• ×
الأحد 28 فبراير 2021 | 02-27-2021
احمد الفكي

صهيب الموهوب و حلاوة الشخلوب و الفهم المقلوب

احمد الفكي

 1  0  2106
احمد الفكي



يُحمد للإنسان السوداني حُسن اختياره لاسم المولود ذكراً كان أم أنثى , فهو إرث يدخل ضمن تواصل أجيال ورثه الأبناء من الآباء من الأجداد أي خير خلف لخير سلف حيث التَمَسُّك بأسماء الحبيب المصطفى و كُنيته صلوات ربي و سلامه عليه و أسماء صحابته الكرام رضوان الله عليهم .
في هلال الملايين برز صهيب الثعلب وهو أحد الوجوه الشابة التي أخذت موقعها في خارطة الفريق الأول , و دون شك أنَّ والده عز الدين قد اختار له اسم صهيب تَيَمُّناً باسم الصحابي الجليل صهيب الرومي الذي بشَّره الرسول صلى الله عليه وسلم بقول : ربح البيع أبا يحيى .
قبل الخوض في موهبة صهيب الهلال هذه لمحة سريعة ومقتطفات بسيطة عن السيرة العطرة لصهيب الرومي . هو صهيب بن سنان بن مالك النمري الربعي , صحابي جليل من أوائل الذين دخلوا الإسلام و جهر بإسلامه و لقيَّ في ذلك تعذيباً من قريش . أمه سلمى بنت قعيد التميمية , مدفون في البقيع المدينة المنوَّرة .
اشتراه عبد الله بن جدعان القرشي من قبيلة كلب التي اشترته من الروم حيث طغى عليه لقب الرومي , و أعتقه عبد الله بن جدعان .
حينما أراد صهيب الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنوَّرة تبعه نفرٌ من قريش , فنزل عن راحلته ثم قال : (( يا معشر قريش لقد علمتم أني من أرماكم رجلاً , و أيم الله لا تصلون إليَّ حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي ما بقيَّ في يدي منه شيء فافعلوا ما شئتم , فإن شئتم دللتكم على مالي و خليتم سبيلي . )) فقالوا : نعم . ففعل
من حلاوة الروح الجميلة التي يتمتع بها صهيب أنه قدِمَ المدينة و هو رمد قد أصابته مجاعة شديدة , فلما وصل قباء وجد بها الحبيب المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه مع أبي بكر و عمر فأقبل يأكل التمر فقال له النبي صلى الله عليه و سلم : ( تأكل التمر و أنت رمد ؟ ) فقال صهيب : إنَّما آكله بشق عيني الصحيحة . فتبسَمَ النبي صلى الله عليه و سلم .
أما قصة ربح البيع أبا يحيى قال صهيب لأبي بكر وعدتني أن نصطحب فخرجت و تركتني , و قال للنبي عليه أفضل الصلاة و السلام وعدتني يا رسول الله أن تصاحبني فانطلقت و تركتني فأخذتني قريش فحبسوني فاشتريت نفسي و أهلي بمالي . فقال له النبي صلوات ربي و سلامه عليه : ( ربح البيع أبا يحيى ربح البيع . ) و نزلت فيه هذه الآية الكريمة : (( و مِن الناسِ مَن يَشرِي نَفسَهُ ابتِغاء مرضاتِ اللهِ و اللهُ رؤوف بالعبادِ . ) 207 البقرة .
هنا عود على ذي بدء لنقدم التحية لِعُرَّاب الهلال و رئيس مجلس إدارته الدكتور أشرف الكاردينال صاحب ثورة فريق الشباب في هلال الملايين فكان من أولئك الموهوب صهيب الثعلب الذي قدَّم مستويات ممتازة لاسيَّما في مباراة الهلال أمام الأمل عطبرة و كسبها الهلال بخماسية كان لصهيب نصيب هدف التعادل الذي أحرزه ثم توالت الأهداف التي حسمت أمر بطولة سوداني للدوري الممتاز لهلال الملايين قبل انتهاء الدوري بأسبوعين , حيث أودع في بنك الدوري ما عدده 83 نقطة كرقم لا يستطيع أياً من الفرق المنافسة الوصول للرقم النقطي الذي حققه الهلال .
أما حلاوة الشخلوب فقصته قصة حيث لم أكن أعرف اسمه المتداول عند إخوتي أبناء شمال السودان إلا بعد رجوعي لمنتدى القرير الثقافي و نائب رئيس مجلس إدارته الأستاذ عمر محمد علي ترتوري المقيم معنا في مدينة حائل التي تُسمي بعروس الشمال و هي تشتهر بإنتاج التمر , فقد أُهدِيَّ إليَّ ما عدده سبيطتين كبيرتين , فقمت بقطف التمر من العذق أي العنقود الذي يُعرف بـ ( الشخلوب ) ووضعه في أكياس وتم توزيعها لمن كتبها الله رزقاً له . ففي منتدى القرير وجدت الشاعر العملاق صاحب الكلمة الرزينة الأستاذ السر عثمان الطيب قد وثَّقَ للشخلوب في إحدى قصائده فقال :
بطراك لمن الشخلوب صبيطو تخالفو يتبعثر

تضمو عليها بي تحنان قليب الأم كمان و أكثر
و فيما يخص الفهم المقلوب هو ما غذَّى به الإعلام الأحمر عقول مُحبي المريخ من مفاهيم و معلومات مغلوطة إضافة للتخدير الذي ظل يمارسه معهم و قلبه للحقائق حيث يُلصق لقب الوصيف على هلال الملايين في الوقت الذي فيه الهلال هو بطلاً للدوري الممتاز لعدد ثلاثة عشر مرة من إجمالي واحد وعشرين بطولة . السؤال هنا من هو البطل و من هو الوصيف من واقع العدد الذي تَحَصَّل عليه هلال الملايين .؟ الإجابة تترك بعد قراءة هذه العبارة : إنَّ اللبيب بالإشارة يفهم .
* آخر الأوتاد :
رمتني بدائها و انسلت ... مثل يُضرب لمن يُعيِّر صاحبه بعيبٍ هو فيه . الانسلال الخروج من الجماعة . رماه بالداء عيَّره به .



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجه 10-04-2016 12:0
    شكرا اخي احمد علي هذه الخلطه السحرية من السياحة دنيا واخره اما صهيبا فطريقة تذكرني بلاعبي الزمن الجميل في اناقتها وتمكنه هو الوحيد الذي يرجعني للزمن الجميل اما الشخلوب فرجعتنا لاريج نسمات الشمال وهي ايضا مقطوعة موسيقية لبشير عباس والشاعر السر دفعه وكنا كفرسي رهان علي الحمسة الاوائل بالثانوي اما مثل رمتني بدائها وانسلت فهو ايضا بيت شعر كامل (رمتني بدائها وانسلت والقت عصا التسيار وتخلت ) وجده في الجزء من مؤلفات (قول علي قول ) لحسن سعيد سعيد الكرمي عن برنامجه بالبي بي سي وليت ام درمان تطبع لسان العرب لفراج الطيب لمافيه من فائدة ارايت الفرق في الفكر بيننا وبينهم !!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019