• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
علم الدين هاشم

اشكروا مازدا ولاعبيه ياساده !

علم الدين هاشم

 15  0  2946
علم الدين هاشم

بهدوء
كما هو متوقع عقب كل هزيمة تصدر الاراء العاطفية تسب مازدا وتلعن اللاعبين بسبب الهزيمة الثلاثية القاسية التى تعرض لها صقور الجديان امام منتخب جنوب افريقيا فى بداية مشوار تصفيات الامم الافريقية التى ستقام نهائياتها فى المغرب 2015 !
هناك من طالب باقالة الكابتن الكابتن مازدا وبقية اعضاء الجهاز الفنى وحل المنتخب وتكوين اخر جديد والجماهير على المدرجات تهاجم الدكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد وتطالب بعودة الدكتور شداد !
سيناريو مكرر ومسلسل قديم توالت حلقاته اكثر من مره فى معظم المباريات التى تشهد سقوطا داويا لصقور الجديان فى التصفيات الافريقية دون ان تكون هناك نهاية سعيدة لهذا المسلسل او حل جذرى يعيد المنتخب الى طريق الانتصارات من جديد كما حدث فى تصفيات 2008 التى توجها ( مازدا الحالي ) بالصعود لنهائيات غانا ,, وكررها مرة اخرى فى نهائيات 2012 التى اقيمت بالشراكة بين غينيا الاستوائيه والجابون !
نعم الهزيمة قاسية ومره ولايمكن قبولها خاصة عندما يكون المنتخب يلعب على ارضه ووسط جمهوره ,, ولكن من الخطأ ان نضع الاسباب فقط على اللاعبين ومدربهم وتناسي كل المسببات الاخرى التى فرضت على منتخبنا ان يكتفى بتدريبين فقط ومباراة ودية واحدة سافر اليها المنتخب بالتقسيط !
لايوجد منتخب فى عالم اليوم يتم اعداده وتجهيزه لبطولة قارية عن طريق الشحته والدين !! هذا ليس دفاعا عن اصحاب القرار فى مجلس ادارة الاتحاد العام فهم جزء من الازمة التى تعانى منها منظومة الرياضة عامة فى البلد ولكن من الظلم وعدم الانصاف ان نتناول قضية المنتخب من باب النتائج فقط ,, اذا فاز نهتف لمازدا واللاعبين ونحملهم على الاعناق واذا خسر نسبهم ونشتمهم ونطالب باقالتهم وقطع رؤوسهم !!
ازمة المنتخب هى ازمة بلد وسوء تخطيط وفهم مغلوط من راس الدولة الى اصغر موظف فى الحكومه ,, فكل وزير يجلس على مقعد وزارة الشباب والرياضة يأتى بذات الفهم المغلوط لسلفه فى التعامل مع المنتخب الكروى ويظن ان مجرد زيارته لمعسكر المنتخب والقاء خطبة عصماء امام اللاعبين فى اخر تمرين يسبق المباراة يعنى ان صقور الجديان سوف تكتسح جنوب افريقيا وتدك حصونها فى ربع الساعة الاولي !! المنتخب لايحتاج لمثل هذه الزيارات ولاعبيه ليسوا فى حاجه الى دروس فى الوطنيه ,, وانما المطلوب من السيد الوزير الاتحادى ان يقاتل من اول يوم جلس فيه على كرسي الوزاره ان يقاتل صباحا ومساء فى مجلس الوزراء او عبر رئاسة الجمهورية من اجل تخصيص ميزانية ثابتة وبارقام تكفى لتنفيذ برنامج اعداد المنتخب من معسكرات خارجية ومباريات ضد منتخبات قوية فى ( يوم الفيفا ) مثل بقية منتخبات العالم من حولنا وتذاكر سفر واقامه محترمه ونثريات وحوافز للاعبين ,, هذا هو الدور الذى يفترض ان يقوم به السيد الوزير بدلا من ان يرهق نفسه وبقية طاقم الوزاره فى زيارات وديه من اجل ( الشو الاعلامي ) الذى سئمنا منه خاصة من جانب كل الوزراء الذين يشغلون مقعد الشباب والرياضه منذ 24 عاما !
عنصر المال اصبح ضروريا فى صناعة المنتخبات لانه يسهل من عمل الجهاز الفنى ويساعده على تنفيذ برنامجه من خلال معسكرات منتظمة تتخللها مباريات دولية وديه منذ بداية العام خاصة وان دورينا ضعيف ولايساعد على اعداد لاعبى المنتخب ورفع لياقتهم الفنية والبدنية كذلك ليس لدينا محترفين خارج البلد وبالتالي يظل العبء كله على مازدا وزملائه فى بناء المنتخب وزيادة درجات التفاهم والتجانس بين عناصره وهى عوامل لايمكن توفرها الا من خلال الكاش الذى يقلل النقاش !
مازدا ولاعبيه يستحقون الشكر والتقدير على المجهود الفردى الذى يقومون به وليس الاقالة والسب والشتم !

