• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
محمد كامل سعيد

صحافتنا الرياضية والواقع المؤلم..!!

محمد كامل سعيد

 14  0  2617
محمد كامل سعيد

* بدعوة كريمة من المركز السوداني للخدمات الصحافية تشرفت بالمشاركة أمس في المنتدى الذي اقيم تحت عنوان (واقع تحديات الاعلام الرياضي) في المرحلة القادمة، وكانت فرصة بالجد طيبة طرح خلالها الزملاء والاساتذة الأجلاء افكارهم بكل شفافية..

* ولعل روعة النقاش تجلت في التناول الموضوعي للأزمة الحقيقية التي يعيشها اعلامنا الرياضي والتي ظهرت بوضوح من خلال تقدم الثنائي، المريخ والهلال أو الهلال والمريخ، في رابطة ابطال افريقيا واقترابهما من منصة التتويج..

* وضع الجميع اياديهم على موطن الداء، وتناولوا العديد من النماذج للسقوط الاخلاقي الذي وقعت فيه بعض الاصدارات، والألفاظ الغريبة والدخيلة علينا والتي صارت هي العنوان الأبرز لمقالات بعض التجار الذين شوهوا ملامح هذه المهنة الشريفة..!!

* طالب الجميع بتطبيق القانون، وردع كل من تسول له نفسه تبديل دفة الأمور وتحويل رسالية الصحافة، وتوظيفها الى مصالحه الخاصة، وكان الاستاذ والاخ العزيز اسماعيل حسن من اكثر المؤيدين للتشدد في بتر المتعصبين..!!

* ومن خلال مداخلتي تعرضت للتعامل العاطفي الذي نضعه كسودانين في أولويات كل تعاملاتنا.. واشرت الى ان صدور اي قرار يتعلق بايقاف احد الزملاء او اغلاق صحيفة ما سيجد الرفض من باب انه ـ اي التوقيف ـ سيتسبب في قطع ارزاق البعض..!!

* الزميل ابو بكر عابدين استعرض مسيرة الصحافة الرياضية منذ نشأتها الأولى وتناول الاسلوب الراقي والنقد الرصين للعمالقة والاساتذة من جيل الرواد والروح المثالية التي كانت تسود في ذلك الزمن حتى وصل بنا الى العهد المتواضع الحالي..!!

* مولانا محمد الحسن الرضي طالب بضرورة اتخاذ الحوار كمخرج من الأزمة التي تعيشها الصحافة الرياضية في وقتنا الحالي، مستشهداً بالعديد من الأحاديث النبوية والمواقف الانسانية مبيناً ان علاقة التفلت مباشرة بالتربية والبيئة..

* مداخلات عديدة بمشاركة الزملاء محمد حامد جمعة، ومصطفى مختار، ومجذوب عبد الرحمن، والاستاذ فضل الله محمد، رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات واللواء سيف الدين عمر وكمال حامد وغيرهم..

* وفي ختام المنتدى تحدث الوزير حيدر قلوكما مطالباً بضرورة التوحد خلف القمة السودانية في مشوارها الافريقي الحالي حتى يتمكن السودان من تعويض الغياب الطويل في السنوات الماضية عن منصات التتويج القارية بعيداً عن الانتماءات الضيقة..!!

* مجمل القول ان المنتدى تناول بدون اي حساسيات الواقع المؤلم الذي تعيشه صحافتنا الرياضية التي تحولت بفعل تجاوزات البعض الى اداة لتصفية الحسابات وخرجت بالتالي من مسارها وابتعدت عن دورها الاساسي الذي يفترض ان تقوم به..

* وعقب نهاية المنتدى اعلنت اسرة المركز السوداني للخدمات الصحافية تعاونها التام مع الزملاء الاعلاميين، وفتح ابواب المركز امام كل الفعاليات التي من شأنها طرح الاراء واللقاءات الهادفة الى تقييم وتقويم العمل الاعلامي..

* تخريمة أولى: اشرت من خلال مداخلتي الى ان التعصب بين محبي الكرة السودانية وصل الى أعلى معدلاته لدرجة ان من يقول الحقيقة صار منبوذاً من جماهير الناديين الكبيرين في اشارة تؤكد قتامة الصورة الحالية..!!

* تخريمة ثانية: مجلة المريخ.. أكرر المريخ كان يتولى امر سكرتاريتها في يوم من الايام الصحفي الهلالي طلحة الشفيع.. وهذه المعلومة أكدها الزميل ابوبكر عابدين وأدهشت جميع الحاضرين..!!

