• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
اماسا

زووم

اماسا

 5  0  1684
اماسا
زووم
فشل النجوم والمواهب مع المريخ..!
لا يختلف إثنان على أن المريخ ظل يكتسح تسجيلات اللاعبين في كل موسم، ويتعاقد مع أبرز العناصر والمواهب في الساحة المحلية، وما من عام مضى في السنوات الأخيرة إلا وأقسم محبوه على أنهم قد حسموا الأمر وتصدروا الصفقات بلامنازع، ليس إلى هذا الحد فحسب، بل كان المريخ يدفع فيها أرقاماً قياسية منذ أن ضم إلى صفوفه مهاجم النيل وهداف دوري الخرطوم عبد العظيم قاقارين بأربعمائة ألف جنيه، وكان وقتها رقماً لا يستطيع أحد الحديث عنه إلا من قبيل (الونسة)، وقبلها كان قد ضم صانع ألعاب التحرير البحراوي وناثر الفن والجمال في الملاعب وقتها أسامه آدم ريحان الشهير بسكسك بثمن باهظ أيضاً، ثم استمرت الأمور على ذات الوتيرة حتى ضم أسامه أم دوم في صفقة كانت عابرة لحدود الدول وقتها، عندما تم تهريب اللاعب إلى يوغندا، وكذلك أسعد التوم وفاروق جبره وجاديكا وفتحي نيالا وهيثم الرشيد وقلق ونور الدين عنتر وحتى جيل وارغو النيجيري صاحب أضخم رقم إنتقال داخل القارة حتى الآن، ومع ذلك تبقى مسألة نجاح هذه الصفقات مع المريخ محل تشكيك دائم، ولغز يحير كل القائمين على أمر النادي ومحبيه في كل بقاع السودان.. ومايزال السؤال مطروحاً: لماذا يتعثر كل نجوم التسجيلات مع المريخ فيضطر للتخلص من غالبيتهم في وقت وجيز، بينما يكتفي الهلال بتسجيلات نوعية ومع ذلك ينجح في تقديمهم كنجوم تكون لهم بصماتهم في مسيرة الفريق؟
هذا السؤال فكرنا فيه كثيراً مع زملاء صحافيين، وناقشنا فيه الكثير من الأصدقاء الإداريين المهمومين بقضية المريخ، وفي كل مرة كنا نتوصل إلى حقيقة أن بيئة المريخ الداخلية وما يحيط بفريق كرة القدم من ظروف مصطنعة في الغالب لا تساعد على صناعة نجوم مميزون ولا تخلف إلا لاعبين مهتزين نفسياً لكثرة ما يحيط بهم من تناقضات، وقد إعترف عدد كبير من الإداريين بأن مجالس الإدارات المتعاقبة ومن يساعدها فشلوا في تهيئة بيئة مثالية لفريق بطل يقدم ما هو مقنع داخل الملعب ويحقق ماهو متاح من بطولات، والنقطة التي تخلف الجدل دائماً هي: متى يستخدم المال في هذه المعادلة؟.. وهل يجب علينا طرحه كعلاج لكل الأزمات والمشكلات التي تخص اللاعب؟.. وهل يمكن للمال أن يصنع (روح) الأداء العالي لدى اللاعب أم أن هذه بالتحديد بحاجة إلى أشياء (معنوية)؟.. مثل حميمية العلاقات بين الأفراد وشعورهم بأنهم شركاء إنجاز وليسو مأجورين؟.. إذا فشلوا عايروهم بأن الوالي مثلاً قد فعل لهم كل شيء ولم يستبق إلا أن يرضعهم بـ(البزازة) حتى يشعروا ويحققوا الإنتصارات؟.. وغيرها من العبارات التي تشعر اللاعب بالدونية وتغرقه في إحساس أنه دائماً مثل عمال المناجم.. يكدح طيلة اليوم ويقدم كل جهده العضلي مقابل مال متفق أو غير متفق عليه..!
أحياناً نقدم على مقارنة لاعبي المريخ بنجوم ريال مدريد الذين يتقاضون من ناديهم الملكي الأثرى في العالم أكبر الرواتب، ومع ذلك لا ينجحون كثيراً في لعب دور الند لبرشلونة في الفترة الأخيرة إلا بدوافع ومجهود مضاعف تجد فيه الصعوبة بالغة وواضحة في الملعب وخارجه، ورغم أن الفريق الإسباني الأبيض يتميز عن غيره بتأريخ جاذب وتقاليد راسخة إلا أنه يفشل كثيراً في جذب المشاهد بمثل ما تفعله مجموعة برشلونة من المواهب الكروية الفذة في تقديم الكرة الأجمل في العالم.. والخلاصة هنا.. أن صناعة فريق مميز لكرة القدم مسألة لا تتوقف على من يدفع أكثر.. ولا على من يملك ملعباً أفخم.. ولا على النادي الذي يضم رئيساً أميز، أو الأكثر قبولاً بين رؤساء أندية العالم، وإنما ترتبط النجاحات بمجموعة من الممارسات التي يشارك فيها كل المنتمين للنادي من أجل خلق بيئة تلهم اللاعب وتدفعه لبذل المزيد من الجهد لتطوير نفسه والإسهام في تطوير نتائج الفريق كذلك.. وتوفر له الطمأنينة التامة ليطور من قدراته الفنية.. وبالتالي فالبيئة هي التي تصنع روح الأداء داخل الملعب ومتى ما أحس اللاعب بأي شيء يؤثر في إنتمائه فإنه يكون خصماً على تركيزه داخل الملعب.
