• ×
الثلاثاء 9 مارس 2021 | 03-07-2021
ياسر بشير ابو ورقة

الحصانة الدستورية ضد قرار رئيس الجمهورية

ياسر بشير ابو ورقة

 8  0  2195
ياسر بشير ابو ورقة

* إبتداء دعونا نُقدّم إشادتنا بكل المهنية- بالسبق الصحفي المُثير الذي حققته صحيفة (قوون) بنشرها لقرار رئيس الجمهورية المتعلّق بسحب جنسية ( المواطن السوداني بالتجنّس) سيرجي باسكال واوا.
* ونُضيف في هذا الصدد أن وصول الصحافة لمثل هذه المستندات ومثل التي نُشرت من قبل عبر الصحيفة المذكورة والمُتعلّقة بوزارة الداخلية هو أمر حميد، ويحسب لمهنية الصحافة وإحترافيتها، ولا يقدح في الوقت ذاته في مؤسسات الدولة طالما أن المعلومة المنشورة لا يُصنّفها القانون كمعلومات أمنية وعسكرية يؤدي نشرها لتهديد الأمن القومي.
* ومع ذلك نؤكد أن موقف المواطن سيرجي باسكال واوا مازال قوياً ومحمياً بدستور السودان لسنة 2005 متى ما آمن المذكور بحقه الدستوري، وسعى في طلبه.
* منذ أول مقال لي في قضية جنسية باسكال واوا قلت أنه ليس من حق نادي المريخ أو أي نادٍ مخاطبة الجهات المُختصة والمطالبة بسحب جنسية أي مواطن، وحتى أن وصل هذه الجهة طلب فليس من حقها الإستجابة الفورية للطلب والبت فيه بالنزع والسحب دون اتاحة الفرصة لصاحب الحق الأصيل للدفاع عن نفسه ومنحه فرصة التمسّك بحقه حتى آخر رمق.
* ولعل المّشرّع على يقين أنه في حال ترك المؤسسات كالأندية تتحكم في مصائر الناس منعاً ونزعاً وسحباً فإن هذه الأندية لا تتورع في استخدام صلاحياتها بشكلٍ كيدي يرفضه القانون.
* مثال لذلك فإن النادي يمكنه في حال فشل في إقناع لاعب معين بالاستمرار معه يمكنه- المطالبة بسحب جنسية اللاعب ليحرمه من الالتحاق بالفريق المنافس وبهذه الكيفية يكون الإجراء قد إنطوى على نوايا غير سليمة.
* وما يُحسب للمُشرّع هنا أنه ترك مسألة سحب الجنسية من أي مواطن تتم بواسطة مؤسسات الدولة ومحاكمها وبحيثيات مُقنعة ورد ذكرها في نص المادة (11) من قانون الجنسية السودانية.
* وتحديد أن المواطن أي مواطن- يقع تحت طائلة المادة (11) من عدمه يحتاج لقاضٍ ومحكمة بكافة تقنياتها، ولتوجيه اتهام، ودفوع وردود ومداولات وهلمجرا.
* وعندما يصدر القاضي حكمه يكون كمن يؤدي في صلاحيات رئيس الجمهورية بالتفويض، وبالتالي فإن السحب لا يتم بالإجراء الإداري المكتبي، والله أعلم.
* وما يجب أن يعرفه الجميع أن دستور السودان لسنة 2005 وفّر الحصانة الدستورية الكافية للمواطن المُجنس.
* جاء ذلك في المادة (7) الفقرة (3) والتي تُقرأ: ( يُنظّم القانون المواطنة والتجنّس، ولا يجوز نزع الجنسية عمن اكتسبها بالتجنّس إلا بقانون).
* هذه حصانة دستورية كافية لا لبس فيها ولا يعتريها ضعف.
* ولم يتوقف المُشرّع في منح عطاياه الجزيلة لمواطنيه وأقر لهم حق الطعن في أعمال رئيس الجمهورية أو أعمال رئاسة الجمهورية.
