• ×
الإثنين 17 مايو 2021 | 05-16-2021
محمد كامل سعيد

سيدي بيه ـ كوليبالي.. وجمعة يا والي..!!

محمد كامل سعيد

 12  0  2662
محمد كامل سعيد

* في السودان، بلدنا العزيز، يكون من الطبيعي ان (يسمع) عشاق الكرة أحداث مباريات كرة القدم المهمة يوم السبت مثلاً ولا (يشاهدها) أحد الا يوم الثلاثاء بعد ثلاثة ايام.. ولعل غياب الاحترافية في دوائر قنواتنا التفزيونية هو المتسبب في ذلك الواقع..!!

* القناة العربية التي ظلت تحتكر نقل ربع نهائي الكونفدرالية وابطال الدوري بافريقيا ولسنوات طويلة قدمت لقنواتنا التلفزيونية دروساً غزيرة وعديدة في الاحترافية التي لا علاقة لها بالارتجال والفوضى الحادثة عندنا..!!

* في الشقيقة مصر تتعامل القنوات التلفزيونية بالاحترافية المطلوبة ولا يتأخر اصحاب الاختصاص في تقديم الخدمة المتميزة، وبالطريقة النموذجية، لعشاق كرة القدم..!!

* وجود دوائر متخصصة في مجال التسويق بكل القنوات يسهل مهمة نقل المباريات التنافسية التي تلعبها الفرق المصرية في كل انحاء القارة السمراء وبالسهولة واليسر المطلوبين..!!

* ما ساقني لتناول الواقع المآسوي الذي تعيشه قنواتنا التلفزيونية ابتعادها عن نقل أحداث مباريات الأندية السودانية في بطولتي الابطال والكونفدرالية بالدورين التمهيدي والأول..!!

* لجان التسويق في الاندية المصرية يقودها ابرز الخبراء الذين يعملون في أكبر وأشهر المؤسسات الصحافية.. لذلك لا يوجد تقاعس او تخاذل او اتكالية.. ونتابع التغطية الحية المتواصلة لكل الأحداث..!!

* شاهدت، مثل جميع عشاق الكرة، بالامس مباراة الملعب المالي والهلال في ذهاب الدور الأول لرابطة الأبطال الافريقية.. حيث وقفنا على كل التفاصيل التي صاحبت اللقاء وكانت بالجد مختلفة عن ما نقلته الاصدارات الزرقاء..!!

* كان بامكان الملعب الخروج فائزاً بـ(رباعية) والكلام بالجد ولا علاقة له بالتريقة لأن جمعة الذي تألق في صد ضربة الجزاء وأنقذ تسديدات عديدة وقع في اخطاء كان بالامكان ان تتسبب في العديد من الأهداف..!!

* ضربة الجزاء التي ارتكبها مساوي حقيقية ومنطقية في ظل مستوى التحكيم الافريقي واداء افراده في مثل هذه المراحل المبكرة للبطولة.. واعتقد ان الهلال كان محظوظاً بحكم متوازن وغير متحيز..!!

* اهدار ضربة الجزاء انعكس كما اشرنا بالسلب على لاعبي الملعب.. وتمكن جمعة من تثبيت اقدام لاعبيه.. ومن وجهة نظري، المتواضعة، اعتقد ن مستوى الفريق المالي ليس بالخطير لكن ذلك لا يمنع الهلال من التعامل بحذر..!!

* تعادل الهلال بفضل الخطة التي وضعها النابي لكن الأخطاء الدفاعية كادت ان تتسبب في هزيمة رباعية.. والحق يقال ان تألق جمعة وكوليبالي وجمعة وسيدي بيه وأتير، وجميعهم أجانب، كان له دور كبير في النتيجة..!!

* تخريمة اولى: الرأي شنو يا والي المريخ تشرع اعتباراً من اليوم في مفاوضة جمعة جينارو وكوليبالي وسيدي بيه وأتير ةكوليبالي تمهيداً لضمهم للكشوفات الحمراء..؟!!