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 09-08-2014 08:0
    لايوجد منتخب فى عالم اليوم يتم اعداده وتجهيزه لبطولة قارية عن طريق الشحته والدين !
    واذا كان هو يعرف هذه الأبجدية لماذا لا يتقدم بإستقالته حتى لا يضع نفسه في موضع السخرية والإستهزاء من كل الشعب السوداني هذه جزئية الثانية ان مازدا فاقد شئ وفاقد الشئ لا يعطيه , منذ كم عام وهذا السيد جاثم على صدورنا بلا أي نتيجه تذكر
    يا سيدي الفاضل من اين يأتي المنتخب بلاعب متكامل هلال مريخ نعم ما هي نوعية التدريب الذي يقدم لهم الأفكار الخطط التكتيك والأهم اللياقة البدنية هل يعقل أن لاعب منتخب لا يؤدي بوتيرة واحدة طوال التسعين دقيقة فقط وتعتبره لاعب كرة مازدا يستريح والحرس القديم يستريح هناك شباب صغار اتوا لهم بمدرب ( مدرب ) أكررها الف مرة وطالبوهم بنتيجه اما الدفاع الأجوف عن مازدا فهو ذر الرماد في العيون .
  • #2
    ابومحمد 09-07-2014 06:0
    كيف نشكر مازدا الفاشل الذى ظل مدربا للمنتخب عشرة سنوات ولم يقدم شئ مافى مدرب فى السودان يقود المنتخب غير مازدا الفاشل اعطوا الفرصه الى شخص اخر عسى ان يكون خير
  • #3
    محمد 09-07-2014 04:0
    ببساطة كدا نحن لينا سنين ودائما مهزومين وكمان بالتلاتات وفي التصفيات وصرنا اضحوكة امام العالم واعزارك دي وشكرك للمدرب واللعيبة مضحكة واقبح من الهزايم
    المتتالية باين عليك عاجباك التلاتات دي بالله عليك الدعم والفلوس التي دفعت الى لعيبة المريخ والهلال شوية ما كلها راحت طيران من البطولات الافريقية مش هم نفس اللعيبة الموجودين في المنتخب . باختصار الدولة والاتحاد واللعيبة والمدرب كلهم مشتركين في هذا الفشل والاخفاق ويتحملو مسئولية قشلهم
  • #4
    ابو محمد 09-07-2014 01:0
    الاستاذ/ علم، أتفق معك في كثير من ما ذهبت إليه،فأنا لا احمل الجهاز الفني او اللاعبين المسؤلية وحدهم فالمسؤولية مسؤولية الدول في المقام الاول لانها اهملت الرياضة بل الأسوأ من ذلك استغلت كرة القدم ممثلة في الناديين الكبيرين هلال مريخ كأحد عاصر حزمة المنظمومة الشيطانية المعدة لضمان السيطرة على حكم البلاد وإضتهاد شعبه ونهب ثرواته.

    لذا أتت بإتحاد رهن الاشارة في أي وقت تريد العصابة التغول على الرياضة وتوجيهها.

    أبعدت العصابة كمال شداد، صاحب الشخصية القوية والرأي الواضح الصريح، لتأتي بإذناب المؤتمر الوطني التي لا ترى أبعد من ملئ البطون الجائعة، ملأها الله من غسلين.