* تخريمة ثالثة: وتعليقاً على تلك المعلومة همست للاخ ابو صدام قائلاً (والله البيحصل الايامات دي لو قلت الحقيقة.. شارع نادي المريخ أو الهلال ما تقدر تمشي بيهو)..!!

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 14  0
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمر 08-27-2015 04:0
    انحطاط الصحافة الرياضية وظهور المانشيتات المسيئة والسوقية والاعمدة التي تمتلئ بساقط القول والعبارات العنيفة وكأننا في حرب وليس كرة قدم وظهور العبارات التي تشير للتواطؤ بصورة متكررة المتسبب فيه شخص واحد وهو : الرشيد علي عمر
    منذ ظهور حبيب البلد انقلب حال الصحافة الرياضية والرشيد يشتم هذا ويشكك في اخلاق هذا ويحرض الجمهور علي اعدائه من الهلال او المريخ و هو من ادخل مصطلح ( حاحا ) السوقي كناية علي الرشوة .
    لا اقول ذلك لاني مريخابي ولكنها الحقيقة
    ثم جاءت ردة الفعل المريخية علي ما يكتب الرشيد علي عمر ولكنها للامانة ليست بنفس الحدة ووالاساءات والالفاظ والعبارات السوقية .
    يامحمد كامل ما تنخدع بما جاء في المنتدي وتقول انهم وضعوا يدهم علي موطن الداء - داء الصحافة السودانية هو الرشيد علي عمر .
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      azraqati 08-27-2015 07:0
      مزمز ابو القنابل كيف
  • #2
    ابو احمد 08-27-2015 03:0
    انت امثالك ديل الشغال بيهم منو عليك الله ما تعمل ليك اهميه وتوهم نفسك يا وهم الناس لو دايره تستهدف كان تستهدف ليها صحفي مرموق وليه مكانه وموضوعي ومنطقي لكن انت ما في ذول شغال بيك الشغله يا هتالة الصحفين ويا احقد الحاقدين بس خليك متعذب بالحقد والغبن الماكل جوفك والحمد لله الله ريحنا منك وطووول للحفره مع الصفيراب لان اسلوبك ده بشبهم
  • #3
    المر 08-27-2015 01:0
    اس التعصب واس المشاكل هو مزمل ابو القنابل (مزمز افندي) وهو المستفيد من تفعيل المشاكل ويكسب اكبر نسبة توزيع لجريدته المصدية التى اصابت الرياضة بالتاتونوس....
  • #4
    ود البرعي 08-27-2015 12:0
    قرات لكثير من الصحفين واستمعت لبعضهم في حوار تلفزيوني او اذعي .وشتان مابين هذا وذاك .ما ان يمسك الصحفي بقلمه حتي تسيطر عليه ارقام التوزيع والمصالح والانكفاء والضغائن ..ثانيا يستخدم ككثير من الصحفين مصطلح اهليه الحركه الرياضيه وحريه القلم ككلمه حق اريد بها باطل .لاتوجد حريه مطلقه لاي كائن من كان .فليقبض علي الصحفي الذي يتعدي علي حدود المسموح به كما يقبض علي اللص والسكير والزاني والمحتال ..لماذا تصنفون انفسكم فوق القانون وفوق البشر . وانتم من اسهم في واقع كروي مقيت وانتم من اساء الي الصحافه ورسالتها ..كما قيل .هذا اخر جيل يهتم بالصحافه .اطمئنوا فالاجيال القادمه رحلت بعيدا . لرياضه تستحق ان يطلق عليها رياضه .. ااغتنمو واثرو في يوكم هذا فلا غد لكم
  • #5
    نصرالله 08-27-2015 12:0
    كل ما يحدث في الاعلام الرياضي والشارع الرياضي ووسائل التواصل الاجتماعي سببه الصحفي الرياضي الغير شريف ، اتقوا الله .
  • #6
    ابو محمد 08-27-2015 11:0
    لماذا يكره المريخاب عمود الصحفي المتمكن محمد كامل سعيد .......... يااخوانا النصيحة دي حاااااااااااااااااااااااااارة دعوا التطبيل واهله والتفتوا لحالكم
  • #7
    عبدالله الصادق الصافى 08-27-2015 09:0
    دعنا نتناقش بهدوء عندما كان طلحة الشفيع يكتب فى مجلة المريخ من الذى يقرأ .. ياعزيزى كانت القاهرة تؤلف وبيروت تطبع والخرطوم تقرأ كانت الخرطوم كالشمس فى جنح الدجى وكان شعب السودان نظيفآ انيقآ جميلآ منظمآ وكان الهلالابى والمريخابى يأتون مع بعض لمشاهدة لقاء القمة وهم يضحكون ويخرجون بعد المباراة ويهنىء المهزوم المنتصر ولاعبى الفريقان يتعشون مع بعض حتى اتى زمن حاتم زهران واصبح الابيض أسود وجاطت الحكاية من اعلى قمتها الى اسفل سافلين بعد كل هذا تأتى لتقول انكم تنشدون إصلاحآ أصلحوا البيت كله من الداخل وسينصلح الحال ولكن طول ما السودان متراجع لا شئ سيتقدم
  • #8
    ابو خالد الدمام 08-27-2015 09:0
    انحطاط الاعلامي الرياضي في السودان السبب معروووووووف ووووواااااااضح .... مزمل ابوالقاسم هو اس المشكلة ...
       الرد على زائر
    • 8 - 1
      الرايق 08-27-2015 12:0
      ليت كل الصخفيين في فهم ومستوي الصحفي الناجح مزمل ابو القاسم انت العرفك شنو بالصحافة امشي اقرا عمود شوربة وايفوسا الاجلح
  • #9
    ابو محمد 08-27-2015 08:0
    انت زاتك شغال تصفية حسابات.
    عندك مشكلة مع جمال الوالى ومزمل لدرجة بقيت لا تفرح لانتصار المريخ.
    بلا مهنة بلا بطيخ
    قوم لف ياخ.
  • #10
    ابو محمد 08-27-2015 08:0
    انت زاتك شغال تصفية حسابات.
    عندك مشكلة مع جمال الوالى ومزمل لدرجة بقيت لا تفرح لانتصار المريخ.
    بلا مهنة بلا بطيخ
    قوم لف ياخ.
  • #11
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 08-27-2015 08:0
    الفاقد التربوي من الصحفيين والارزقية هو من اوصل صحافتنا الرياضية لهذا الدرك الاسفل من السخافات والعفن ..

