• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-25-2024
اماسا

شكاوي وحكاوي وغناوي...!

اماسا

 15  0  3195
اماسا

حاولت أن أهوم بحر وفي فوق ساحات المعركة الدامية التي تدور رحاها هذه الأيام ،داعياً أهلي (المريخاب) لعدم الإنشغال بتوافه الأمور والإنتباه للفريق الذي إجتاز الكثير من المطبات الخطرة وحقق في هذا الموسم مالم يتوقعه أكثر المتفائلين من أنصاره ،ورفضت الخوض في تفاصيل الشكاوى التي قدمها النادي بإعتبار أن الفريق الذي خسر أمام مريخ الفاشر أربع نقاط وأمام أهلي شندي والأمل وهلال الأبيض لم يقدم في تلك المباريات ما يمنحه الفوز بقوة عضلات لاعبيه ،واللجوء للشكاوى من وجهة نظر خاصة ما هي إلا حيلة العاجز وغياب الروح الرياضية .. كما أن الحديث الممجوج عن التحكيم واستهدافه للمريخ إنما يرتد بالسالب عليه ويظهره بمظهر المستضعف وقليل الحيلة ،والقوي دائماً من يتجاوز العقبات ويتحمل الأذى ليشق طريقه نحو المجد في عزم وقوة.. وفي المقابل أرى أن من يضيع وقته ووقت الآخر ينفي الحديث عن توافه الامور ،والتركيز على أشياء أخرى لاعلاقة لها بالمستطيل الأخضر ،لن يكون بطلاً إلا مرة كلما غفل الزمن.
كنا ومازلنا دعاة خير للمريخ والكرة السودانية ،لذلك ندعوهم مراراً وتكرار اًلجدية ، ولكن البعض يعمد إلى أن (يتفه) ما لايتفق معه في توجهاته وإن كان منطقياً ومقنعاً ،ولاتغلبهم المبررات في تسفيه الرأي الآخر ،مستغلين عاطفة الجماهير.. لذلك أجد نفسي مجبراً على تفنيد ما تقدم به مجلس الإدارة وطلب به نقاط مبارياته.. دفاعاً عن موقفي وتوضيحاً لوجهة نظري.
قبل أن أدلف إلى صلب الموضوع ،أستدعي سابقة تأريخية أخرى رصدتها في التسعينات من خلال متابعتي لدوري الخرطوم المحلي قبل الإنسلاخ،ووقتها كان اللاعب مروان هجو مدافعً يافعاً ومشاغباً في صفوف العباسية ،ومؤثراً في الفريق للدرجة التي لا يمكن تعويض غيابه بعد انتقال حموده اسماعيل إلىا لخرطوم (3) .. الوطني حالياً .. ومع ذلك كان عنيفاً وينال البطاقات الملونة بسهولة .. وبحسبما رصدت.. كان اللاعب قد تجاوز الست بطاقات .. ولكنه لم يتوقف ولو لمباراة واحدة، وذات ليلة قصدت النادي وجلست إلى مبارك تكتيك مدير الكرة وقتها وسألته: مروان هجو نال أكثر من ست بطاقات صفراء ولكنه لم يتوقف.. فكان الرد: كلامك صاح.. لكن تابعنا تقارير الحكام ولقيناالبطاقات دي مانزلت.. وهذا يعني أنه مراجعوا المستند الأساسي للاعب ولم يجدوا أن عقوبة قد دونت.. وبالتالي يحق له أن يشارك... والآن كل القضارف تتحدث عن أن اللاعب قد ارتكب الجرم.. ولكنه لم يعاقب..!!
