• ×
الأحد 28 أبريل 2024 | 04-27-2024
احمد الفكي

فرقٌ بين تواضعٍ و تواضع

احمد الفكي

 4  0  2049
احمد الفكي
الهزائم الخمس التي تَعَرَّضَ لها منتخبنا القومي لكرة القدم من إجمالي ست مباريات رسمية ضمن مجموعته الأولى في التصفيات المؤهلة لنهائيات الأمم الإفريقية , التي سوف تُقام في الفترة 15 يناير - 7 فبراير 2015م و تستضيفها غينيا الاستوائية بدلاً عن المغرب بسبب مقترحها الخاص بالتأجيل خوفاً من زيادة وباء إيبولا الذي ضرب بعض من دول غرب القارة الإفريقية ولم يجد الموافقة من الكاف الذي بحث عن بديلٍ فوجد ضالته في غينيا الاستوائية التي أخذت مقعد المنتخب السادس عشر بسبب ضيافتها للنهائيات . تحمل عنوان تواضع المستوى لصقور الجديان فكانت حصيلة نتيجة الأداء أداء متواضع humble هنا صفة سلبية منبوذة فيها من معاني الذلة والقهر و الوضاعة و الهزيمة على نحو حاسم . له مسببات من مُدخلات و مُخرجات . يجب أن تُناقش و يفرد لها المساحة الواسعة حتى ننعم بمنتخبٍ يرفع من اسم السودان عالياً .
أجدها سانحة أن أُذكِّر نفسي والقارئ العزيز أنَّ القول الفاجر السيئ كالقذى يترك أثره و إن تضافرت الجهود على إزالته , لذا فالمسلم مطالب بالقول السديد . ولا يصعد إلى لله إلا الكلم الطيب .
عليه من يريد أن يدلو بدلوه فيما يخص إخفاق منتخبنا القومي في مشوار التصفيات الإفريقية أن يرتكز على قاعدة النقد البنَّاء لتعم الفائدة دون سب و شتم و تنقيص من أي فرد في منظومة المنتخب , بعيداً عن مبدأ تصُّيد الأخطاء وتتبع العثرات و إخفاء الإنجازات . و تمشياً مع من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يصمت . مُذكراً بأنَّ التواضع الذي كان عليه منتخبنا هو تواضع منبوذ مرفوض .
أما التواضع المطلوب modesty هو عكس التكبُّر . من الأخلاق السامية , الذي يحمل معاني الحياء والاحتشام و عدم الغرور و الاعتدال و البساطة فما أجمل أن يُقال هذا إنسان متواضع modest و يا لها من صفة امتاز بها سيد الخلق واقتدى به صحابته .
* ضِمام يسأل أيُّكم محمد ؟
لوحة زاهية خالدة تحمل رسم التواضع الذي يجب أن يكون في نفس كل إنسان . تأمل معي هذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضيَّ الله عنه قال : ( بينما نحن جلوسٌ مع النبي صلى الله عليه و سلم في المسجد , دخل رجلٌ على جملٍ , فأناخه في المسجد ثم عقله , ثم قال لهم : أيُّكم محمد ؟ و النبي صلى الله عليه و سلم مُتَّكئٌ بين ظهرانيهم , فقلنا : هذا الرجُلُ الأبيضُ المُتَّكئُ . فقال له الرجل ُ : ابنُ عبد المطلب ؟ فقال له النبي صلى الله عليه و سلم : قد أجبتُك . فقال الرجلُ للنبي صلى الله عليه و سلم : إني سائلك فمُشددٌ عليك في المسألةِ , فلا تجد عليَّ في نفسِك . فقال : سل عما بدا لك . فقال : أسألُكَ بربِّك و ربِّ من قبلك , آلله أرسلكَ إلى الناسِ كلهم ؟ فقال : اللهم نعم . قال : أنشُدكَ بالله , آلله أمرك أن نُصلِّي الصلواتِ الخمس في اليوم و الليلةِ ؟ قال : اللهم نعم . قال : أنشُدكَ بالله , آلله أمرك أن نصوم هذا الشهر من السنةِ ؟ قال : اللهم نعم . قال : أنشُدكَ بالله , آلله أمرك أن تأخذ هذه الصدقة من أغنيائنا فتقسمها على فقرائنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم : اللهم نعم . فقال الرجل : آمنت بما جئت به , و أنا رسولُ من ورائي من قومي , أنا ضِمام بن ثعلبة أخو بني سعد . ) انتهى
هذا النص يدلنا على أنَّ التواضع يجري مجرى الدم لدى سيد الخلق أجمعين النبي صلى الله عليه و سلم, لما لا وهو الذي بُعث ليتمم مكارم الأخلاق .
* مباريات لم أشاهدها
بسبب وعكة صحية لم أتمكن من مشاهدة المباريات التالية : منتخبنا القومي أمام كل من جنوب إفريقيا و الكنغو برازافيل , منتخب مصر أمام السنغال و تونس . في دورة الخليج 22 السعودية أمام البحرين , العراق أمام الكويت .
* عُمان تُفجر المفاجأة
لم يكن أحد يتوقع أن تغادر الكويت بطولة الخليج 22 , بعد أن تصدرت مجموعتها الثانية قبل المباراة الأخيرة برصيد 4 نقاط . فإذا بمنتخب عمان القادم من الخلف يحقق المفاجأة و يهزم الكويت بخماسية نظيفة وفي نفس توقيت مباراة الكويت وعُمان كانت هناك مباراة الأمارات أمام العراق و انتهت لصالح منتخب الأمارات بهدفين نظيفين قلبت كافة موازين الترشيحات . فقد حلت سلطنة عُمان في الصدارة لتقابل منتخب قطر ثاني المجموعة الأولى و منتخب الأمارات ثاني المجموعة الثانية سوف يقابل منتخب السعودية متصدر المجموعة الأولى بسبع نقاط , بعد أن فاز على منتخبي البحرين و اليمن و حقق التعادل مع قطر .
* آخر الأوتاد :
هلال العشق الجميل سيكون له المجد الإفريقي و العربي موسم 2015م وهنا تتجدد ولادة الهلال .