في السنوات الأخيرة كان الإنفاق البزخي على اللاعبين خصماً على إنسجام الأسرة المريخية التي بدأت متفككة في كثير من المواقف، وظهر عليها التشتت حتى في أدق المواقف التي كانت تتطلب التضامن والتفاهم، وتنامت الروح الإقصائية وتغلغل المخذلين بين العاملين في الحلقة الأولى للإدارة، وعلى سبيل المثال بات يسمح للاعبين قول كل شيء دون التقيد بأدبيات الفريق أو النادي، ودون أن يتصدى لهم رادع، خاصة وأن إدارات الكرة ظلت تعتمد على أفراد تتعامل مع اللاعب (كمعجب) وليس كإداري وموجه.. وهنا نجد الفرق كبيراً وحاسماً..!
نواصل
في هذه الأيام يجتهد عبد الصمد في إدارة شئون فريق الكرة، ولكن بذات الطريقة التي عمل بها قبل أكثر من سبعة عشر عاماً، يجتهد أكثر لإدارة شئون الفريق إعتماداً على نفسه ومزاجه في غياب السياسات المكتوبة واللوائح التي يمكن أن تسلم للاعب مكتوبة ويسأل عن تنفيذها حرفياً كإحدى مظاهر الإحتراف في العام 2013.
نريد من رئيس النادي ومن يساعده أن يديروا النادي بأسلوب أقرب إلى الإحتراف حتى يحققوا من النتائج ما تنسجم مع تطلعات القاعدة الجماهيرية...!
في السنوات الأخيرة كان الجميع يقدم على فعل شيء للمريخ بعين واحدة بينما العين الأخرى مركزة على ما يحدث بنادي الهلال.. مع أن المريخ يملك ما يجعله يتقدم الجميع ويستحوذ على أنظارهم وإهتماماتهم.. ينظر إليه الجميع ولا ينظر ويكترث لأحد لأنه رائد ومطالب بتقليد الأهلي المصري ومازيمبي وغيرهما من أبطال القارة.
ولكن من عذابات الكرة السودانية أن العملاقين ينظران لبعضهما ويقلدان أفعال بعضهما و(يتمرمغان) في وحل الحسد والغيرة دون أن يتحرر أحدهما وينفك من هذه الحالة ليتقدم مع عمالقة القارة..!
إعلام الهلال يكتب عن المريخ أكثر مما يكتب عن ناديه، صحف كاملة تعتمد في توزيعها على السخرية من المريخ، وجمهور المريخ يضغط على إعلامه ليرد الصاع صاعين.. فيتواصل المنظر الذي يدل على عنوان تخلفنا الرياضي..!
يقلدان بعضهما حتى في أعمال الشغب..!
ما كتبته صحف الهلال عن حارس مرمى المريخ المصري عصام الحضري في الفترة الأخيرة التي أعقبت مباراة الأمل الكارثية فاق كل المقالات التي نشرتها صحف الهلال أجمع عن أي لاعب هلالي موهوب في تأريخ النادي.. منذ جيل صديق منزول الأمير وحتى هيثم مصطفى ونزار حامد..!
نتيجة مباراة الهلال عصر أمس بالأبيض ستمنح عروس الرمال دفعة معنوية تعيدها إلى الدوري الممتاز بإذن الله.. مع بشريات المؤتمر الرياضي.. والإهتمام غير المسبوق بالرياضة هناك بعد سنوات من الإهمال..!
أين سكرتير سيد الأتيام السابق ولاعبه القديم رضوان؟... منح الأهلي الكثير واختفى فجأة فعاد الأهلي مترنحاً بعد أن خسر جهوده كإداري مميز..!