علاقة هذه بقضية عمرعثمان لاعب القضارف.. أن هذا الأخير قد ارتكب جرماً هو نفسه الذي ارتكبه إثنين من زملاءه في ذات الفريق ،وتعرضا للإيقاف عام واحد لكل منهما ،ولكن اللجنة الإدارية ولسبب ما تسأل عنه ،لم تعاقب اللاعب مثار القضية ،وبالتالي ليس هنالك شيء مدون رسمياً سوى انه بصق في وجه الحكم وتم طرده في تلك المباراة بالبطاقة الحمراء.. وعندما انتقل للأمل كان عليه أن يكمل الإيقاف نتيجة الطرد.. ولكنه كسرالعقوبة.. فاستدركت إدارة العطبراوي الموقف بمخاطبة الإتحاد العام لتصحيح المسار وهذا ماحدث.. والنقطة الأهم هنا أن نادي الأمل إستفسر النادي السابق للاعب ما إذا كانت هنالك عقوبة في حق اللاعب أم لا وأنهم قدتلقوا خطاباً من الإتحاد يفيد بالعقوبة.. وكذلك هنالك خطابا تبين الإتحادين العام والمحلي بهذا الخصوص قبل شكوى المريخ.. مايعني أن من جلس ليكتب الشكوى لم يفعل أكثر من إلتقاط المعلومة وكتابتها بطريقة إنشائية لم تستند على شيء واقعي.
أما لاعب هلال كادقلي ،فقد لعب في مريخ الرنك في 2011،و في ذلك التأريخ كانت أندية الجنوب كلها تتبع لإتحاد كرة القدم السوداني ولم تنفصل إلا بعد مايو 2012، وعندما وقع في كشوفات أسود الجبال قبل عام ونصف وهوتأريخ المخالفة وحتى تأريخ الشكوى تكون العقوبة قد سقطت بالقانون.
لوكان من يؤجج مشاعر الجماهير ويتلاعب بها يريد إحقاق الحق فعليه أن ينشر شكوى المريخ في هذا اللاعب لنعرف أن الإتحاد العام لايستهدف النادي وإل الرفضها (شكلاً) لأنهاغير ممهورة بأي إسم.. وهنا مخالفة مررها الإتحاد مجاملة.
ولكن.. لنعتبر أيضاً أن ماورد كله كان صحيحا ً،فهل سيكسب المريخ نقاط مباراته التعادلية؟... في إعتقادي أن الإجابة بالنفي.. لأن العقوبة المنصوص عليها في القانون تلحق باللاعب ولاتعيد المباراة ولاتكسب النادي الآخر نقاطاً.. ولو كان المريخ قد طعن في سلامة مستندات اللاعب لكن االآن قد ولجنا إجراءً آخراً بفحص هذه المستندات لدى نيابة المستندات والأوراق الرسمية.. وبذلك تكون القضية قد تطابقت مع قضية حارس الهلال أحمد بيتر.
خسارة هذه الشكاوي هزيمة إدارية كبيرة جداً في اعتقادي،ومايحدث من ضجيج إنما الهدف منه إلهاء الناس عن هذا الإخفاق.. ونحن نكرر دعوتنا لردع مختلقي الأزمات وصانعيها في المريخ والتركيزعلى ماهو أهم.. فإن كانت هنالك إيجابيات واضحة في هذا الموسم فماينتظر الناس للمحافظة عليها أكثر.. وأخشى أن نعود ونضل الطريق لنكتب فيما بعد أنهم لم يجلسوا في الأساس ليخططوا لما وصل إليه الفريق .. أو أنهم لم يحفظوا الوصفة ومكوناتها.. لذلك فإنما حدث من إنجاز لن يتكرر..!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : اماسا
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بكري عبده 09-10-2015 11:0
    رهيب يا اماسا .
    اداري فى ثوب صحافى ، وﻻ العكس هو الصحيح ما عارف !؟
    لكن الحق يقال ، من المفترض ان يكون مثل اماسا ممثلآ فى احدي لجان مجلس اﻻداره وهو المتابع للنشاط الرياضى وله الدراية الكاملة فى صياغة الشكاوي ، فكما يقول قد تضيع الحقوق جراء صياغتها وترفض شكلآ او موضوعآ أو قد ترفض شكلآ وموضوعآ .
    لكن للأسف اكل مجلس ادارة صحفيين مقربين نتيجة التطبيل وممارسة الغش والخداع وبيع الوهم للمغلوبين على امرهم .
