• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
محمد كامل سعيد

روضة.. حضانة.. (تمهيدي)..!!

محمد كامل سعيد

 15  0  2719
محمد كامل سعيد

* نختلف في السودان عن كل شعوب الدول العربية والافريقية من حولنا.. ولا نعرف غير التعامل بالطريقة (التعصبية) المعروفة والمسنودة بالفهم المتأخر، للسواد الأعظم، لمعاني الرياضة عموماً وكرة القدم على وجه الخصوص..!!

* اذا انهزم المريخ، سواء في الدوري المحلي او بطولة افريقيا، فان القناعة بالسقوط تنعدم تماماً ويلجأ جل المريخاب للبحث عن التبريرات حتى ولو كانت غير منطقية ووهمية لتمرير الفشل..!!

* ذات الشئ يحدث من جانب محبي الهلال حال هزيمة فريقهم، وامامنا ما يحدث هذه الايام بعد احداث لقاء الاهلي شندي والازرق والذي يجسد عملياً تراجع الفهم البسيط لمعاني الرياضة وتنافسها الشريف..!!

* هزيمة المريخ او الهلال تقود المتابعين الى واقع اسود عنوانه (الشماتة) والتريقة التي يمارسها جل المنتمين الى الطرفين حال سقوط الطرف الثاني.. وليس مهماً ما اذا كان السقوط محلياً او قارياً..!!

* وقد لا يتفق طرفا القمة الاّ في حالة واحدة وذلك عندما يخسر احد منتخباتنا حيث يتوجه الجميع بنقدهم الى قادة الكرة بالاتحاد العام ذلك بعدما تتجلى القيمة البغيضة للتعصب..!!

* والتعصب الذي نعنيه علاقته مباشرة بتشجيع هواة الاحمر للاعبيهم بالمنتخب وعشاق الازرق لمنتميهم.. يحدث ذلك رغم ان المنتخب يلعب باسم الوطن الذي يفترض ان تكون النظرة اليه أشمل وأكبر..!!

* هزيمة الهلال، مثلاً، تعني نهاية كل المشاكل المريخية.. والعكس ايضاً صحيح حيث يتولى قادة الاعلام القيام بدور البطولة وبث سمومهم بطريقة مسيئة لا علاقة لها بالرياضة ولا كرة القدم..!!

* ان ما ذكرناه من حقائق تعصبية، يعرفها الجميع، لن تكون غير تأكيد عملي على اننا في السودان لا نزال نحبو في محيط الرياضة بجهل معظمنا لأبسط مقوماتها المتعلقة بالتشجيع والمتابعة والمتعة..!!

* نعم عندما يفرح احدنا لهزيمة فريق سوداني يلعب باسم الوطن ويدافع عن سمعته في اشرف الميادين فان ذلك يضعنا في خانة الاطفال المنتمين الى (الروضة) و(الحضانة) و(التمهيدي) كمان..!!

* ان الرياضة عموماً وكرة القدم على وجه الخصوص تنافس شريف لا يتسق مع معطيات الحقد والحسد وتصفية الحسابات التي يمارسها البعض وندعي عبرها معرفتنا التامة ودرايتنا بالتنافس وشرفه..!!

* لن نتقدم ابداً الى الامام ما لم نتحسس واقعنا ونتوقف امام السلبيات التي اقعدتنا لسنوات عديدة متخلفين عن الركب في وقت قفزت فيه كل البلدان من حولنا وتقدمت..!!

* الصحافة المتخصصة تتحمل النسبة الأكبر في نشر الوعي وبالتالي المساهمة في قيادة المجتمع الرياضي الى نبز التعصب والالتفات لخدمة الرياضة وتحقيق الاهداف المرادة بعيداً عن العبارات الدخلية..!!

* تخريمة اولى: الصحافة الرياضية يمكن ان تساهم في العبور بمجتمعنا الكروي من مراحل (الروضة والحضانة والتمهيدي) الى آفاق أرحب وسماوات اوسع وبطريقة مثالية ومتطورة..!!

