• ×
الأحد 28 أبريل 2024 | 04-27-2024
سيف الدين خواجة

القمة اراحت واستراحت!!!

سيف الدين خواجة

 4  0  1591
سيف الدين خواجة
تعادل القمة امس اراح العاصمة فنامت بعين الرضا الا قليلا!!!
رغم اعتراضنا علي المباراة التي حشرت حشرا في برنامج الفريقين بغير مقدمات ولكنك في السودان الشئ من معدنه لا يستبعد !!!
اجمل ما في المباراة الهدفان صناعة وتنفيذا وهدف الهلال سكره زياده شوية لطريقة التنفيذ ولانه اعاد التوازن للمباراة !!!
اجتاز وليد علاء التجربه بنجاح مع زميله فيصل موسي وهذا يحسب للمدرب باتريك حيث دفع بهما في الوقت المناسب !!!
حارسا المرمي اكدا جدارتهما لعرين الفريقين وتمعتا بمرونه فائقه ستزيدها مباريات الدوري والبطولات الافريقية القا وتطورا !!!
واضح جدا اعتماد المريخ علي الهجمات المرتده مستفيدا من سرعة لاعبيه بكري واوكرا في المساحات الخالية بتقدم لاعبي الهلال خلف الكرة الممرحلة !!!
كما قلت غرزيتو يمشي علي نمط برهان وسيد استنفاذ طاقة الخصوم ثم محاولة الاجهاز عليهم ولكن التنويع مطلوب في طرق اللعب حتي يمتلك الفريق والمدرب خيارات تساعد في تقلبات المباريات !!!
واكبر دليل علي ذلك ان غرزيتو عندما درب الهلال كان يعتمد علي 3مدافعين في الدفاع مما ارهق الهلال ارهاقا كثيرا والان يلعب باكثر من 6مدافعين او اكثر وهذا ما وضح من سير المباراة ودليل اخر علي ما اقول انني شاهدته يدرب فريق قسطنطينه في الجزائر علي طريقة تدريبه حتي اضرب اللاعبون واكمل حسب طلب اللاعبين ورحل للمريخ !!!
واضح جدا اثر ارتفاع اللياقة البدنية والذهنية في كثير من فترات المباراة وهذا ساعد اللاعبين في اللعب علي الكرة وليس علي الاجسام مما ساعد الحكم لادارتها بصورة طيبة !!!
من عيوب دفاعات الفرق السودانية وبالتالي دفاعنا القومي في كل المراحل ان المدافعين لا يقراون سير المباراة ولذلك لا يقطعون( الباصات) وينتظرون الكرة حتي تصل المهاجم وهذا خطأ فني كبير هذه ناحية والناحية الاخري ان المدافعين يغطون مساحات علي الارض ولا يغطون لاعبي الخصم وهذا العيب معناه اصابة مرمانا بسهوله ويسر خاصة من لاعبي الظل او المندفعين من الخلف فيما اسميه اهداف الغفله وهذا يعني من ناحية ثالثه فقدان التركيز وهذا مهم للغاية !!!
مثال ذلك في احدي الهجمات علي مرمي المريخ كان هناك 7لاعبين من المريخ وثلاثه من الهلال مما شكل خطورة كبيرة علي مرمي المريخ لان 6من لاعبي المريخ يغطون مساحة فقط (اي يحرسون الهوا) في حين لاعبين من الهلال احرار داخل الصندوق وهذا دائما ما يستفيد منه لاعب ذكي مثل بشه !!!
عطفا علي اعلاه في قراءة التمريرات وقطعها والتي بسببها خسر الفريق المالي تقدمه في اخر 5 دقائق من مبارتي الكمرون وساحل العلاج بتمريرات مباشرة ومقروءه والسبب عدم القراءة وتغطية المساحة لا الخصم !!!
علينا الاستمرار مع التدريب الاجنبي بغض النظر عن المكاسب في المدي القصير حيث لا بد من تراكم الخبرة الاجنبية لدي اللاعب السوداني مما يطور مستواه ويفتح عقله علي مصلحته ويفهم معني الاحتراف وحديثنا دائما عن العصر الذهبي كان نتيجة تراكم الخبرة الاجنبية من ناحية ومن ناحية زيارة الفرق الاجنبية لنا والاصطياف عندنا مما اهل لاعبينا لمستويات ممتازة في البنيان البدني والفكري والشاهد ان معظم مباريات هلاريخ الطيبة بغض النظر عن نتائجها هنا او هناك كانت بقيادة التدريب الاجنبي !!!
بقي ان نقول ان اسوا ما في المباراة ارضية الملعب والنقل التلفزيوني وقد جاءتني رساله من احد اخداني الاصفياء (الاحمر ) عبد الباقي زروق متحسرا علي سوء النقل وارضية الملعب مقارنة مع ملاعب غينيا الاستوائية حيث تجري نهائيات الدورة الافريقية والمفارقه المذهله بين مؤسس الاتحاد الافريقي كيف انحط الي اسفل سافلين وكيف ان الاخرين صاروا رقما واسما وعلما اكثر من المؤسس وحقيقة كلما اشاهد ملاعب غينيا يعتصرني الالم والحسرة علي الحال الذي وصلنا اليه بايدينا لا بايدي غيرنا دون ذر للرماد في العيون ونقولها الفساد لا يبني وطنا باي شكل تقول لانه ببساطه ضد طبيعة الاشياء !!!
اكثر ما هالني في ملاعب غينيا البساطة في البناء واللمسات الجمالية وقدرة التصميم الفني البديع الذي يجعل من مشاركة الطبيعة الخارجية جزءا مكملا للجمال الداخلي ولا شك ان هذا تم بعد دراسة هندسية بيئية للطبيعة حول الملاعب وكيفية ابرازها كلوحات طبيعية تضفي رونقا وبهاء علي الملاعب فاكتملت الصورة الي ما تري وتعيش !!!
