• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024
ياسر بشير ابو ورقة

من حق باسكال التظاهر سلمياً!

ياسر بشير ابو ورقة

 4  0  2208
ياسر بشير ابو ورقة

* في الأيام التي إشتد فيها الصراع بين العملاقين المريخ والهلال- وسعى كل منهما لإضافة عدد من اللاعبين الأجانب إلى كشوفاته عن طريق التجنيس طالبت بأن يكون التعامل مع مسألة منح الجنسية السودانية بحذرٍ شديدٍ حتى نحافظ على مقامها الرفيع كرمز من رموز الدولة السودانية، وحتى لا تسود المفاهيم المغلوطة التي تجعل أمر الجنسية السودانية - رمز عزتنا- أشبه بتصاريح إقامة الحفلات.
* ومع تفجّر قضية لاعب المريخ المُجنّس باسكال واوا أتضح لي أن هناك بالفعل من يعتبر الجنسية السودانية التي تمنح للاعبين الأجانب هي عبارة عن تصريح للعب كرة القدم.
* وفي مقالي يوم أمس والذي ختمته بالإشارة إلى أن من حق اللاعب باسكال واوا وكل لاعب نال الجنسية السودانية بالتجّنس من حق هؤلاء التمتع بكافة حقوق المواطنة وعلى رأسها رئاسة اللجان الشعبية في الأحياء؛ بل والترشح لرئاسة الجمهورية.
* وأضيف اليوم أن من حق المجنّس باسكال واوا وغيره من المجنسين أن توفر لهم الدولة الحماية الكافية عندما يكونون خارج السودان مثل ما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية مع رعاياها الذين ينالون جنسيتها بالتجنّس.
* كما أن من حق المواطن باسكال واوا التمتع بالحق الدستوري في التظاهر السلمي، وإلتماس العدالة لدى المحاكم السودانية كمواطن أصيل.
* يعني إذا علم باسكال أن هناك من يسعى لتجريده من حقه الدستوري (الجنسية السودانية) -حتى ولو كان نادي المريخ الذي ساعده في الحصول على الجنسية- فإنه بإمكانه الاستعانة بأقرب محامٍ والشروع في إجراءات تثبيت حقه المقدس أو استعادته إن تم سلبه بدون علمه.
* ما لم يُثبت المدّعي أي مدعٍ على باسكال- أن هذا المواطن يقع تحت طائلة المادة (11) من قانون الجنسية لسنة 1994 فإنه لا يستطيع في (دولة القانون) أن يجرده من حقوقه المرعية والمحمية بالدستور.
* دستور السودان لسنة 2005 تم حدد وعرّف المواطنة بدقة.
* جاء ذلك في المادة (7) والتي تُقرأ: (7)، (1) تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين.
* (2) لكل مولود من أم أو أب سوداني حق لا ينتقص في التمتع بالجنسية والمواطنة السودانية.
* (3) ينظم القانون المواطنة والتجنّس، ولا يجوز نزع الجنسية عمن اكتسبها بالتجنّس إلا بقانون.
* (4) يجوز لأي سوداني أن يكتسب جنسية بلد آخر حسبما ينظمه القانون.
* هل لحظتم الحصانة الدستورية لعدم نزع الجنسية في الفقرة (3) من المادة المذكورة أعلاه؟.
* ونضيف إليها ما ورد في المادة (41) من دستور السودان لسنة 2005 وقد حددت حق الاقتراع والتي تُقرأ كما يلي: (41)، (1) لكل مواطن الحق في المشاركة في الشؤون العامة من خلال التصويت حسبما يحدده القانون.
* (2) لكل مواطن بلغ السن التي يحددها هذا الدستور أو القانون الحق في أن يَنتخِب ويُنتخَب في انتخابات دورية تكفل التعبير الحُر عن إرادة الناخبين وتُجرى وفق اقتراع سري عام (إنتهى).
* على الجميع أن يعرفوا أنه يحق للمواطن بالتجنّس التمتع بكافة الحقوق الواردة في وثيقة الحقوق في دستور السودان.
* هناك مسألة جوهرية يجب الإشارة إليها وهي أن اللاعب المُجنّس عند تسجيله لأحد الاندية السودانية فإنه يتمتع بأحد حقوق المواطن المدنية وهي هنا حق العمل أي حق التعاقد مع نادٍ على اعتبار أن هذا عمله الاحترافي الذي يكتسب منه العيش.
* ومثل ما يملك المُجنّس حق العمل فإنه يملك بقية الحقوق المُكمّلة لإحتياجات الإنسان الضرورية، وحتى التي يُمكن تصنيفها من باب التّرف والترفيه وكل ذلك بحسب ما تُنظّمه القوانين الداخلية.
* يعني من حقه التنقل، والإقامة، والإنخراط في الجمعيات والنشاطات الثقافية، والأدبية والأحزاب السياسية، والجلوس على شاطئ النيل السعيد لشرب القهوة والذهاب إلى مدينة الملاهي، وأُكرر.. وعلى الدولة حمايته عندما يكون بالخارج كما تحمي أمريكا رعاياها من السودانيين المُجّنسين.
* قضية التجنيس قضية كبيرة ولكننا في الرياضة نستخدمها بطريقة مُخلّة.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ياسر بشير ابو ورقة
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابايزيد علي الصديق 03-30-2017 01:0
    كﻻم منطقي وعقﻻني
    من رحل حكيم وصحفي يملك كلمته ورأيه وﻻ يجامل ابدآ في قول الحق
    وهذا ما نريده من الصحفيين.
  • #2
    alyyas 03-30-2017 01:0
    يا صحفي زمانه بلاش فلسفة الجنسية تمنح من الرئيس وتنزع / أو تسحب بالمادة 11 وللرئيس الخيار دون الرجوع لأي مادة .
  • #3
    بكرى 03-30-2017 12:0
    ربنا يخلصنا من جمال الوالى وصلاح ادريس ويجعل فعلتهم هذه فى ميزان سيئاتهم الى يوم الدين ويخللينا شداد ويجعل رفضه لمثل هذا السلوك فى ميزان حسناته الى يوم الدين .اكبر غلطه من هذا النظام انه سمح للاندية بالتجنيس .انا ليس ضد لتجنيس ولاكن لمن يكون فى صالح السودان .وليس للعبث والشوفانية .دمروا الرياضه الله يدمرهم
  • #4
    أبو ناهد 03-30-2017 12:0
    خلاص يا عمي قطع الاستاذ/ خالد عزالدين، قول كل خطيب. لقد اتاكم بقرار سحب الجنسية ممهورا بتوقيع رئيس الجمهورية السيد/ عمر حسن احمد البشير. يلا ان كانت التوقيع مزور فكلنا نثنى على إدانة الاستاذ/ خالد عزالدين.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019