    قطعآ سياتى اليوم الذي سيجد فيه امثال اماسا التقدير .. الله فى .
  • #2
    علي مصطفى محمد أحمد 09-10-2015 02:0
    السلام عليكمأحي الأخ أبوعاقلة على قول الحقيقة ويا ليت كل كتاب الأعمدة الرياضية والسياسية والإجتماعية والدينية كانوا بهذا المستوى الملتزم والعاقل الذي يطفي النيران ومن هنا احذر كل مسوؤل من خطورة ماقد يتسبب فيه بعض الكتاب من تفتيت للنسيج الإجتماعي بل الأمر قد يتسبب في قتل الآلاف من المواطنين في الملاعب الرياضية والساحات العامة هل ألا هل بلغت اللهم فأشهد
  • #3
    M.HUSSEIN 09-10-2015 12:0
    استاذ ابوعاقلة انت تعلم تماما اننى احترم هذا القلم الذى تمسك به واحترمه جدا لكن الم ترى اليوم انك اخطأت فى حق المريخ الكيان واصبحت لا فرق بينك وبين محمد كامل سعيد . نعم احترمك مع علمى التام باختلافك مع المجلس وبعض الصحفيين منذ زمن بعيد لكنك كنت تحافظ على علاقتك مع المريخ ولم تخلط الاشياء لكنك اليوم وللاسف فعلت،لماذا اختزلت المريخ فى شخصيات معينة وانت تعلم ان المريخ يبقى والشخصيات تزول واقصد من حديثى هذا انك بدأت تنشر فى اشياء لم يكن لها ان تخرج من شخص فى حق معشوقه لكى تفرح الشمات الذين استجبت لاستفزازاتهم والدليل انظر الى التعليقات فهل هناك مريخابيا واحدا علق على مقالك هذا،عزيزى كان فيك خير اولى به اهلك المريخاب وليس الاخرين حتى يقولوا عليك صادقا ويوهموك وتصدق وتنبش المستور وتغضب عشيرتك .ان رايت عيبا فى بيتك حاول ان تصلحه قبل ان تنشره للملأ هذا ان كان المريخ بيتك كما هو بيتى وهذا هو الصدق الحقيقى ان كنت تحب المريخ بصدق اما اذا كنت غير ذلك فلا اسفا عليك .على العموم ارضيت الهلالاب لكن وضعت علاقتك مع المريخاب على المحك وانا اولهم وارجوا ان لا تدعنى اندم على احترامى لك طيلة هذه الفترة والسلام.
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      العطبراوي 09-10-2015 10:0
      كاتب وصحفي مريخااااااااااابي أظهر لكم الحقيقة وأخرجكم من تخدير وأوهام بعض المتصوحفييييين الذين تعرفونهم تماما فلم تلومه على قول الحقيقة وإظهار الحق ؟؟؟؟؟ !!!!! هل تريد أن تعيش مخدرا و موهوما طول حياتك ؟؟؟؟؟؟؟ أصحى يا بريش !!!!!
    • 3 - 2
      صالح عثمان سعيد 09-10-2015 08:0
      مع احترامي لك انت ايضا شخص لا تتعاطى وحقائق الامور التي كانت باينه من البدايه ولكنك وغيرك إنساقوا خلف مزمل ابو القاسم تحديدا ليبيعوا الوهم لأمثالكم ولأنكم أدمنتم الغوغائية ها انت الان تسقط في حضن النفاق السخيف الممل الذي تشربتموه مرارا وتكرارا وكل يوم تبين الهوة بينكم وبين العقلاء من المريخ الذين حقيقة يحبون المريخ وهم اكثر خوفا عليه من تجار الورق الذين يتوارون خلف المريخ ككيان نحترمه نحن الهلال ولكن هم يتاجرون به للكسب الرخيص عزيزي لا تخلط الأمور فهذا الصحفي ( محترم جدا ) حين قالها الاف المرات بأن المريخ أصبح في طريق مظلم سائر ولأن الفاقد التربوي في الكيانيين كبير خرج أقزام المريخ في تجمهر عبثي مدفوع القيمة للإعتداء على صرح الاتحاد السوداني معنويا بلافتات حتى المجنون يتبرأ منها عزيزي اترك من في قلبه حب للمريخ أن يبصركم وينوركم بأن السير خلف مزمل تحديدا سيؤدي لكارثة لأن هذا الشخص اخر من يحب المريخ .
