• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024
اماسا

زووم

اماسا

 13  0  2543
اماسا
مباراة للتأريخ..!
لو أن المريخ فاز على فريق بايرن ميونيخ الألماني في مباراة اليوم، فإن الأجيال ستتحدث عنها وتضعها من بين سفر الملاحم الوطنية الخالدة، ويدون بأحرف من نور أسماء كل اللاعبين الذي دافعوا عن ألوانه، وسيبقى ملعب الأمير حمد بنادي السد مزاراً ورمزاً تقصده أجيال المشجعين وأنصار نادي المريخ لقرون أخرى قادمة، ولو تعادل الفريق أمام العملاق البافاري أيضاً، فإننا سنحتفي بذلك الإنجاز وكأنه إنتصار يضاف إلى الإنتصارات التأريخية التي نفاخر بها، من مانديلاً إلى سيكافا ودبي وغيرها من البطولات المحمولة جواً، وإذا خسر المريخ أيضاً وبأي عدد من الأهداف ستبقى الذكرى العطرة باقية، وسيكون الحدث من حيث هو صالحاً لعشرات السنين القادمات، وسنخبر الأجيال بعدنا، أن المريخ بطل الدوري والكأس في موسم 2013 نازل الفريق البافاري وهو بطل ألمانيا وأوربا والعالم في نفس الموسم، وأن نجوماً مثل ريبيري وسفانيشتايقر ورفاقهما لعبوا أمام المريخ والأول كان ضمن القائمة النهائية التي ضمت أفضل نجوم كرة القدم في العالم.
ذلك يعني أن المباراة بكل الحسابات مكسب كبير، ولكن.. هنالك فرق كبير بين المكسب من الناحية النظرية، والناحية الواقعية من حيث المفهوم، فإذا كان الهدف من هذه المباراة أن تكون بداية لمشروع كبير يهدف لبناء مريخ كبير وقوي، فإن المسألة تخرج من الصورة الذهنية التي رسمها إعلام النادي وطبعها في عقول مشجعيه ومريديه، وأقصد بمريخ قوي وكبير وعالمي أن يكون فريقاً ينافس دائماً مع الأربعة الكبار في دوري أبطال أفريقيا، وليس كبيراً بالمفهوم الذي تحتفي به أقلام النادي وبطريقة (إياك أعني ياجاره).. فعندما نقول أن هذا النادي كبير في مفاهيم كرة القدم، فذلك يعني أنه يضم أكبر عدد من الأنصار، مع قيادة واعية وتنظيم يعكس حضارة وعنفواناً في كل شيء، وقبل كل ذلك لا تتثائب نتائجه ولا تفتر عزيمته في صعود منصات التتويج في البطولات الكبيرة، والطريق الأوحد الذي يؤدي إلى ذلك لا يمر إلا عبر رؤية إدارية وقدرات تنظيمية كبيرة تضع الأمور في نصابها ولا تحتفي بمظاهر الأشياء على حساب جوهرها.. أما إذا كان الهدف من المباراة أن يتحدث العالم ووكالات الأنباء عن الرئيس الذي وضع فريقه أمام بطل العالم في مباراة ودية، وعن النادي الثري الذي يستطيع أن يفعل بقدراته المالية كل شيء، وأن يتحدث المحللون في الإستديوهات العالمية عن المريخ على أساس أنه ند للبايرن الألماني في هذه المباراة، ففي ذلك سذاجة ستضحك علينا العالم وتثير فينا سخرية الرياضيين، فلا أحد في هذا العالم لا يعرف أن كرة القدم في السودان بحاجة إلى عمل قاعدي يسبقه التخطيط الواقعي وترتيب الكثير من الأمور المتعلقة بالمفاهيم وبعض السلوك الإداري الذي ما زلت أعتقد أنه السبب الأساسي في تخلف كرة القدم عندنا.. لذلك كان يجب أن نجيب على الأسئلة المطروحة: متى ننفق المال؟.. وماهي الأولويات في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد والرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة أخص؟
ستنتهي هذه المباراة، ولا أتوقع أن يخسر المريخ بعشرين هدفاً أو أكثر كما يحاول البعض ممن أسرفوا في التقليل من شأن نجوم المريخ، ولكن بغض النظر عن نتيجتها يجب أن نخرج منها بالكثير من العبر والعظات التي ترفعنا درجات في سبيل البحث عن أدوار حقيقية في خارطة التنافس على الألقاب الأفريقية.. والأهم فيما بعد، أن القارة الأفريقية وبمن فيها منافسي المريخ في دوري الأبطال، سيتعاملون مع الفريق على أساس أنه النادي الذي لعب أمام بطل العالم في مرحلة الإعداد.. ولا يشاركه في ذلك إلا الرجاء البيضاوي المغربي.. وقد يكون ذلك هو السبب الأساسي في خروجنا من هذه البطولة المهمة ما لم نتحسب لذلك ونكون على قدر التحدي.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    HATIM 01-10-2014 01:0
    يا أستاذ هذه بلاد مصابة بالسرطان ، استشري فيها وهي ميتة لا محالة . ولو لم يشهد التاريخ اندثار حضارة او زوال امة ، لكانت هي اول من تزول . فبالله عليك اذكر لي شي مازال جميلا تراه حتي تصبح لها رياضة اي رياضة . اسأل الله ان يعطيك صبرا جميلا فلا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون .
