• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024
ولاء مدني

بناء على طلب مغترب (قادي عراقي) نكرر .. د. كرار

ولاء مدني

 3  0  1771
ولاء مدني
د. كرار بالرياض و 3 (أرانب) عشاء

وها أنذا أستطيع الكلام عن الحب، عن شجر في طريق يؤدي
إلى هدف الآخرين ؟ وعن حالة الجو في بلد الآخرين. وأفدي
حمام المدينة حفنة من قمح؟ وأسمع أصوات جيراننا وهي تحفر جلدي.
وها أنذا استطيع الحياة إلى آخر الشهر أبذل جهدي
لاكتب ما يقنع القلب بالنبض عندي ، وما يقنع الروح بالعيش بعدي .
سأحيا كما تشتهي لغتي أن أكون .. سأحيا بقوة هذا التحدي.
قال الشاعر محمود درويش
أبناء فلسطين بالارادة والادارة يزرعون ويحصدون .. ويد تحصد الزيتون وتزرع الورد.. ويد تحد السيف.. والورد بعد أن سرقت أرضه يزرع في (علب) وبعد أن سرقت مائه يروي بالدم ويفوح عطره بالخارج .
ولدينا الماء عصب الحياة والأمن والسلام ساسه الشهداء
والبشير هبة السماء.
وبعد الامن والسلام مازلنا نتحدث عن حراسة الامن والسلام بالكلام ومؤتمر وسفر(لنا بلد من كلام ، تكلم تكلم لأسند دربي على حجر من حجر
لنا بلد من كلام ، تكلم تكلم لنعرف حدا لهذا السفر!
واليوم في جولاته (أسفاره) العديدة أمين المغتربين بالرياض
ليتكلم ويتكلم ويتكلم!!
يتكلم عن البلد الواعدة بالاستثمار واسمها السودان.. وعن المستثمرين الاجانب الذين يأتون للاستثمار ويوعدنا بالعمل لايجاد فرصة لنا للاستثمار وأنت تسمع هذا (الكلام) يخيل لك بأن الذي يتكلم هو (أمين جهاز المغتربين السويسريين)
و تتبين ( رأسك .. وتعاين لحلدك اللون قمحي . وتعاين لعيونك (عسلية) وتشعر بالطمام وتطمئن بأنك حي ترزق..
وفي الاخبار قبل أشهر يتكلمون عن وفد رفيع الدرجة سيزور الخليج لاصلاح (الجاليات) وتأخر وصول الدرجات الرفيعة نسبتن لكسر أصاب (درج) الدور الرابع أثناء صب (خرسانة) الدور الخامس لرئيس الوفد. مما جعل (آلية حماية السودانيين العاملين بالخارج) تجتمع وتكون (خمس) لجان محلية و3 لجان محلبية. وادارة الجاليات تجتمع وتحضر لمؤتمر رؤساء الجاليات بالخارج (وتكوي) 103 جلابية .. هذا عدد الجاليات كما صرح مدير الادارة ويضيف مما يستدعي التواصل مع هذه الجالية وتكبد مشاق السفر للسويد وموينخ للوقوف على عملية الدمج وتوطين أم رقيقة للمحافظة على العادات والتقلية.. وشغل تقيل . نعم هناك (جاليات سودانية) هاجرت واستقر بعضها في دول لاتوجد بها سفارات وإن وجدت كثير من المهاجرين يطلبون أن (تكفيهم شرها).. بعد ان بدلوا جواز البلد وزواج بنت البلد.
والمغتربون وجلهم في الخليج يتمتعون بكرم الضيافة والعادات والتقاليد العربية والمرجع واحد (الشريعة الاسلامية السمحة) ولاينقصهم شيء سوى عدم رؤية (الراعي) المكلف (بالرعاية) وعندما تحدثك (الخارجية) أن المسئول عن المواطن بالخارج هو (جهاز المغتربين) ولا وجود لهذا الجهاز بالخارج وإذا صح هذا الكلام تصبح (السفارات) مجرد تعب .. ولاتستاهل (العتب) الموجه لها من المواطن عندما يسأل عن (الرعاية) الواجبة عليها نحوه.. وعندما يسأل د. كرار التهامي عن (الرعاية) او الخدمة التي يقدمها الجهاز للمواطن المغترب يكون الرد ( نحتاج لجهد إعلامي كبير حتى يعرف المواطن معنى الخدمة التي نقدمها) هذه هي الاجابة لامين جهاز يملك ادارة إعلام أكبر من وزارة الاعلام وثلاثون عام ولم تحدثنا هذه الادارة عن معنى الخدمة التي يقدمها الجهاز حتى نبكي ونتمخـ/تر ونشوف اخر بخرة تانية.. المهم في الاخبار أن أمين المغتربين بالرياض لا وجود للخبر في صفيحة الجهاز يوم الخميس الفات وسوف تطالعون أخبار الزيارة على طريقة لعبة (الفات الفات بي ليلو سبع لفات بي ليلو ) في يوم الخميس الجايي