• ×
الثلاثاء 14 مايو 2024 | 05-13-2024
سيف الدين خواجة

ذكريات حلومر مع تحكيم القمة !!!

سيف الدين خواجة

 2  0  1475
سيف الدين خواجة
نحو المدي
كل قمة هلاريخ يكون التحكيم هو الصداع الماثل لجماهير الفريقين خاصة في الالفية الثالثه وننسي في خضم ذلك مستوي لاعبينا الفكري والبدني بحيث ننسي ان الحكم انسان قبل كل شئ ولا اذكر يوما اسات لحكم او ايا من صحبي في المجموعة علي جانبي المنافسة وكان اغلب تركيزنا علي اللاعبين منهم علي التحكيم وعندما نحس بان الجماهير بدات تتململ او تهتف من صناعة سودانية خالصة ( التحكيم فاشل ) نسارع بالخروج لعلمنا بانه لا فائدة ترجي من المباراة بعد ذلك كان ذلك حتي 1980بعدها هاجرنا وتفرقنا علي مرافي الغربه وبعضنا الي الخلود الابدي يرحمنا ويرحمهم الله !!!
وفي الذكريات ايضا كان لاعب الهلال محمد الجاك ( شواطين ) هو واحد من اذكي اللاعبين في فهم قانون الكرة وكيفية عمل المخالفات من غير ان ينال كرتا وهذا بشهادة كثير من الحكام منهم عابدبن عبد الرحمن والحاج هاشم والنعيم سليمان وقنديل رحمه الله وعبد الرحمن الخضر الاول والثاني !!!
واذكر في مباراة هلاريخ في السبعينيات اخرج لاعب المريخ عمر احمد حسين بكثرة المخالفات عن طوره فضربه ( بونية) اخرجت شواطين للمستشفي في غيبوبة استمرات 3ايام بالعناية المركزة بمستشفي الخرطوم العام لو كان هذه الايام لخرج الي المقابر ويومها خرج عمر بالكارت الاحمر !!! وانتهت المباراة بسلام !!!
وفي مباراة كاس كاس الذهب الثانية المعادة للتعادل في الاولي باستاد الهلال وهذه باستاد المريخ وانتهت 2/1للهلال يومها كان احرف لاعب وسط بافريقيا كما قال المستكاوي عروة بالهلال في اسوا حالاته فما كان من شواطين في الوسط الا ارتكاب مخالفاته الذكية حتي تنرفز عمر احمد وارتكب مخالفه عنيفه مع شواطين حتي انذره الحكم عبد الرحمن الخضر (عكس ) اي الثاني فما كان من كابتن بشارة الا ان اعترض بشدة فانذره الحكم لاعتراضه علي فاولات شواطين يومها لم يكن في الاعتراض انذار انظر كيفية فهم روح القانون وكيفية التقدم الفكري وسالت الصحافه الحكم عن سر ذلك ولماذا لم ينذر شواطين فكان رده ( لايستطيع اي حكم في العالم انذار شواطين لسبب بسيط ان شواطين ذكي ويعرف ان الكروت تخرج عندما تؤذي اللاعب الخصم لذلك هو يعطل الكرة ويلعب عليها بطريقه ذكية تحسب المخافه ولكن لا تنذره !!!
من الذكريات كانت هناك مباراة قمة انتهت لصالح المريخ 4/2 حكمها الدولي عبد الله عبد السلام احرز جادالله 3اهداف وكاوندا هدف في سبت يومها احرز الدحيش اربعة اهداف احتسب الحكم اثنين فقط وخرج الدحيش في الدقيقة 26 من الشوط الثاني وقال كيشو يومها خرج عزالدين وخرجت ارواحنا معه اما حجة الحكم ان الهدف الثالث تسلل ولم يكن كذلك كما قال حسن مختار لان الدحيش هو الذي شات الفاول من السنتر عاليا وجري بتقدير ان الكرة سترتد من الحارس او العارضة وفعلا اردت له فاسكنها الشباك وهو قادم من السنتر اما الرابع فقال الحكم الكرة المعكوسة من النقر خرجت بره ولكن رجل الخط لم يرفع الراية !!! رغم ذلك انتهت المباراة بسلام !!!
في مباراة كاس الذهب الثاني في المباراة الاولي والتي انتهت بالتعادل 1/1 كان هدف المريخ فيه شبهة تسلل في اول 10دقائق وكان هدف الهلال من ضربة جزاء في القيقة 43من الشوط الثاني ارتكبها عمر احمد حسين مع قاقارين وانتهت بسلام !!!
في مباراه هلاريخ انتهت بفوز الهلال 2/ صفر ( لست علي يقين من الرقم) وانطرد فيها اللاعب الكبير كمال عبد الوهاب في قصته مع لاعب الهلال شوقي عبد العزيز وانتهت بسلام !!!
في مباراة هلاريخ في السبعينات لم تكتمل المباراة بقيادة الحكم عابدين عبد الرحمن والسبب احتجاج سليمان عبد القادر علي هدف قاقارين الثاني وانتهت بانقضاء الزمن القانوني لتوقف المباراة وانتهت بسلام من ناحية الجماهير !!!
في مباراه هلاريخ لم تكتمل انتهت لصالح المريخ 2/صفر بسبب جماهير الهلال ولكن ليس بسبب التحكيم فقط بسبب سوء الدفاع وراي انها ستكون فضيحة وهنا يذكر صديقنا ابو هند ( الاحمر) ذكاء جماهير الهلال في قراءة الكرة ورغم ذلك لم يحدث ما يحدث من غاز وضرب وتحطيم والفرق واضح بين الامس واليوم !!!
في مباراة هلاريخ حكمها درمة علي كاس الانقاذ انتهت بالتعادل 1/1 هدف المريخ لم يدخل الشبكة وارتد من قائم احمد النور فاستلمها واحتسب الحكم هدفا علق صديقنا ابو هند ( الاحمر ) ان الكرة اخذت لفه داخل المرمي مما اضحكنا جميعا بمنزل قطب المريخ مولانا عبد الرحمن فرح سناده الذي كنا نجتمع فيه لمشاهدة المباريات وكان يقول لا توجد كورة ولكن يستمتع بما نفعله من حركات خاصة بين القطبين اخي الزين من الهلال وابو هند من المريخ وانتهت بسلام !!!
في مباراة قمة في السبعينات انطرد لاعب الهلال عبده مصطفي وهو اخ لاعب الهلال عصام (عمو ) من ابيه ووالدهما من خلفاء الختمية وهما من اهلنا بسهمين مع اختلاف انواع الاسهم - واظن انها انتهت بفوز المريخ وانتهت بسلام !!!
في رواية عن قطب هلالي ان حكما معروفا حكم قمة في السبعينات وكان الهلال متقدما 1/صفر وفي الشوط ارتكبت مخالفه مع الراحل جاد الله علي راس 18ولكنه بذكائه دخل الخط فاحتسب الحكم ضربة جزاء وانتهت بالتعادل وانتهت بسلام ولكن بعد المباراة كما يروي القطب تبع هو وقطب من المريخ سيارة الحكم وعندما شاهدهما من المراة وهو علي كبري الحرية اشار اليهما ( ما لكم انتهت بالتعادل ارتحتو وارتحت والناس ارتاحت ) فضحكا سويا وكل منهما ينظر للاخر وعادا ادراجهما اما ثمن التعادل فاحتفظ به !!!
واخيرا هذا ما عن لي بغير ترتيب او قصد في الميل انما اردت التذكير بما كنا عليه واصبحنا عليه والفرق واضح بين السطور يا سودان الي الخلف در!!!


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019