* ورد ذلك في المادة (61) والتي تُقرأ: ( يجوز لكل شخص متضرر من أعمال رئيس الجمهورية أو أعمال رئاسة الجمهورية, الطعن فيها أمام:ـ
(أ) المحكمة الدستورية إذا كان الفعل المدعي به يتعلق بانتهاك هذا الدستور أو وثيقة الحقوق أو النظام اللامركزي أو اتفاقية السلام الشامل،
(ب) المحكمة المختصة إذا كان الادعاء متعلقاً بأي أسباب قانونية أخرى.
* إذاً يمكن للاعب باسكال مخاطبة رئاسة الجمهورية بخطابٍ مهذبٍ يُؤكّد فيه إحترامه للدولة السودانية ولكافة رموزها، ويعلن تجديد الولاء لها، بجانب التأكيد على رغبته في التمتع بالحق الذي منحه له من قبل فخامة رئيس الجمهورية كمواطن سوداني بالتجنّس مع المطالبة بضرورة الإسراع في البت حتى لا تتضرر مصالحه.
* معورف أنه في حال فقد باسكال هويته كمواطن سوداني تصبح إقامته داخل الدولة السودانية في حد ذاتها فيها إشكال كبير ويمكن ترحيله على وجه السرعة إلى موطنه الأصلي.
* من قبل تعاملت رئاسة الجمهورية بالسرعة اللازمة في منح الجنسيات لعلمها أنها إجراءات مستعجلة، وكدليل أيضاً- لحرصها على حقوق المؤسسات والأفراد.
* إذا أراد نادي المريخ السير في هذه القضية بالشكل السليم تجنّباً للمزالق فإني أعتقد أن رأيي سليم، وعليها مساعدة اللاعب في مخاطبة رئاسة الجمهورية، ومؤكد أن الرئاسة لن تتأخر في الوفاء بما جاء في المادة (7)، الفقرة (3) من دستور السودان والمذكورة أعلاه.
* أعتذر لأشارتي غير الصحيحة في أن المواطن المُجنّس يحق له الترشح لرئاسة الجمهورية، فقد إشترطت المادة (53) الفقرة (أ) من الدستور أن يكون سودانياً بالميلاد، وما عدا ذلك فكل ما ذكرته صحيح، ويحق للمواطن المُجنّس التمتّع بكافة الحقوق الواردة في الدستور.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بشير الرفاغي 04-01-2017 07:0
    انت كصحفي عليك ان تبحث عن الحقائق حتي تخرج للقراء برأي واضح و صريح مبني علي وقائع مثبته بدلا من الاجتهاد و التنظير
    هلا ذهبت الي نادي المريخ و سألتهم الاسئله التأليه :
    هل تقدم المريخ بطلب بسحب الجنسيه من اللاعب باسكال واوا ؟
    هل ارفق مع الطلب موافقة اللاعب خطيا علي سحب الجنسيه كما وافق علي عدم التسجيل لنادي الهلال اذا عاد للسودان ؟
    و الي ان تعود بإجابات وافيه يظل كل ما تكتبه عن هذا الموضوع مجرد اجتهاد و ربما امنيات .
    الواقع الان ان الجنسيه سحبت و الي ان تعود ( اذا عادت ) يظل اللاعب اجنبيا و الفترة آلتي لعبها غير قانونيه و يعاقب المريخ و اللاعب علي ذلك بعيدا عن الاتحاد العام لان مسئولية صحة مستندات اللاعب تقع علي عاتق النادي و يحاسب المريخ كما حوسب هلال كادوقلي الموسم قبل الماضي
  • #2
    ابومحمد 04-01-2017 06:0
    هذا اعتراف صريح بعدم سودوانية واوا وبسرعة عايز ترجعه اليها .ولكن هنالك مثل عربى يقول سبق السيف العزل .فان هيبة الدولة السودانية اكبر من هيبة المريخ .لذا يجب على الجهات المسؤلة عن سيادة البلاد حسم الجدل بقرار واضح يحفظ للبلد هيبتها وللجنسية السودانية ماتبقى لها من كرامة .
