• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-27-2024
احمد الفكي

ركوب الرأس

احمد الفكي

 2  0  2141
احمد الفكي
قطع الأهلي شندي قول كل خطيب .. فمنذ اللقاء الشهير لرئيس نادي الهلال الشاعر الدكتور أشرف سيد أحمد الكاردينال عبر برنامج بحث عن هدف الذي بثته قناة النيل الأزرق الفضائية , وذكر فيه القول الحاسم الخاص بصنع و اتخاذ القرار يكون بيد مجلس الإدارة فيما يخص كل ما يتعلق بهلال العشق الجميل , لاسيَّما عودة اسطوانة هيثم مصطفى للظهور من جديد لتفرض نفسها في الساحة الرياضية كي يعود للهلال و من ثم يعتزل اللعب , فكان قول الكاردينال القاطع في ذلك الأمر موضحاً : ليس القرار بيد الجمهور حتى لو وقف صفاً من إستاد الهلال حتى نمولي مطالباً بعودة سابق الذكر الذي فضَّل ركوب رأسه ليلتحق بالمريخ بذريعة أنه يعيش في زمن الاحتراف . وفي نفس الوقت وليس بيد الجمهور حتى لو وقف صفاً من إستاد الهلال حتى حلفا مطالباً بعدم عودة سابق الذكر الذي فضَّل ركوب رأسه ليلتحق بالمريخ بذريعة أنه يعيش في زمن الاحتراف . وها هي الأيام تقف في صف الشاعر طرفة بن العبد الذي قال
ستبدي لك الأيَّام ما كنت جاهلاً و يأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّد
فها هو أهلي شندي يُنهي السجال الإعلامي فيما يخص ممارسة هيثم لعب كرة القدم فقد ضَمَّه في كشفه ليخوض معه المباريات الإفريقية المستحقة موسم 2015م ( الكونفدرالية ) و منافسة الدوري الممتاز . وقبل الخروج من مسلسل هيثم مصطفى ننوه أنه من الخطأ إطلاق لفظ العجوز عليه . لأنَّ العجوز تعني الشهلة أو الهيزبون , وهو لفظ يُطلق للمرأة الكبيرة في العمر .
في لهجتنا العامية عبارة ( مشى برقبتو .. جاء برقبتو ) وهي عبارة سودانية كاملة الدسم تعني ذهب لوحده منفرداً أي لحاله و جاء لوحده منفرداً أي لحاله. أما فيما يخص عبارة ركوب الرأس فهي مصطلح معروف في كافة أنحاء العالم بمختلف اللغات و ركوب الرأس ( حماقة و عناد stubbornness و لا مكان لثقافة التنازل ) تُطلق في حالة اتخاذ الفرد للقرار الخاطئ و إصراره عليه وهو يراه سليم في نظره , دون أن يسمع لنصح ناصحٍ , شارباً من بحر الحماقة حيث يُمارس مناطحة الجدران وهي معركة دون شك خاسرة . هكذا فعل هيثم مصطفى عندما أقدم على توقيعه في كشف المريخ لاعباً محترفاً , و سرعان ما خاض في وحل المشاكل مع ناديه الأحمر .
نصيحة الزعيم السوفيتي السابق غورباتشوف للرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين عندما قال : ( أصيب بوتين بالمرض نفسه الذي أصابني في وقتٍ سابق . وهو الثقة الزائدة بالنفس . ) موجهاً حديثه لبوتين لا تركب رأسك . فإنَّ هذا ما خرَّب حياتي .
الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ( يغفر الله له ) , ركب رأسه عندما دخل الكويت محتلاً لها ولم يستمع لصوت العقل بأن ينسحب منها . مفضلاً سياسة مناطحة الجدران أي ركوب الرأس , فخسر المعركة و ضاعت العراق .
* الخليج و سيكافا تفوق و مساواة
منتخبات الخليج الثمانية لكرة القدم , قطر , السعودية , الأمارات , عُمان , الكويت , العراق , البحرين و اليمن . يقدمون كرة قدم جميلة و يُظهرون تفوق مالي و فني و مهاري على منتخبات سيكافا لكرة القدم السودان , كينيا , يوغندا , بورندي , رواندا , تنزانيا و الصومال . ولكن كفة الميزان تتساوى في حالة واحدة وهي عدم الاحتراف ببطولتي الخليج و سيكافا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا ).
* حيدر محيسي يُهني نايلة
الأستاذ حيدر إبراهيم محيسي المستشار الاقتصادي لشركة كتشي أودة اليابانية بجدة عبر أوتاد يُقدم التهنئة لشقيقته الأستاذة نايلة إبراهيم محيسي عضو المجلس الوطني رئيس لجنة العمل الفرعية , نيلها درجة الماجستير بدرجة ممتاز في علم الإدارة تحت عنوان دور الفكر الإسلامي في تطوير ممارسات العمل الإداري . متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح وعقبال الدكتوراة .
* آخر الأوتاد :
قال الخليل بن أحمد :
لو كنتَ تعلمُ ما أقولُ عذرتني
أو كنتَ تعلمُ ما تقولُ عذلتكا
لكن جهلتَ مقالتي فعذلتني
و علِمتُ أنَّك جاهلُ فعذرتكا
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كتاااااااااحة 12-03-2014 11:0
    image
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      د.أزهري أحمد 12-03-2014 02:0
      تحياتي لك أستاذ أحمد ، وأود أن أؤكد على حرصي المستمر على قراءة أوتاد لما يقدمه دوما من إضافات ثقافية مميزة أما فيما يخص ركوب الرأس كنت أتمنى أن تقول هيثم كان ضحية ركوب الرأس من أطراف عديدة منها: البرير حيث أصر على شطبه بصورة مهينة ومستفزة مع إساءات من صحفيين هنا وهناك وبعض إداريي البرير ، صورة الشطب لم تحترم موهبته وإبداعه ولم تقدر معجبيه المعتصمين وغيرهم ولم تقدر حاجة الهلال له ، وبكل أمانة خانة هيثم في الهلال شاغرة حتى الآن ، عاش الهلال مواسم كروية ،غابت فيها روح الهلال وأداؤه المميز - وربما يستمر الحال حتى يفتح الله بهيثم جديد ، المجلس الحالي عرضه في ظاهره مقبول وفي جوهره استلاب لرغبة هيثم وقراره ..فهيثم وحده الذي يجب أن يقرر متى يعتزل وكيف ؟ قيمت أستاذ أحمد سلوك هيثم بردة فعله التي أتت لفعل البرير الذي تجاوز قانون نيوتن وكل قوانين التعامل مع الموهوبين ،وكل مهام الإداري الذي يجب أن يكون أبا وتربوياً ، عطوفا على اللعيبة كأبنائه ، متسامحا مع من أعطى ولم يستبق شيئاً . أصبت بخيبة أمل في كثير من الأقلام وهي تقسو على هيثم بهذه الطريقة (خذوه فغلوه)وصدق المثل التور كان وقع كترت سكاكينو .
  • #2
    أبو عثمان 12-03-2014 10:0
    مشكوور أستاذنا ود الفكى على هذا الكلام الجميل وهيثم ركب رأسو وسواها فى رقبتو والتسوى بى إيديك يغلب أجاويدك
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019