• ×
الأربعاء 23 يونيو 2021 | 06-21-2021
احمد الفكي

شواطين و عودة حلايب و شلاتين

احمد الفكي

 0  0  4446
احمد الفكي

في العشرين من فبراير للعام 1973 كان هذا التاريخ الذي أخذ حظه من النحت في ذاكرة كرة القدم السودانية عامة و لنادي هلال الملايين خاصة حيث الدعوة الكريمة التي وجهها أحمد عبد الرحمن الشيخ " طيَّب الله ثراه " رئيس نادي الهلال في ذلك الوقت لفريق سانتوس البرازيلي الذي لعب المباراة أمام هلال الملايين في حضرة الرئيس الأسبق لجمهورية السودان جعفر محمد نميري " طيَّب الله ثراه " . حيث دانت السيطرة للهلال رغم خسارته لنتيجة المباراة بهدف دون مقابل . في تلك المباراة برز نجم الهلال محمد علي الجاك صاحب لقب شواطين الذي تم تكليفه بمراقبة الجوهرة السوداء الملك بيليه مراقبة لصيقة فنجح شواطين نجاحاً منقطع النظير في أداء المهمة و لم يتمكن الجوهرة السوداء من تقديم فنه الكروي الذي كان ينتظره الجمهور السوداني بسبب شواطين .
من هو شواطين ؟ قصَّ لي الأستاذ مصطفى محمد علي الرئيس الفخري لرابطة مشجعي المريخ بحائل , سر لقب شواطين حيث الأستاذ مصطفى رفيق درب محمد علي الجاك منذ الطفولة و دراستهم في المدرسة الأولية بالحصاحيصا الغربية . فقال لي : كان محمد علي الجاك صغير الجسم و قد حمل لقب زرزور أي العصفور الصغير في بادي الأمر و كان يمتاز بالخفة و شقاوة زائدة و حركة دائبة و أعمال يصعب على أقرانه عملها و بسبب تلك الشقاوة حمل لقب شواطين .
رغم الفن الكروي الجميل الذي كان ينثره شواطين إلا أنه من الملاحظ لم يحمل لقبه لاعب آخر في الهلال أو المريخ عكس هؤلاء النجوم الذين تكرر لقب كل واحد منهم وهم على سبيل المثال :
عز الدين الدحيش صاحب اللقب الهلال , عصام الدحيش أهلي مدني ثم المريخ . جعفر قاقارين صاحب اللقب المريخ , علي قاقارين و مدثر قاقارين الهلال . حموري الكبير و حموري الصفير النيل مدني ثم المريخ . نصر الدين عباس جكسا صاحب اللقب و محمد عبد الرحمن جكسا الهلال . عبد العظيم قلة صاحب اللقب الهلال و مرتضى قلة المريخ . بابكر سانتو صاحب اللقب أهلي مدني ثم الهلال , الفاضل سانتو إتحاد مدني ثم المريخ . خضر الكوري الهلال , فيصل الكوري المريخ . إبراهومة سيد الاسم إبراهيم محمد علي المريخ , إبراهيم هارون الديسكو الهلال , ثم إبراهومة المسعودية و إبراهيم حسين المريخ و الشبل إبراهومة الحالي المريخ . زيكو كوستي نجم المريخ الذي أحرز الهدف الأول في شباك الهلال الذي عادله الفاتح الريشة في المباراة الشهيرة التي كانت في عام 1977 بعد إلغاء فكرة الرياضة الجماهيرية و عودة هلال مريخ , ثم منتصر زيكو صاحب الواقعة الشهيرة حمله للكرة و أمر فريق المريخ أن ينسحب من المباراة التي كانت نتيجتها تتجه لصالح الهلال بأهداف قد تصل إلى السبعة لولاء القرار الحكيم من نجم منتصر زيكو . كاريكا الريح مصطفى الهلال ثم مدثر الطيب الهلال ,الديبة محمد محي الدين الهلال و فارق الديبة إتحاد مدني . بشة محمد أحمد بشير و محمد مختار الهلال . الثعلب جمال و صهيب الهلال . زغبير محمد الفاتح سيد الاسم حارس مرمى الهلال ثم إيهاب زغبير الذي لعب للمريخ .
أما منزول الكبير فهو الأمير صديق منزول نجم الكرة السودانية و الهلال في ستينيات القرن المنصرم , ثم جاء للهلال من مدينة الأبيض اللاعب بكري الذي حمل لقب منزول الصغير فكان الحوار الذي دار بين السد العالي سليمان فارس و منزول الصغير الذي حكاه لي الرياضي المطبوع الباشا حيدر محمد طه حيث قال : ( سأل الكابتن سليمان فارس المعروف بالسد العالي اللاعب بكري منزول الصغير: يا ابني هل شاهدت منزول و هل تعرفه فكانت إجابته بالنفي , فقال له السد العالي: منزول أحسن لاعب أنجبته الملاعب السودانية و هو أسطورة لن تتكرر و أخاف عليك من كبر االلقب و تفشل أن تكون خليفته نصيحتي لك أن تنسى لقب منزول و تلعب باسمك فكان لذلك اللاعب أن سمع النصيحة ورفض لقب منزول الصغير .
عودة حلايب و شلاتين
كما عادت جزيرتي تيران و صنافير إلى حضن المملكة العربية السعودية حسب المواثيق و الاتفاق المبرم بين السعودية و مصر , حتماً سوف تعود بإذن الله حلايب و شلاتين لحضن السودان بموجب العهود و المواثيق التي تصون الحقوق السودانية السيادية الراسخة في منطقتي حلايب و شلاتين . حيث أنه لدى مجلس الأمن الدولي ما يثبت الحق الأبلج الذي ينادي و يُطالب به السودان منذ العام الميلادي 1958 .
الضرب على الحديد و هو حامي مثل معروف ينم على استغلال الظرف الذي يكون عليه حالة الحديد لتسهل المهمة التي يُراد تطويع الحديد في تلك الحالة التي كان عليها . الآن عبر وسائل التواصل الاجتماعي يكثر ترتديد ذكر حلايب و شلاتين بموجب عودة تيران و صنافير للمملكة العربية السعودية . فالتعد لحضن الوطن حلايب و شلاتين و للسودان الدليل الدامغ و البرهان الجلي الذي يثبت به حقوقه السيادية على حلايب و شلاتين .
العزاء لصاحب من القلب إلى القلب
فُجِعَ رئيس رابطة الإعلاميين السودانيين بالمنطقة الغربية المملكة العربية السعودية و رئيس منتدى وهج الغربة و محرر صفحة وهج الغربة بجريدة الخرطوم اليومية و صاحب زاوية من القلب إلى القلب الدكتور محمد طه محمد عبد الله بوفاة شقيقته الدكتورة الريلة طه الذي وافاها الأجل المحتوم . العزاء للأخ الدكتور محمد طه و كافة أفراد أسرته و أعضاء و عضوات وهج الغربة . عبر أوتاد نسأل الله لها الرحمة و المغفرة و أن يسكنها الله فسيح جناته . إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون .
آخر الأوتاد :
بالعزيمة و الإصرار و العمل الدؤوب و معالجة الأخطاء حقق الراقي النادي الأهلي جدة لكرة القدم لقب بطل دوري عبد اللطيف جميل بعد غياب دام 32 سنة منذ العام 1984 و إن دلَّ هذا إنَّما يدلُ على ( من تعلقَ قلبه بالثريا لنالها )

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019