• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
شوربجي

لقيمات واراجوز وبورسعيد جديده

شوربجي

 4  0  1779
شوربجي


((())) اللقيمات ( منقول ) :

اسمها زلابيه ولقيمات وعوامات ولقمة القاضي

وقد سميت في القرن الثالث عشر ميلاد في بغداد و انتشرت عند العرب من ذلك الحين، وإلى الأتراك واليونانيين.

تجمع شعوب البحر المتوسط عادات وتقاليد مشتركة وأكلات متشابهة، فنجد أصنافا تتخذ أسماء ومسميات عديدة، مما يثير نزاعا طريفا في ما بينهم حول أصلها. من بين هذه الأكلات «لقمة القاضي»، وهي حلوى منزلية سهلة التحضير على شكل كرات ذهبية هشة تذوب في الفم، وهي تشبه حلويات «الدونات» العالمية. تجمع هذه الحلوى ما بين المطبخ العربي والغربي، فقد يظن البعض أنها عربية الأصل، حيث يطلق عليها العرب «حلوى اللقيمات» أو «العوامة»، في حين أنها تعود للشعب اليوناني الذي يطلق عليها «لوكوماديس»، وهي مشهورة في قبرص أيضاً بنفس الاسم، وتعتبر من الحلويات المحلية. أما السائل العسلي المذاق «الشربات»، الذي يستخدم لتزيين حلوى اللقيمات، فتعود أصوله إلى تركيا.

أما اليهود فقد كانوا يطلقون على «لقمة القاضي» (سوفجانيوت)، وهي عبارة عن حلوى هلامية مغطاة بالسكر. وقد أطلق عليها المصريون «لقمة القاضي» أو«الزلابية»، كحلوى شهية تؤكل مع السكر البودرة أو مع السكر والشربات. وهي من الحلوى المحببة في شهر رمضان. ولا تزال هذه الحلوى تحظى بشعبية كبيرة في اليونان وهم يفضلون تناولها مع الآيس كريم بنكهة المستكة أو مع القرفة. وتقدم «لقمة القاضي» في تركيا وأغلب الدول العربية مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف.

ظهرت «لقمة القاضي» في شوارع الإسكندرية لاختلاط المحليين باليونانيين لحقب زمنية طويلة، وهو ما أكسبها سمة الحلوى الشعبية التي تباع في الطرقات وكان أشهر من يتفنن في صنعها محل يوناني صغير اسمه «تورنازاكي» في شارع البوسطة بوسط الإسكندرية. ولا يزال هناك العديد من محال الحلويات والمخبوزات التي تخصص مكاناً خارجها، حيث يقف البائع أمام مقلاة كبيرة يغمرها الزيت لافتا أنظار الزبائن بحركة يده السريعة في تقطيع العجين مستخدما ملعقة صغيرة ليلقي بقطع منها في الزيت لتعطي شكل العوامات أو الكرات الذهبية.

وفي السودان تختلف اللقيمات شكلا وطعما

وكلنا يحب اللقيمات

واتحاد اللقيمات يحبها اكتر

وما احلاها في الصباح الباكر

وما احلاها بالسكر البودره

وما احلاها في الشتاء


((())) الاراجوز : ( منقول ) :

هي الدميه المتحركه

«أرى إيه.. أرى إيه.. أرى أرى أراجوز.. أراجوز وسايقها هبل في جنان.. أنا قلبي ملان جدعنة وحنان.. وأبان ساهي سهتان سهيان.. إنما عقلي للعدل ميزان.. أنا فلتة إنما مش فلتان».

كلمات تغنى بها الفنان العالمي عمر الشريف في فيلمه الشهير «الأراجوز»،

ولعلها من اشهر الدمى الشعبية فى مصر على الاطلاق، رغم انحساره فى الاونة الاخيرة لقلّة عدد فنّانيه ولسطوة وسائل الإعلام الحديثة.

واختلف الباحثون فى تفسير كلمة الأراجوز فمنهم من ردها الي اصل فرعوني بمعني صانع الحكايات ومنهم من فسرها علي الاصل العامي اشاهد اثنين لان اللاعب يرتدي دميتين ومنهم من فسرها علي اساس انها تحريف لقراقوش الان ان هناك خطأ شائع فى ربط الكلمه بقره قوز اللفظ التركي الذي هو خيال الظل لديهم والذي نقل اليهم من مصر اصلا ونؤكد علي انه خطأ وقع فيه العديد من الدراسين.

إلاّ أن شهرته مازالت كما هى، بل إن الكثيرين يستخدمون لفظة أراجوز للدلالة على معان مختلفة فى معجم الحياة اليومية للمصريين. ولقد تواجد فن الأراجواز فى الحياة المصرية منذ زمن بعيد، حيث أشار الرحّالة التركي أولياجيلي فى كتابه "سياحت نامة مصر" الى احد الفنانين فى القرن العاشر الهجري الذين كانوا يلاطفون المرضى بدمى خشبيه فتتحسن حالتهم وقدم علماء الحملة الفرنسية وصفاً مفصّلاً له جاء فيه: "وقد شاهدنا فى شوارع القاهرة عدة مرات رجالاً يلعبون الدُّمى، ويلقى هذا العرض الصغير إقبالاً كبيراً، والمسرح الذي يستخدم لذلك بالغ الصغر، يستطيع شخص واحد أن يحمله بسهولة. ويقف الممثل فى المربع الخشبي الذي يمده بطريقة تمكّنه من رؤية المتفرجين من خلال فتحات صُنعت لهذا الغرض دون أن يراه احد ويمرر عرائسه عن طريق فتحـات اخرى