عامل المعدات (القديم) في تلك المؤسسة الرياضية الكبيرة لاحظ حالات القفز بالزانة لبعض الإداريين النكرات وبلوغهم إلى مناصب أكبر من قدراتهم في الآونة الأخيرة فآثر أن يعبر عن ذلك بطريقته.. إستوقفني برهة في مران المنتخب الوطني وقال لي: لو الأمور مشت بالطريقه دي؟... أنا حا أكون رئيس الإتحاد العام في 2016...!! فظللت أضحك حتى الآن رغم أن الحادثة مرت عليها أكثر من أسبوعين...!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    خالد الشمالية 09-22-2013 02:0
    تحية وسلام استاذ ابوعاقلة. انا اشجع المريخ زهاء الثلاثة عقود او اكثر وشاهدنا وشجعنا كل الذين اشرت اليهم كامثلة منذ ايام المرحوم سامي عزالدين وحتي ايام فيصل العجب (اخر عمالقة الكرة السودانية). احييك لانك وضعت يدك علي الجرح تماما لان المريخ ضم ويضم حاليا افضل مواهب السودان ولكن لماذا الفشل.... اذاترك معظم صحفي المريخ التطبيل ومجاراة اعلامي الهلال المهاترة وحاولو ايجاد تشخيص وعلاج ناجع لهذه المعضلة فاظن اننا قد نطرق الطريق الصحيح الذي سيؤدي باذن الله للنجاح ... تحياتي
  • #2
    abobassam 09-22-2013 02:0
    لك التحية اخ أبوعاقلة اماسا انا صراحة من المعجبين جداً بعمودك الذي يركز دائماً على القضايا المهمة والجوهرية التي تهم الرياضة عموماً ونادي المريخ على وجه التحديد بعيداً ان اسلوب المهاترات الذي تنتهجه كثيراً من الصحفيين والذي لا يخدم القضية الرياضية في شي بل يزيد من حالة الاحتقان في الوسط الرياضة فلك التحية والتقدير . اما بالنسبة لفشل النجوم والمواهب مع المريخ فانا من وجهة نظري المتواضعة ارجعه للأسباب التالية التسجيلات لا تتم برؤية فنية وحسب حاجة الفريق فقد نجد في عام ان هناك تكدس في الهجوم وعدم وجودي صانعي الغالب في وسط الملعب وفي عام اخر تجد ان الوسط يعج بالمهاجمين ولا يوجد لاعبي وسط بدرجة عالية من الكفاءة نفس الامر ينطبق على الدفاع وحراسة المرمى عدم الاستقرار الفني حيث لا نجد مدرباً استمر مع المريخ لمدة عامين واشرف على التسجيلات الرئيسية عدم الانضباط والفوضى في ادارة فريق كرة القدم عدم تطبيق اللائحة على اللاعبين فيجب ان يكون المبدأ العام في العمل هو ان اللاعب له حقوق وعليه واجبات متى ما اخذ حقوقه يجب عليه ان يكون منضبطاُ داخل الملعب وخارجه والا تعرض للعقوبات التي يكون عظة وعبرة للأخرين .
  • #3
    مازن 09-22-2013 12:0
    ما كتبته صحف الهلال عن حارس مرمى المريخ المصري عصام الحضري في الفترة الأخيرة التي أعقبت مباراة الأمل الكارثية فاق كل المقالات التي نشرتها صحف الهلال أجمع عن أي لاعب هلالي موهوب في تأريخ النادي.. منذ جيل صديق منزول الأمير وحتى هيثم مصطفى ونزار حامد..! ربما كتب إعلام الهلال في الحضري في الأيام الماضية كثيراً مما جعلك تستهجن ذلك وفي كلامك نفس التهكم والسخرية التي تتهم بها إعلام الهلال، لكني أبرر لك ذلك بأنهم بيكتبوا على لسان حالهم كم يكتبون نيابة عنكم أنتم كتاب المريخ - الذين لم يفتح الله على واحد منهم ليستهجن ما قام به الحضري. نعم لإعلام الهلال كل الحق في السخرية من كيان مثل المريخ لا يجرؤ أحد فيه أن يكتب ولو سطر واحد يستنكر فيه ما قام به الحضري. عسى أن يخرج من صلب هذا الكيان من يجهر بقولة حق واحدة.
  • #5
    Mustafa Mohammed ALi 09-22-2013 12:0
    خلينا يا أماسا نطلع شوية من فتنة رئاسة الرئيس الطوالي للمريخ لأنه ده سبب للإخفاق لا إختلاف عليه وخلينا نفتش على بلاوي أخرى ، أنتم قريبين من الفريق عايزنكم تفضحوا لينا اللعيبة وما يدور حولهم من قصص ( سهر،جنس لطيف، سهرات حمراء ، خروج من المعسكرات ، من يساعدهم ووووووووو+وووووووو على قول الفاتح جبرا ، أيضا" أفضحوا لينا زمرة الصحفيين الظهروا فجأة في عالم المريخ والذين يخدرون الجماهير ودمتم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019