    عاصرنا الصحافة الرياضية من اوائل السبعينات وكنا نقراء لصحفيي الهلال والمريخ بدون فرز وكان الصدق والامانة ديدنهم جميعا.. ولم يكن في ذلك الزمن الجميل جوقة ومرتزقة صحفيين لاهم لهم سواء مصالحهم الخاصة كما يحدث في هذا الزمن الاغبر ..
    كل من هب ودب وفاقد للبوصلة اصحب بقدرة قادر صحفيي الرياض .
    الاخ كاتب المقال وفقك الله انت ومعك بعض الاخوة من تذكروننا بالزمن الجميل .. فنرجو عدم الانحناء للمرجفين من صحفي الغفلة والارزقية والذين هم بلاء هذه المهنة العفيفة .. اردموهم وافضحوهم في نصبهم وضحكهم على المشجيعن البسطاء .. مرة ثانية وفقك الله ...
  • #12
    بدون عنوان 08-27-2015 06:0
    لأنك امثالك يا جهلول أفندي تتاح له فرصة النقد الرياضي وفاقد الشئ لا يعطيه الله قادر على أن ينظف الإعلام الرياضي في البلاد من امثالك

    أعوذ بالله من غضب الله اتقوا الله

    نصيحة يا عاشق المريخ راجع اولا
       الرد على زائر
    • 12 - 1
      عاشق المريخ 08-27-2015 03:0
      ......
  • #13
    Ali M. Ali 08-27-2015 06:0
    (ومن خلال مداخلتي تعرضت للتعامل العاطفي الذي نضعه كسودانين في أولويات كل تعاملاتنا.. واشرت الى ان صدور اي قرار يتعلق بايقاف احد الزملاء او اغلاق صحيفة ما سيجد الرفض من باب انه ـ اي التوقيف ـ سيتسبب في قطع ارزاق البعض..!!)

    أغرب كلام أن سب العباد والطعن فيهم وأسرهم وأموالهم بشكل دائم من كتاب الأعمدة من الفاقد التربوي سيتسبب في قطع ارزاق البعض..!!)..وهل هذا رزق حلال في رأيك؟
    لقد صدق الإمام إبن القيم :
    فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة *** وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم
  • #14
    عاشق المريخ 08-27-2015 01:0
    بالفعل انحط الإعلام الرياضي في السودان لأنك امثالك يا جهلول أفندي تتاح له فرصة النقد الرياضي وفاقد الشئ لا يعطيه الله قادر على أن ينظف الإعلام الرياضي في البلاد من امثالك
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019