• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024
محمد كامل سعيد

الصحوة من (الغيبوبة)..!!

محمد كامل سعيد

 1  0  2141
محمد كامل سعيد
* اخيراً فطن اتحاد الكرة للاشكالية المتعلقة بنقل مباريات الدوري الممتاز والتي ظلت وعلى الدوام الهاجس الذي يؤرق عشاق الكرة داخل وخارج السودان الى جانب الاندية والقنوات بسبب السياسة العقيمة البالية..!!

* تحدثنا غير مرة في هذه الزاوية مطالبين الاتحاد بضرورة التعامل بالاحترافية المطلوبة مع مباريات الممتاز وبقية المنافسات التي ينظمها بعد انتشار القنوات السودانية وانفتاحها على العالم خلال السنوات الاخيرة واقترحنا بيع الدوري لكل الراغبين..!!

* نعم يمكن لقنوات السودان، جميعها بلا استثناء، نقل مباريات الدوري بعد توقيع العقودات مع الاتحاد الذي يفترض ان يقوم بتقسيم الاندية الى مستويات استناداً علىٍ الوضعية التي يأتي الثقل الجماهيري في أول قائمتها..!!

* مثلاً مباريات المريخ والهلال مع بقية الفرق داخل الخرطوم.. سعر نقل المباراة الواحدة بكذا.. ثم مباريات المريخ والهلال مع بقية الفرق خارج الخرطوم، سعر الواحدة بكذا.. ومباريات الفريق العاصمية داخل الخرطوم بكذا.. وخارجها بكذا..!!

* اندية الولايات، سعر مبارياتها مع بعضها بكذا.. ومع المريخ والهلال بكذا بحيث يتم منح الافضلية للأندية خارج العاصمة عندما تقام مباريات فرقها مع المريخ والهلال على ملاعبها بالولايات وبذات الطريقة التي يتم بها تقسيم الدخل..!!

* مباريات المريخ والهلال مع الاندية التي تليهما في الترتيب بأخر مسابقة سعرها بالطبع سيختلف عن سعر بقية المباريات التي يؤديانها مع الفرق الأخرى المتأخرة في ترتيب آخر مسابقة.. مثلاً المريخ والهلال امام أهلي شندي والخرطوم..!!

* مباريات الديربيات على شاكلة الاهلي والامل عطبرة.. الرابطة والمريخ كوستي.. الهلال والمريخ الفاشر.. الاهلي العاصمي والخرطوم الوطنيٍ يكون سعرها محدداً.. اما الهلال والمريخ فان سعرهما بالطبع سيكون هو الأعلى والأغلى ولكل من اراد..!!

* اتحاد الكرة، الذي فاق من الغيبوبة، واندية الممتاز ستكون هي المستفيدة في المقام الأول ولا مانع من منح القنوات بعض الهدايا والتحفيزات من جانب الشركة الراعية ولو من باب ان ذلك سيفتح السباق بين القنوات للحصول على أكبر نسبة مشاهدة..!!

* ما معناه ان الاستديوهات التحليلية ستتطور تلقائياً، والمتابعة ستأخذ الشكل المهني بمعزل عن (الكلفتة والعشوائية) التي ظلت هي العنوان الابرز في نقل القنوات السودانية لأكبر مسابقة كروية داخل البلاد خلال السنوات الاخيرة..!!

* السباق المنتظر بين القنوات سيجعل عدم نقل المباريات التي تقام في اطراف السودان من الحقب الماضية لأن جميع الناقلين سيتسابقون على خطف المشاهدين بعمل مميز عنوانه الاحترافية في نقل الاحداث وفي ذلك مكاسب كبيرة وعديدة..!!

* من هنا نشجع الاتحاد على فكرته التي نستحق عليها الحق الأدبي بعدما طرحناها غير مرة ومنذ سنوات تيمناً بما يحدث في شمال الوادي حيث تتسابق القنوات المصرية على كسب ود المشاهد بالعمل المهني والنقل الجماعي للمباريات..!!

* تخريمة اولى: الفكرة ذاتها يمكن ان يعممها الاتحاد على بقية المسابقات التي ينظمها سواء الدوري التأهيلي او كأس السودان.. كما يمكن انتقالها للاتحادات المحلية..!!

* تخريمة ثانية: غادرت بعثة المريخ الى الدوحة بطريقة متعجلة وتم ابعاد اكثر من لاعب.. حتى مدير الكرة لم يغادر، ورغم ذلك نتمنى ان يوفق الاحمر في الدوحة..!!

* تخريمة ثالثة: وتبقى اشكالية غارزيتو وبرهان هي القنبلة الحقيقية التي ستكون قابلة للانفجار في اي لحظة لا لشئ سوى لأن المعالجات لم تمس الخلل ولم تعالجه جذرياً..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن 01-02-2015 01:0
    لم يحالفك التوفيق ظللت تردد في كل المقال ( المريخ والهلال) مع ان الموسيقي والهورمونية والحلاوة في النغمة السودانية تقول ( هلال/ مريخ) وإذا لم تقلها هكذا فقدت الحس الفني كدي كرر معي هلال مريخ ،، هلال مريخ ،،هلال مريخ شوف حلوة كيف؟؟
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      الرايق 01-02-2015 08:0
      ما عندك موضوع همك كاو يقول هلال مريخ وتركت لب الموضوع فعلا الفهم اقسام
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019