  • #2
    احمد ابوعاصم 01-09-2014 05:0
    مشكلتك دايما تخالف وتنصب نفسك خبير ومرجعية - رئيس النادي حاشرو مالك -المال ماهو السبب لان الخليج ملئ بالمليارديرات من ارباب انديته - الحدث انجاز تاريخي شيئت ام ابيت = رجاء لاتحاول ان تفرض وجهة نظرك وتقدم نفسك ابوالعريف - نعترف بانك كاتب ممتاز ومتميز ولكن عيبك هذه الشتارة - وظف قلمك المتفرد لخمة الوطن ومن ثم المريخ . وفقك لله
  • #3
    ابوزهير 01-09-2014 04:0
    ياخينا انت خالد الاعيسر ولا شنو ؟ وتتحدث حديث الشمات عن مريخكم بإسلوب ده المريخ حيلته شنو عندكم شركات للتمويل ولا عندكم خزن مدفونة تحت الردكاسل البتباهوا بيه ده لولا ان سخر الله لكم هذا الوالي ولولا الوالي لا اماسا ولا ذولنون ستجدوا ماتكتبونهولا وجد الاهيسر ترويج لقناته العدمانه سجمانة الصوت والصوره ياخونا كما يقول حسن بسبوسة ساعدوا فريقكم بالموية الساقطة والسكات !! ماتدسوا ياابوعاقلة المحافير ختوها لينا بره وماعارف باكر ح تكتب شنو لو البافارى شال غوردويلا الكورة بعد امن الباشا النتيجة بالهدف التالت !!!
  • #4
    Elfatih bream 07 01-09-2014 01:0
    تحياتي اخي العزيز أماسا ،اكثر ما يعجبني في كتاباتك انها تلمس الأوتار الحساسة وتضع مبضعك في موطئ الألم ،ومن غير إساءة لا حد همك الاول المريخ الكيان وليس الأفراد كما نقرا في غالبية الصحفيين عامة ،كنت أمني النفس حينما احضر السيد جمال الوالي المدرب القدير حسام البدري ومدير الكرة النحاس ،وصرح حينها بانه بتنصيبهما يريد ان ينقل تجربة النادي الاهلي القاهري !!ولكن المنتفعون ونافخي الطبول لم ينام لهم جفن حتي وضعوا العراقيل ابتداء بالنحاس والذي فر بجلده وتبعه بعد ذلك ود البدري ،للاسف لم يستمرا وخاصة النحاس لان بدايتهم وضعت الفريق في اول الطريق للانضباط ،ولكن هيهات فقد نجح مخطط مصاصي الدماء وماتت التجربة في مهدها وسيطر ابو كريشة وصحبه وعادت الشلليات لتمارس النهب المنظم بعلم او من غير علم رئيس النادي ،واذكر في احدي تصريحاته (النحاس)بانه ابتعد لان جو العمل غير صحي وان هناك من يعمل لمصلحته ويتكسب باسم النادي فلذا حورب حتي قبل ان يبدأ ،فيا اخي العزيز لك ومن حقك وحقنا كلنا ان نحلم بإدارة محترفة تعمل من اجل الفريق وان تكون هناك أسس تحكم العمل وان لا تتداخل الاختصاصات !!!!والله العظيم ده حتي في اعلي مرافق الدولة غير موجود ،ودونك تصريح مدير قناة النيلين عن بث المباراة (حمرة عين)!!؟؟؟