  • #4
    ودأحمد 09-10-2015 11:0
    المريخاب انهزموا في الميدان عدييييييييل كده، عاوزين يلفوا ويدوروا ، طيب إذا لاعب القضارف يوقف سنة لماذا لايوقف بكري المدينة سنة لأنه أتى بنفس الفعل ولماذا تعاد المباراة لو في عدل وبنص القانون نقاط المباراة تمنح للأمل دون إعادة ، المريخاب لجأوا للتهديد وللارهاب وشمعوا كل فشلهم على الحكام ، ماتروه ظلم نراه نحن عدل فلنرضى بقرارات الحكم تفاديا لهذه الجدلية ، نقدر نسير مظاهرات ونعمل احتجاجات إذا كان هذا الأسلوب قد أتى ثماره ومنح المريخ فوزا أو بطولة ، خلوها كورة وبلاش تودوها لمتاهات ومعتركات لن تستطيعوا فيها مجاراة شعب الهلال ، متمنيا من إعلام السوء بقيادة مزمل أن يحكم صوت العقل.
  • #5
    ابوبكر الكعبي 09-10-2015 11:0
    بصراحة انت صحفي مهني بحق وحقيقي وصادق في توجهك تستحق الاحترام والتقدير عل
    الاخ مزمل يتعلم ماهي الصحافة ولماذا انشئت وماهي اهدافها ... الله يعينك ويسدد خطاك يا راجل ياشجاع ودمت لوطنك ... هذه الصحافة الذي نريد
  • #6
    محمدو 09-10-2015 09:0
    الله عليك صح لسانك وبالله علم مزمل أو القنابل وبقية الحكامات مثل كابو وغيره جعلك الله زخرا للصحفي المهني
  • #7
    مروان عبدالله 09-10-2015 09:0
    والله اشهد انك فاهم ورجل متزن فى كتاباتك
    بالتوفيق لك ولامثالك من الكتاب
  • #8
    عاشق الهلال 09-10-2015 09:0
    تم تجاوز قراءة المقال لعدم اعتذار الكاتب للقراء عن سقطة مقال التستر على الكشف الزائد وشمس الفلاح مع تقديرى لشتيفى ليفنى التى اعترفت بما فعلت من اجل ما تعتقد بانه الوطن وليس خوفا من اقلام زملاءها
       الرد على زائر
    • 8 - 1
      عاشق الهلال 09-10-2015 11:0
      لك التحية اخى سودانى وانا لم ولن اصف جمهور المريخ بالقطيع ويمكنك الرجوع لردى عليك فى مقال الاستاذ ابراهيم بتاريخ 08/09/2015 تحت عنوان بدعة جديدة اما بالنسبة للاخ النازف والذى ادعو الله بان يندمل جرحه ويتوقف نزيفه فاقول له هل هنالك ما يفيد القارىء اكثر من غرس القيم والاخلاق !! الكاتب المذكور دافع دفاع المستميت عن الفريق عبد الله حسن عيسى مدير الضرائب السابق ومدير هيئة المواصفات السابق والسفير الحالى وهو يمنح كل مطبوعات الضرائب والمواصفات لشركة باجعفر اخوان وبدون مناقصات بالاضافة لتبرعاته السخية من المال العام لما اسماهن بالمجاهدات كما ان الكاتب اعترف بنفسه بتستره على كشف المريخ الزائد وانتحال محمد شمس الفلاح لشخصية شقيقه خوفا من اقلام زملاؤه بالمريخ
    • 8 - 2
      النازف 09-10-2015 01:0
      عاشق الهلال عاشق للمساخة
      يكرّر في حكمته فريدة عصرها
      خلاص حفظنا سطرينك وقلنا برافو
      شارك بمايفيد القارئ والرياضة
    • 8 - 3
      سوداني 09-10-2015 12:0
      وانت عاشق الهلال يجب عليك الاعتذار لوصف جماهير المريخ بالقطيع في تعليقك على مقال سابق.......