  • #3
    Sudaneselegalexpert 03-31-2017 07:0
    لقد قرأت تعليقك على قضية باسكال فى كل المرات وكم أتمنى ان لا تكون شهادة الدكتوراه التى تزيل بها اسمك هى فى مجال القانون لأنك بكل صراحه تفتقر لابسط المهارات القانونيه ولا تجيد تفسير القانون الا عن طريقة ولا تقربوا الصلاه . مَاهكَذَا يفسر القانون الذي لا يمكن تفسيره الا من الذين لديهم إمكانيات لذلك أتمنى ان تستمع لعدد منهم قبل ان تتحف الناس بمثل هذه الاّراء الغريبه والسرد المحشو بالمغالطات
  • #4
    مشاهد 03-31-2017 07:0
    يا عيني علي التهذيب..
    يا واوا.. امشي للمفتي مهذب ابو المواهب.. حتي يقوم بكتابه هذا الخطاب والطلب المهذب
  • #5
    ابايزيد علي الصديق 03-31-2017 03:0
    تسلم يدك التي تكتب لنا كل يوم
    حديثك حديث عقﻻني وكل يوم تزيد عندي محبه
    ﻻنك ﻻ تحمل العصبيه العمياء التي يحملها اعﻻمنا بكل ألوانه
    نريد منهم ان يحترمو عقولنا ويبتعدو من التلفيق والوقوف مع الباطل ان كان مع فريقهم
    وشكرآ على تواضعك واعتذارك عن الخطأ الذي اوردت فيه ان يحق لباسكال الترشح لرئاسة الجمهوريه
    وانك هنا اعترفت بالخطأ ونقلت ماهو صحيح وهذا لعمري يزيد من محبتنا لك
    ويشدنا لقراءة مقاﻻتك
    سلمت من كل شر وامض فيما انت عليه
    قاريء مقاﻻتك كل يوم ابايزيد علي.
  • #6
    بهاء الدين سعدالله محمد 03-31-2017 02:0
    طبعا كل الناس اشاروا الى منتسبى الهلال بانهم من ارسلوا المستندات لرينجرز!!!!
    وماذا فى ذلك؟؟؟؟
    الم يذهب مزمل البى القاهرة طلبا الفصل فى شكوى تقدم بها نادى نيجيرى ضد الهلال حتى تحدث معه شطة
  • #7
    احمد 03-31-2017 12:0
    قرار ريس الجمهورية محصن حتى على المحكمة الدستورية المعينة من قبله، كلما ذكرته غير صحيح ، اللاعب واوا عندما لعب لعزام سجل بجنسيته العاجية وهذا في حد ذاته خيانة تستوجب سحب الجنسية منه، لكن ان تتسرب المستندات لمصلحة جهة خارجية ( رنجز النيجيري) مثلاً فهذا ما لا يقبل من الذين فعلوه، فللمريخ نادي سوداني يمثل الوطن، لذلك المطلوب تجميد هلاريخ دولياً ومحلياً بايدينا وليس بيد عمرو
  • #8
    Humeida abuushar 03-31-2017 10:0
    لك التحيه عزيزي الكاتب واجد شئا من الموضوعيه في مقالك وانت تري في ان باسكال من حقه الاستئناف ضد قرار سحب الجنسيه منه ولكن نحن كمشجعين وكقراء لما يكتب من غثا، في الصحف واسف لهذا اللفظ الذي الذي لا استثني منه الا القلقل منكم اولا عزيزي الكاتب الاختلاف عندنا في هذا الموضوع هو في مكابرة مجلس المريخ في سحب الجنسيه وخطأه الفادح واصراره علي الخطأ. ثانيا ان تتحدث عن حق باسكال في الاعتراض علي سحب الجنسيه ولان الا تجد انك مخطئ بشأن التوقيت فكيف يتستقيم ان يستأنف باسكال في جنسيه سحبت منه في 2014 وهو الذي يلعم ومضي علي شروط عدم العودة للعب في السودان الا للمريخ وهذا مثبت بالمستندات وقد دخل اللعب الا السودان بفيزة اجنبي ..
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019