلام زلوط اقصد نافع خصوصا بعد الاموال ما عادت كما كانت والبنوككه ما عادت مفتوحه على مصرعيها كما كانت لمن هب ودب اذا جمال تاثير فى الحكومه انتهى صلاحيته مع البنوكه لكن لازال الامل موجود ولدكم ابن قد يساعدكم لكن ما بالنفوذ لانه تقريبا كاد ان يكون غير مدلالا كمان كان لكن ايدو لازلت مليانه من قروش كردفان القره ام خيرا جوه وبره وشمرا
    يوسف بقيره
  • #8
    alisheikh mohamed 07-12-2017 06:0
    عرفتم لماذا امور الكرة السودانية لن تمشي بسلام
    الاعتراف خطير استعمال النفوذ السياسي لجمال الوالي طيب لماذا تحرمون للاخرين وتحلون لانفسكم هل لانكم دلاقين مثلا ؟
    ثم اي نصر صريح حققه المريخ علي الهلال ؟
    الا تستحون وانتم تشترون الحكم الكمروني ؟
    وليت الامر توقف هنا الم تمتد ايادي المريخ الغذرة الي تونس للحكم المصري المرتشي الملعون الذي اخذ المعلوم ايصل الامر ان تمتد اوساخ المريخ لخارج الحدود لمباراة لا طرف فيها ويقوم برشوة الحكام
    تتحدثون عن النصر بدون استحاء
    فريق امتهن الرشاوي ولا استحاء حقيقة اوجهكم نزعت منها اللحم بل الحياء وكستها العظام
  • #9
    ابو كديس 07-12-2017 01:0
    انت يازول صحي بالجد دكتور ، عليك الله ده كلام دكاترة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019