• ×
السبت 30 مايو 2020 | 05-30-2020
احمد الفكي

التصوير المقلوب و حردانة حنتوب

احمد الفكي

 0  0  477
احمد الفكي
التصوير المقلوب و حردانة حنتوب

أوتاد - أحمد الفكي
أبدأ بالشطر الثاني لعنوان المقال لعلكم تبتسمون أو تضحكون و بذلك يكون لي نصيب في إدخال السعادة في قلوبكم العامرة بالحب و المودة و الإلفة وحسن المعشر .. حردانة حنتوب.. و قبل الخوض فيها نجد في خضم أمثالنا الشعبية الدارجة و المتداولة هذا المثل ( حردان السوق شن يَرضِّي إلا كلباً سعران يعضِّي) لساننا العامي يستعمل كلمة حَردان و حِرِد و حردانة.. وهي كلمة فُصحى كاملة الدسم تعني غضب و حنق و رفض و انزوى و قصد و عزم و سلك طريقاً و في اللغة الإنجليزية تعني grumpy or angry ووردت في القرآن الكريم في قوله تعالى وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ) 25 القلم . ... قال ابن عباس : (على حرد) على قدرة و قصد .. و قال السدي : على حنق و غضب.. وقال الحسن : على فاقة و حاجة .
في لهجتنا السودانية حرد و حردان و حردانة تعني رفض الشيء مصحوباً بالزعل يعني ( حنق و غضب ومعها تغيير لملامح الوجه ) بدل كلمة هيا الفصحى دعوني أعزائي القراء اقول لكم بالعامية ( يلا) للإبتسامة
قبل عقدين و نيف من الزمان كنا شخصي و أخوي عبد العزيز عرسان.. .. ود عمنا بابكر ود الحاج من أوائل ساكني حي دردق في مدني ، كان يعمل في وزارة الصحة مستشفى مدني و نزل المعاش و دخل السوق و اشتغل سمسار اراضي و ربنا فتحها عليه قام اشترى بيت في حنتوب و ما أدراك ما حنتوب الجميلة.. المهم اقنع أولاده (نرحل حنتوب ونرتاح شوية من صخب دردق) و قد كان .. إحتفالاً بنا عزومنا رحلة في بيتهم( غداء) و شجر الليمون في حوش البيت ( ما يديك الدرب) مشينا من مدني حافلة كاملة و عندما وصلنا وجدنا عازمين معنا عروس و عريس لم يكن لنا بهم سابق معرفة ، المهم احضروا الغداء و كنا خليط في الصينية .. من عادات عبده اخوي يحب في منتصف الأكل يعمل ( لخبطة الكسرة مع أي حاجة ويكب فيها شوية موية من أجل البركة) كان من ضمن مكونات الصينية كسرة و ملاح قرع جميل بالذات مع الكسرة المهم في بداية الأكل العروس الضيفة إقترحت إقتراح قالت يا اخوانا ( الكسرة مع القرع أحسن نعجمنا) .. الكلمة دي وقعت لعبده في جرح وهو من هواة هذا الفعل، ما صدَّق فإذا به يلخبط الكسرة مع ملاح القرع و الرجلة و البطاطس و السلطة وفوق ذلك ملاح الويكة و الناس تضحك إلا العروس حيث حردت الأكل و تغيرت ملامح وجهها و نفضت يدها، وقامت جيعانة المسكينة وواصل الجميع الاكل في نوبة من الضحك المتواصل و أصبحت العروس حردانة سوق .
* ناجي و الصورة بالمقلوب :
الأستاذ ناجي أحمد البشير جمعني به حب هلال الملايين هو في الرياض و أنا في حائل ، عبر صحيفة الخرطوم طبعة الخليج حيث كنا أكثر ثلاثة أعمدة قلب الحقيقية - ناجي أحمد البشير ، رحيق الختام - طيب الذكر المغفور له محمد عثمان الجعلي " طيَّبَ الله ثراه" ، و أوتاد - أحمد الفكي . على مدار الأسبوع لا نغيب عن صفحة الرياضة، إطلاقاً إشراف رئيس القسم الرياضي الأخ و الصديق الأستاذ محمد الصادق و كان صاحب القلم الأحمر المرحوم داؤد عبد الحق " طيَّبَ الله ثراه" يعمل لنا مقص عندما يلعب المريخ و يكون فائزاً يبدأ عموده بكلمة نجم السعد ، و عندما يكون مهزوماً يكتب مريخ يسد النفس، وكانت هذه العبارة مُرجحةً كفة أختها السابقة ..
في بواكير صباح هذا اليوم جمعة 29 رمضان الموافق 22 مايو 2020 شاهدت عبر قروب محبة الوطن الذي أنشأءه الأخ الحبيب الأستاذ محمد جلال مقطع فيديو عن شخص يصب جام غضبه على رئيس الوزراء د/ عبد الله حمدوك و ينعته بالفاظ غير مقبولة وغير محترمة و كذلك على وزير المالية د/ إبراهيم البدوي . دون مراعاة لمنصبيهما مجافياً النقد البنَّاء في نهاية حديثه يتناول كوب ماء خُيِّلَ لي أنه شربه بيده الشمال وكتبت تعليقاً في القروب تحت المقطع لماذا يشرب بالشمال .. فإذا بالأستاذ ناجي أحمد البشير يكتب لي تحت تعليقي الصورة بالمقلوب .
هنا تستحضرني لقطة تلفزيونية في موقف إسلامي جميل جمع بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز،، حفظه الله و الرئيس الأمريكي ترامب و ابنته إيفانكا في إحدى زيارته للرياض وعندما قُدمت القهوة العربية لهم أراد ترامب أن يشرب بيده الشمال فإذا بالملك سلمان يقول له : لا إشرب بيدك اليمين فما كان من ترامب إلا أن يُقدم الإعتذار و يستجيب للتوجيه و يشرب القهوة بيده اليُمنى .
و بمناسبة الأكل و الشرب باليد اليمنى ، شاهدت في وقت سابق النجم السوري أيمن زيدان في مسلسل جميل و هناء لأكثر من حلقة يأكل و يشرب بيده اليسرى، وهذا ما يتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف .
* آخر الأوتاد :
جاء في الحديث الشريف :
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنت غلامًا في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا غلام، سمِّ اللهَ، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك))، فما زالت تلك طُعمتي بعد . متفق عليه
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:0 السبت 30 مايو 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019