• ×
الثلاثاء 22 يونيو 2021 | 06-21-2021
احمد الفكي

كوي الملابس و كوي القلوب

احمد الفكي

 0  0  1807
احمد الفكي

أجمل ما في الإعلام الأزرق و الإعلام الأحمر وضع و صنع الألقاب على من يحبون من اللاعبين مناكفة فيما بينهما .. إعلام و جمهور هلال الملايين ألصق على بكري المدينة العقرب و زاد عليها صفة و صبغة العقرب الزرقاء blue Scorpion و عندما انتقل للمريخ لازمته صفة العقرب .
أما الظاهرة التي أشعلت سوق التسجيلات التكميلية و التي أطلق عليها الإعلام الأحمر لقب كوي القلوب hearts iron لليافع الصغير أشرف شيبوب , فهذا اللقب كان بالنسبة لأهل القبيلة الحمراء كالعلقم في الحلق و هو بمنزلة إنقلاب السحر على الساحر . و طالما الأمر متعلق بالكوي فلا بُدَّ من إطلالة و لمحة بسيطة حول هذا المخلوق النار و ما أدراك ما النار , أجارنا الله منها يوم القيامة عزيزي القارئ و والديك و كل من يعز عليك .
( أفرأيتُمُ النَّارَ التي تُورُون . أأنتُم أنشأتُم شجرتها أم نحنُ المُنشئون . ) الواقعة 71 72 .
جاء في الحديث : ( اتقوا النار و لو بشق تمرة )
اكتشاف الإنسان للنار يُعتبر من أعظم الاكتشافات التي اكتشفها الإنسان حيث يُعد بحد ذاته عنصراً هاماً في التطور البشري , و استغلال النار هو التطور الحقيقي و الكبير للبشرية و يُعد كذلك نقطة تحُّول في تاريخ البشرية . و الاكتشاف خلاف الاختراع .
المكواة و كوي الملابس و كوي القلوب , وقبل الحديث عن أشرف شييوب هنا لا بُّدَ من ذكر هنري سيلي , المخترع الأمريكي للمكواة الكهربائية عام 1881 . ولكن تعود فكرة ظهور المكواة إلى القرن الرابع عندما ابتكر الصينيون مكواة عبارة عن وعاء حديدي له يد , ثم طورها الأوروبيون من مراحل إلى مراحل حتى وصلت للمرحلة التي نراها عليها بحالتها الراهنة الآن , فهي المُنَعِّمة للملابس التي تُضيف الجمال السحري لها فتُكوى مما تبعث الهِمة و النشاط و الثقة في النفس للشخص الذي يرتدي تلك الملابس المكواة .
أما كي القلوب في اللهجة السودانية المتداولة أي وجعها ( المغصة ) و الحسرة و الألم و الندم .
الكي بالنار هو أحد العلاجات القديمة كان ولا زال يلجأ إليه بعض الناس بعد نفاذ طرق العلاج .
الكي في ديننا الحنيف كما أقرَّ العلماء جائز عند الحاجة و مكروه عند عدم الحاجة .
في الحديث عن جابر بن عبد الله رضيَّ الله عنهما قال : ( بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى أبي بن كعب طبيباً فقطع منه عرقاً ثم كواه عليه .)
روى الشيخان عن ابن عباس رضيَّ الله عنهما أنَّ النبيَ صلى الله عليه و سلم قال : ( الشفاء في ثلاثة : شربة عسل و شرطة محجم و كية نار , و أنهي أمتي عن الكي . في لفظٍ آخر و ما أحب أن أكتوي . )
أما الكي المخلوف و هو إعادة الكي في الجسم على شكل علامة الضرب في الرياضيات . و الكي المخلوف يستخدم للبهائم التي أعياها المرض الشديد و أهلنا في البطانة يقولون على ذلك المرض المضبن و هو يحتاج الكي بخلاف . و ما أروع هذا المسدار الذي يصف لنا الكي بخلاف :
كان منك دباغة و ناساً بعكو الري
جلد الزول مزقق بسلخوهو حي
أسيادك رتوتاً ما بعرفوا الني
كثير الكان مضبن فيك خلفولو الكي .
و قبل التطرق لشيبوب كواي القلوب نلفت أذهان القارئ العزيز أنَّ كي الأنسجة بواسطة القسطرة أحدث الطرق لعلاج أمراض القلب و هنا يُعتبر كي القلب ثورة طبية .
النجاح الإداري الذي حققه مجلس إدارة نادي هلال الملايين رئاسة الدكتور أشرف سيد أحمد الكاردينال في كسب اللاعب النجم و الموهبة أشرف شيبوب الموهوب الذي كوى قلوب المريخاب قهراً وهم يرونه رأي العين يرتدي القميص الأزرق عبر جسر متين ربط بين نادي القيروان في تونس الخضراء و نادي هلال الملايين في أم درمان العاصمة الوطنية لجمهورية السودان .
انضمام شيبوب كواي القلوب للهلال أدخل الفرحة في قلوب الهلالاب و أدخل الحسرة في قلوب المريخاب . و كأنَّ لسان الهلال يقول هذه بتلك , و اللبيب بالإشارة يفهم .
آخر الأوتاد :
عبر وسائل التواصل الاجتماعي شنَّ محبي المريخ حملة عشواء على كواي القلوب , بأنه يفتقر للموهبة و أنه يعاني من إصابة , في الوقت الذي انتقل فيه العقرب من الهلال إلى المريخ لم يجد العقرب من جمهور الهلال إلا الدعاء له بالتوفيق مكتفيين بالعبارة الشعبية : ( عليك يّسَهِّل و علينا يَمَهِّل. )


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019