ايضا هناك ملاحظة ادارية في بلادنا حيث ما عاد الاداريون يعرفون قدرهم وبالتالي حدود سلطاتهم واختصاصاتهم لذلك نري (الربكه) هي القاسم المشترك الاعظم واكبر دليل علي ذلك البيان الذي ظهر بالغاء مباراة القمة من ادني درجات الترتيب السلطوي والتنظيمي للاحتفال مما يؤكد هذا الخللل الذي اصبح سمة بارزة عطلت كثيرا من الابداع وخلقت (ربكه ) لا مبرر لها حتي اضطرت السلطات الاعلي للنفي في تصريحات مضادة ما كان ينبغي لها تصدر مطلقا لولا الجهل !!!
بقي اخيرا ان نقول ان من اجمل الاشياء هي مبادرة فريق الهلال وحمله لافته عريضه تعزي في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود وهي تعبير صادق ولفته بارعة تحسب لادارة الهلال ولا شك وهذا ما اقوله دائما الحياة مبادره من اي جهة اتت في موضعها وزمانها ومناسبتها في حق الانسانية تجد منا الاشادة والتقدير لانها تعكس جمال النفس وسماحة الروح ورقة الوجدان وعاطفة الانسان تجاه اخيه ناهيك ان يكون هذا الانسان عربيا ومسلما وراعي رعية الاماكن المقدسة فتكريم الاحياء للاموات هو سرمدية الخلود للانسان المكرم من الله سبحانه وتعالي من حيث ادميته دون اعتبار لدين او عرق او لون وهذا من عظمة الاسلام الذي نجهل سعة وعظمة رسالته ...مرة اخري نؤيد مثل هذه المبادرات وشكرا ادارة الهلال علي حسن التصرف وله دلالاته التي لاتخفي علي احد !!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الكتاااااحة والتفاااااحة 01-26-2015 05:0
    image
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      ابوبكر عابدين 01-29-2015 10:0
      اخي الكريم سيف الدين خواجة السلام عليكم ورحمة الله ، توقفت عن الكتابة ردحا من الزمان بفعل افعال اولاد الزمان الذين اغلقوا ابواب الصحف الا للذين يقولون نعم في وجه من يقولون لا ... اخي العزيز قد اكون بينكم الشهر القادم بعون الله تلبية لدعوة احد الاصدقاء لاداء العمرة وكم وددت لقياكم لو سمحت الظروف وتيسرت .. رقم هاتفي بالسودان 0900251259 / 0920042882 وتقبل فائق الاحترام والتقدير
  • #2
    أبو عثمان 01-26-2015 04:0
    شكراً أستاذنا الجميل خواجة على هذا الكلام الطيب وعيوب الكرة السودانية كما تفضلت أن لاعبنا لايقطع التمريرة وينتظرها تصل للخصم كأنه منتظر فى المحطة الأوسطى لمواصلات الثورة بالشنقيطى وعجبتنى عبارة تغطية الهواء سير وعين الله ترعاك أما ملاعب غينيا نتمنى أن يكون قد شاهدها معتصم جعفر ومن معه
  • #3
    الامين عبد القادر 01-26-2015 11:0
    التحية والسلام اخى العزيز سيف الدين خواجة والحمد لله ان نبدأ بفرح ولو بالقرعة وزى ما قال الجعلى بدينا وان شاء الله ملينا وعاوزين نملأ من بطولات افريقيا ***
    تحدثت عن ارضية الملعب وهذا شيخ الملاعب وشهد افتتاح اول بطولة افريقية ومن حولينا يتقدمون ونحن نتاخر عام بعد اخر حتى صرنا فى اسفل الدول الافريقية ولاعجب فى غينيا لانها تهتم بالرياضة ونحن نتكلم اكثر مما نعمل وعندنا اتحاد السجم العام كيف نبعده حتى نتطور ؟
    وشكرا اخى كاكا لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى ولكم وافر تحياتى ***
    ودمتم للوطن والهلال فى حفظ الرحمن
  • #4
    kaka 01-26-2015 09:0
    تربت يداك أستاذنا خواجة على هذه السياحة العميقة، وبالفعل فشلنا كحكومة وشعب يتجلى في مجاملتنا وتوسيد الأمر لغير أهله من الباحثين عن المصالح والمخصصات ففي الرياضة جل قادة الإدارات في كافة الاتحادات من عديمي الأفق الذين تعوزهم النظرة المستقبلية العميقة وهمهم المخصصات والبرستيج وفرص السفر والظهور في المجالس والصحف ولا علاقة لهم بتطوير المنشط ،، كسرة: نظرة عابرة للممسكين بالأمر في كل منطقة أو قرية سواء سياسياً أور ياضياً أو اقتصادياً تجدهم من السذج والخفاف وضيقي الأفق وأصحاب المصالح الخاصة ولا يتعدى تفكيرهم أرنبة أنوفهم كسرة تانية: استاداتنا وحالها دليل إدانة لكل القابضين بزمام لاأمر في الاتحاد العام والاتحادات المحلية والولايات،، شكراً
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019