* تخريمة ثانية: ده مجرد اقتراح.. اذا نجحوا نجحوا.. واذا ما نجحوا يكونوا سبب في زيادة توزيع صحف المطبلاتية الذين لن يعارضوا هذه الفكرة..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 03-05-2014 08:0
    مشكلتك شنو يا محمد كامل سعيد كذب المنجمون ولو صدقوا وكنت تتمنى هزيمة الهلال ولكن للهلال رب يحميه وبإذن الله منتصرين بس الكلام في الميدان واظن أن النتيجه فاجأتك وبعض الظن إثم كونوا من الناس الذين يشحذون الهمم وينظرون لأبعد من أرنبة انفهم.
  • #2
    حموري 03-05-2014 03:0
    ما دخلك ياخدوا اربعه ولاخمسه ، لعبوا ما لعبوا ، بس خليك في التمهيدي بتاعك .
  • #3
    ameen rikab 03-05-2014 12:0
    خارج النص احترم الطريقه التي تتناول بها المواضيع الرياضيه...داخل النص اتفق معك ان فريق الملعب غير خطير حيث يملك الهلال امكانية تخطيه بالخرطوم ...لا اتفق معك علي سيدي بيه فنزار افضل ...فرص الملعب لم تكن في مواجهة المرمي او نتيجة انفراد وبحساب ضعف اللاعبين الافارقه في التهديف فالنتيجه لا يجب ان تتعدي الفوز بهدف وليس اربعه التحكيم جيد ويحسب للحكم عدم اخراج الكروت قياسا بعدد الفاولات المرتكبه...المباراه كما ذكرت باتت وقيلت وتاني باتت وقيلت وبعد دا كلو المذيع يريد اقناعنا بظلم التحكيم.
  • #4
    العبادي 03-05-2014 12:0
    طز فيك انت وسيدك الوالي .. عيونك المشقلبات ديل ما بشوفن اذا كانت الاهداف تحسب بالفرص فقد اضاع الاقمار كما منها وابرزها كرة بشه التي ارتطمت بالعارضه
  • #5
    خالدأبويوسف 03-05-2014 11:0
    العظه قبل فوات الآوان اللهم لوجه الكريم لكل منتفع بها/ فتاة متزوجة منذ فترة قليلة وكانت تحثّ زوجها وتوقظه على صﻼة الفجر وفي يومٍ من اﻷيّام أيقظته فتأخّر قليﻼً حتى فاتتهُ الجماعة اﻷولى وصلّى مع الجماعة الثانية , فلمّا انتهى من صﻼته جاء إليه اﻹمام وقال له : أنت زوج فﻼنة ؟ فصُدِم الرجل وقال له : وما أدراك باسم زوجتي فقال اﻹمام : والله لقد رأيت اليوم في منامي كلّ أهل صﻼة الفجر في الجماعة اﻷولى في الجنّة ومعنا امرأة واحدة! فسألتُ عنها فقالوا لي: فﻼنة زوجة فﻼن , فرجع الرجل إلى بيته ليبشِّر زوجته فلمّا دخل البيت رأى زوجته ساجدة وقد فاضت روحها إلى بارئها. يعتقد النائم عن صلاة الفجر أنه سيأخذ القدر الكافي من الراحة وماعلم المسكين بقدر راحة تلك القلوب التي فازت بالوقوف لدقائق بين يدي علام الغيوب. إذا كنت تنام متى ماشئت ، وتقوم متى ما شئت دون أي مراعاة للصلاة في وقتها فستبقى والله في دائرة الأحزان ، مادامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك. والله إنها الراحة والخير في الدنيا والآخرة . {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء} سورة ابراهيم " ..... ((لن تجد أحنّ من اللَّه عليك.. فوالله لو يعلم الساجد ما يغشاه من الرحمة بسجوده لمارفع رأسه .))لاينفعنا هلال ولامريخ العمل الصالح (كلمه طيبه) هداكم وهدانا الله ( ابن القيم ) . اهل الفجر فئة موفقة، وجوههم مسفرة ، وجباههم مشرقة ، وأوقاتهم مباركة ، فإن كنت منهم فاحمد الله على فضله ، وإن لم تكن منهم فادعو الله أن يجعلك منهم . ما أجمل ( الفجر ) ( فريضته ) : تجعلك في ذمة الله ،، و( سنته ) : خير من الدنيا ومافيها ،، و( قرآنه ) : مشهود ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) القصة الأولى لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما اخذ يشهق بكت ابنته فقال : يا بنيتي لا تبكي، فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة .. كلها لأجل هذا المصرع .. القصة الثانيه أمّا عامر بن عبد الله بن الزبير فلقد كان على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون فبينما هو يصارع الموت.. ·سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب ونفسُهُ تُحشْرجُ في حلقه وقد أشتدّ نزعُه وعظـُم كربه فلما سمع النداء قال لمن حوله : ·خذوا بيدي...!! قالوا : إلى أين ؟ .. قال : إلى المسجد .. قالوا : وأنت على هذه الحال !! قال : سبحان الله .. !! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه ·خذوا بيدي.. فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده نعم مات وهو ساجد .. القصه الثالثه واحتضر عبد الرحمن بن الأسود فبكى فقيل له: ما يبكيك!! وأنت أنت.. "يعني في العبادة والخشوع" ... والزهد والخضوع ..·فقال : أبكي والله أسفاً على الصلاة والصوم.. ثمّ لم يزل يتلو(القرآن) حتى مات القصة الرابعه أما يزيد الرقاشي، فإنه لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول: من يصلي لك يا يزيد إذا متّ ؟ ومن يصوم لك ؟ · ومن يستغفر لك من الذنوب.. ثم تشهد ومات القصه الخامسه وها هو هارون الرشيد لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه: اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم ·ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت قيادته وأمْره فلما رآهم .. بكى ثم قال : يا من لا يزول ملكه .. إرحم من قد زال ملكه ..ثم لم يزل يبكي حتى مات .. أخي الكريم أختي الكريمه لقد أجرى الكريم عادته بكرمه أن: ·من عاش على شىء مات عليه.. ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه . ·إذا قرأت هذه الرساله كسبت ثوابها، وإن عممتها وانتفع الآخرون بما فيها تضاعف الأجر إن شاء الله
  • #6
    ودالبرقيق 03-05-2014 11:0
    انا لم اتابع المباراة ولكن من تحليلك المفروض تترك الصحافة وتشوف ليك شغله تانية
  • #7
    ابوياسر 03-05-2014 11:0
    ههههههههه فعلا انت صحفي غير جاد وحاقد علي الاسياد تنبأت بخساره الهلال برباعية ولم توفق وجاي الليلة تقول لولاء ضياع الفرص الهلال كان انهزم برباعية؟ ولو كنت بتعرف او بتشاهد كورة بالجد كان عرفت انو لو كل الفرص بتسجل اهداف في كرة القدم كان انتهت كل مباراة بعدد من الاهداف لايمكن حصرها بس صدقت في طلبك للوالي بتسجيل محترفي الهلال
  • #8
    Ibrahim 03-05-2014 10:0
    لسا مصر على الرباعية كأنك تستكثر على الهلال ان يتألق لاعبوه و يقتلو احلامك
  • #9
    مازن 03-05-2014 10:0
    برضه، ما تبتوا، النجوم بتلمع في الهلال وبتفقد بريقها في المريخ، انت ما عارف السبب ليه، لأنكم بصراحة ما عندكم ثقافة تطوير أنفسكم، تحبون الجاهز، بس الجاهز في الناس ما زي الجاهز في التحف البتزين بيها الرفوف، الناس بتحتاج لتعامل راقي ومؤسس، وبفكر، ودا طبعاً معدوم عند المريخ - عشان كده لو جبتوا ميسي حيكون برضه ماسورة في المريخ. ليه نسيت وليد علاء الدين. بئس الصحفيين أمثالك
  • #10
    مازن 03-05-2014 10:0
    برضه، ما تبتوا، النجوم بتلمع في الهلال وبتفقد بريقها في المريخ، انت ما عارف السبب ليه، لأنكم بصراحة ما عندكم ثقافة تطوير أنفسكم، تحبون الجاهز، بس الجاهز في الناس ما زي الجاهز في التحف البتزين بيها الرفوف، الناس بتحتاج لتعامل راقي ومؤسس، وبفكر، ودا طبعاً معدوم عند المريخ - عشان كده لو جبتوا ميسي حيكون برضه ماسورة في المريخ. ليه نسيت وليد علاء الدين.
  • #11
    أبو عكاز 03-05-2014 10:0
    صدقت حينما قلت أن وجهة نظرك متواضعة ... التواضع يحاصرك فى كل ما يتعلق بك ... هل أنت صحفى ؟؟؟!!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019