لماذا ولماذا اطلق التصريح وأعقبه بتهديد مبطن (بان السيد الرئيس ويعني هنا (رئيس الجمهورية )قد أعلن الحرب علي الفساد وأتي بالشباب وأطلق يدهم لقيادة البلد (عليك الله في خرمجة وقلة أدب وعدم حياء اكثر من ذلك )،اتهم إدارة النادي بتبذير المال بدفع ما يعادل 12مليار سوداني لكي يلعبوا ضد البايرن (علي حسب اعتقادهم)،ثم لهث خلفهم لكي يبث المباراة وينتفع كقناة ناقلة من حقوق الإعلان ههههههههه(وبرضو تقول لي احترافية في الادارة)،اخي ان الادارة هي فن التعامل ،ولك جل احترامي وأمنياتي ان يقدم الزعيم اداء يرقي لوطن كبير اسمه السودان وان يذكرنا الاعلام الخارجي (ولو مرة في الدهر)بشي بعيد عن الحروب والاقتتال والمساعدات وان ننسيهم دارفور والجنائية وكل ما هو مشين في حق هذا الوطن العملاق الذي الذي تاقزم بأفعال نفر من ابناءه ،
  • #5
    هلالابي الرياض 01-09-2014 12:0
    فعلا أبو عاقلة.. أهنئك انت مش أعقل كاتب مريخ بل في السودان كله
  • #7
    مصطفى محمد علي 01-09-2014 11:0
    لك التحية اخي أماسا وانت تنحت الصخر لتفهم زوي العقول الخفيفة والمطبلين والمنتفعين - الذين خرجوا من تحت عباءة الوالي بعلمه وتدبيره ام قصبا" عنه لا ندري- الحقيقة ولكن ما أستغرب له أن يستقل الوالي أمكانياته في الإتجاه المعاكس ، كنا نحسب أن الوالي أصبح أكثر خبرة ولكن عرض الشو مازال مستمرا" ، فأنا لا أرى غير أستمرار المكاوة أما الفوائد الفنية والإدارية التي تتكلم عنها فزيرووووووووووووووا كبير واتحدى في ذلك.
  • #8
    ابويابس 01-09-2014 11:0
    منذ مدة ابحث عن كاتب ومحلل صحفي مريخي او غيره لخلافة استاذنا المرحوم المغفور له طيب الذكر ( عبدالمجيد ) باذن الله ....لم اجد الي ان ظهرت بمقالك وحمدت الله كثيرا علي ان ببلادي لسة في صحفيين فاهمين وصادقين في تحليلهم...وفقك الله.
  • #9
    أبو الحلوين 01-09-2014 11:0
    لو الدافع إنه المريخ يبقي عالمي من حيث ورود إسمه في الإعلام الخارجي فالمريخ بقي عالمي يوم ملص الحضري الكوره في مباراة ليوبارذ وكالات أنباء العالم كلها أوردت الخبر واللقطه هسه عليك الله دي عايزه ليها 12 مليار يا أبوعاقله هههههههههههههههه
  • #10
    سيف الدين خواجة 01-09-2014 11:0
    اخي ابو عاقله ما قلته عين الحقيقة ولكن بعد ملكنا المال هل نملك استرتيجية ثم خطط تفصيلية مرحلية وفوق كل ذلك هل نصبر وهذه مصيبتنا الكبري فقد عن مشروع امريكي تم التخطيط 12سنة وتنفيذه 30سنة هل نصبر ودونك تجربة الاهلي القاهري وانت سيد العارفين بدا بعدنا باكثر من عقد ولكنه سيد العرش هذه هي المفارقة واقرب لذلك ما اقوله دائما لو ان جمال خلال عقد من الزمان اطر لناشئين وشباب لكان المريخ كبيرا بحق وحقيقة وواقعا ولكن جاء جاء وغابت الافكار هل نتعلم شئ اتمني ذلك !!!
  • #11
    عجاااااج 01-09-2014 09:0
    ياريت مزمل وابوشيبة وبقية طبالين الوالى يفهموا هذا المقال وانت الوحيد الذى يقول الحقيقة وباقى كتاب الدلاقبن فقط هم طبالين ومتسولين للوالى ...
  • #12
    عاشق الهلال 01-09-2014 08:0
    5](لو أن المريخ فاز على فريق بايرن ميونيخ الألماني في مباراة اليوم[/COLOR]) ،،،، عض الرجل كلبا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019