• ×
الإثنين 19 أبريل 2021 | 04-17-2021
احمد الفكي

تحب تشرب إيه

احمد الفكي

 0  0  1668
احمد الفكي
تحب تشرب إيه
أوتاد - أحمد الفكي
الشعب السوداني مشهور بالكرم الفياض و عندما يأتيه الضيف يظهر الفرح على المحيا مباشرة و يتردد قول حاتم الطائي :
أضاحكُ ضيفي قبل إنزال رحلهِ
و يخصبُ عندي و المحل جديبُ
و ما الخصبُ للأضيافِ أن يكثر القِرى
و لكنَّما وجهُ الكريمِ خصيبُ
و بسماحة أهل السودان عندما يأتي إليه ضيف إطلاقاً لا يشاوره فيما يريد أن يُقدمه عكس بعض الشعوب عندما يأيته ضيف يُخيره فيما يريد أن يشرب قائلاً له : تحب تشرب إيه فيتا و لا ببسي .. و بمناسبة الببسي أعيد إلى ذاكِرتكم النكتة القديمة أيام الخرطوم كانت خرطوم و ( جُقمة) الببسي تجعل الدموع تخرج من العين و الأنف يسيل.. يُقال أن محمد ذهب الخرطوم وشرب الببسي و رجع إلى أهله وحكى لهم طعم الببسي .. في اليوم الثاني أخو محمد استلم المجلس وظل يحكي لهم بلهجته البسيطة قائلاً لهم ( و الله الببسي حلو حلا يا أخوان . واحد من الحاضرين قال له : إنت الببسي شفتو وين و شربتو وين ما تتكلم ساي . رد له قائلاَ : "ما شربو أمحمد أخوي .
من أنواع المشروبات الغازية soft drink إضافة للببسي كولا توجد كوكاكولا و ستيم و سبرايت و ميرندا و أهم حاجة فيتا .. طبعاً الشخص إذا شرب ما عدده أربع زجاجات فيتا في ساعة ونصف دون شك سوف تؤثر على حالته الصحية .
المريخ بالنسبة للهلال شقيق وليس عدو لكن جرت العادة ان تظهر المكاواة و المناكفات بين مشجعي الفريقين وهي حلاوة كرة القدم و اليوم المستفيد الأول من هزيمة المريخ هو المشروب الغازي الذي يحمل اسم فيتا بسبب الفريق الكونغولي فيتا كلوب الذي جرَّع المريخ هزيمة قاسية بلغ قوامها أربعة أهداف عصر يوم الثلاثاء الثالث و العشرين من شهر فبراير للعام 2021 في إستاد الهلال الذي استضاف المباراة لحساب الجولة الثانية لمباريات المجموعة الأولى حيث تقدم المريخ بالهدف الأول لينقلب ظهر المجن عليه لتعانق شباكه أربعة أهداف على مدار الشوطين ليتذيل المريخ ترتيب مجموعته حتى الجولة الثانية برصيدٍ خالٍ من النقاط و بعدد سبعة أهداف ولجت مرماه وله هدف واحد ، في الوقت الذي تصدر المجموعة فريق سيمبا التنزاني بعدد ست نقاط جراء فوزه على فيتا في كينشاسا بهدف دون رد و على الأهلى المصري بدار السلام بهدف نظيف أيضاً و لكل من فيتا و الأهلى ثلاث نقاط .
عدم خسارة الفريق في أرضه دافع قوي للتقدم خطوات نحو التأهل لدور ربع النهائي ، كل الأمنيات أن لا يرمي المريخ المنديل و أمامه اربع مباريات متبقية فليعد العدة ربما يحقق الفوز فيها جميعاً و يتحصَّل على الاثني عشر نقطة و يحقق المفاجأة .
* الهلال و مازيمبي و سباق النقاط
عصر الأربعاء 24 نوفمبر 2021 يستضيف هلال السودان فريق مازيمبي في ثاني مباريات المجموعة الثانية ، يدخل الهلال المباراة من أجل تعويض نقاط مباراة صن داونز التي خسرها في بريتوريا و يلعب مازيمبي من أجل الوصول للنقطة الثالثة بعد أن تعادل في مباراته الأولى أمام شباب بلوذداد الجزائر ى .
كل الأمنيات و الرجاء أن يُحقق هلال الملايين الفوز أمام الغربان ، علماً أنَّ مباريات الهلال أمام مازيمبي لها طابع خاص و تُمثل كلاسيكو قائم بذاته جراء المنافسة المحتدمة بينهما .
* آخر الأوتاد :
عن أَبي هُريَرةَ رضيَّ الله عنه عن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَماتَةِ الأَعْدَاءِ .) متفقٌ عَلَيْهِ.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019