  • #9
    صهيب 09-10-2015 09:0
    كلامك سليم جدا، النادي كله اصبح ينقاد وراء صحفي واحد و هو يعرف كيف يدغدغ مشاعر الادارة و المشجعين و اللاعبين، فبعد صدور قرار اللجنة برفض شكوتي المريخ ، الغالبية اصابتهم الدهشة فكيف ان هذا الصحفي كان يؤكد لهم بان الشكوى مضمونة و ان مريخاب الجنوب و مريخاب القضارفقد أكدوا المختلفتين و لذلك انتظروا حتى الصباح ليقرأو عمود المرشد لينالوا جرعة تخدير فوجدوه ما زال في غيه و يؤكد لهم ان الاتحاد مستهدفهم و حتى رئيس النادي الذي كان يوزن كلامه انجرف معهم و طيز. كلامك عن رفض الشكوتين اي رياضي فاهم زيك متأكد من الشكوتين غير مربوحتين و لكن المرشد لكي يغطي على فشله طلع القديم و أشار للإدارة بالانسحاب من كاس السودان و لكن يبدو ان الرئيس تذكر ان الاتحاد قد جماله اكثر من مرة و عاد اليه رشده و تذكر ايضا ان لديه مهمة اخرى اكبر و نفى الانسحاب و اسقط في أيدي المرشد.
  • #11
    عادل أحمد موسى الحاج 09-10-2015 09:0
    يسلم فمك وتسلم البطن الجابتك علم الدلاقين ديل
  • #12
    ابوصلوات 09-10-2015 08:0
    شكرا لك انت تكتب بعقلانية ليتهم يستجيبوا للنصح ولا ينصرفوا من تجهيز الفريق للمستحقات الاهم ..
  • #13
    سيف الدين خواجه 09-10-2015 08:0
    شكرا ايها العزيز وهذا بالضبط ما نريده ليستقيم الظل الاعوج في كل منظومتنا الرياضية ان نشهد ولو علي انفسنا لان الحق قديم كما قال رضي الله عنه واحق ان يتبع كما قال الله ولكن ما اضاع هذا الوطن من السياسة الي الرياضة الا التلاعب بالعواطف للالهاء وحسب وهنا تكمن المصيبة البيع للايراد لا لعموم الفائدة الحق ليس له لون كما الخطا والصواب ونقل القوالات لا يكسب قضية وانما بالمستندات والوقائع لكن السياسة دخلت الرياضة فمات الوطن باكمله وكما تري !!!
  • #14
    سوداني 09-10-2015 07:0
    استاذ اماسا.... لماذا تنتظر استفزاز الاخرين لك حتى توضح هذه الحقائق؟؟؟ كان الاجدر تبصير الناس بها منذ البداية.. أولاً لدرء الفتنة وثانيا لتفادي الاحباط الحاصل الان......... ولك ودي
  • #15
    شذى زهر 09-10-2015 04:0
    وشهد شاهد من اهلها .... الكلام ليك يا مرشد التخدير مزمل ورفقاء دربك وكورالك شيبة وسلك وكابو.... يا عالم اتقو الله انتو عارفين اي حاجة لكن شغالين كذب وتضليل على الجمهور الغلبان وناسين انو الكذب نفاق والمنافق في الدرك الاسفل من النار لكن مصير اخوانا المريخاب بان تنجلي يوما ما حقيقة نواياكم لهم...... كما ان الله سبحانه وتعالي لا يرضي الظلم ... ولكم ان تعلمو كل اول له اخر ويستحيل ان ينتصر الباطل علي الحق وساعتها لن ترحمكم ضمائركم النائمة الان لانها حتما ستصحو يوما نراه قريبا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019