    أتى الاتحاد الفاشل الفاسد المفسد بمازدا، صاحب الشخصية الضعيفة وصاحب ماركة الكرابيج الثلاث، ثم أخذت تتدخل في صلاحياته، فكان عليه أن لا يقبل التكليف إلا إذا تم الموافقة على شروطة والتي ينبغي أن تتضمن إلزام الاتحاد كل الأندية بتوفير لاعبي المنتخب الوطني يومين على الأقل في شهر ليكونوا تحت تصرف ماذا، حتى يقف على مدى أنسجامهم مع بعضهم البعض. ولكن ماذا وجد المبلغ الخرافي الذي لم يكن يتعاطي ربعه في سابق السنين ورضي بما يمليه عليه ناهبي مال الاتحاد، فكنت النتيجة المزيد من الفضائح والهزائم الثقيلة.
  • #5
    فان باستن 09-07-2014 01:0
    التخطيط السليم قبل المال
    ان الاعتماد علي لاعبين انتهي عمرهم الافتراضي جريمة يرتكبهاماذا.
  • #6
    مؤمن 09-07-2014 11:0
    قال تعالى ((ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا )) صدق الله العظيم
  • #7
    زاهر جعقر 09-07-2014 09:0
    كيف نتقدم سيكافا اقصي طموحكم ويعتبر انجاز كبيييييييييييير لكم ودافاعك عن ماذدا عشان لونك الاحمر ماذدا مين مافي مدرب يوافق علي هذه الفضايح نظام شيلني واشيلك كيف نتقدم وامثالك يدعي الصحافه والمهنية يجب التقير ويبدا بامثالك اقول لييك حاجة العارف عزو مستريح .
  • #8
    الفاتح 09-07-2014 09:0
    يااستاذ لم سكت والحكومة تدفع للمريخ فى الحوافز من اجل بطولة وهمية مش كان اولى بها المنتخب
  • #9
    عاشق الهلال 09-07-2014 09:0
    شكرا لمازدا والذى بعد سيكون له الفضل بعد الله فى دخولنا الجنة بصبرنا عليه وانا لله وانا اليه راجعون
  • #10
    عاشق الهلال 09-07-2014 08:0
    بمنطق الابقاء على مازدا بحكم انه قد وصل الى نهائيات 2008 و2012 لماذا لا نبقى على عبد الكافى وحسبو ورفاقهم بحجة انهم قد حققوا بطولة 70 وليس الوصول الى نهائياتها !!! على قياس سيكافا وفرحة هاشم فى العيد هل اصبح الوصول الى نهائيات افريقيا هو اقصى طموحات الاستاذ علم !!! اخطر ما ورد بالمقال هو درجة التثبيط التى تجعل من مجرد الوصول الى النهائيات هدفا فى حد ذاته ،،، كعادة المدافعين عن مازدا فى الحديث عن عدم الدعم الم يسألوا انفسهم عن كم يبلغ نصيب الاتحاد من دخل المباريات وكيف يصرف !!! من اين لاعضاء الاتحاد بقيمة كل هذه السفريات الخاصة بهم!!! الم تكن قيمة تذاكر طيران مباراة زامبيا والتى جعلت فريقنا ضيفا على ارضه بسبب الارهاق كافية لاقامة معسكر محلى لاسبوعين على الاقل !!! اليس هذا المازدا عضوا فى الاتحاد ورئيسا للجنة التدريب ويفترض فيه ان يكون مشاركا فى التخطيط لمنافسات معلومة قبل اكثر من ثلاثة اشهر !!! الم يكن من الممكن اختيار كلية المنتخب مبكرا لتتدرب ولو لمرة فى الاسبوع !!! الم يسأل السيد علم كيف عجز الاتحاد عن توفير معسكر اعداد داخلى يكلف ملاليم وينجح فى لمح البصر فى توفير تذاكر طبران لاجل عيون اسامة و شركاؤه !!! الا يعلم السيد مازدا ان الفريق الذى شارك به قد تجاوزت اعمار معظمه الثلاثين وان عامل السن لن يسعفه فى مجاراة الشباب !!! اخيرا اذا كان مازدا بكل هذا التميز وتكن له كل هذا التقدير لماذا لم تستعينوا به كمدير فنى علما بان اقصى ما عرضموه عليه هو العمل تحت مظلة اوتوفستر والالمانى الآخر ،، ذكرنا بالامس انه لو اتيح للقرنتى فرصة التمنى لتمنى ان يوهب جلدا فى تخن جلد الاخ مازدا ولكن يبدو ان هنالك نوعيات اجود واتخن ،، اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
  • #11
    محمد 09-07-2014 08:0
    هذا تصريح الوزير عبدالحفيظ : الاتحاد لم يطلب منهم الصرف على الجهاز الفني للمنتخب او توفير مرتباته لانه ملتزم بها و ان الاتحاد قام بدوره كاملا

    هذا تصريح الوزير بالنسبة للجهاز الفنى اما السؤال ما الداعى لصرف 360 مليون لسفرالمنتخب الى زامبيا بدون فائدة .. وهذا هو المال الذي دفعته وزارة المالية لصالح من ؟ لصالح المنتخب؟ ام لاحياء الروح فى شركاتهم والقسمة بينهم ؟ ياعلم خليك واقعى وانت عارف البير وغطاها لكن بؤسفنى انك لاتريد ان تقول الحقيقة مش عشان ما ترتكب ذنب بل لاشياء اخرى او حاجة فى نفس يعقوب ولعلمك اخفاء الحقيقة اكبر ذنبا من اظهارها اما مازدا الذى تشكره اذا كان صادقا لكانعرف ان الموضوع كله بهدلة فى بهدلة ورفض تدريب المنتخب واقرأ مقال الاستاذ النعمان حسن .. ياعلم ياعلم !!؟
  • #12
    ابوسامر 09-07-2014 08:0
    يا استاذي الفاضل نعم المال هو الاساس ولكن طالما لم يتوفر المال و الاعداد السليم كما اسفلت فالاولى الانسحاب وحفظ ماء الوجه بدل البهدله واللعب بسمعة الوطن
  • #13
    محمد 09-07-2014 08:0
    بالله عليك اين الجديد فى مقالك ؟ فقط ما توصلت اليه هو الحاجة للمال ؟ طيب دي النملة فى جحرها عارفاها لكن هل سألت نفسك المال وين ؟ انا اقول ليك واختصر ليك السالفة المال (لغفو) الدودو!!!
    يا اما انك طيب وما ناقش حاجة وهذه مستبعدة ويا اما انك بتتجمل .. ايهما؟
  • #15
    جعفر صالحين 09-07-2014 07:0
    هذا هو التحليل المنطقى والعقلانى للهزيمة ... وليس التحليل العاطفى والذى انتهجه الكثيرون ومالوا الى تحميل المسئولية لأشياء لا توجد الا فى عقولهم ... فشكرا لك استاذ علم على موضوعيتك ...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019