لان هذا الخميس (خسس) لزيارة دبي في 10/2 الجاري .. وعرفت من مصدر أن (الزيارة) مقررة سلفا في الميزانية وتم شحنها عن طريق البحر و خمسة زيرة للقنصلية بجدة و 10 زيها للسفارة بالرياض و 3 للسفارة بقطر ويتم تجريبها الآن بالرياض وسنوافيكم بالنتيجة النهائية عند دخول فصل الصيف . وعتر السيد امين المغتربين على الحجر الذي يركز الاساس لخيمة لفصول امتحان مرحلة الاساس واوصى (بخيبة ) مكيفة في عيد الاستقلال الجايي .. وشلاقتنا الخلتنا نحتفل بعيد الاستقلال في كم فبراير الجايي وكان عرفنا بجيتك كنا بإصرار اخرنا الميعاد وكتلنا نارنا من الضحى وقلنا لود محمد نور انت (الما جيت) .. ومحافظتن على بلادتنا والعادات والتقاليد نقول لسيادتكم جيد جيت ... لكن ماهو الجديد في الجية.. ماهو الجديد في الجلاليب والعمم والشالات.. وللذين لم يتمكنوا من المكان والزمان وبرنامج الزيارة سوف تطالعونها (بالسوط) والصورة في صفحة واه/ة المغتربين .. فهنئا لأهل الهلال بالزيادة وتلات أرانب غداء .. وتلات (مفطحات) عشاء. والفاتحة.. والله يأجرنا. الله من وراء القصد. وكان سألت من شفعنا الاكلنا سماياتهم أيام (الصالحة) صالح الان يدرس الهندسة بالهند وصالحه أيضا هناك. نسأل الله أن يصلحهم. ومازال البحث جاري لاصلاح كرسي جامعي بالوطن. والبحث جاري قادي وقدت الغربة وادفق الفيها. وجيدا جيت .. ونحن بنرجى السغيرين لكن الوطن لايبنى بالكلام والكلام والوطن يرجو ليه.. ويترجى مين؟!!!!!!!!!!!! الوطن يأمر .. ونسأل هل من إنجازات مع الجمارك غير : 3 قدور صندلية و3 قدور محلبية .. وكمية الحليب المسموح بدخولها.. اللهم لطفك
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ولاء مدني
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 08-30-2013 10:0
    كان المطر نازل ذي التقول مخبول ذي البصفي حساب والسكه نازله نزول ذي التقول غار ما ليهو حد مبهول حارسينه مليون غول وكت وحدي براي محزون بكوس لى زول زولا يقول يازول والسكه نازله نزول والمطره نازله تلول ذي التقول في حساب بين المطر والبحر وواحدا مجهول احليل كبوبنا وعجاجنا ويا حليل سجمنا ورمادنا وزعلنا دون اسباب وفرحنا دون اسباب وبكانا دون اسباب يا حليلو هو الماغاب راقد تقول تمساح حارس العقاب بهناك راقد تقول ممدود في الدنيا من غير حد طيب وزين وفقير وغروره فايت الحد يا اخوانا قولوا لى كيف الزول يقدر يخون بلده مهما تكون بلده تعبانه فايته الحد
  • #2
    صالح عثمان سعيد 08-30-2013 10:0
    سؤال بليد جدا الجهاز ده لحدي اليوم والليلة بقدم شنو للمغترب , في الخليج ودول اوروبا واي حته في العالم وبعدين السيد الوزير لو كان بقى رئيس نادي الهلال كيف حيسافر السفريات دي ( لتفقد احوال الرعية في المهاجر ) ثلاثين سنه والسؤال محيرني انحنا شنو بالنسبة لهذا الجهاز؟ جامعاتنا غير معترف بيها انحنا ذاتنا غير معترف بينا الا للدفع ( الرباعي ) المغترب اصبح ( مستوطن ) في الغربة والبموت بندفنه اولادنا مصابين بشيزوفرينيا ونحن مصابين بكل أمراض الدنيا وعشمانيين في شنو ما عارف , نسمع بأشياء غريبة متاجرة بالبشر وتجارة شنطة وعفش الرجوع النهائي وتفعيل الية الجذب للسودان ( ودي من عندي ) وسحابة شايلة تخوف العباد ونحنا قادين مش العراقي قادينا قلبنا ونحلم بناسا بحبونا وبحبوا السودان.
  • #3
    البلولة محمد 08-28-2013 09:0
    الحقيقة الماثلة إلينا بأن هناك يا أخي حراك ولجان ووفود وسفر وبرامج ولكننا لم نحس بشي غير الوعود وكثرة الكلام ... ترى إلى متى ذلك ؟ لماذا لا يجدد الدماء في ذلك الجهاز مجرد سؤال ؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019