* تخريمة ثانية: عفواً سادتي.. كلنا (تمهيديون) نسبح عكس التيار ونعتقد بالخطأ اننا نقف في الصفوف الأولى مع العلم ان تلك المعلومة غير صحيحة بالمرة..!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    mohmd 04-13-2014 05:0
    تمهيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييداب كفي
  • #2
    .ودالبرقيق 04-12-2014 08:0
    * تخريمة اولى: الصحافة الرياضية يمكن ان تساهم في العبور بمجتمعنا الكروي من مراحل (الروضة والحضانة والتمهيدي) الى آفاق أرحب وسماوات اوسع وبطريقة مثالية ومتطورة..!!(( طالما ان هنالك صحفيون امثالك) * تخريمة ثانية: عفواً سادتي.. كلنا (تمهيديون) نسبح عكس التيار ونعتقد بالخطأ اننا نقف في الصفوف الأولى مع العلم ان تلك المعلومة غير صحيحة بالمرة..!! ((انت لوحدك من تسبح عكس التيار ويفضل ان تكتب عن التمهيدي بتاعك اذا لزم الامر )
  • #3
    خال سيفو 04-12-2014 02:0
    السخفي محمد كامل ..انت اول من قمت بفبركة صحة هدف ليوبارد في الهلال ..ووقفت بكل ما اوتيت من قوة مع انك خالي قوة ..وقللت من احقية صعود سيد البلد الى ال8 كبار ..وحاولت قتل الفرحة ولكن هيهات ..وجاي تنصحنا ..وتخفف دمك ..وكفاك اللعب بعقولنا والكل يعلم ما تبطن نفسك المريضة والحاقدة تجاه سيد البلد ...
  • #4
    علي ياسين 04-12-2014 11:0
    يا أخوانا على ما أعتقد الرجل رجع لصوابه وهذا شئ جميل ، أتركوه في حاله أو قولوا شــــكراً . بس المصيبة يقوم في مقالاته القادمة يرتد ويجد الرجم ( لا عذراً لمن أنذر ) . أسأل الله ان يصلح حال بلادنا أولاً ثم حال الكرة وملحقاتها من صحافة واداريين ولعيبة وجمهـــــــــــــــــــور ..
  • #6
    أبومازن 04-12-2014 10:0
    أولاً أنتم وحدكم "تمهيديون" لا تجمعنا معكم ولأنكم تمهيديون تريدون أن يكون الجميع تمهيديون، ثانياً الصحافة المتخصصة التي تريد منها نشر الوعي هي سبب البلاوي وأس المشاكل وهي التي زرعت التعصب والحقد والكراهية بين الجماهير وبالذات جريدة "الصدأ" وعرابها مذهلل أبو الوهم لأننا لم نكن كذلك من قبل، قبل أن تظهر هذه الطفيليات على السطح.
  • #7
    صلاخ / الرياض 04-12-2014 09:0
    الصحافة الرياضية أو الاعلام الرياضي بوضعها الراهن لا يمكن أن تساهم في العبور بمجتمعنا الرياضي إلى فضاء أرحب كما تقول . واقع الحال يقر ويؤكد أن من أوصل مجتمعنا الرياضي إلى هذا الدرك السحيق من التخلف والتعصب و التفلت هو الإعلام الرياضي .. لأنها تفتفقد لأبسط مقومات الصحافة الراشدة المدركة لأبجديات العمل الصحفي خاصة بعد أن أصبحت الصحافة حالياً مهنة لا مهنة له . لقد أصبح المجال الصحافي يعج بكم هائل من الأرزقية ومثيرى الفتن ومدمنى الكذب ولا مصلحة لهم سوى تأجيج نار الفتن وإذكاء روح العصبية لتوزيع بضاعتهم .. وهي من أخطر البضائع الموجودة في الساحة الآن ..:وخطورتها أشد من تلك التي تشن عليها الدولة الحملات حماية للمجتمع وتغض الطرف عنها .
  • #8
    حسام 04-12-2014 09:0
    الله اسألنى انت مريض نفسيا ...يا زول كدى خت الكوره واطه و راجع كتاباتك الوراء شويه كده حا تلقى العجب ما العجب بتاع المريخ الفاشر يا شاطر
  • #9
    حسن حلفا 04-12-2014 09:0
    كلام الليل يمحوه النهار ...فاقد الشئ لا يعطيه ...الثعلب يعظ ..السكران وعي وشرب جبنة الصباح...الكذاب يظهر اثناء حديثه لانه ينسي ما قاله في اول الكلام...الفاضي يعمل قاضي ..الكذاب يعظ...(اختار ما يناسبك )..الهلال في دور التمانية الكبار انت ناسي والا فا كـــــــر الظلم الذي تعرض له الازرق (الهارد فشفاشك) في مباراة الاهلي شندي (ولدنا )...فاكر الهلال خلاص خرج من البطولة الافريقية ؟؟؟؟ اخشي ان تصاب بضغط الدم الشرياني وارتفاع في نسبة الانسيولين وامراض اخري يسحدثك عنها بكري ود المدينة وكاريكا المزيكا حين نقارع الكبار في افريكا..الهلال الهلال الهلال ثم المريخ ...الهلال كبير يا هذا .
  • #11
    أبو مدثر 04-12-2014 07:0
    انت تنتقض نفسك بنفسك . مقالاتك الاخيرة تدعو للتعصب لانها تنبع من حقدك على الهلال . ليس كلنا تمهيداب . اين يلعب الهلال الان ! الان هو مع ال 8 الكبار حتى لو كان اضعف الفرق كما قلت . فريقك هو ( روضة . حضانة . تمهيداب ) .
  • #12
    adil 04-12-2014 07:0
    يا تمهيدابي انت مشجع متعصب ضللت مدرجات الدرجة الثالثة الي مهنة من لا مهنة له. ارجع فقط الي ما كتبته امس لتعرف ما قلته في هذا المقال ينطبق عليك انت بالذات ومفصل عليك تماما وكل مشجع خرج من دور ال64 بما لديه ينضح.
  • #13
    AMELCO 04-12-2014 06:0
    للاسف انت مصاب بانفصام الشخصية ... منذ نهاية مباراة الهلال والاهلي شندي وانت لا عمل لك سوى الشماتة بالهلال ... وكمان المسألة جابت ليها تنبؤ بان الحكام والاتحاد سوف يتآمروا على الامل في مباراة الأمس ... ياخي قوم شوف ليك شغلة غير الصحافة .. انت لا الأهلة راضين عنك ولا المريخاب بحبوك ... ههه قال صحفي قال
  • #14
    اب درق 04-12-2014 06:0
    برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين *********************** مع الاعتذار للثعلب
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019