((())) الجكومي يدفع السودان لبورسعيد جديدة:

وكما توقعت فقد اقترح الوزير جلكوما او تركوما بتدخل الاجاويد فورا

وتم تكوين لجنة رأب صدع لتقود تلك المساعي

وان كانت ملاسنات الاراجوز تنسف كل هذه الحلول التي تعودها اهل السودان

وياريت تم تعليق هذا الرجل في ميدان الامم المتحده وكما طلب الامين البرير

انه حقا يتطاول علي الهلال العظيم في كل تصريحاته العقيمه

وهو يقول ودون استحياء انهم سيحولون رئيس الهلال الي لجنة الانضباط

تلك اللجنة التي يجب ان يمثل امامها اولا من تجاوزوا عن ( تبولات ) لاعبي المريخ في مكاتب اتحاد الحصاحيصا وقالوا عنها فيتامين سيي

اين هذه اللجنة من رئيس المريخ الذي اتي بآية قرآنية من نسج خياله ( العارف عزو مستريح )

اين هذه اللجنة من اعتداءات لاعبي المريخ علي الحكام

اين هذه اللجنه من تصرف ادارة المريخ المشين مع الشرطة السودانيه وطردها من استاد المريخ

اين هذه اللجنه من تزوير المريخ لاسم شمس الفلاح

اسوء ما في هذا الاتحاد هو هذا الرجل المخبول الذي ابتلت به الرياضه


((())) بدأ المريخ ينحني امام العاصفه :

رئيس المريخ المكلف ﺍﺳﺎﻣﻪ ﻭﻧﺴﻲ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻹذﺍﻋﻪ ﻫﻮﻱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ :-

ﺍﻟﺘﻘﻴﻨﺎ ﺑﻠﺠﻨﺔ ﺭﺁﺏ ﺍﻟﺼﺪﻉ ﺑﻘﻴﺎﺩﻩ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺳﺮ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺪﻧﻲ ﻭﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﺴﺘﻌﺪﻭﻥ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺗﻨﺎﺯﻻﺕ ﺣﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺍﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭ


((())) تحية لجماهير الهلال الابيه :

كل التحيه لجماهير الهلال الابيه والتي كانت حضورا في ملعب الهلال

كل التحيه لمختلف روابط التشجيع التي تضع الهلال في حدقات العيون

كل التحيه لكل مشجع هلالي يعشق هذا الكيان

لقد اهتزت المقبره واهتزت معها عروش الفساد الحمراء

انها حقا بداية النهاية لعهد كان الاسوء في تاريخ السودان

كم هو رائع هلال الشعب


محمد حسن شوربجي


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : شوربجي
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الزعيم 10-23-2015 11:0
    *أيهما أقدم الصفر الدولى أم اللقيمات*
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      الصفر الدولي 86 سنة 10-23-2015 05:0
      الصفر الدولي 86 سنة قديم شديد حتي لو
      طار النعام
    • 1 - 2
      بندق 10-23-2015 01:0
      الصفر الدولي طبعا
  • #2
    سعيد لورد 10-23-2015 02:0
    اسم اللقيمات أو الزلابية معروف في بغداد منذ القرن التاسع و ليس القرن التاسع عشر
    والدليل على ذلك : إن الشاعر ابن الرومي المولود في بغداد عاش خلال الفترة من
    ( 221هـ - 284هـ ) الموافق ( 836م -ر901م )
    له أبيات شعرية في وصف الزلابية ( اللقيمات )
    الأبيات الأولى جاء فيها:
    ما أنس لا أنس خبازاً مررت به ************* يدحو الرقاقة و شك اللمح بالبصر
    ما بين رؤيتها في كفـه كـرة ************* و بين رؤيتها قــوراء كالقــمـر
    إلا بمقـدار مـا تنداح دائرة ************* في لجة الماء يرمي فيها بالحـجر

    و يبدو إن الارجوز يعتقد كرة القدم مثل كرة عجينة اللقيمات

    فلا غرو إن كان عاجزاً عن التمييز بين الكفر والحجر

    و في أبيات أخرى ، يقول ابن الرومي واصفاً الزلابية

    مستقـر عـلى كـرسية تعـبٍ *************** روحـي فـداءٌلـه مـن منصـب تعـب
    رأيته سـحـراً يقـلي زلابية *************** في رقة القشر و التجويف كالقصب
    كأنما زيته المقلي حين بدا*************** كالكيمياء التي قالوا و لم تصب
    يلقي العجينُ لجيناً من أنامله************** فيسـتحيلُ شـبابيكـاً مـن الذهـب

    فالأرجوز مستقر على كرس الاتحاد التعيس و قد أعياه النصب والتعب من المنصب الفضفاض
  • #4
    الصفر الدولي 86 سنة 10-23-2015 01:0
    كيف يمكن للهلال الخروج من قاع الصفر الدولي الذي بلغ عمقه ال 86 عام ؟؟؟ ربما بعد أن يطير النعام
       الرد على زائر
    • 4 - 1
      بندق 10-23-2015 01:0
      حتي لو طار النعام لن يخرج الصفر الدولي الكبير من الهليل
    • 4 - 2
      اسماعيل عثمان 10-23-2015 11:0
      يا كتااااااحه خارجنا من الشافع ده -
      كل يوم ينزل الكلام الفارغ ده
    • 4 - 3
      الليق 10-23-2015 09:0
      هو بعد مابقو زي العلمة النعام مابطير
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019