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو عثمان 11-27-2014 11:0
    أستاذنا ود الفكى أول حاجة أجر وعافية وشرك مقسم فوق الدقشم أما النقد البناء لمنتخب مازدا فأعتقد أن يرحل مازدا وسمعة على وجه السرعة فكما تكرمت فريق مهزوم 5 مرات فى ست مباريات يقعد مازدا يعمل شنو ونسبة النجاح 17% والفشل 83% أما قصة الصحابى ضمام بن ثعلبة فهى قصة جميلة وتدل على تواضع صحاحب الرسالة العصماء ومن عمل مودستى ( modesty ) لله رفعه مشكوور أستاذنا
  • #3
    كتاااااااااحة 11-22-2014 07:0


    الف سلامة عليك استاذي ان شاء الله اجر وعافية ومتعك الله بالصحة والعافية فانت الرجل الذي يحمل معاني الــ modesty من الأخلاق السامية والاعتدال و البساطة فى الطرح فما أجمل أن يُقال عنك متواضع modest و يا لها من صفة امتاز بها سيد الخلق واقتدى به صحابته .. بارك الله فيك ودمت ياراقي
    image
    image
  • #4
    د.أزهري أحمد 11-22-2014 05:0
    ألف سلامة ليك أستاذ أحمد ، أحرص دوماً على قراءة مقالاتك لما تشكله وما تحويه من إضافة ثقافية مؤصلة تحمل بصمة من الأصالة ، نسأل الله أن يرد غربة المنتخب ، وأن يجعل هلال 2015 كما تمنينا وكما كردن له.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019